متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 10 - 2011, 03:20 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مراحل الزواج السبعه



اهم مراحل الزواج السبعه , مرحله الزواج السبعه , مراحل للزواج السبعه , اهم مراحل للزواج , اهم مرحله للزواج , مرحله للزواج السبعه , اهم نقاط ومراحل الزواج السبعه , اهم نقاط ومرحله للزواج , اهم مرحله للزواج السبعه




أجرى الباحثون دراسة حديثة على مجموعة من المتزوجين في فترات زمنية مختلفة - من الشباب ومن الأكبر سناً - ثم قسموا المراحل التي يمر بها الزواج إلى سبع مراحل.


وذلك على ضوء النتائج التي توصلوا إليها.


وهذه المراحل هي:

المرحلة الأولى:

السنوات الوردية الحالمة، وهي تمتد من بداية الزواج وحتى سنتين أو ثلاث. وفيها يرى كل من الزوجين في شريكه أنه فتى (أو فتاة) أحلامه، فيشعر برضا وارتياح لاختياره وتوفيقه مع شريك حياته.

المرحلة الثانية:

وهي تبدأ بعد سنتين أو ثلاث ، وتمتد حتى سبع سنوات بعد الزواج. وهي مرحلة اختلاف وجهات النظر. ويعتبرها الباحثون مرحلة هامة إذ تكثر فيها - بناء على نتائج الإحصائيات - حالات الانفصال أو الطلاق. ويفسر العلماء هذه النتائج إذ إنه بانتهاء الفترة الحالمة يبدأ الزوجان في مواجهة الواقع، وملاحظة الاختلافات الصغيرة أو الكبيرة في شخصية كل منهما. وعادة ما يتوافق ذلك زمنياً مع ازدياد الأعباء عند قدوم الطفل الأول.


المرحلة الثالثة:

وهي تبدأ من سبع إلى اثنتي عشرة سنة بعد الزواج .. وتزداد فيها حدة المناقشات أو الاختلافات في محاولة كل طرف من الطرفين أن يسود رأيه ويثبت شخصيته. وإذا ترك الزوجان نفسيهما فريسة للغضب والمشاحنات والخلافات بدون معالجة، ازدادت حدة هذه الخلافات، وتضخمت رؤية كل منهما لعيوب الآخر دون مميزاته.

المرحلة الرابعة:

وهي من 12 حتى 15 سنة زواج، ويسود فيها نوع كبير من الألفة والهدوء وتحكيم العقل قبل اتخاذ أي قرار وذلك حفاظاً على هدوء بنيان الأسرة وتماسكه. وهي أيضاً مرحلة ينشغل فيها كل من الزوجين في أمور بناء مستقبله وبناء مستقبل الأسرة، فلا يهتم بالتدخل في كل كبيرة وصغيرة في خصوصيات شريكه.


المرحلة الخامسة:


من 15 حتى 17 سنة زواج، وقد يبدأ في هذه المرحلة ظهور مشكلات من نوع آخر بسبب وصول الزوجين لمرحلة عمرية تختلف في خصائصها عن المرحلة الماضية، بالإضافة إلى نمو الأبناء ووصولهم إلى مرحلة المراهقة بما تحمله من تغيرات في شخصيتهم، وملامحهم، ومزاجهم، وعلى الزوجين أن يتفقا على أسلوب ثابت في توجيه الأبناء وحفظ الهدوء والتماسك للأسرة كلها.

المرحلة السادسة:

وهي من 17 حتى 23 سنة زواج. وتسمى بمرحلة "العودة"، وفيها يشعر الزوجان برغبة في العودة للحياة الهادئة والاستقرار بعد كثرة الانشغال بضغوط العمل، والانشغال بالأبناء وبمستقبلهم وبزواجهم .. فيتوجه تفكير الزوجين إلى الرغبة في العيش معاً في هدوء بعيداً عن أي مشكلات.

المرحلة السابعة:

وقد سماها الباحثون مرحلة "السلام" وهي تبدأ بعد 23 سنة من الزواج. وفي هذه المرحلة يصبح كل من الزوجين محتاجاً أشد الاحتياج إلى شريكه وإلى رفقته معه دائماً، فيصبح مهتماً بصورة أكبر بصحته وبسعادته، وبأموره كلها، وبخاصة بعد زواج الأبناء، وانتهاء جزء كبير من المسئوليات، ووجود فراغ كبير في الوقت .
وقد علَّق الباحثون بعد الوصول لهذه النتائج بأنه ليس من المفروض أن يمر كل زوجين بهذه المراحل كلها، وفي نفس الفترة الزمنية. ولكن الملاحظ أن وجود المشكلات التي تبدأ صغيرة بعد الزواج دون حل أو علاج، يجعلها تتضخم ويصبح استمرار الحياة الزوجية هادئة، أمراً صعباً. أما علاج كل مشكلة من بدايتها بحب وغفران ومصارحة فيهون الكثير من الصعوبات والمشكلات في الحياة، ويفتح الباب دائماً للسعادة الزوجية












آخر مواضيعي

0 اقتلاع عين عامل نظافة
0 حكم عن جمال الروح
0 مسجات صباحية روعة , مسجات صباحية للغالين , رسائل صباحيه حلوه
0 توبيكات اموات , توبيكات حزينة عن الاموات , توبيكات عن الاموات
0 تطبيقات جوجل كروم , مجموعة تطبيقات جوجل كروم , تطبيقات قوقل كروم , قوقل كروم واخر التطبيقات
0 مربى قشور البرتقال 2014 , طريقة عمل مربى قشور البرتقال 2014 , طريقة تحضير مربى قشور البرتقال 2014
0 رسائل مسائيه 2015
0 مورينيو ينهي مسيرته مع الريال , مورينيو يترك ريال مدريد , اخبار عن ترك مورينيو ريال مدريد
0 قناع لمعالجة المسامات الواسعة
0 تعليق الدراسة في حائل الاثنين 19 / 6 / 1434 , تعليق الدراسة بجامعة حائل الاثنين 19 / 6 / 1434


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير حول مراحل تطور الريال السعودي صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 1 29 - 3 - 2012 12:45 AM
مراحل الزواج السبعه صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 3 25 - 10 - 2011 04:21 PM
مراحل الرجولة قديما وحديثا ملآك صور - كاريكاتير - مناظر - خلفيات - طبيعة - صور منوعه 4 19 - 10 - 2011 06:40 AM
شرح مراحل الحج بالصور ملآك مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 2 16 - 10 - 2011 12:15 PM
مراحل نمووو (الدبلومـآسي) سكر معقود <<< صوور تخنقني العبره نكت - ضحك - الغاز - وناسة - فرفشة - مواقف مضحكه 5 4 - 7 - 2009 04:42 AM


الساعة الآن 09:03 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول