متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 - 6 - 2013, 04:42 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الجوع في شهر رمضان , شهر رمضان والجوع , درس الجوع في شهر رمضان



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : فإن لرمضان دروساً تربويةً عظيمةً تدخل في بناء شخصية المسلم ، وتكوين خُلُقه ، إلا أن درساً تربوياً مهماً من دروس رمضان نغفل عنه وننساه ، بل ربما سعينا لمحو آثاره من نفوسنا أولاً بأول ، إنه درس الجوع الذي كان يتلذذ به سلفنا الصالح, كما يتلذذ أحدنا بأكل اللحم والحلوى، لقد كان السلف يتلذذون ويتفننون في دفع الشِّبع عن بطونهم ، كما يتلذذ أحدنا بدفع الجوع عن بطنه بأنواع الطعام .

إن في الجوع : رقة القلب ، ودمع العين ، وصفاء العقل ، ونفاذ البصيرة ، وطولَ العبادة ، وقلَّة النوم ، فمن ملك بطنه غالباً ما يملك نفسه ، ومن ملك نفسه: ملك أخلاقه ، ومن ملك أخلاقه : ثقل ميزانه يوم القيامة .


إن قلَّة الطعام تُورث صاحبها الانكسار والتواضع ، وتذهب عنه الأشر والبطر والكبر، وتذكِّره بالفقراء والمساكين ، إضافة إلى الصحة العامة ، والسلامة من أمراض التخمة والشِّبع ، التي تفتك بصاحبها ، وربما قتلته .

والبطن ينبوع الشهوات ، وبيت الداء والآفات ، يتقوَّى الشيطان بامتلائها , فيجري في الإنسان مجرى الدم ، وما أُتي آدم عليه السلام، فأخرج من الجنة ، ولقي ما لقي إلا من جهة الأكل ، وهي فتنة ذريته من بعده ، يُفتنون ببطونهم ، ماذا يقذفون فيها , بين قليل وكثير ، من حلال وحرام؟ .

جاء أبو جُحيفة رضي الله عنه إلى رسول الله r ، وقد شبع من لحم وسمن ، فتجشَّأ عند رسول الله r فقال له : « اُكفف عنا جشاءك أبا جُحيفة ؛ فإن أكثر الناس شبعاً في الدنيا أطولُهم جوعاً يوم القيامة » ، فما شبع أبو جحيفة رضي الله عنه بعدها .
وكان الصحابة – رضي الله عنهم –لا يحبون الرجل السمين ، ويعاتبونه على كثرة الطعام ؛ ولهذا قلَّ السِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِّمن في الصحابة, وإنما هو من عيوب أهل آخر الزمان ، تقول السيدة عائشة رضي الله عنها : « أول بدعة حدثت بعد رسول الله r الشِّبع ، إن القوم لما شبعت بطونُهم جمحت بهم نفوسهم إلى هذه الدنيا » ؛ يعني أقبلوا بعد الشبع على الدنيا ؛ ولهذا كان الرسول r يقول: « ليس لابن آدم حق في سوى هذه الخصال: بيت يستره ، وثوب يواري عورته, وجـِلْفُ الخبز والماء » .

وقد كان رسول الله r هو القدوة في ذلك ، فقد لازمه الجوع طول حياته حتى قُبض ، فما شبع من طعام قط ، ولا رأى مُنخلا ، ولا خبزاً مُرقَّقاً ، ولا رأى شاة مشوية قط ، وكان يربط الحجر على بطنه من الجوع ، ويُعرف أثر الجوع في وجهه وصوته عليه الصلاة والسلام ، وما كان ذلك يُنقص من قدره شيئاً ، وفي ذلك يقول أمير المؤمنين عُمَرُ رضي الله عنه : « لقد رأيت رسول الله r يظلُّ اليوم يلتوي ، ما عنده ما يملأ بطنه من الدَّقَل » ؛ يعني ما عنده من رديء التمر ما يملاْ به بطنه ، وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها : « ما شبع رسول الله r ثلاثة أيام متوالية حتى فارق الدنيا ، ولو شئنا لشبعنا ، ولكن كنا نُؤثر على أنفسنا » .

جاءت مرَّة السيدة فاطِمةُ رضي الله عنها بكِسرة خبز إلى رسول الله r تطعمه إياها، فسألها عنها فقالت : « قرص خبزته, فلم تطب نفسي حتى أتيتك بهذه الكِسرة ، فقال : أما إنه أولُ طعام دخل بطن أبيك منذ ثلاثة أيام » .

لقد كان الجوع يصيب الصحابة – رضي الله عنهم - حتى إن أحدهم يقلق من الجوع ، فيخرج من بيته لعله يجد ما يملأ به بطنه ، يقول عتبةُ بنُ غزوان رضي الله عنه : « لقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله r قريباً من شهر رمضان ، مالنا طعام إلا ما نُصيب من أوراق الشجر، حتى قَرحت أشداقنا من أكل الشجر » ، كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه زمن إمرته يأكل في اليوم إحدى عشرة لقمة ، فعاتبه الناس في ذلك ، فقال : « والله إني لأشتهي الطعام ، إني لآكل السمنَ وعندي اللحم ، وآكل الزيت وعندي السمن ، وآكل الملح وعندي الزيت، ولكن صاحبيَّ سلكا طريقاً ، فأخاف اختلافهما ، فيُخالفُ بي » ، يعني أنه يأخذ بالأدنى من الطعام وهو قادر على الأعلى إيثاراً , ورغبة في الاقتداء بالرسول r وأبي بكر رضي الله عنه، وجاء مرة رجل بشراب لعبد الله بن عُمَر رضي الله عنهما يساعد على الهضم ، فقال عبد الله :« مالي وله ، ما شبعت منذ أسلمت » .

قال سفيان الثوري رحمه الله : « بـِتُ عند الحجاج بن الفرافصة أربعة عشر ليلة ، فما رأيته أكل ولا شرب ولا نام » ، وكلَّف الربيع بن خثيم رحمه الله أهله بصناعة بعض الحلوى، فلما قُدِّمت له أتى برجل مجنون, وأخذ يطعمه الحلوى بيده ، فأنكر عليه أهلُهُ ، وقالوا عن المجنون : « هو لا يدري ما يأكل» ، فقال الربيع : «ولكن الله يدري ».

ولقد كان موسم التمر من الرطب والفاكهة تمر على بعض السلف فلا يأكل منها حبة واحدة ، وكان بعضهم لا يسأل أهله صناعة الطعام ولا أنواعه ، إن وجد شيئاً أكل يسد جوعه ، وإن لم يجد لا يسأل ولا يبحث ، وربما مات أحدهم فإذا جاءوا إلى غسله ، فعصروا بطنه لا يخرج منه شيء، يعيش أحدهم طاوياً, ويموت طاوياً ، يرجو ما عند الله تعالى ، يقول الحسن البصري رحمه الله : «لقد كان أحدهم يأكل الأكلة فيتمنى أن تبقى في بطنه كما تبقى الآجرَّة في الماء ، فتكون زَاده من الدنياَ».

وحتى لا يُفهم الموضوع على غير وجهه فليس الجوع فرضاً واجباً على المسلم إلا أن يكون صياماً واجباً ، وإنما هو مدرسة تربوية مستقلة ، لها منهجها وآدابها ، وهو دأب السلف وأهل الآخرة ، أخذ به الصالحون من هذه الأمة ، ومن قبلهم من أهل التوحيد .

وأما ضابط هذا المسلك التربوي ، هو ألا يجوع جوعاً يقعده عن القيام بالواجبات الشرعية والاجتماعية، وإنما هو جوع يملك عليه نفسه ، فيسوقُها في مراضي الله تعالى ، ليرقق به قلبه ، ويصلحَ به أخلاقه وسلوكه ، وضابطه أيضاً ألا يحزن على طعام فاته ، ولا يبالي بأي طعام أسكَن جوعه، مهما كان رديئاً ، مادام أنه حلال طيب ، كما أن الشِّبع ليس بحرام ، وإن أشدَّ ما فيه الكراهة ، وإنما الممنوع أن يأكل فوق حاجته فيضرَّ نفسه ويُهلكها ، ثم إن دوام الجوع أن يأكل المسلم دون حدِّ الشِّبع ، فمن فعل ذلك فقد جاع ، ونهج التدرُّج التربوي هو الطريق لذلك ، قال مالك رحمه الله لأحد أصحابه : « احفظ عني اثنتين ، لا تبيتنَّ وأنت شبعان ، ودع الطعام وأنت تشتهيه ».

اللهم أشبع بطوننا بالحلال ، وحصِّن فروجنا عن الحرام، واستر عيوبنا عن الأنام , واختم بالصالحات آجالنا يا أرحم الراحمين .














آخر مواضيعي

0 نيمار ثاني اغلى صفقات برشلونة , نيمار ينتقل الى برشلونة , انتقال نيمار الى برشلونة
0 صور احلام في برنامج نورت 2014
0 خلفيات انستقرام علم السعودية
0 حلبة ديراب تحتضن اول بطولة دريفت للسيارات , حلبة ديراب , دريفت 2013 , حلبة ديراب 2013
0 شراء نادي النصر
0 رمزيات العيد 2017
0 مسلسل انا وهي الحلقة 16
0 تغريدة الشيخ العوضي قبل وفاة والدته بساعات , وفاة والدة الشيخ نبيل العوضي
0 سيول حائل الثلاثاء 8 / 6 / 1435 , امطار حائل الثلاثاء 8 / 6 / 1435 ,
0 صور اميرة الطويل 2014 , اميرة الطويل 2014 , صور اميرة الطويل جديدة 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمضان بداية شهر الخير والعطاء , نهاية رمضان القلوب تهفو , اخر جمعة في رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 3 4 - 8 - 2012 03:03 PM
كيف استعد لاستقبال شهر رمضان المبارك , استعداد لاستقبار رمضان , ضاعف حسناتك بشهر رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 03:02 PM
كيف اكسب وقتي في شهر رمضان , كيف اقوم بتنظيم الوقت في رمضان , تنظيم الاوقات في رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 02:01 PM
الجوع ، فوائد الجوع ، اضرار الجوع فهد صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 12 - 2011 07:47 PM
نصائح تخفيف الجوع و العطش في رمضان بدرر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 15 - 10 - 2010 01:40 PM


الساعة الآن 04:26 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت