متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 7 - 2014, 04:29 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نصائح لمرضى القولون في رمضان , اهم النصائح لمرضى القولون , القولون في رمضان



نصائح لمرضى القولون رمضان النصائح


نقدم هذه النصائح الصحية الخاصة بمرضى القولون والعسر الهضم وأيضاً المصابين بقرحة المعدة في شهر رمضان حيث تكثر الولائم والمأكولات الدسمة والغير صحية .

وللعلم، فلا نبالغ إذا قلنا إن الجهاز الهضمي من المفترض ان يكون المستفيد الأكبر من الصيام. فعدم تناول الطعام لساعات طويلة يعطيه فرصة لترميم أنسجته والاستراحة. كما إنه مفيد لمرضى الجهاز الهضمي، شرط عدم الاسراف في الطعام، وتحاشي مباغتة المعدة بكميات كبيرة منه.

لكن للأسف تذهب هذه الفائدة أدراج الرياح بسبب السلوك الخاطئ في المبالغة في حشو البطون خلال ساعات الإفطار. فبعض المرضى قد يتضرر من الصيام بسبب العادات الغذائية الخاطئة والإفراط في التهام المأكولات والمشروبات، حيث سيعاني الجهاز الهضمي من مشقة هضم كمية كبيرة من الطعام المتنوع في وقت قصير، وهو ما سيرهق أجزاءه ويزيد من إفرازاتها الحامضة ويترتب عليه التسبب في اعتلالات عديدة أو زيادتها.

ومن ناحية أخرى، فإن زيادة كمية الطعام في المعدة تعد أمراً مضراً جداً للبعض.

البطيخ والشمام ينظفان الجهاز الهضمي:
أكدت دراسة حديثة أن البطيخ والشمام يعملان على تنظيف القناة الهضمية من السموم المتخلفة من الطعام. ولهذا ينصح الخبراء بتناول أي منهما بعد ساعتين من الوجبة، ومن ثم تجنب تناول أي طعام آخر بعدها بساعتين.

ومن أهم فوائد الشمام انه يحتوي على حوالي 80% من الماء، لذا يعد ممتازا لتروية الجسم، كما انه يحتوي على نسبة من الألياف النباتية الضرورية لصحة الأمعاء ولتفادي الإمساك، كما يسهم في التخلص من دهن الكوليسترول الموجود في الأمعاء.

مرضى صابي القرحة :
بالنسبة للمصابين بأي قرح في الجهاز الهضمي، يعتمد السماح لهم بالصيام على تقييم حالتهم الصحية، التي يمكن تصنيفها هنا إلى:
1- المصابون بالقرحة في الجهاز الهضمي (على الأخص قرحة الاثني عشر)، يعفون من الصيام لأن علاج القرحة يتطلب منهم تناول وجبات غذائية صغيرة ومتعددة، وذلك لتفادي المضاعفات الصحية الناتجة عن ترك المعدة خاوية.


2- من هم عرضة للإصابة بالقرحة، كمن يشتكي من ارتفاع في الحموضة. وهنا نستند إلى نتائج دراسة بينت انه على الرغم من حدوث زيادة تدريجية في مستوى الحموضة في المعدة الخالية اثناء الصوم، إلا انه لم يلحظ زيادة في حدوث القرحة في رمضان. و قد عزا الباحثون ذلك إلى هدوء النفس والطمأنينة التي يوفرها الصيام مما يقلل خطر الحموضة المتزايدة.
3- المصابون بالقرحة الخفيفة او التي في بدايتها. وحول هذه الحالات أظهر بحث نشر في مجلة Gastroenterology Clinic أن الصيام لا يؤثر في قرحة المعدة البسيطة بشرط أن يتقيد المريض بتناول العلاج، بخاصة تلك التي تعادل زيادة حموضة المعدة.

مرضى القولون العصبي والصوم:
ينصح الأطباء المصابين بالقولون العصبي، البدء بالإفطار بالأكل الخفيف مع الراحة لعدة دقائق بعد تناول التمر واللبن، وذلك حتى يتم تحضير المعدة التي توقفت عملية الهضم فيها طوال فترة لا تقل عن أربع عشرة ساعة فيؤدي هذا إلى ارتخاء عضلاتها.

ومعظم المصابين به لا يشكون أي أعراض، ولكن قد يشكو البعض من حرقة وحموضة في المعدة، خصوصا عند امتلائها .

وينبغي على البدينين أن يسعوا جاهدين لإنقاص وزنهم، فهو خير علاج لحالتهم. وينصح المريض بتناول وجبات صغيرة عند الإفطار والسحور، مع تناول الأدوية بانتظام وتخفيف الدسم، والتوقف عن التدخين، وترك فترة 4 ساعات بين وجبة الطعام والنوم.

عسر الهضم:
يلاحظ أثناء الأيام الأولى من الصيام كثرة حالات الإصابة بأعراض عسر الهضم، نتيجة لتغيير نظام ومواعيد الوجبات، ولتناول كمية غذاء كبيرة ودسمة عند الإفطار. وعسر الهضم كلمة شائعة تشمل عدداً من الأعراض التي يشعر بها الشخص بعد تناول الطعام، وتشمل ألم البطن والغازات والتجشؤ والغثيان، وعدم الارتياح في أعلى البطن، وبخاصة الوجبة الكبيرة او الدسمة أو كثيرة البهارات، أو بعد تناولها بسرعة.

إرشادات عامة:
شهر الهدنة مع السموم والدهون تؤدي قلة الطعام إلى نقص الكمية التي تصل إلى الأمعاء، وهذا بدوره يريحها من تكاثر الميكروبات الكامنة بها. وعندئذ يقل نشاط تلك الميكروبات ويقل إفرازها للسموم في الأمعاء. و للعلم، فلهذه السموم دور في الكثير من الأمراض الجلدية، كأمراض البشرة الدهنية وأمراض الحساسية.













آخر مواضيعي

0 بي سي فراق , بي سي مفارقة , بيسيات فراق , بي سيات فراق , بي سي عن الفراق
0 حل اسئلة مادة الحاسب للصف الثالث متوسط
0 مسلسل طبيب القرية الحلقة 20
0 التقديم على وزارة الاسكان 1435
0 انفجار مصنع في الجبيل , صور انفجار مصنع في محافظة الجبيل , اخبار انفجار مصنع في الجبيل
0 عطور بودى شوب 2015
0 اعتزال الشاعر رشيد الزلامي , الشاعر رشيد الزلامي يعتزل شعر المحاوره
0 ماهي بركة السحور
0 حنة هندية 2016
0 اذكار رمضان 2015


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب القولون , علاج التهاب القولون , اعراض التهاب القولون , اسباب التهاب القولون صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 5 - 2014 09:25 AM
القولون العصبي 2014 - انواع القولون 2015 - وظائف القولون 2013 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 28 - 4 - 2013 10:05 PM
الاكلات المسموح بها لمرضى القولون في رمضان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 7 - 2012 03:45 AM
القولون العصبي , اسباب ومشاكل القولون العصبي , علاج مشاكل القولون العصبي في الجسم عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 7 - 2012 03:15 PM
القولون ، علاج القولون ، اعراض القولون فهد صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 4 26 - 3 - 2012 01:24 PM


الساعة الآن 09:03 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت