متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26 - 5 - 2014, 08:00 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي برنامج رمضاني , برنامج رمضاني يومي , برنامج رمضاني للعبادة



بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أن الناس تختلف أحوالهم ومشاغلهم في رمضان , ولكنني أحببت أن أضع هذا البرنامج ليوافق الجمهور الأكبر بإذن الله تعالى , وما أردت إلا الخير لأحبتي , والله من وراء القصد .

الناس في رمضان - في الغالب - على فئات :


الفئة الأولى :
أصحاب الوظائف والأعمال .

الفئة الثانية :
التجار وأصحاب الأعمال الحرة .

الفئة الثالثة :
المنشغلين بأعمال بر والخير من المنتسبين للجمعيات الخيرية وجمعيات التحفيظ ومكاتب الدعوة ونحوهم

الفئة الرابعة :
وهم الذين لم يرتبطوا بأي شيء مما ذُّكر سابقاً سواء من الشباب أو الفتيات .

هكذا هم في الجملة

وهذا يُظهر التباين بينهم والتفاوت في أحوالهم , ولذا ينبغي لقارئ هذه السطور أن يأخذ ما يناسبه ويدع ما لا يناسبه .

يبدأ اليوم الإسلامي مع أذان الفجر , ولكني سأبدأ بوقت عزيز شريف , عظّمه الله وأعلى مكانته - وهو وقت السحر - هذا الوقت العظيم المبارك , كم يفرط فيه كثير من المسلمين مع أنه وقت العطايا والهبات .

تأمل فيما جاء في هذا الوقت من فضائل , وما حاز من خيرات , جاء في الحديث الصحيح , يقول عليه الصلاة والسلام : " إذا مضى نصف الليل أو ثلث الليل نزل الله عز وجل إلى سماء الدنيا فقال : لا أسأل عن عبادي غيري من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ، من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ، من ذا الذي يسألني فأعطيه ، حتى ينفجر الصبح " مختصر الصواعق المرسلة , وإسناده صحيح

تأمل بالله عليك في هذه الرحمة وفي قوله سبحانه
-
لا أسأل عن عبادي غيري ...-

هذا الوقت العبادة فيه أرفع , والدعاء فيه أسمع , واللذة فيه أمتع , ففي حديث عمرو بن عبسة قال : قلت يا رسول الله ، أي الليل أسمع ؟ قال : جوف الليل الآخر ، فصل ما شئت ، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة " سنن أبي داود



وفي حديث عبد الله بن عمر قال : نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الليل أجوب دعوة ؟ قال جوف الليل الآخر " مجمع الزوائد ورجاله رجال الصحيح ولقد حث نبينا عليه الصلاة والسلام أمته على اغتنام هذه الأوقات فقال عليه الصلاة والسلام : أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن " سنن الترمذي

وهذا عام في ليالي العام , وفي ليالي رمضان أعظم .

اغتنم هذا الوقت أيها المسلم , ولا تفرط فيه أبداً , خصوصاً أن كثيراً من المسلمين يكونون مستيقظين هذه الساعات .

فإذا ما أذّن الفجر , وقد أنزلت حاجتك في جناب ربك , فكن أول الداخلين للمسجد , تتلو كتاب ربك , وتدعوه وتسأله , وتظفر بأجر الماكث في المسجد , الفائز بدعاء ملائكة الرحمن .

صلِ الفجر بقلب خاشع وفؤاد حاضر , سبّح بتعظيم , ادع برغبة وعزيمة , صل على نبيك بأدب , واسأل ربك قبول العمل .

فإذا ما انتهيت من صلاتك احرص على جلسة الإشراق ففي فضلها جاءت الآثار , وهي سنة نبيك المختار, فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم : إذا صلى الفجر ، تربع في مجلسه ، حتى تطلع الشمس حسناء" سنن أبي داود وقال عليه الصلاة والسلام : "
من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له أجر حجة و عمرة تامة ، تامة ، تامة "
صحيح الجامع

كم يحصل للمؤمن والمؤمنة من خير حال جلوسهم هذه الجلسة , فهم بين تلاوة وذكر واستغفار ودعاء وثناء , وفي رمضان يعظم الأجر والثواب .

احرص إن صليت بعد شروق الشمس أن تُكثر من الركعات فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة , لنتعود على كثرة صلاة النافلة وليكن رمضان سبيلا لها .

كان الإمام أحمد - رحمه الله - يصلي في اليوم ثلاث مئة ركعة .

فهذا كان حالهم , وذلك كان حبهم للصلاة .

فليت شعري ما الذي وجدوه فيها ولم نجده ؟

وما الذي جعلهم يقفون الوقوف الطويل , ويركعون الركعات الكثيرة , ونحن نعجز عن ركعتين , وإن فعلنا مننّا بها على ربنا ؟

استرح بعد صلاتك هذه , حتى إذا ما قرُب الظهر فقم وتنفل واستعد لصلاة الظهر , وكن أول الداخلين للمسجد , فإن عجزت فلا أقل من ألا تفوت الأربع ركعات قبل الظهر ثم تصلي فرضك بقلب حاضر .

اجلس قليلا في مسجدك مصلياً وتالياً , ثم اجعل بقية وقتك هذا لمعيشتك وقضاء حوائج الأهل .

فإذا أذن العصر فتعوّد أن تتقدم للصلاة وصل قبله أربعا تفز برحمة ربك , ففي الحديث يقول عليه الصلاة والسلام : " رحم الله امراً صلى قبل العصر اربعا " صحيح الجامع

وفي الحديث الآخر : " من صلى قبل العصر اربعاً حرمه الله على النار " صحيح الجامع .

ثم امض جل وقتك في التلاوة والذكر , غير ناسياً مراعاة أهل بيتك وولدك , معيناً لهم على الطاعة قاضياً حاجتهم , ومشاركاً في أعمال والخير .

حتى إذا ما أقبلت ساعة الغروب تألمت لانقضاء يوم من أيام هذا الشهر المبارك , وانقضاء يوم من أيام الله الفاضلة , وأنا على يقين بتحسر أصحاب القلوب المستنيرة على فوات كل ساعة من ساعات شهرهم , وودوا أن لو طال حتى يزدادوا قرباً من ربهم .

لقد آذنت شمس هذا اليوم بالغروب , وبين يديك ساعة مباركة قد جعل الله لك فيها دعوات مستجابة , جاء في الحديث الصحيح :

" وللصائم عند فطره دعوة لا تُرد " لقد علم الكريم سبحانه باشتداد جوع الصائم وعطشه , وكيف يكون اضطراره لرحمة الله تعالى فوهبه عطاءً من عنده , وجعل له دعوة مستجابة .

تفرغ أيها المؤمن هذه الساعة

تفرغي يا أمة الله هذه الساعة

لنتفرغ جميعاً للدعاء

لنتفرغ جميعاً لإظهار الذل والفقر والحاجة لمولانا .

كم لنا من حاجات , وكم بين أيدينا من رغبات , لنطرحها هذه الساعة - فالدعوة هنا لاتُرد - .

يحزن المرء كثيراً وهو يرى عامة الناس هذه الساعة في سوقهم , ويألم وهو يعلم عن حال كثير من الأخوات وقد انشغلن هذه الساعة بإعداد سفر طعامهم .

لنرتب جدولنا بحيث نكون هذا الوقت متفرغين فيه للدعاء , لنعوّد أبنائنا وندربهم على أن يتعلموا رفع أيديهم هذه اللحظات , جميل أن ترى أهل البيت كل واحد منهم قد أخذ جانباً يدعو ربه ويسأل مولاه .

إن الرحمات تكُثر هذه الساعة , وإن العطايا تعظُم هذه اللحظة فلنغتنمها بخير حال .

بين المغرب والعشاء اجعله لمؤانسة الأهل والأبناء , ادخل عليهم السرور , لاطفهم ومازحهم , ذكرهم أحيانا بفضائل الصوم ومزايا الشهر الكريم , إن استطعت أن تجعل وقتاً - وليكن يسيراً من غير تطويل - لقراءة تفسير بعض الآيات , وسير الصالحين في رمضان فافعل , فإن لهذا أثر عظيم عليهم .

فإذا أُذن لصلاة العشاء لتكن أول المتقدمين , وكن على يقين أنك كلما تقدمت كان هذا التقدم سبباً لحضور الخشوع في قلبك , وحصولك على اللذة في الصلاة .

إن صلاة التراويح رحمة من الله فهي سببٌ لمغفرة الذنوب والخطايا , ففي الحديث : " ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه "
متفق عليه

وتأمل قوله عليه الصلاة والسلام " من قام رمضان " فدل هذا على أنه ينبغي قيام الشهر كله .

وتأمل قوله " إيماناً واحتساباً " لتراقب نيتك , ولتعلم أن الله شرع هذه العبادة , وأنك تفعلها طلباً للثواب , وليس تقليداً وطلباً للمحمدة من الناس , بل إنك ترجو بها ماعند الله من الخير , وما أعده الله للطائعين المخبتين .

أما بعد العشاء فاجعله للصلة والبر والإحسان .

صل قرابتك , وزر جيرانك , شارك في أعمال البر , آنس أهلك و اقض حاجتهم , واحتسب في ذلك كله فأنت في شهر تُضاعف فيه الحسنات .

وقفة مع وسائل الإعلام


اعلم أن الصوارف عن فعل الخير كثيرة , وقطّاع الطريق للعبد عن الله والدار والآخرة لايُحصون - من شيطان يغوي , ونفس أمّارة بالسوء تُزين , وصاحب للسوء يثبط - ولكن من نظر في حال وسائل الإعلام اليوم خصوصاً في شهر رمضان , علم أنها من أشر الأعداء , وأعظم الصوارف عن الطاعة , بما زُين لأصحابها الباطل , وبما لبس عليهم الشيطان من أنهم يخدمون المجتمع وينفعون الناس , ولكنهم صاروا من الفاسدين المفسدين , فأي خير يدّعيه هؤلاء وقد جلبوا للناس النساء وهن بكامل زينتهن ليًغروا ضعاف الإيمان !

وأي رسالة لهم وأصوات المعازف وصور الخلاعة تًعرض على المشاهدين !

احذر أيها الناصح لنفسك , احذري يامن تريدين سعادة الدارين من هذه الوسائل فإن أصحابها دعاة على أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها .

إن الوقت في رمضان أكرم من أن يضيع سدى , فضلاً عن أن يكون سبباً للبعد عن الله , وحرمان الأجر والثواب .

مصيبة أن يخرج رمضان ولم يزدد العبد من ربه قُربا , ولم يعمر وقته في الطاعة , ويُمضي زمانه في الخير .

مصيبة أن يكون رمضان سبباً لبعض الناس لأن يكونوا من حطب جهنم بمعاصيهم وانتهاكهم للحرمات .

فاغتنم موسمك , وكن ناصحاً لنفسك , وتذكر عظيم هذه الأيام , وفضل تلك الساعات , واسأل ربك الهداية , وليكن رمضان نقطة الانطلاق إلى الله والدار الآخرة .













آخر مواضيعي

0 Christine Martin 2015 , صور كريستين مارتن 2015
0 طريقة ارتداء الحجاب 2013 , ارتداء الحجاب 2013 , خطوات ارتداء الحجاب 2013
0 معنى اسم رغدة
0 سلطة البطاطس , خمسة طرق عمل سلطة البطاطس , طرق عمل سلطة البطاطس , طريقة عمل سلطة البطاطس
0 فيلم جاك ريان 2013 , جاك ريان 2013 , The Sum of All Fears 2012
0 صور نور الغندور 2014 , نور الغتدور 2014 , صور الفنانة نور الغندور 2014
0 مجهول يطعن صبيا باكستانيا في المسجد الحرام
0 صور حقائب نسائية - صور شنط بنات
0 الزام القطاع الخاص بالتامين على اسرة المقيم , التامين على اسرة المقيم , الزام التامين لاسرة المقيم
0 مفروشات السريع 2013 , ديكورات السريع 2013 , عروض مفروشات السريع 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
برنامج رمضاني 1435, برنامج رمضاني 1436, برنامج رمضاني 1437, برنامج رمضاني 2014, برنامج رمضاني 2015, برنامج رمضاني للعبادة 1435, برنامج رمضاني للعبادة 2014, برنامج رمضاني يومي 1435, برنامج رمضاني يومي 2014

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الأفكار لعمل ديكور رمضاني 2013 - ديكورات رمضانيه 2014 - كيفية إضفاء جو رمضاني خاص للمنزل أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 1 11 - 6 - 2013 10:48 PM
احدث مجموعه برودكاست بلاك بيرى 2013، كولكشن برودكاست رمضاني منوع 2014 ، برودكاست رمضاني 2015 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 0 9 - 5 - 2013 08:31 AM
اكسسوار رمضاني روعة , احدث اكسسورات رمضانية للمواضيع , لتزيين المواضيع باكسسوار رمضاني عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:56 PM
واتس اب رمضاني 2013 , اجمل توبيكات واتس اب بي بي رمضاني 2013 , توبيكات شهر رمضان جمر الغلا جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 0 16 - 7 - 2012 04:34 AM
ديكور رمضاني جديد - ديكورات رمضان مميزة - اثاث رمضاني للمنازل - اثاث رمضان للفلل جمر الغلا ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 14 - 7 - 2012 10:28 AM


الساعة الآن 04:06 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت