متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 7 - 2013, 11:45 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي العفو والصفح في رمضان




العفو والصفح رمضان




العفو والصفح رمضان

قال الله تعالى على لسان المؤمنين: "ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم"
وفي سنن ابن ماجه عن عبد الله بن عمرو قال: قيل: يا رسول الله أي الناس أفضل؟ قال: مخموم القلب صدوق اللسان، قالوا: صدوق اللسانِ نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: هو التقي النقي الذي لا إثم فيه ولا بغي ولا غل ولا حسد
وقد ورد أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعاء تدعو به ليالي العشر: فقال: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"، وعجبي أحبتي كيف لنا أن نطلب العفو ولم نعفو عمن ظلمنا؟!.
قال بعض السلف: أفضل الأعمال سلامة الصدور وسخاوة النفوس والنصح للأمة.
أيها المؤمن.. أيتهاالمؤمنة.. فلتتصافح القلوب ولتتغافر النفوس.. ولنقل كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" ..ورمضان ميدان لذلك.
سؤال وجواب


العفو والصفح رمضان



سؤال: يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: "تسحروا فإن في السحور بركة". فما المقصود ببركة السحور؟
الجواب: بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية، أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم.
سؤال: المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل؟
الجواب: إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه، وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء، وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم. [ الشيخ محمد بن عثيمين]



العفو والصفح رمضان

- حَمْلُ بعض المأمومين المصحف أثناء صلاة القيام، وذلك من أجل متابعة قراءة الإمام، وهذا الأمر بجانب كونه غير مأثور عن السلف، فإن فيه شُغلاً للمصلي عن الخشوع وتدبر الآيات؛ وبالتالي فلا ينبغي أن يُفعل ذلك، إلا لمن كان يتابع الإمام من أجل تصويبه إذا أخطأ.
- رفع الصوت بالبكاء والصراخ بحيث يتسبب في إشغال المصلين من حوله، فإن البكاء وإن كان مطلوباً عند قراءة القرآن وسماعه إلا أنه ينبغي على العبد أن يحرص على خفض صوته وإخفائه ما أمكن، حتى يكون أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء، وبعض الناس ربما اشتد بكاؤه وتأثره إذا جاء وقت الدعاء والقنوت، ولا شك أن الأولى أن يكون البكاء والتأثر عند سماع كلام الله.



العفو والصفح رمضان

- وفاة الإمام ابن الجوزي: توفي الإمام عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي لمعروف بـ الإمام ابن الجوزي في الثاني عشر من رمضان عام 597هـ، وينتهي نسب ابن الجوزي إلى الخليفة الراشد أبي بكر الصديق ، وقد برز في علوم كثيرة وصنف حوالي ثلاثمائة مصنف في شتى فروع العلوم.
- انتصار عين جالوت: في (رمضان 658هـ) على يد سلطان مصر سيف الدين قطز حيث ألحق هزيمة تاريخية لجيش المغول.
- معركة بدر الكبرى سنة 2هـ: كان النصر فيها حليف المسلمين، فحمي القتال، وقتل 70 من المشركين، وأسر مثلهم، وكان من بين القتلى أئمة الكفر: "أبو جهل" و"عتبة وشيبة ابنا ربيعة" و"أمية بن خلف"، و"العاص بن هشام بن المغيرة". أما المسلمون فاستشهد منهم 14 رجلاً، 6 من المهاجرين، و8 من الأنصار.













آخر مواضيعي

0 طريقة عمل تارت الشوكولاتة
0 عروض الصفوة 2013 , اسعار عروض الصفوة 2013 , الصفوة 2013
0 بي سي الجنه , بيسيات الجنه , برودكاست الجنه ,
0 كيف تغير من شخصيتك الضعيفة
0 الليمون و الاناناس لتخفيف الارداف - رجيم من الليمون والاناناس
0 خل التفاح للتخسيس
0 مسلسل الياقة المغبرة الحلقة 11
0 مراحل تطور الجنين في بطن امه
0 تلخيص قصة سيدنا يوسف
0 النمو المهني لمعلم ومعلمة الحاسب للمرحلة الثانوية 1439


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسامح رقي ، فوائد التسامح ، التسامح بين الناس ، اهمية التسامح ، خلق العفو ، اجمل قصة عن العفو أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 4 - 5 - 2013 08:16 PM
قصاص البقمي في الطائف , تجديد مساعي العفو عن البقمي , السجين عبدالله البقمي صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 3 - 2013 01:45 AM
ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو سهر الليل مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 9 - 9 - 2012 09:36 PM
العفو عند المقدره همس المشاعر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 8 27 - 8 - 2012 11:23 AM
العفو يرفع نظام المناعه رآقية الفكر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 0 16 - 8 - 2011 11:28 PM


الساعة الآن 06:56 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت