متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 5 - 2015, 06:32 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي خطب شهر رمضان 2015



خطب شهر رمضان 1436


الحمد لله ، وفق العاملين لطاعته ، فوجدوا سعيهم مشكورا ، وحقق آمال الآملين برحمته ، فمنحهم عطاء موفورا ، يبسط كرمه على التائبين ، فيصبح وزرهم مغفورا ، سبحانه من إله ؛ من قصد غيره ضل ، ومن اعتز بغيره ذل ، } ..َلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً { .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له : } الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً {



وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وصفيه وخليله ، أرسله للناس كافة : } شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيرا ً{ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .

أما بعد عباد الله :

اتقوا الله U ، فقد قال سبحانه : ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ [ قال أهل التفسير : حق تقاته : هو أن يطاع فلا يعصى ، ويذكر فلا ينسى ، ويشكر فلا يكفر ، فمن أراد صادقا جادا أن يكون من المتقين الله حق تقاته ، فليفعل هذه الأشياء الثلاثة : طاعة . وذكر . وشكر .جعلني الله وإياكم من عباده المتقين .

أيها الأخوة المؤمنون :

الإنسان في حياته ، يسعى لتحقيق كثير من الأشياء ، وكل إنسان ، يكون سعيه على حسب همته وهوايته ، ولكن أهم شيئ ينبغي ، بل يجب أن يسعى الإنسان إلى تحقيقه في الحياة ، ليستعد به لحياته ومماته ، هو تقوى الله U ، ولهذا عندما نتأمل في كتاب الله ، نجد أنه ذكر التقوى في أكثر من مائة وخمسين آية ، وهذا يدل على أهمية التقوى ؛ وهي والله كذلك . التقوى مهمة ـ أيها الأخوة ـ المرء بدون تقوى ، لا قيمة له ، ولكن انظر إليه بالتقوى ، تثمر حياته ، وتحصل سعادته ، بل حتى في الآخرة : يقول تبارك وتعالى : ] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً [ ويقول سبحانه : ] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً[ويقول أيضا : ] وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً [ بل ـ أيها الأخوة ـ بالتقوى يكون دخول الجنة والنجاة من النار ، يقول تبارك وتعالى : ] وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً [ أي كل واحد منا نحن ومن قبلنا ومن بعدنا ، مهما كان ، سوف يرد النار ] كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً [، يردها بمروره على الصراط ، ولا نجاة إلا لأهل التقوى : ] ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً [ اللهم اجعلنا من المتقين الناجين ، ولا تجعلنا من الظالمين الهالكين .

فالتقوى هي أهم أمر ينبغي لكل واحد منا أن يجعله في حساباته ، وأن يجعله هدفا يسعى إلى تحقيقه ، لأن التقوى كما سمعتم ؛ هي الباقيه ، وهي النافعة ، وهي المنجية بإذن الله تعالى .

أيها الأخوة :

قد يقول قائل ، ولماذا الحديث عن التقوى في هذه الأيام ، ونحن نستقبل شهر رمضان ، أقول لذا يحلو الحديث عن التقوى ، وكما قال تبارك وتعالى : ] إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ [ شهر رمضان ، هو موسم التقوى ، أنت يا من اشتقت أن تكون في صفوف المتقين ، ليجعل الله لك فرقانا ، ويجعل لك من أمرك يسرا ، ويجعل لك مخرجا ، ويكفر عنك سيئاتك ويعظم لك أجرا ، هاهو شهر التقوى بين يديك ، هاهو شهر رمضان الوسيلة المضمونة ، والسبب الأكيد لتقوى الله U ، يقول سبحانه : ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ تأمل ـ يا رعاك الله ـ هذه الآية ؛ تجد أن الصيام ، فرضه الله U لحكم ، وجعله سببا لأشياء ، من أهم هذه الحكم وتلك الأشياء ، ما ذكر الله U في الآية : ] لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [ فالتقوى ـ أيها الأخوة ـ هي أعظم وأنفع نتائج الصيام ! يقول الشيخ ابن سعدي في تفسيره ؛ عند آية الصيام : فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى ؛ لأن فيه امتثال أمر الله ونهيه .

أخي المسلم :

يوجد بعض الناس ، من يجعل رمضان ، موسما للأكل والشرب ، والتمتع بما لذ وطاب من أنواع الأكل ، وبعضهم يجعله موسما للمتعة المحرمة ، حيث يقضي ساعاته ولحظاته بمتابعة المسلسلات والأفلام ، وغير ذلك من الأمور التي تجعل الإنسان أبعد الناس عن التقوى .

نعم ـ أيها الأخوة ـ يوجد من الناس ، من يأتي عليه رمضان ويخرج ، وهو ابعد الناس عن التقوى ، بسبب ما ذكرنا وغير ذلك . فاحذر ـ أخي المسلم ـ أن تكون منهم ، يقول النبي e : (( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش )) ويقول أيضا صلوات ربي وسلامه عليه : (( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )) الصيام إذا لم يثمر تقوى الله U ورضاه ، فإنه لا ثمرة له غير الجوع والعطش . لذا ـ أيها الأخوة ـ يجب على المسلم أن يكون كيسا فطنا ، وأنتم إن شاء الله كذلك ، وقفة مع النفس ، محاسبة لها ، تخطيط للفوز بتقوى الله U ، والحذر كل الحذر من التسويف والإهمال ، لأن الوقت ثمين إذا فات فإنه لا عوض له البتة .

بعض الناس ، منذ عشرات السنين ، وهو كل ما قدم رمضان ، أزمع في نفسه توبة ، إن كان مدخنا ، إن كان متورطا بمخدرات ، إن كان مشغوفا بمنكرات ، إن كان مفتونا بقنوات ، أو غير ذلك ، تجده يقول في نفسه : إذا جاء رمضان إن شاء الله أتوب ، فيأت رمضان ويمضي منه عشرة أيام وهو لم يتب ، ثم يقول إذا جاءت عشر المغفره أتوب ، فتأت وتنتهي وهو لم يتب ، ثم يقول إذا جاءت عشر العتق من النار أتوب ، فتأت وتنتهي ولم يتب ، آخر ما هنالك يمنيه الشيطان ، ليتمادي في ضلاله وانحرافه ، أن يتوب في ليلة القدر ، يقول في نفسه : اتوب ليلة القدر ، ولكنه يعجز عن نفسه الأمارة بالسوء ، حتى ليلة واحدة ، وينتهي رمضان وهو على ماهو عليه .

فهذه الظاهرة السيئة الخطيرة ، لا نريدها أن تتكرر في هذا العام ككل عام ، من الآن أيها الأخوة ، من هذا المسجد ، من هذه اللحظة ، نجعلها توبة وإنابة ، لعل الله أن يتقبلنا في صفوف التائبين .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم :

] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية

الحمد لله على إحسانه ، والشكر له على توفيقه وامتنانه ، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا .

أيها المسلمون :

روى الإمام أحمد في مسنده ، أن ثلاثة نفر من أصحاب النبي e ، هم من الأنصار ، كانوا متآخين ، جمعت الأخوة الإسلامية بينهم ، فخرج الأول منهم في سرية ، فمات شهيدا ، ثم بعد ذلك بفترة ، خرج الثاني أيضا في سرية ، فمات شهيدا ، وبقي الثالث ، فعاش بعدهما فترة من الزمن ، وكانت فترة طويلة ، فمات على فراشه ، فكان الناس يتمنون أن لو مات الثلاثة كلهم شهداء ، ليكونوا عند الله في منزلة واحده .

يقول أبو طلحة الأنصاري t وكان من المتعجبين من أخوة هؤلاء الثلاثة ، يقول t فسألت الله أن يريني إياهم في المنام ، فرأيت عجبا ‍ ما ذا رأى أيها الأخوة ؟

رأى الذي مات على فراشه ، رآه يسبق الشهيدين منزلة عند الله . يقول t : فتعجبت ، وذهبت للنبي e ، فقلت : يا رسول الله ‍ رأيت عجبا ‍ وقص عليه ما رأى ، فقال النبي e : (( أليس قد صلى بعدهما كذا وكذا صلاة ؟ أليس قد أدرك رمضان فصامه ؟ )) قلت : بلى يا رسول الله . قال e : (( فو الذي نفسي بيده ، إن ما بينهما لأبعد مما بين المشرق والمغرب )) .

فتأملوا أيها الأخوة ، بماذا أدرك هذا الصحابي تلك المنزلة عند الله U ؟ أدركها بصلاته وصيامه .

فإدراك رمضان وصيامه ، نعمة من أعظم النعم التي ينعم بها الله U على عباده .

اسأل الله U أن يبلغني وإياكم شهر رمضان ، وأن يجعلنا فيه من الفائزين بالعفو والغفران ، إنه سميع مجيب .

ألا وصلوا على البشير النذير والسراج المنير فقد أمركم بذلك اللطيف الخبير فقال جل من قائل عليما : ] إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [ فاللهم صلي وسلم وزد وبارك على نبينا محمد ، صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر ، وارض اللهم عن صحابته الدرر ، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، وعن بقية الصحابة أجمعين ، وعن التابعين وتابعي التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وعنا معهم بعفوك وجودك وكرمك ورحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم إنا نسألك نصر الإسلام وعز المسلمين ، اللهم انصر الإسلام واعز المسلمين ، واحمي حوزة الدين واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، واستعمل علينا خيارنا ، واجعل ولايتنا في عهد من خافك واتقاك ، واتبع رضاك يا رب العالمين . اللهم أيد إمامنا ، خادم الحرمين الشريفين بتأييدك ، اللهم انصر به دينك وكتابك وسنة نبيك يا رب العالمين ، اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك ، وأمد بعمره على طاعتك يا رب العالمين . ] رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ [

عباد الله :

] إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [ فاذكروا الله العظيم يذكركم واشكروه على وافر نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .













آخر مواضيعي

0 حقائب باللون العنابي
0 اطعمة تزيد شعرك جمالا , جمال الشعر , اطعمة للشعر , الاطعمة الخاصه بالشعر
0 نظام فارس الاستعلام عن سلم رواتب المعلمين
0 مسلسل قوت القلوب الجزء الثاني الحلقة الاخيرة
0 غرف نوم سبونج بوب للاطفال
0 رزان مغربي في مسلسل حكاية حياة , مسلسل حكاية حياة , رزان مغربي وغادة عبد الرازق في مسلسل حكاية حياة
0 مقبلات رمضانية 2016
0 برودكاست رمضان 2015
0 برنامج معكم منى الشاذلي مع احمد العوضي
0 مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي لغسل اليدين


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موعد شهر رمضان 1436 - شهر رمضان لعام 2015 - موعد شهر رمضان 2015 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 4 - 2015 03:20 PM
رمزيات رمضان للمسن 2015 ، خلفيات شهر رمضان للماسنجر 2015 نسمات مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 0 17 - 10 - 2014 11:14 PM
رمزيات رمضان للجلاكسي 2015 , Rmaziat Ramadan 2015 , رمزيات جلاكسي شهر رمضان 2015 صعب المنال جالكسي - برامج جالكسي - خلفيات جالكسي - ثيمات جالكسي - العاب جالكسي 0 10 - 4 - 2014 08:40 AM
طرق العناية بالشعر فى رمضان 2013 ، الاهتمام بالشعر فى رمضان 2014 ، رعاية الشعر فى رمضان 2015 أعماق السكون عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 2 6 - 5 - 2013 04:26 AM
توبيكات رمضان 2015 - توبيكات رمضان كريم 2014 - رمضان 2013 أعماق السكون مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 0 28 - 4 - 2013 11:56 AM


الساعة الآن 08:41 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت