متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 7 - 2013, 04:55 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي ثواب الحج في رمضان



ثواب الحج رمضان


ثواب الحج رمضان

"وأذّن في الناس بالحج" (الحج:27) آيةٌ كريمةٌ تشير إلى النداء النبوي العظيم الذي نادى به خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام داعياً الناس للقدوم إلى أشرف البقاع وأطهرها، فكانت منه الدعوة وكانت من المؤمنين الإجابة.
والواقع يشهد بأن ركاب الراحلين إلى مكّة لم تتوقّف كلّ هذه السنين قاصدةً البيت الحرام لأداء الطاعة والقُربى، أما الحج: فأيّامه معدودة، وأشهره معلومة، وأما العمرة: ففي عموم الأيّام والليالي.
والعمرة في رمضان لها من المزيّة والفضل ما ليس لغيرها، فقد ثبت من حديث أبي معقل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عمرة في رمضان، تعدل حجة" رواه أحمد وابن ماجه، والمعنى كما ذكر العلماء: أنها تقوم مقامها في الثواب لا أنها تعدلها في كل شيء؛ فإنه لو كان عليه حجةً فاعتمر في رمضان لا تجزئه عن حج الفريضة.
والمضاعفة الحاصلة للأجر سببها كما يقول الإمام ابن الجوزي: "ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت"؛ ولذلك كان للعمرة في رمضان ثوابٌ مضاعف كما لغيرها من الحسنات. فكيف لمن علم بهذا الأجر أن يتكاسل عنه ؟!
وكما هو معلوم أن الزحام يشتد في الحرم في شهر رمضان لذا على المعتمرين أن يرفقوا بالناس أثناء الزحام وأن يلينوا بأيدي المعتمرين ، وأن يكونوا ممن يستغل الأوقات والطاعات ودعوة الناس إلى الخير.



ثواب الحج رمضان

سؤال: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟
الجواب: لا بأس أن يغوص الصائم في الماء أو يعوم فيه ويسبح، لأن ذلك ليس من المفطرات.
والأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، أو على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. إنما كرهه بعض أهل العلم خوفاً من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به [الشيخ ابن عثيمين].





ثواب الحج رمضان

من الأخطاء التي يقع فيها البعض في ليالي القيام، إقامة صلاة الجماعة في المسجد، وقد فاتته صلاة العشاء مع الجماعة الأولى، وهذا لا يجوز؛ لأن فيها تشويشاً على المصلين، وفيها أيضاً إقامة لجماعتين في وقت واحد ومكان واحد. والواجب على من فاتته صلاة العشاء مع الجماعة أن يصلي مع الجماعة التي تصلي صلاة التراويح، وينوي فرض العشاء، وبعد أن تنتهي الجماعة من أداء الركعتين، يأتي بركعتين أخريين.













آخر مواضيعي

0 LinkedIn , موقع LinkedIn , بالعربي LinkedIn , شرح LinkedIn , لينكد ان
0 انطلاق مهرجان الامير سلطان العالمي للخيول العربية بالرياض
0 خلفيات ماسنجر 2014 , صور خلفيات ماسنجر 2014 , خلفيات مسن 2014 , صور خلفيات مسن 2014
0 قصائد للعريس
0 هيفا وهبي تمارس تمارين رياضية , صور هيفا وهبي تمارس تمارين رياضية شاقة
0 طريقة عمل مسقعة بالفريك
0 دعاء اليوم السادس و العشرين من شهر رمضان 2016
0 بلاد التفاح , السياحة في بلاد التفاح , صور من بلاد التفاح , اجمل الاماكن السياحية في بلاد التفاح
0 كبش الجبال الصخرية
0 انطوني فان ليفينهوك


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بث شعائر الحج لجميع العالم مجانا , بث شعائر الحج لعام 1433 , بث مباشر لشعائر الحج 1433 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 16 - 10 - 2012 06:17 PM
قصيدة الحج , شعر الحج , اشعار عن الحج , قصائده عن الحج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 12 - 10 - 2012 09:59 PM
قصيده عن الحج , قصيدة معبرة عن الحج , شعر عن الحج , قصائد حج , اشعار حج صعب المنال شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 3 7 - 10 - 2012 10:10 PM
اياك ان تخسر ثواب رمضان , استغل كل دقيقة في رمضان بالاستغفار , واجبات رمضانية لا تهملها عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 03:59 PM
اعمال يعادل ثوابها ثواب الحج صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 3 9 - 11 - 2011 11:52 PM


الساعة الآن 09:56 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول