متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > رمضان كريم > الخيمة الرمضانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 7 - 2013, 03:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي صلاح القلوب




صلاح القلوب
صلاح القلوب

إن إصلاح القلوب، وتطهيرها من الأكدار، وحسن النظر فيها، وبذل المجهود في استقامتها؛ أمر مطلوب شرعاً، كيف لا وهي موضع نظر الله - سبحانه وتعالى - من عبده فعن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم؛ ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"
وإن سلامة القلب هي من الأمور التي تجعل العبد يفوز بخيري الدنيا والآخرة قال - تعالى -: "يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ"، ولها أسباب منها:
1. تلاوة القرآن الكريم، والأخذ به ظاهراً وباطناًً، وحفظاً وتدبراً وتعلماً؛ فإن الله - سبحانه وتعالى - قال: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ"، فالقرآن أبلغ موعظة، وأنفع الأدوية لما في الصدور من أمراض الشبهات والشهوات التي تدخل على القلب فتفسده.
2. ذكر الله - عز وجل - فقد قال الله - تعالى -: "الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، فذكر الله - عز وجل - جلاء القلوب، فإن القلب يصدأ كما يصدأ الحديد والنحاس، وجلاؤه ذكر الله - عز وجل -.
3. التوبة النصوح، والمداومة عليها، والاستغفار، والدعاء بالثبات على الهداية، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "ما من قلب إلا بين أصبعين من أصابع الرحمن؛ إن شاء أقامه، وإن شاء أزاغه"، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، والميزان بيد الرحمن يرفع أقواماً، ويخفض آخرين إلى يوم القيامة"
فهذه هي أهم أسباب صلاح القلوب، وعلى العبد أن يحرص أشد الحرص على كل ما يصلح قلبه وبخاصة في مثل هذا الموسم المبارك (شهر رمضان)، وأن يبتعد أشد البعد عن كل ما يفسد قلبه، فإن استقامة القلب وصلاحه دليل على الإيمان الصادق، وباستقامة القلب وصلاحه يفلح العبد وينجو يوم القيامة.
كما أن استقامة الإنسان وصلاحه، وتيسير الأعمال الصالحة يكون أكثر في رمضان؛ إذ البيئة المحيطة تعين الإنسان على عمل الخير، والمسارعة إليه، والثبات عليه.
نسأل الله - عز وجل - أن يصلح قلوبنا، ويؤتي نفوسنا تقواها، ويزكيها هو خير من زكاها، إنه وليها ومولاها، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.













آخر مواضيعي

0 قصة سمر , قصة سمر بالصور , صور قصه سمر , صور قصص اطفال , قصص اطفال بالصوره
0 ديكورات مطابخ امريكية 2018
0 بنت مايكل جاكسون 2013 , صور بنت مايكل جاكسون 2013 , صور باريس جاكسون 2013 , باريس جاكسون 2013
0 كلام عن حب الوطن السعوديه
0 حل تمارين الاحياء ثاني ثانوي الفصل الثاني مطور
0 معلومات عن دولة بلغاريا - خريطة دولة بلغاريا - السياحة في بلغاريا
0 لكزس ال اس 2013 , مواصفات لكزس ال اس 2013 , صور لكزس ال اس 2013
0 رسائل استغفار 2014 , مسجات استغفار 2014 , رسائل جوال استغفار 2014
0 زيادة الوزن في رمضان
0 خواطر جميلة عن الحب


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اصابة الفنانة سماح انور , صحة الفنانة سماح انور , صور سماح انور , اخبار سماح انور صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 6 - 2013 05:19 PM
برنامج صلاح الغيدان حلقة الجريمة النظامية , برنامج الرئيس مع صلاح الغيدان , صلاح الغيدان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 25 - 5 - 2013 01:26 PM
خطف هدى صلاح في دبي , حادثة خطف الممثلة هدى صلاح , الممثلة هدى صلاح , اخبار هدى صلاح صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 4 - 3 - 2013 12:48 AM
القبول بمعهد سلاح المدرعات بالقوات البرية اليوم السبت 17/1/1434 , التقديم على سلاح المدرعات 2012 لمسه حنان اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 1 - 12 - 2012 08:19 AM
وسائل ومفسدات القلوب مع ذكر علامات حياة القلوب مشغول ارتب جروحي مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 5 26 - 8 - 2011 02:34 PM


الساعة الآن 11:37 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول