متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 7 - 2012, 01:56 AM   #1

عروسة الخليج
خجلي متآلق
افتراضي حكم الانسان الذي يموت وعليه صيام , من مات وعليه ايام صيام , لكل انسان توفي وعليه ايام من الصوم



حكم الانسان الذي يموت وعليه صيام , من مات وعليه ايام صيام , لكل انسان توفي وعليه ايام من الصوم
حكم الانسان الذي يموت وعليه صيام , من مات وعليه ايام صيام , لكل انسان توفي وعليه ايام من الصوم
حكم الانسان الذي يموت وعليه صيام , من مات وعليه ايام صيام , لكل انسان توفي وعليه ايام من الصوم


من مات وعليه صيام

أجمع العلماء على أن من مات وعليه فوائت من الصلاة فإن وليه لا يصلي عنه ولا غير وليه، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد أثناء حياته. فإنمات وعليه صيام وكان قد تمكن من صيامه قبل موته فقد اختلف الفقهاء في حكمه:
فذهب جمهور العلماء، ومنهم أبو حنيفة، ومالك، والشافعي في المشهور عنه إلى أن وليه لا يصوم عنه، ويطعم عنه مدًا عن كل يوم عند غير أبي حنيفة، أو نصف صاع من قمح أو صاعًا من غيره كما هو رأي أبي حنيفة.
والمذهب المختار عند الشافعية: أنه يستحب لوليه أن يصوم عنه، ويبرأ به الميت، ولا يحتاج إلى إطعام عنه. والمراد بالولي: القريب؛ سواء كان عصبة أو وارثًا أو غيرهما. ولو صام أجنبي عنه صح إن كان بإذن الولي، وإلا فإنه لا يصح. واستدلوا بما رواه أحمد والشيخان عن عائشة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من مات وعليه صيام صام عنه وليه" زاد البزار لفظ: إن شاء -وسند الزيادة حسن-، وروي أحمد وأصحاب السنن عن ابن عباس -رضي الله عنهما-: أن رجلاً جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله، إن أمي ماتت وعليها صيام شهر، أفاقضيه عنها؟ فقال: "لو كان على أمك دَين أكنت قاضيه؟ قال: نعم. قال: "فدين الله أحق أن يقضى".
قال النووي: وهذا القول هو الصحيح المختار الذي نعتقده، وهو الذي صححه محققو أصحابنا الجامعون بين الفقه والحديث لهذه الأحاديث الصحيحة الصريحة.



شرح حديث: ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه))

شرح حديث:
فضيلة الشيخ
عبد العزيز بن باز ( رحمه الله رحمة واسعة)

حديث ((من مات وعليه صوم صام عنه وليه)) الشيء الذي أعرف أنه محمول على صوم النذر، لكن أحد العلماء ذكر في البرنامج أنه صوم رمضان، فهل هذا صحيح أم الصحيح ما أعرف عن طريق أحد الكتب السلفية؟ أفيدوني مأجورين جزاكم الله خيراً

الإجابة:
الصواب أنه عام وليس خاصاً بالنذر، وقد روي عن بعض الأئمة كأحمد وجماعة أنهم قالوا: إنه خاص بالنذر، ولكنه قول مرجوح ولا دليل عليه والصواب أنه عام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((من مات وعليه صيام صام عنه وليه))[1] متفق على صحته من حديث عائشة رضي الله عنها. ولم يقل: صوم النذر، ولا يجوز تخصيص كلام النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالدليل؛ لأن حديث النبي عليه الصلاة والسلام عام يعم صوم النذر وصوم رمضان إذا تأخر المسلم في قضائه تكاسلاً مع القدرة أو صوم الكفارات، فمن ترك ذلك صام عنه وليه، والولي هو القريب من أقاربه، وإن صام غيره أجزأ ذلك.


فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل: قال: يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها؟ قال: ((أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيه؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء))[2]. وسألته امرأة عن ذلك قالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها قال: ((أرأيتِ لو كان على أمكِ دين أكنتِ قاضيته؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء)).

وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة قالت: يا رسول الله إني أمي ماتت وعليها صوم رمضان أفأصوم عنها؟ قال: ((صومي عن أمك)) فأوضحت أنه رمضان فأمرها بالصيام.

والأحاديث كثيرة دالة على قضاء رمضان وغيره، وأنه لا وجه لتخصيص النذر بل هو قول مرجوح ضعيف والصواب العموم.

هكذا جاءت الأدلة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، لكن إذا كان المفطر في رمضان لم يفرط، بل أفطر من أجل المرض أو من أجل الرضاع أو الحمل ثم مات المريض أو ماتت الحامل أو ماتت المرضعة ولم تستطع القضاء فلا شيء عليها ولا على الورثة، لا قضاء ولا إطعام للعذر الشرعي وهو المرض ونحوه. أما إن شفي من مرضه وأمكنه الصوم فتساهل فيقضى عنه، والمرضعة والحامل إن استطاعتا أن تقضيا بعد ذلك فتساهلتا فهما يقضى عنهما. والله ولي التوفيق.

[1] أخرجه البخاري في كتاب الصوم، باب من مات وعليه صوم، برقم 1816، ومسلم في كتاب الصيام باب قضاء الصوم عن الميت، برقم 1935.
[2] أخرجه مسلم في كتاب الصيام، باب قضاء الصوم عن الميت، برقم 1937.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الخامس والعشرون.













آخر مواضيعي

0 رجيم مميز لرمضان , احلي دايت رمضاني , اجمل دايت لتخفيف الوزن في رمضان
0 كي تكسب حب زوجتك , اكسب زوجتك تكسب نفسك , تعلم كيف تكسب زوجتك
0 الحمل والصيام في رمضان , كيف تأقلمي حياتك بين الحمل والصيام , كيفية الصيام للحامل
0 احتضان زوجتك علاجا لامراض قلبها , احتضان المراة علاج للقلب , احتضان المراة يقلل من مشاكل القلبية
0 خلفيات غرام للاي فون , صور حب للاي فون , احلي صور ح وغرام للاي فون
0 عبايات شهر رمضان , عبايات بمناسبة رمضان , عبايات حشمة انيقة
0 خلفيات هادية , صور خلفيات هادئة للبلاك بيري , احلي خلفيات مريحة للعين للبي بي
0 لماذا يتساقط شعري , مشاكل الشعر المتساقط , تساقط الشعر الدائم وعلاجه
0 رمزيات حالات منوعة 2013 للبي بي , احلي رمزيات حالات جديدة 2013 للبلاك بيري , رمزيات حالات للبي بي
0 ساعات بنات , ساعات صبايا , أحلي ساعات يد حريمي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صيام الجوارح , ماهو صيام الجوارح , مفهوم صلاة الجوارح وكيفية صلاتها عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:56 PM
صيام الايام البيض الاحد والاثنين والثلاثاء , صيام الايام البيض صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 17 - 6 - 2012 09:48 PM
حفيد صدام حسين اشجع طفل بالقرن العشرين ، الطفل مصطفى قصي صدام حسين أنشودة المطر اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 26 - 5 - 2012 07:57 AM
من زنى بإمرأة متزوجه كان عليها وعليه في القبر نصف عذاب هذه الأمة محمد الحربي الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 2 2 - 11 - 2011 09:44 PM
صيام ايام البيض فهد مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 30 - 9 - 2011 02:48 AM


الساعة الآن 12:49 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت