متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 7 - 2013, 04:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي صلة الارحام في شهر رمضان , رمضان وصلة الارحام




الارحام رمضان رمضان وصلة الارحام
بسم الله الرحمن الرحيم
رمضان وصلة الأرحام
الارحام رمضان رمضان وصلة الارحام

صلة الرحم خلق إسلامي رفيع، دعا إليه الإسلام وحض عليه، فهو يربي المسلم على الإحسان إلى الأقارب وصلتهم، وإيصال الخير إليهم ، ودفع الشر عنهم، يقول الله تعالى في ذلك: "وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى"، ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : "إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلْقِهِ قَالَتْ الرَّحِمُ: هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنَ الْقَطِيعَةِ، قَالَ : نَعَمْ، أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ؟، قَالَتْ: بَلَى يَا رَبِّ، قَالَ فَهُوَ لَكِ"
أما قطيعة الرحم فهي كبيرة من كبائر الذنوب، وقد رتب الله العقوبة والطرد من رحمته لمن قطع رحمه، قال الله تعالى: "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ"
وليس أعظم من أن قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ ذَنْبٍ أَجْدَرُ أَنْ يُعَجِّلَ اللَّهُ لِصَاحِبِهِ الْعُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا مَعَ مَا يَدَّخِرُ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْبَغْيِ وَقَطِيعَةِ الرَّحِمِ"، أما في الآخرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ".
وقد يتعذر البعض بأنه يصل رحمه وقرابته ولا يجد منهم مثيل صلة، بل يجد من الجفوة والصدود ما يصرفه عن صلتهم، فيقطع الصلة برحمه، يقول نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم عن ذلك: "لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا".
ولا أفضل من شهر الرحمة من أن يتقرب المسلم فيه لربه بصلة رحمه، ابتغاء لمرضاته وعظيم ثوابه، وإزالة لما قد يقع في النفوس من شحناء، فالمبادرة بالزيارة والصلة وإن كانت شاقة على النفس ولكنها عظيمة القدر عند الله.
فحري بنا أن نتفقد أرحامنا في هذا الشهر المبارك بالزيارة والصلة والسؤال والصدقة وإصلاح ذات البين، ولا يتعذر أحد بانشغاله، فلا أقل من أن يصل أحدنا رحمه بمكالمة تزيل ما علق في النفس، وتدحر الشيطان، وتفتح أبواب الخير، فرمضان فرصة عظيمة لفتح صفحة جديدة مع أرحامنا.
سؤال وجواب
الارحام رمضان رمضان وصلة الارحام



سؤال: يحرص كثير من الناس على إخراج زكاة أموالهم خلال هذا الشهر، فهل في هذا أفضلية؟ وبماذا تنصحون من يؤخرون الزكاة أو لا يخرجونها؟
الجواب: الواجب إخراج الزكاة بعد تمام الحول، لكن إن اعتاد أن حولها دائماً في رمضان جاز ذلك حيث يتواجد الضعفاء والمساكين، واغتناماً لفضل الزمان ومضاعفة الأعمال، لكن متى وجب الزكاة قبله فإنه يثبتها في ذمته، ويعرف مقدارها ولو أخرها أشهراً أو قدّمها قبل تمام الحول بأشهر؛ اغتناماً للفضل ولوجود المستحقين. [عبد الله بن جبرين رحمه الله]
من مخالفات الصائمين
الارحام رمضان رمضان وصلة الارحام
- عدم تبييت النية لصيام الفرض من الليل أو قبل طلوع الفجر، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" رواه النسائي، وفي رواية: "من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له". والمشروع من ذلك أن يبيت النية في نفسه من غير تلفظٍ بها.
- التهاون في أداء صلاة التراويح، بحجة أنها سنة وليست واجبة، فترى الرجل ربما أضاع وقته في المجالس أو الأسواق أو أمام الشاشة أو غير ذلك مما ضرره أكثر من نفعه، ويفرَّط في هذه السُنَّة العظيمة مع علمه بما ورد في فضل قيام رمضان إيماناً واحتساباً، ولا شك أن ذلك من الغبن والحرمان، والذي ينبغي على المسلم أن يصلي التراويح كاملة مع الإمام حتى ينصرف ليكتب له أجر قيام ليلة.













آخر مواضيعي

0 فساتين سهرة اطفال 2012 , فساتين سهره للاطفال 2012
0 برنامج قلبي اطمان الموسم الرابع الحلقة 17
0 الصمم عند الاطفال , اعراض الصمم عند الاطفال , اسباب الصمم عند الاطفال , علاج الصمم عند الاطفال
0 مسلسل نجمة الشمال الحلقة 59
0 مسلسل الطوفان 2017
0 امطار الباحة 1436 - صور امطار الباحة 1436 - سيول الباحة 1436
0 موضة الجاكيت 2013 , موضة الجاكيتات 2013 , صور موضة الجاكيتات 2013
0 صور ميس حمدان تقلد ليدي غاغا , صور ميس حمدان باللوك جديد
0 توبيكات عيد 2014 , توبيكات للتهنئة بالعيد 2014
0 صور بلقيس فتحي بفستان اسود - فستان بلقيس فتحي باللون الاسود


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عش رمضان كانه معه , عش رمضان , يوتيوب عش رمضان , مقاطع فيديو عش رمضان صعب المنال يوتيوب - مقاطع اليوتيوب - youtube 0 11 - 7 - 2013 01:41 PM
رمضان بداية شهر الخير والعطاء , نهاية رمضان القلوب تهفو , اخر جمعة في رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 3 4 - 8 - 2012 03:03 PM
كيف استعد لاستقبال شهر رمضان المبارك , استعداد لاستقبار رمضان , ضاعف حسناتك بشهر رمضان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 03:02 PM
فضل صلة الارحام في رمضان , صله الرحم مع الاقارب , اهمية صله الرحم في رمضان حبر العيون الخيمة الرمضانية 1 4 - 8 - 2012 01:43 PM
اداب التعامل مع العلماء وصله الارحام هاوي الصفر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 14 - 10 - 2009 12:37 AM


الساعة الآن 08:40 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت