متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 7 - 2014, 08:42 PM   #1

نهلة علي
خجلي جديد
افتراضي كن ربانيآ ولا تكن رمضانيآ



فأول هذه الربانية: تحقيق التقوى بمعانيها الشاملة، والكاملة لمقولة ا‌مام علي بن أبي طالب في تعريفه لهذه الكلمة: "الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل والرضى بالقليل وا‌ستعداد ليوم الرحيل"، فهذه الكلمات لو فكرنا بجزئياتها وأعطينا كل كلمة وقفة مع النفس لكانت درسا عظيما ونقلة كريمة في الربانية.

وكذلك الحرص على ا‌عمال الصالحة، مثل: كثرة السجود لله عز وجل، والصلوات التطوعية مثل السنن والرواتب، وص‌ة ا‌شراق.



وص‌ة ا‌شراق ‌ يعرفها كثير من الناس، وقد يختلط عليهم معناها، ف‌ يفرقون بين ا‌شراق والضحى رغم وجود الخصوصية والتميز لهذه الص‌ة، وهي الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين، فله أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة، وص‌ة الضحى تكون في بقية النهار، إلى قبيل الظهر بنصف ساعة.

ثم الحرص على ص‌ة الوضوء، ثم ص‌ة التوبة، ثم ص‌ة الحاجة، ثم ص‌ة القدوم من السفر، ثم قيام الليل وهو بيت القصيد الذي يفتقر له كثير من الناس، نرجو أن يكون شهر رمضان مدرسة لتربية نفوسنا على القيام.

وكذلك كثرة ذكر الله عز وجل، (تطبيق أذكار الصباح بكاملها)، ثم أذكار النبي محمد صلى الله عليه وسلم من ‌ إله إ‌ الله وحده ‌ شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة، و‌ حول و‌ قوة إ‌ بالله مائة مرة، وا‌ستغفار مائة مرة، والص‌ة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مائة مرة، وسبحان الله وبحمده وسبحان الله العظيم مائة مرة وغيرها من ا‌ذكار دبر كل ص‌ة، ونسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات.

وأيضا الحرص ت‌وة القرآن الكريم بتدبر، ثم ا‌جتهاد في ا‌لتجاء وطلب الدعاء من الله عز وجل، في جميع ا‌وقات، ثم كذلك الصدقة ثم كذلك ا‌جتهاد في تحقيق صيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم إيمانا واحتسابا، ثم كذلك البكاء من خشية الله عز وجل واستحضار عظمته، ثم وقراءة سيرة الحبيب محمد صلى لله عليه وسلم وسيرة السلف الصالح رحمة الله عليهم، ثم غيرها من أعمال البر، من مجالسة العلماء والدعوة إلى الله، والدعوة إلى الله والدعوة إلى الله، والطاعات كثيرة ‌ عد لها، و‌ حصر.

ويجب الحرص على اجتناب المنهي عنه الذنوب والمعاصي والحرام، والشبهات، والشهوات، وبيت القصيد ا‌سراف في المباحات، وهذه من ا‌ثام التي ‌ ينتبه إليها كثير من الناس، (النوم الكثير، وا‌كل الكثير، والشرب الكثير واللعب الكثير، وغيرها من ا‌سراف في ا‌مور المباحة).



ثم بعد ذلك حتى نكون ربانيين ‌ بد لنا أن نبتغي بأعمالنا وجه الله، وهي حقيقة ا‌خ‌ص التي هي أصل قبول الصيام، ثم كذلك الصحبة الصالحة التي تعين ا‌نسان على أن يكون ربانيا في هذا الشهر الفضيل.

وهذا يا أخي الحبيب باختصار الذي يجعلنا ربانيين نعبد الله ‌ نعبد رمضان.





الهم تقبل منا انك انت السميع العليم وتب علينا انك انت التواب الرحيم
اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا و‌ تجعل لغيرك فيه نصيب













آخر مواضيعي

0 وظائف للمستخدمين والسائقين‎ في صحة جازان
0 ماهو الأنستغرام
0 تغريدات رومنسية عيد الفطر 2014 - تغريدات تويتر رومانسية لعيد الفطر 2015
0 سجل حضورك بتغريدات تعجبك وحصريةكانت او فكاهية او قديمة لها اثر
0 برنامجي mSpy وٍStealthGenie لمراقبة الهاتف باللغة العربية | Spycellphone.mobi‬
0 برودكاست دعوي
0 انطلاق مرحلة القبول الثانية للطلاب والطالبات بجامعة الملك خالد
0 برنامج المنح الداخلية للجامعات والكليات الاهلية
0 ترقية 501 موظف وموظفة بـ (الصحة) من المرتبة الخامسة إلى السادسة
0 كيفية الحظر بالأنستقرام


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 02:41 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت