متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 1 - 8 - 2012, 06:45 PM   #1

حبر العيون
خجلي متآلق
افتراضي الصوم في الإسلام وفضله على المسلمين , فضل الصوم علي المسلمين , فضائل الصوم علي المسلمين



الصوم في الإسلام وفضله على المسلمين , فضل الصوم علي المسلمين , فضائل الصوم علي المسلمين
الصوم في الإسلام وفضله على المسلمين , فضل الصوم علي المسلمين , فضائل الصوم علي المسلمين

الصوم في الإسلام وفضله على المسلمين , فضل الصوم علي المسلمين , فضائل الصوم علي المسلمين










الصوم في مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن الكلام، أو الطعام فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم، ومن ذلك قول القرآن: {إني نذرت للرحمن صوماً} أي صمتاً وإمساكاً عن الكلام، وأما معناه في اصطلاح الشرع فهو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً، من طلوع الفجر الصادق، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية والشافعية فإنهم يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف. فرض صوم رمضان في شهر شعبان من السنة الثانية من هجرة الرسول إلى المدينة.



"قال رسول الله" : من صام رمضان ايمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه. (رواه أبو هريرة)
كل عمل ابن اّدم يضاعف: الحسنة بعشر امثالها الي سبعمائة ضعف، قال الله تعالي: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به. يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي. للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه. ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل : إني امرؤ صائم. روى عن أبو هريرة ان رسول الله -صلى اله عليه وسلم- قال:"من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه" لذلك لا بد من تجديد التوبة في هذا الشهر، فقد قال رسول الله- -"أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب السماء، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر" من الآراء التي ذكرت في حكمة الصيام :

1-الإنسان تحكمه عاداته، ويصل به الأمر إالى أن يصبح مجموعة من العادات، فتتحكم فيه إلى درجة فيعدو معها، كأنه آلة من الآلات فيبتعد عن المرونة التي تفرق بينه وبين الآلات. والإنسان الذي تحكمه عاداته : يصبح عبدا لها وفرض الله الصيام لتحرير الإنسان من هذه العبودية، فإن الصيام يعلم الإنسان نوعا من المرونة، حتى لا يتصرف تصرف الآلة.
2-يشير المرحوم فريد وجدي إلى فائدة الصيام من الناحية الطبية ففى عهد أبقراط علم الناس بأنه ينقي الجسم من سموم الأغذية، فإن المواد الحيوانيه تحتوى على مواد دهنية الإكثار منها يؤدى إلى إصابه اإنسان بآفات مرضية ومن ثم فالصيام ذو تأثير بالغ في تخفيف الأعراض التي تنتاب الأعضاء الظاهرة والباطنة.

3-فرض الله الصيام ليحس الغنى بألم الجوع، فيحسن على الفقير، وبذلك يتم العطف والمودة، وينشأ عنهما تماسك المجتمع.
4—فرض الله الصيام لتقوية العزيمة وتهذيب للنفس وتدريب المسلم على الصبر.
عن سهل بن سعد، عن النبى " إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم. يقال أين الصائمون فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، اغلق فلا يدخل منه أحد.
عن أبى هريرة قال : قال رسول الله " ثلاثة حق على الله ألا يرد لهم دعوة : : الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع".

هناك بعض الأعذار تبيح الفطر في رمضان على أن يقوم المفطر بالقضاء، أي أن يصوم بدلاً من الأيام التي فطرها، ويجب عليه انهاؤها قبل حلول رمضان الثاني. ولا يشترط أن يصومها متصلة بل يجوز له أن يفرقها.فإذا حل عليه رمضان الثاني قبل اتمامها فيكون عليه الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطره والفدية مقدارها وجبتين كاملتين من أوسط ما يأكله ويجوز إعطائه للمسكين قيمتها. ونذكر فيما يلي الأعذار المبيحة للفطر:
*المرض: إذا لحق بالصائم مرض شديد أو خاف من زيادة مرضه إذا صام سواء بتفاقم المرض أو زيادة مدته؛ فيكون له أن يفطر، ويحدد هذا الأمر الطبيب.
*السفر: لمسافة لا تقل عن 84 كم، فإذا تضرر المسافر من الصيام فله أن يفطر.
*الحيض والنفاس.
*الرضاعة والحمل: إذا كان الصوم يضر بالحامل أو المرضع أو الطفل فلها أن تفطر أيضاً على أن تقضي أو تخرج الفدية كما أسلفنا البيان.
*كبر السن: إذا لم يطق العجوز الصيام أو لحق به مشقة فله أن يفطر ويخرج الفدية.
*العمل الشاق: للصائم الذي لا يجد سبيلاً آخر للرزق مثل الفعلة أو عمال المناجم له أن يفطر ولكن عليه الفدية.

كما يبطل الصيام إذا قام المسلم أو المسلمة بأي من: 1- الاكل 2- الشرب 3- الجماع 4- مايقوم مقام الاكل والشرب مثل الابر المغذية 5- انزال المني بشهوة بفعل الإنسان 6- القيئ العمد 7- الحجامة 8- خروج دم الحيض أو النفاس .

كما يعد صيام ستة أيام من شوال وصيام تسع ذي الحجة وتأكيد يوم عرفة لغير الحاج وصيام المحرم وتأكيد صوم عاشوراء ويوم قبلها ويوم بعدها وصيام أكثر شعبان وصيام الأشهر الحرم (ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب) وصيام يومي الاثنين والخميس وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصيام يوم وفطر يوم : صياما تطوعيا .













آخر مواضيعي

0 ديكورات مطابخ حديثة 2014 - مطابخ المونيوم 2014 - ديكورات مودرن 2014
0 كولكشن فساتين سهرة 2014 ، ازياء زهير مراد لصيف 2014 ، ازياء للسهرة جديدة 2014
0 فساتين اورجانزا 2014 , احدث الفساتين للسهرة 2014 , فساتين اورجانزا روعة 2014
0 فساتين ملونة للسهرات ، فساتين سهرات غريبة ، اغرب فساتين سهرة
0 خلفيات فرحة التخرج للايفون 2013 ، خلفيات ايفون نجاح و تخرج 2013 ، خلفيات ايفون للطلاب 2013
0 ستيك حار مع البصل المحمر 2014 - تحضير ستيك حار مع البصل المحمر 2014 - خطوات تحضير ستيك حار مع البصل
0 البيوت السورية ، شياكة البيوت السورية ، صور البيوت السورية
0 مسجات حب جديده 2014 , احلى رسائل الحب , مسجات رومنسيه للعشاق
0 اجدد دهانات غرف اطفال 2014 , دهانات غرف الاطفال 2014 مميزة , اجمل دهانات غرف نوم الاطفال
0 سلطة ملونة بالصوص ، كيفية عمل سلطة ملونة بالصوص ، وصفة سلطة ملونة بالصوص 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضائل جميلة عن الصوم , من فضائل الصوم , احلي فضائل عن الصوم عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 03:15 PM
مبطلات الصوم فى شهر رمضان الكريم , بعض مبطلات الصوم , اهم مبطلات الصيام حبر العيون الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 02:45 PM
انشودة اقبل اقبل شهر الصوم ، اناشيد اقبل اقبل شهر الصوم ، يوتيوب اقبل اقبل شهر الصوم استاذ الغرام خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 4 21 - 7 - 2012 04:12 PM
خلفيات ايفون شهر الصوم 2012 , رمزيات ايفون شهر الصوم 2012 , رمزيات شهر الصوم 2012 صعب المنال الايفون - برامج ايفون - خلفيات ايفون - ثيمات ايفون - العاب ايفون 1 19 - 7 - 2012 09:14 PM
مفسدات الصوم 2012 , ماهي مفسدات الصوم , اهم مفسدات الصوم صعب المنال الخيمة الرمضانية 1 26 - 6 - 2012 06:53 PM


الساعة الآن 08:00 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول