متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 7 - 2012, 07:06 PM   #1

عروسة الخليج
خجلي متآلق
افتراضي المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان



المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان المريض والصيام , المريض في شهر رمضان , كيف يستغل المريض شهر رمضان
صوم المريض

المريض الذي دخل عليه شهر رمضان , وهو مريض , أو مرض في أثنائه له حالتان : أحدهما : أن يرجى زوال مرضه , فهذا إذا خاف مع الصيام زيادة مرضه , أو طول مدته , جاز له الفطر إجماعا . وجعله بعض أهل العلم مستحبا , لقوله تعالى : المريض والصيام المريض رمضان يستغل وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ المريض والصيام المريض رمضان يستغل [البقرة، الآية: 185] ولما رواه الإمام أحمد وغيره عن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال : المريض والصيام المريض رمضان يستغل إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته المريض والصيام المريض رمضان يستغل فيكره له الصوم مع المشقة لأنه خروج عن رخصة الله , وتعذيب من المرء لنفسه .
أما إن ثبت أن الصوم يضره , فإنه يجب عليه الفطر , ويحرم عليه الصيام , لقوله تعالى : المريض والصيام المريض رمضان يستغل وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا المريض والصيام المريض رمضان يستغل [النساء، الآية: 29] ولما ثبت في الصحيح أن النبي , صلى الله عليه وسلم , قال : المريض والصيام المريض رمضان يستغل إن لنفسك عليك حقا المريض والصيام المريض رمضان يستغل فمن حقها أن لا تضرها , مع وجود رخصة الله تعالى . وإذا أفطر لمرضه الذي يرجى زواله , قضى بعدد الأيام التي أفطرها ولا كفارة عليه.
الثانية : أن يكون المرض لا يرجى زواله , كالسل والسرطان والسكر وغيرهما من الأمراض - نعوذ بالله من عضال الداء وشر الأسقام - فإذا كان الصوم يشق عليه , فإنه لا يجب عليه لأنه لا يستطيعه , وقد قال تعالى : المريض والصيام المريض رمضان يستغل لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا المريض والصيام المريض رمضان يستغل [البقرة، الآية: 286] بل يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا , ولا قضاء عليه , لأنه ليس له حال يصير إليها يتمكن فيها من القضاء وفي هذا وأمثاله , يقول تعالى : المريض والصيام المريض رمضان يستغل وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ المريض والصيام المريض رمضان يستغل[البقرة، الآية: 184] قال ابن عباس - رضي الله عنهما - في هذه الآية: "ليست بمنسوخة , هي للكبير الذي لا يستطيع الصوم" . رواه البخاري . والمريض الذي لا يرجى برؤه في حكم الكبير . وهذا مذهب الجمهور . قال ابن القيم - رحمه الله - : ولا يصار إلى الفدية إلا عند اليأس من القضاء.














آخر مواضيعي

0 صور ايفون جنادرية جديدة 2012 , احدث صور جنادرية للاي فون , اجمل صور وخلفيات جنادرية جديدة 2013
0 عطر شعرك مهم , عليكي الاهتمام برائحة شعرك , شعرك وعطره
0 صيامك واخلاقك الحسنة , الصيام شهر رحمة ومغفرة وليس شهر غضب , الاخلاق وصيامنا
0 كاريكاتير رمضاني , تشكيلة صور كاريكاتير رمضان , احلي كاريكاتيرات عن شهر رمضان المبارك
0 فساتين جورج حبيقة l احدث فساتين جورج حبيقة l جديد فساتين الجميلة جورج حبيقة
0 اسماء اولاد للاي فون , صور اسماء اولاد للايفون , خلفيات رقيقة لاسماء الشباب للايفون
0 بلوزات اطفال , صور بلوزات بنات شيك , احلي بنطلونات بنوتاتي للخروج
0 سجاد لغرف الاطفال , احلي سجاد اطفالي تجنن , سجاجيد لغرف الاطفال الصغار 2013
0 اساور للفرح , اساور عروسة , اجدد اساور العرايس
0 انمي بويز روعة , احلي صور شبابي 2013 للانمي , Anime boys 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحمل والصيام في رمضان , كيف تأقلمي حياتك بين الحمل والصيام , كيفية الصيام للحامل عروسة الخليج الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 18 - 7 - 2012 02:03 AM
سمات المريض النفسي فتاة على هامش الحياة اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 7 - 6 - 2012 10:58 PM
ليلي المريض محمد سعد خواطر - نثر - عذب الكلام - خواطر حب - خواطر حزينة 4 23 - 12 - 2011 09:58 PM
ابشر ايها المريض بنت ابوها مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 1 4 - 12 - 2011 11:41 PM
أبشر أيهآ المريض الله هو الطبيب همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 9 - 10 - 2011 03:17 PM


الساعة الآن 01:11 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت