متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 3 - 2012, 04:05 PM   #1

مصطفي سيف
محظور / هـ
افتراضي الرغبة والقدرة الجنسية عند الجنسين





*القدرة الجنسية : تشير لقدرة الفرد على الأداء الجنسي و ليس بالضرورة مرات قيام الفرد بالممارسة الجنسية إنما كيفية إتمامه لها , وتتأثر بالحالة المرضية وبعض العقاقير الطبية التي يتناولها الشخص سواء كان ذكر أو أنثي , ومن الممكن أن يكون هناك رغبة شديدة في ممارسة الجنس ولكن القدرة الجنسية لإتمامه قد تكون منعدمة فلا يستطيع الشخص ممارسة الجنس بسبب مثلا عدم قدرة قضيب الرجل علي الانتصاب الذي يساعد في إتمام العملية الجنسية برغم شدة الشهوة.
*الرغبة الجنسية : فتشير إلى مدى شدة الشهوة التي يشعر بها الفرد ، و لا صلة لها بالقدرة ، فكثير من الناس تشعر بالرغبة للممارسة لكنها لا تستطيع لسبب مرضي أو نفسي و هناك من يمتلكون القدرة على الممارسة لكنهم يفتقدون للاهتمام بالجنس.
* معظم الأمراض تؤدى إلى فقدان الرغبة في الجنس ولكن إذا كان هناك مرض يؤدى إلى زيادة فى الرغبة الجنسية فإن السبب يكون أن العقاقير المستخدمة فى علاج هذا المرض تؤدى إلى رفع الروح المعنوية والإحساس الكاذب بصحة جيدة .
- فالرغبة الجنسية تكون شديدة وقد تكون القدرة على مزاولة الجنس معدومة مثل ما يحدث فى مريض السكر أو عند تعاطى المشروبات الكحولية .
- ومن الأدوية التى تزيد الرغبة الأمفيتامين والكزكايين وعقار الكورتيزون والهرمون الذكرى .
- وفى السيدات اللائي يشكين من سرطان الثدى ويتعاطون الهرمون الذكرى كنوع من العلاج فإن الرغبة الجنسية تزيد عند هؤلاء السيدات وقد تكون هذه الزيادة فى الرغبة الجنسية السبب فى حدوث مواقف محرجة.
- كذلك فإن الرغبة الجنسية تزيد عند الإقلاع عن العقاقير المخدرة المسببة للإدمان ،.
- كما أن الرجال الذين يدخنون بشراهة فإنهم إذا أقلعوا عن التدخين زادت الرغبة الجنسية لديهم .
- كذلك فإن السيدات اللاتى يشكين من تشوهات أو أمراض تشل من حركتهم فإن الرغبة الجنسية لديهم تزيد ، وقد يكون تفسير ذلك هو رغبتهم فى مزيد من الحنان من الجنس الآخر .

*هل الرغبة الجنسية عند الرجل تختلف من وقت لآخر ؟
- ليس هناك دراسة أكيدة على الإنسان فى هذا الصدد .
- أن مجرد التفكير فى الجنس يؤدى إلى زيادة فى إفراز الهرمون الذكرى الذي يؤدى إلى زيادة فى الرغبة والشوق إلى مزاولة الجنس , والهرمون الذكرى فى الإنسان له دورة يومية - يزداد معدله فى الصباح الباكر عن أي وقت آخر أثناء النهار أو الليل.
- كما وجد أيضاً أن معدلات إفراز هذا الهرمون تزداد زيادة كبيرة كل 4 - 12 يوماً ولكن بالرغم من هذا فليس هناك دليل على أن الرغبة الجنسية لها دورة معينة زيادة أو نقصاً وذلك فى الشخص العادي الذي تكون كمية الهرمون الذكرى لديه ذات قيمة طبيعية.
- لوحظ وجود دورات معينة للنشاط الجنسي عند بعض الأزواج - هذه الدورات قد يكون لها علاقة بالدورة الشهرية عند الأنثى فعند قرب إنتهاء الدورة الشهرية للزوجة تزداد الرغبة الجنسية لكل منهما .
- قد يقال أن حاسة الشم لها تأثير قوى على إيقاظ الرغبة الجنسية بالرغم من كونها معلومات إفتراضية ليست مدعمة بالتجارب ومن الأشياء الطريفة التي يحكيها التاريخ أن نابليون بونابرت قد أرسل خطاب إلى عشيقته يخبرها أنه قادم ويطلب منها طلب غريب هو ألا تستحم!! . فالرائحة المنبعثة من جسم المرأة و البرفانات وأدوات التواليت والمكياج لها تأثير على الرغبة الجنسية لبعض الرجال . وليست كل الروائح لها نفس التأثير - فهناك روائح لها تأثير خاص فى انعكاس الجنس مثل رائحة المسك وهذا معروف منذ زمن بعيد , ويمكن القول إن الروائح ذات التأثير الجنسي هي الروائح التي تطمس رائحة الجسم الذي ضل طريقه إلى الحمام مدة طويلة ، وفى بعض المجتمعات فإن الأنثى عندما تريد الجماع فإنها تفرز مواد كيميائية لها رائحة ممكن أن يشمها الذكر على مسافات بعيدة وهذا يسعد الذكر على التعرف على الأنثى والاهتداء إليها , وهذه المواد فى إفرازات النساء وتحدث تحت ظروف معينة ولها فاعليتها فى إيقاظ حواس الرجل الجنسية ولكنها لم تدرس بعد .

*هل الرغبة الجنسية تزداد مع تقدم العمر في الرجال والنساء ؟
- أثبتت الدراسات أن الرغبة الجنسية فى النساء تزداد مع تقدم العمر ، وفى الرجال تكون الرغبة الجنسية قوية وتصل ذروتها فى سن المراهقة بعد سنوات قليلة من البلوغ ثم تقل تدريجياً مع تقدم العمر ، هذا الفرق ليس ناتجاً من نقص الهرمونات الجنسية فى الدم لأن هذه الهرمونات تصل ذروتها فى سن البلوغ فى كلا الجنسين .
- وقد وجد أن طريقة تربية الولد أو البنت تلعب دوراً مهماً فى الناحية الجنسية ، فالرجال لأنهم أكثر تحرراً يتجهون إلى إظهار الناحية الجنسية وذلك بممارسة العادة السرية أو ممارسة العلاقات الجنسية وذلك بمجرد وصولهم إلى سن البلوغ ، أما النساء ونتيجة لطريقة تربيتهن فإنهن لا يظهرن الميول الجنسية إلى أن يتزوجن ، وكثير من النساء لم يتعلمن الوصول إلى قمة اللذة إلا بعد ممارسة علاقات جنسية مستمرة ولفترة طويلة .
- ويبدو أن إهتمام المرأة بالجنس يزداد كلما قل خوفها من الحمل وهذا يحدث مع تقدم السن ، وكذلك يزداد إهتمام المرأة بالجنس مع كثرة الإتصالات الجنسية التي تعلم المرأة المهارة فى مزاولة الجنس .


*ما هي أسباب اضطراب أو فتور الرغبة الجنسية ؟
- عدم تزامن الاستعداد النفسي المعتمد على الفعالية الدماغية والاستعداد الجسدي المشتمل على الطموح الجنسي والحافز
يؤدي إلى فتور الرغبة فنفسيا فهناك شدة الرغبة وجسديا لايوجد إنتصاب في ذكر الرجل.
- وينجم فتور الرغبة المكتسب عادة عن الضجر من العلاقة الجنسية أو الاكتئاب إلى نقص في المتعة الجنسية علاوة علي العنانة عند الذكور (عدم القدرة علي الإنتصاب) وتثبيط الاستثارة عن الإناث .
- الأدوية النفسية وبعض الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات هرمونية والأدوية المدرة للبول والأدوية الموسعة للشرايين كلها يؤدي إلي فتور الرغبة ثانويا بسبب إضطراب في الوظيفة الجنسية.
- النقص الدائم في مستويات الرغبة الجنسية فهو يرتبط ( بأحداث الطفولة أو المراهقة أو بكبت التخيلات الجنسية أو بنقص مستوى هرمونات الذكورة نقص مستويات التستستيرون عن 300 ملغ / 100 ملم في الذكر وعن 10 ملغ / 100 ملم في الأنثى ) .

*ما هي أعراض اضطراب أو فتور الرغبة الجنسية ؟
- الخمول الجنسي حتى في حالات الانتصاب الطبيعي مع نقص في الفعالية الجنسية وغالبا يؤدي هذا إلى خلافات زوجية
- شكوى المريض تكون من نقص المتعة الجنسية ، لكن بعض المرضى غالبا ما يرضون بفعاليتهم الجنسية شركاءهم ، وقد لا يبدون أي صعوبة في الأداء ، ولكن تستمر معاناتهم من.
- الضجر والإكتئاب ينقص تكرار الممارسة مع الشريك المألوف، ولكن تكون الرغبة الجنسية طبيعية أو حتى أشد (بشكل حقيقي أو خيالي) مع شريك آخر.


*كيف تتم المعالجة؟
- الإتجاه في المعالجة يكون بإزالة السبب أو تحسينه (مثل الخلافات الزوجية ، الإكتئاب ، الخلل الوظيفي ، أو تغيير الأدوية) وأحيانا إعطاء التستستيرون في حالات نقص الأندروجينات .

*هل للصلع المبكر علاقة بالشراهة في مزاولة الجنس ؟
- الإجابة ممكن أن تكون بالإيجاب ولو أن هناك عوامل كثيرة تؤدى إلى زيادة الرغبة الجنسية .

*هل هناك ذكر لا يناسب فرج امرأة بسبب طوله أو بسبب ضخامته وهل يؤثر ذلك علي الرغبة الجنسية لكل منهما؟
- لا ! إن فرج المرأة كالمنطاد الطويل قبل نفخه,هكذا خلقه الله سبحانه.إنه يستطيع أن يتمدد بالقدر الذي يُمسك به ذكرَ الرجل جيدا مهما كان حجم الذكر وطوله وضخامته.إن الجماع لا يؤذي المرأة بل يمتعها ما دامت ترغبُ فيه ولا تُكره عليه,فلا تجِف جدران فرجها ولا تتخشب ضد قضيب الرجل.ومن هنا فإن على الرجل أن يكون كيسا فطنا بأن يعرف متى يأتي المرأة وكيف وأين؟وعليه أن يداعبها طويلا قبل أن يصل إلى الجماع.فإذا فعل ذلك تبلل فرجُها وتشحَّم وأصبح طريا بحيث يدخل فيه الذكر بكل سهولة,ويتم الجماع بشكل عادي مهما كان حجم الذكر , وليس له علاقة بالرغبة الجنسية لكل منهما.

*هل تتألم الفتاة من تمزق غشاء البكارة في ليلة الدخلة؟ وهل يؤثر ذلك في الرغبة الجنسية ؟
- يختلف الشعور بالألم بين فتاة وأخرى من حيث الشدة وسرعة التأثر . ويتوقف الشعور بالألم على بعض الأخطاء التي يمكن تفاديها ، مثل : عصبية العروس وفزعها ، وخشونة الرجل أو جهله، والوضع الخطأ للإستلقاء على الفراش ، وعدم الاسترخاء . وكل هذه العوامل التي تؤدي إلى الألم يمكن تجنبها . ويلاحظ أن عدم مرونة الغشاء تزيد بتقدم السن ، وإذا تجاوزت الفتاة سن الثلاثين عذراء لم تمس ، إزدادت بكارتها صلابة ومتانة كسائر أجزاء جسدها ، ويختلف سمك غشاء البكارة بين فتاة وأخرى ، فهو يزيد على ملليمترين أثنين عند قاعدة البكارة أو عند اتصالها بالحافة المهبلية ، ويقل عن ذلك عند الطرف الخارجي ، فالغشاء ليس طليقآ رقيقآ رفيعآ كالخيوط الحريرية كما يتوهم العامة , وهنا أريد أن أُشير إلى حقيقة علمية مهمّة للغاية، وهي أن غشاء البكارة لا يحتوي على أعصاب على الإطلاق،
وعلى ذلك فهو غير قادر أصلاً على الإحساس بالألم، عكس ما يعتقده البعض وخاصة الفتيات أن عملية الجماع الأولى مؤلمة بسبب فض غشاء البكارة، ولكن هذا الغشاء الرقيق بريء من هذه التهمة .
ومن الممكن أن نصبح ليلة الدخلة لكل من الرجل والمرأة من أجمل أيام عمرهما ومؤثرة بالإيجاب في الرغبة الجنسية لكل منهما شريطة إعتبار هذه الليلة لها أهمية نفسية أكثر منها جسدية ، فلتكن ليلة مودة ومحبة ، وليست ليلة حربية وافتراس فهذا سلوك حيواني يخيفها يرعبها يعقدها ويجعلها تكره الجنس وهي بالأساس تكون خائفة مما سمعته من أهوال ليلة الدخلة من صديقاتها من التخريف من أفتضاض غشاء البكارة , مما يجعلها ترتعش خوفا وترتعد رعبا مما يوترها ويجعلها تتقلص مهبلها عضليا لا إراديا مما يصعب مهمة العريس في أول ليلة وقد تستمر الصعوبات لأسابيع وشهور عليك بأن تكون أنسانا لطيفا لبقا شاعريا كي تفتح لك عروستك أبواب الحياة والمتعة الزوجية الدائمة ، وعلى الرجل أن لا يبحث عن اللذة في هذه الليلة ، بل يهتم بالزوجة ولا يجرح شعورها بتسرعه ورعونته ، فهو سيحصل على كل مطلوبه بالتروى ، وفى ظلال نور خافت ، بعد أن يترك لعروسه حريتها فى التعرى من ثيابها , فلا يدخل عليها إلا بعد اضطجاعها فى الفراش ، وعليه هو أيضا أن
يتعرى إما فى غرفة مجاورة أو وراء ستار مثلأ ، ولا يفاجئها بمنظره العاري لأن ذلك يؤلف لديها مشهدأ تشمئز منه فى اليوم الأول ولتقوية معنويات المرأة وتشجيعها على التخلص من الخوف والرهبة يجب أن يجرى فض البكارة بدون تكلف .
قبل البدء فى إدخال القضيب لابد من أن يقوم الزوج بمداعبة عروسه وملاطفتها بشكل عاطفى ، ويبالغ فى المداعبة والملاطفة ، والتقبيل والمعانقة ويبادل زوجته الهمسات العاطفية والكلمات واللمسات الدافئة ، حتى تثار عروسه ويترطب المهبل بفعل إفرازاته المهبلية الناتجة عن الإثارة ، وبرفق يقوم الزوج بإيلاج رأس الحشفة ما بين الشفرين الصغيرتين باتجاه الغشاء تقريبأ ، ويبادل عروسه الهمسات العاطفية ، فلا تمضى دقائق معدودات حتى يصبح الإيلاج ممكنا وسهلأ، ونقصد من كل ذلك
أن تكون عملية فض البكارة فى جو من المودة والحب والهدوء ، لا أن تكون فى صورة وحشية وافتراس ، فليس من المستحب أن تبدأ الحياة الزوجية بالاغتصاب ، وإذا فشل الزوج فى فض الغشاء فى الليلة الأولى فعليه أن يؤجل ذلك إلى صباح الغد .

*هل استئصال رحم المتزوجة يمنع من استمتاعها بالجنس ومن استمتاع زوجها بها؟
- لا يؤثر استئصال الرحم لا على قدرة المرأة على الاستمتاع بالجنس ولا على قدرتها على الإمتاع الجنسي.إن المرأة تبقى عادة بعد العملية في كامل حيويتها الجنسية ونشاطها الجنسي .

*لماذا الميل الجنسي للمرأة يزداد مع تقدم العمر بينما يقل عند الرجل ؟
- ليس هناك تغيرات هرمونية كثيرة فى النساء حتى يصلن إلى سن اليأس ( خمسين سنة ) الذى يحدث أن المرأة فى الخمسين تكون قد تحررت من نزول الدورة الشهرية ومن إحتمال الحمل ومن تعاطى أقراص منع الحمل ، كذلك فى هذا الوقت تكون الأحوال الإقتصادية قد تحسنت والأولاد كبروا وأصبحوا يعتمدون على أنفسهم وعمل البيت أصبح أقل ، كل هذا يحرر المرأة ويجعلها تتجه للإستمتاع الجنسى إذا كانت صحتها جيدة .
ومما يساعد على ذلك أن المرأة عندما تصل إلى سن اليأس تصاب بالتوتر وتشعر بأنها أصبحت أكبر سناً هذا الإحساس قد يتبدد إذا إنغمست المرأة فى النشاط الجنسى , فهذا ينسيها التوتر ويجعلها أكثر إنتاجاً وإذا أضفنا إلى ذلك أن الأنثى حتى فى هذه السن لا تتغير انفعالاتها وحركاتها عند المقابلة الجنسية .
- وذلك بعكس الذكر فإنه قد يكون أقل مقدرة .
- الأنثى مع تقدم العمر تزداد قابليتها للجنس , طالما أن صحتها جيدة وهذا لا ينطبق على الغالبية العظمى من النساء .

* بعض الرجال تكون قدرتهم الجنسية ضعيفة إذا ما جامعوا زوجات تبدين رغبة شديدة للجنس بينما قدرتهم الجنسية تكون طبيعية وجيدة إذا ما جامعوا زوجات لا تبدين رغبة فى الجنس .لماذا ؟
- السبب فى ذلك يرجع إلى أن الرجل مادام يحس أنه يمتلك زمام الموقف ويسيطر على المرأة التى يجامعها فإنه يحس بالأمان وبذلك يكون إحساسه برجولته وفحولته أقوى وهذا يؤدى إلى قوة الإنتصاب ، أما إذا أبدت المرأة رغبة قوية فى الجنس فإنها بذلك تأخذ دور الرجال مما يجعل الرجل الذى يجامعها يخشى على فقدان مقدرته الجنسية وينشغل باله بهذا مما يؤدى إلى ضعف الإنتصاب .

*هل الرجال عموماً يحتفظون بنشاطهم الجنسى لفترة أطول من السيدات ؟
- نعم ولقد ثبت بالبحث أن 70 % من الرجال فوق ال 65 سنة ما زالوا يهتمون بالجنس بمعنى أنهم يزاولونه – يقابلهم في ذلك 30% فقط من السيدات من نفس السن يزاولون الجنس .
ولكن هذه الأرقام قد تكون خادعة لأنه يوجد سيدات كثيرات فقدن أزواجهن وهناك سيدات أخريات أزواجهن الأحياء غير قادرين على مزاولة الجنس وبذلك يكون عدم اهتمام المرأة بالجنس فى السن المتقدمة ناتج عن ظروف إجتماعية معينة ويكون عدم الإهتمام بالجنس هو إجراء وقائى حتى لا تصاب بخيبة أمل أو إحباط إذا ما حاولت أن تثار جنسياً وزوجها غير قادر على ذلك
فإذا أعطيت هذه السيدة نفس الفرص المتكافئة فهناك نسبة عالية سوف تبدى اهتمامها بالجنس ، ومع التحرر الجنسى الموجود حالياً فى أوروبا وأمريكا وإعتبار الجنس شئ مهم فى حياة الإنسان فإن اهتمام كلا الجنسين بالنشاط الجنسى سيزداد حتى فى العمر المتأخر وهذه الزيادة قد تكون كبيرة .


*هل الرجل إذا جاوز الستين ويتمتع بصحة جيدة يستطيع ممارسة الجنس ؟
- طبعاً نعم فعند هذه السن لا يكون لعبة الكوتشينة ومشاهدة المسلسلات هى الأشياء الوحيدة التى تستحوذ اهتمامه طبيعى أن رجل الستين ليس هذا البهلوان مثلما كان فى الثلاثين ولكنه على أي حال يستطيع أن يمشى إذا لم يكن يستطيع أن يجرى .
ويجب التنبيه على أن ضعف الهمة لا يعنى أن يتوقف الشخص عن مزاولة الجنس ، على الطبيب أن يفسح صدره للمريض ويجب أن يعمل على طمأنته وإعطائه النصائح اللازمة والعمل على تشجيع زوجته بالإهتمام بالجنس لأنها قد تكون غير راغبة أو غير قادرة على المغامرة ولكن الزوجة المتفتحة سوف تستفيد كثيراً إذا اندمجت مع زوجها فى مثل هذه الحالات .



*ممارسة الجنس بكثرة عند الشباب هل يؤدى إلى فقدان الجنس فى سن مبكرة ؟
- بالطبع لا - فقد ثبت بالبحث العلمي أن الأشخاص الذين يحتفظون بقدرتهم الجنسية في الستين والسبعين من عمرهم كانوا فى شبابهم ذوى مقدرة عظيمة على الجنس والعكس صحيح .

*هل هناك سن معينة يجب أن يتوقف الإنسان عندها عن مزاولة الجنس أو ينساه ؟
- الرغبة الجنسية تبقى لكل من الرجل والمرأة إلي ما شاء الله طالما هما على قيد الحياة ويتمتعون بصحة جيدة .
- والنشاط الجنسي مستمر ما دام وجد الإنسان المسن الإنسانة شريكته , فإذا لم يجد كل منهما شريكه فإن النشاط الجنسى يستمر على هيئة مزاولة العادة السرية أو الاستحلام حتى سن الثمانين أو التسعين.
– والرغبة الجنسية موجودة فى كل الأعمار صحيح أنها تقل ولكن بنفس الدرجة التى يقل بها نشاط الأعضاء الأخرى بالجسم .

- والخلاصة هي :النشيط جنسياً فى صغره هو النشيط جنسياً فى كبره , و الخامل جنسياً فى صغره هو الخامل جنسياً فى كبره.

*هل كبير السن يحزن إذا أصبح غير قادر على مزاولة الجنس ؟
- لحسن الحظ فإن القدرة الجنسية تفقد تدريجياً ، شيئا فشيئاً مما يخفف من الحزن ويجعل تقبل الأمر الواقع بعد ذلك سهلاً .
- ولكن بعض الأشخاص قد ينفعل أكثر من غيره ويحزن أكثر من غيره وهذا يعتمد على معنى الفقد عند الشخص .
- الشخصية النرجسية التي تحب ذاتها فإن فقدان القدرة الجنسية تعنى فقدان احترام .
- البحث عن بدائل تعويضية عند فقدان القدرة الجنسية والتأقلم عليها ، فبدلاً من أن يكون الرجل هو العامل النشيط فى العملية الجنسية ينقلب إلى العامل السلبي ، بعض الناس يبحث عن طرق يستطيع بواسطتها أن يتسامى على رغباته الجنسية وعموماً فإن الزوجة تلعب دوراً حاسماً فى الموضوع - فإذا كانت الزوجة متفهمة للموضوع فإنها تساعد زوجها وتبحث معه عن طرق أخرى للقاء بدلاً من العملية الجنسية .


[COLOR="red"]*بعض الرجال فى منتصف العمر يشعرون بنشاط جنسي زائد . ما تفسير ذلك ؟ [/COLOR]
- النضوج العاطفي واكتساب الخبرة الناتجة من التجارب العامة ينمى شخصية الرجل ويزيد من نشاطه الجنسي .
- قد يكون النشاط الجنسى الزائد ناتج كنوع من التعويض لنقص القدرة الجنسية .
- الأزمات النفسية فى منتصف العمر كالإكتئاب والملل والرتابة وضغوط العمل قد تدفع الشخص إلى مغامرات جنسية مثيرة .
- شعور الشخص بأنه ناجح فى حياته ووصل إلى كل ما يتمناه فى الحياة وعمل على تأمين مستقبله كل يجعله يبحث عن المتعة والتي منها الجنس .
- عندما يكبر الأولاد يخففون عن الآباء عبء المسئولية وبذلك يكون لديهم الوقت للإستمتاع الجنسي .
- انتهاء الدورة الشهرية عند الزوجة يجعلها تتحرر من أقراص منع الحمل ، ويجعلها متجاوبة جنسياً مع زوجها فإن كلاهما يجد فرصة للإستمتاع بالآخر مما يُثرى الحياة الزوجية فى هذا العمر .


*فى بعض الأحيان تكون الرغبة الجنسية عند الرجل أقوى منها عند المرأة . ما هى الأسباب ؟
- إذا كانت الرغبة الجنسية عند الرجل أقوى منها عند المرأة فإن المرأة يحق لها أن تقول للرجل ( إجعل العملية الجنسية ممتعة لي كما هي ممتعة لك ) أو تقول ( أيها الرجل حسن النوع أي العملية الجنسية وسوف أقوم بتحسين الكمية ) .

[COLOR="red"]*أسباب إختلاف الرغبة بين الزوج وزوجته[/COLOR]:
- الزوجة التي تقابل رغبة زوجها بعدم الإهتمام والتي يطلب زوجها منها المجامعة مرات كثيرة قد يكون أن لأنها تريد أشياء أخرى لا يستطيع زوجها إعطاءها لها خلال الدقائق الخمس التى رصدها زوجها لمجامعتها .
- قد تكون الزوجة متعبة واستنفدت مجهوداتها فى تربية الأطفال وعمل البيت ولم يعد عندها مجهود لممارسة الحب والجنس .
- قد يختار الزوج وقتاً غير ملائم لممارسة الجنس كأن يكون الأطفال ما زالوا مستيقظين أو يطلب الزوج مجامعة زوجته بعد يوم شاق من العمل فى المنزل أو بعد سماع أنباء غير سارة .

*هل هناك أدوية تستطيع أن تقلل من الرغبة الجنسية فى الذكر دون أن تؤدى إلى مضاعفات جانبية ؟
- بعض الباحثين يقترحون تعاطى أقراص منع الحمل ربع قرص كل يوم أو يومين ، كذلك يمكن إستعمال أقراص ديان هذه الأقراص تحتوى على هرمون مضاد للهرمون الذكرى .


*المداعبات الزوجية في الشريعة والطب :
- المتدبر للقرآن والسنة يجد الاهتمام بالعلاقات الأسرية واضحاً ، بما فيها العلاقات الزوجية على الفراش .
- من ذلك قوله تعالى " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم " . وفي هذه الآية وجوب أن يمتع الرجل زوجته كما استمتع هو أيضا ويوصلها للنشوة كما يريد أن يصل هو ، ولا يكون أنانيا همه نفسه فقط .
- ومن الآيات المتعلقة بهذا الأمر قوله تعالى " هن لباس لكم وأنتم لباس لهن " . يلاحظ أنه بدأ بهن فقال " هن لباس ..". وكثير من الأطباء المتخصصين يعلمون أهمية أن يعكس الزوجين وضعيتهما بحيث يكون الزوج مستلقيا على ظهره والزوجة فوقه أثناء الجماع حتى تقضي وطرها فهذه الطريقة تؤخر النشوة عند الرجل بينما تسرعها عند المرأة. فإذا قضت وطرها يعكسان الوضعية بحيث تصير الزوجة مستلقية على ظهرها والزوج فوقها .

- بعض مفاتيح الجماع الطيب :
أولا : أهم وصفة للسعادة الزوجية الحقيقية هي تقوى الله على علم من قبل كلا الزوجين : " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ " . " الإخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين " .
ثانيا : القيلولة مهمة جدا في هذا الجانب فقد وردت آثار في الحث عليها وهي من أحسن الأمور المعينة على كمال الاستمتاع والانسجام والنشاط والصفاء الذهني في هذا الأمر خاصة لمن يريدون أن يقوموا بهذا الأمر بعد صلاة العشاء . على أنه لم يسمح للحليلة أن تتمنع ولو قليلا في أي وقت من نهار أو ليل [ في غير الصوم الواجب ] عن دعوة حليلها لها إلى الفراش حتى ولو كانت مشغولة في إنضاج الطعام يدل على هذا ما ورد في الحديث الصحيح " وإن كانت على رأس تنور "
ثالثا : أن تكون وجبة العشاء خفيفة وقبل أذان العشاء . تقوم الأم بإنامة أطفالها قبل صلاة العشاء يومياً فذلك مهم جدا لنفسية الرجل ونفسيتها هي.
رابعا : أن يبدأ في وقت مبكر فإن كان الرجل يريد ذلك بعد صلاة العشاء بدأ بعد الصلاة مباشرة وسيعلما ميزة البدء المبكر إذا جرباه .
خامساً :" وقدموا لأنفسكم " قال ابن عباس وغيره من المفسرين بأن من التقديم للنفس ( التسمية قبل الجماع ).
سادساً : يستحسن أن لا يكون النور مطفئاً لأن ذلك يسبب النعاس وبالتالي قلة النشاط والاستمتاع .
سابعا : من حق الحليلة أن لا يعجلها زوجها ولكن يداعبها بالكلام الجميل الصادق وبالقبلة واللمسات ، ويستحسن أن يشمل ذلك كل موضع من جسمها بلا استثناء لمدة ساعة أو أكثر حتى تصل إلى ما وصل إليه هو أو أكثر منه وإن إستطاع أن يوصلها للذروة عدة مرات بالمداعبة فذلك أحسن وأحفظ للمرأة وأعف لبصرها وأدوم للمودة والألفة والمحبة وأعظم أجرا له إن شاء الله . أورد ابن قدامة في المغني عن النبي أنه قال " لا تواقعها إلا وقد أتاها من الشهوة مثل ما أتاك لكي لا تسبقها بالفراغ" قلت وذلك إليَّ؟ قال" نعم إنك تقبلها وتغمزها وتلمزها فإذا رأيت أنه قد جاءها مثل ما جاءك واقعتها " .
فإن قضى بعض حاجته قبلها لم يجز له أن يتولى عنها ولكن يداعبها حتى تقضي حاجتها . فعن النبي " إذا جامع الرجل أهله فليصدقها ثم إذا قضى حاجته فلا يعجلها حتى تقضى حاجتها " .
وعند الجماع ( أثناء الإيلاج ) يستحسن عدم كثرة الكلام لما ورد عن النبي في النهي عن الإكثار . وإن أراد أن يجامعها أكثر من مرة فعليه أن يوضئ فرجه بين كل جماعين لما ورد أن النبي أمر بذلك . أما إن كان عنده أكثر من حليلة وأراد أن يأتي الأخرى في نفس الليلة اغتسل قبل إتيانها لما ورد عن النبي في ذلك . تنبيه : لا يجوز للزوجين أن يظهرا صوتيهما بما يجعل غيرهما يسمع " والحياء شعبة من الإيمان " .
ولا يجوز أن يتحدثا بما كان بينهما فقد ورد أن النبي شبه من يفعل وتفعل ذلك بالشيطان يأتي الشطانة في الطريق .
بالإضافة إلى ما ورد عن أن النبي قال " الشياع حرام " الشياع : هو الافتخار بالجماع . عن قيس بن طلق عن أبيه قال سأل رجل النبي قال أرأيت الرجل يكون له في امرأته حاجة قال " ليس لها منعة وإن كانت على رأس تنور " .
وعن قيس بن طلق عن أبيه أن النبي قال إذا جامع أحدكم أهله فلا يعجلها حتى تقضي حاجتها كما يجب أن يقضي حاجته .
و عن مفاتيح النشوة مع أن جسد المرأة بلا استثناء يتحقق فيه هذا الأمر إلا أنه من أشد المواضع بهذا الخصوص : منطقة البطن - خلف الرقبة - اليدين – الشفتين . ومن هنا عليك أيها الرجل آن تستمتع بزوجتك في كل جسمها ما عدا الدبر.
أما الزوجة فلها أن تستمتع بجسد زوجها في كل مواضعه وان يفعلا أي شي يثير شهوتها فكل الجسم حلال إلا الإيلاج في الدبر.













آخر مواضيعي

0 نظرات في سورة النور
0 اكتشاف جينات قد يكون لها ارتباط بأمراض القلب
0 واشنطن بوست البعثات الدبلوماسية الأمريكية لا تزال مهددة في العالم الإسلامي
0 ليلة خاصة مع زوجك
0 القرآن معجزة عقلية خالدة
0 شهوة النساء في الجنة
0 صغر العضو التناسلي الذكري
0 منع الإتصال الجنسي فترة حيض المرأة
0 وسائل الوقاية من الزنا
0 اليوم أكملت لكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينًا


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعديل مادتين من اللائحة التنفيذية لنظام الجنسية العربية السعودية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 14 - 1 - 2012 12:07 PM
العلاقة الجنسية بين الزوجين صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 1 10 - 1 - 2012 09:02 AM
الحبسي يرفض الجنسية البريطانية صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 3 30 - 12 - 2011 11:55 PM


الساعة الآن 08:26 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول