متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24 - 7 - 2013, 02:41 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن الاعتكاف , الاعتكاف




معلومات الاعتكاف الاعتكاف
معلومات الاعتكاف الاعتكاف



من خصائص أيام العشر الأواخر من رمضان المباركة استحباب الاعتكاف فيها، والاعتكاف هو: لزوم المسجد للتفرغ لطاعة الله عز وجل – وهو من السنة الثابتة بكتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم- قال الله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد" وكان النبي – صلى الله عليه وسلم- يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل، واعتكف أزواجه وأصحابه معه وبعده.
وفي صحيح البخاري عن عائشة – رضي الله عنها- قالت: كان النبي – صلى الله عليه وسلم- يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً.
والمقصود بالاعتكاف: انقطاع الإنسان عن الناس ليتفرغ لطاعة الله، ويجتهد في تحصيل الثواب والأجر وإدراك ليلة القدر، ولذلك ينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكر والعبادة، ويتجنب ما لا يعنيه من حديث الدنيا، ولا بأس أن يتحدث قليلا بحديث مباح مع أهله أو غيرهم.
ويحرم على المعتكف الجماع ومقدماته لقوله تعالى: "ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد"
وأما خروجه من المسجد فهو على ثلاثة أقسام:
1- الخروج لأمر لا بد منه طبعاً أو شرعاً لقضاء حاجة البول والغائط والوضوء الواجب والغسل من الجنابة، وكذا الأكل والشرب فهذا جائز إذا لم يمكن فعله في المسجد. فإن أمكن فعله في المسجد فلا. مثل أن يكون في المسجد دورات مياه يمكن أن يقضي حاجته فيها، أو يكون له من يأتيه بالأكل والشرب، فلا يخرج حينئذ لعدم الحاجة إليه.
2- الخروج لأمر طاعة لا تجب عليه كعيادة مريض، وشهود جنازة ونحو ذلك، فلا يفعله إلا أن يشترط ذلك في ابتداء اعتكافه مثل أن يكون عنده مريض يحب أن يعوده أو يخشى من موته، فيشترط في ابتداء اعتكافه خروجه لذلك فلا بأس به.
3- الخروج لأمر ينافي الاعتكاف كالخروج للبيع والشراء ونحو ذلك، فلا يفعله لا بشرط ولا بغير شرط؛ لأنه يناقض الاعتكاف وينافي المقصود منه، فإن فعل انقطع اعتكافه ولا حرج عليه.













آخر مواضيعي

0 رسومات اظافر جديدة 2017
0 يوتيوب فتاه الثمامه
0 وظائف الكبد المتعددة في جسم الانسان
0 نصائح لتحتاطي من دوالي الساقين
0 اجمل قصائد الحب , اروع قصائد الحب , افضل قصائد الحب , قصائد حب جميلة , قصائد حب حلوة
0 رمزيات تهنئة بعيد الحب
0 تفسير رؤيا هجوم النحل في المنام
0 حكم من جامع زوجته فى رمضان
0 تاجيل افتتاح سوق عكاظ , سوق عكاظ 2015 , فعاليات سوق عكاظ 1436
0 عروض بوربوينت جغرافيا ثالث متوسط


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلبات الاعتكاف الكتروني صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 22 - 7 - 2013 08:09 PM
شروط الاعتكاف في المسجد النبوي , العتكاف في المسجد , الاعتكاف في المسجد النبوي في شهر رمضان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 7 - 2013 02:58 PM
معلومات علاجية بسيطة ، معلومات علاجيه حلوه ، طرق علاجية سهلة ، معلومات طبية قيمه أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 14 - 5 - 2013 06:35 PM
معلومات للمراة الحامل ,معلومات مهمة للحامل , معلومات للسيدة الحامل , سيدتي , سيدتي الحامل صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 27 - 2 - 2013 09:02 AM
معلومات مفيدة 2013 , معلومات عامة 2013 , معلومات 2013 صعب المنال مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 2 27 - 8 - 2012 12:09 AM


الساعة الآن 04:29 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول