متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13 - 4 - 2019, 04:00 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي كلمات عن الصيام



روى البخاري من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي. وأنا أجزي به. والصيام جنة، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم[1]).

الصيام من أركان الإسلام الخمسة، وبه نـزل قول الله عز وجل: ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 183]. وكلمة الصيام ظاهرة وهي التقوى - مدار الإيمان - يعمل لمثلها العاملون المؤمنون.

نرى من هذا الحديث الشريف أن الوقاية من الشرور والآثام والتصبر على اعتداءات الغير ممكنة في الصيام أكثر من غيره وإن التصبر يصبح صبراً فيما بعد، شأن كل ما يبدأ به بتكلف فيصبح عادة وطبعاً؛ إن من خالف التعاليم الخلقية ولاسيما ما نص عليها الحديث الآنف عد صومه غير مقبول، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه).

فالغاية من الصوم كما نرى تهيئة النفس لأرقى المراتب، والجسم لأن يكون صحيحاً، لأنه طريق النفس السليمة.

منافع الصوم الجسمية:
لنبحث أولاً عن الغذاء وصلته بقوام الجسم: الغاية من الغذاء تلافي ما تفقده العضوية من المواد أثناء عملها الحيوي، وتدارك القوة والنشاط اللازمين لها بدلاً عما تصرفه لحصول الحرارة والقيام بالأعمال الآلية وغيرها؛ وقد درس علماء الغرائز وحفظ الصحة الغذاء درساً متقناً وعلموا أن كميته تختلف بحسب المحيط الخارجي، والعمل البدني، والوظائف الحيوية، كالبرد أو الحر، والراحة أو العمل، والحمل والإرضاع، وكان حساب ذلك على أساس [الكيلو غرام متري]، وهي القوة التي ترفع ما زنته ألف غرام إلى ارتفاع متر واحد، ثم نظموها على حساب الحرات [كالوري]، والحرة الواحدة تساوي 425 ك.غ.م، وقد وجدوا أن الإنسان يحتاج إلى 4000 حرة إذا كان يعمل عشر ساعات، وأن ما يولدها من المواد الغذائية هي 90 غراماً من الدسم، و125 غرام من المواد الآحينية، و500 غرام من الماءات الفحمية (السكاكر والنشاء)؛ ويضاف إلى ذلك 20 غراماً من الأملاح و2500 - 3000 غرام من الماء، كل ذلك ينقص أو يزداد حسب الحالات المتقدمة، وإن من علاء الغرائز من قال بأن حاجة الإنسان في حال اعتداله 3000 - 3500 للرجل العامل القوي فعلى هذا لا تجد أحداً منا يراعي هذه الأنظمة الغذائية وما دمنا نعجز عن رعاية أجسامنا فخير وسيلة لنا هي الحجر الصحي: (الصيام).

منافع الصوم:
الصيام خير كله، فهو يطرح الرطوبات والعفونات البدنية ويجففها ويريح الجسم من دخول كميات جديدة من المواد التي يكون الجسم غالباً في غنى عنها فتكون أذية عليه.

والشيء الوحيد الذي يثير اهتمامنا هو الاطراح أو التخفيض (drainage)، فالنباتات والفواكه لا تحفظ من التفسخ إلا بعد طرح مائها، والبذور لا تكون معدة للنمو والإنتاج إلا بعد أن تمر بدور التجفاف.

وأرى أن الفوائد التي نشيد بها تتفرع عن هذه الآلية وإليك بعضها: الأمراض الإنصبابية، والأمراض الامتلاقية، والأمراض الفضية، ففي الحبس تنصرف همتنا إلى إفراغ المادة المنسية سواء بالبزل أم بالأدوية الشديدة الإدرار كالزئبق، ومثل ذلك في الجنابات.

والقضية نفسها في الأمراض الاحتقانية كالكبدية والطحالية والرئوية والكلوية التي تحتاج إلى التصريف؛ فيفصد الدم وتحجم النواحي الغاصة بالدم حجامة مدماة، إذ لا شيء أخوف على القلب من مثل هذه الأمراض التي توقعه في القصور والعجز عن دفع كتلة الدم إلى مجاريها الطبيعية، وبذلك نقع في دائرة لا مخرج منها: احتقان يسبب القصور، وقصور يزيد في الاحتقان.

أما الأمراض الإنسانية جملة فتحتاج إلى طرح السموم المتشكلة، وترغب عن الطعام الذي يشل المناعة والدفاع، إذ قد ثبت أن الصيام يزيد في البلغمة، وهذا ما يثبت لنا أن الصيام ليس وقاية فحسب بل هو دواء أيضاً.



وأحق ما يذكر في الوقاية أمراض الهضم التي تحتاج إلى قسط وافر من الراحة والمهادنة، كالتخم المعدية وقرحتها وسرطانها والزحيرات، والتهابات الذيل والبواسير، والمرجلات، والانسدادات، وفي ذلك يقول ابن الرومي:
ألم تر أن الداء أكثر ما تراه ♦♦♦ يكون من الطعام أو الشراب؟!
ويقول حكيم العرب الحرث بن كلدة: المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء وأصل كل داء البردة، وهي: إدخال الطعام على الطعام.

وقد أوصانا الله تعالى بالاعتدال في المطاعم والمشارب فقال سبحانه: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ﴾ [الأعراف: 31]، وهناك كثير من الأمراض يضيق البحث عن ذكرها.. وخير دواء لها هو الصيام ضمن بعض الشروط الصحية.

وليس بعد هذا زيادة لمتزيد، والطب يتجه اليوم على يد أكابر الأساتذة المحققين شطر الصيام، وسيكتب الظفر لحقائق الدين الإسلامي إن شاء الله تعالى.

حاجة الصحيح إلى الصوم:
ورب قائل يقول: ما الحاجة من الصيام إلى الأصحاء؟ جواباً على ذلك أقول:
إن الصحيح يحتاج إلى حفظ صحته أكثر من حاجة المريض إلى إعادتها، مهما كان نافعاً فإن الوقاية أنفع، وقد حفظها الله بالحياطات والقوانين وجعل الصوم في مقدمتها والرسول يرشدنا وينير لنا السبيل بقوله: (ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن، حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بد فاعلاً، فثلث لطعامه وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)، كما في المسند.

الوقاية الخلقية:
وهي المقصد الثاني: إن الأديان السماوية اعتنت بالروح أكثر من عنايتها بالمادة، وهذا بين، ظاهر لاهتمام الناس بطبيعتهم بالثانية دون الأولى، والصوم يحول دون غرائز الإنسان الهدامة، ففي الصحيحين من حديث ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) والباءة القدرة على الزواج، والوجاء أشبه بالخصاء، وهذا ما يغضب أصحاب نظرية الغرائز، إذ الإنسان عندهم مجموعة من الغرائز يتذوق المرأة كما يتذوق قطعة من الحلوى. وإن الحديث الأول ليعلمنا الصبر والتسامح والعفو، فالذي يصبر عن الطعام يصبر على النقائص الخلقية، وهذا من أبلغ التهذيب، أيها المسلم قد عرفت في هذه الكلمة من شأن الصوم الشيء القليل فليكن لك من صيامك الشيء الكثير، ليكن صومك لساناً ينطق في أعماق فؤادك بالهدى والفرقان ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ [البقرة: 185].

فاللهم ألهمنا رشد أنفسنا ومتعنا بصحتنا ما حييتنا، إنك على ما تشاء قدير.













آخر مواضيعي

0 شنط لويس فيتون 2013 , لويس فيتون 2013 , حقائب لويس فيتون 2013
0 بحث عن نظام ابشر
0 اسباب وفاة الاميرة نايف بن عبد العزيز , سبب وفاة الامير نايف بن عبد العزيز , اسباب وفاة ولي العهد
0 خادم الحرمين يامر بترقية 21 قاضيا بوزارة العدل
0 كاريكاتير رمضان 2012 , كاريكاتير شهر رمضان 2012 , كاريكاتير رمضان 1433
0 يوتيوب وصف الجنه , وصف الجنه , فيديو عن وصف الجنه
0 برسونالات سفر 2013 , بيرسونال سفر 2013 , برسونالات العوده من السفر 2013
0 فساتين زفاف جنيفر لوبيز 2013 , ازياء زفاف جنيفر لوبيز 2013 , موديلات زفاف جنيفر لوبيز 2013
0 شعار ذوي الاحتياجات الخاصة
0 سلوى عثمان في البرنس


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحصول على بشرة مشرقة فى الصيام ، العناية بالبشرة اثناء الصيام نسمات عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 27 - 9 - 2014 09:24 PM
شاهد ماذا يفعل الصيام في اجسادنا , بالصور اجسامنا اثناء الصيام , اجهزة الجسم اثناء الصيام بالصور عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:51 PM
الصيام والاطفال , كيف تعلم طفلك الصيام , هل الصيام يجوز للاطفال عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:35 PM
اروع الكلام عن الصيام , في رمضان يذهب الظمأ , الصيام واجره عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:15 PM
شروط واركان الصيام 1433 , اركان الصيام وشروطه صعب المنال الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 01:57 PM


الساعة الآن 09:03 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت