متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10 - 7 - 2014, 04:34 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي زيادة الوزن في رمضان , علاج زيادة الوزن في رمضان



زيادة الوزن رمضان علاج زيادة


يشكو الكثير من الناس من زيادة الوزن في شهر رمضان ويحصل ذلك بسبب إفراطهم في الطعام بعد الإفطار فلا عجب أن يصاب بالسمنة في نهاية شهر رمضان الكريم، مضافا اليها أيام العيد، التي تتميز بتناول الولائم الدسمة والحلويات السكرية ، أما كيف يتجنب الصائم سمنة رمضان؟ فالإجابة التي ينصح بها اخصائيوا التغذية بما يلي:

-وجبة السحور يجب أن تكون الوجبة الرئيسة في رمضان وليس وجبة الإفطار.

- وجبة الإفطار يجب أن تتوفر فيها المزايا التالية:

- أن تكون سهلة الهضم والامتصاص وتعطي شعوراً سريعاً وطويلاً بالشبع، وأن يكون محتواها من السعرات الحرارية قليلاً.

- أن تكون ذات كثافة غذائية عالية، أي ان تحتوي على كثير من مكونات الغذاء المتوازن، لأن امتصاص الغذاء يكون أكثر فاعلية بعد ساعات الصيام الطويلة، لأن الجسم يكون بحاجة ماسة للغذاء.

وهذه المواصفات يمكن تحقيقها من خلال الخطوات التالية: البدء بتناول مواد سكرية سهلة الهضم والامتصاص وتعمل على رفع مستوى سكر الدم بسرعة، وبالتالي تقل إلى حد كبير مشاعر الجوع الناجمة عن نقص سكر الدم خلال ساعات الصيام.

وأنواع الغذاء المناسبة هنا تشمل:
-التمر والرطب مع الماء.

-عصير الفاكهه.

-أنواع الحساء المختلفة (حبوب، خضار) المضاف لها قليل من الدسم مثل قطع لحم أو سمك صغيرة.



-تناول وجبة كربوهيدرات مركبة، (حبوب، معكرونة، بطاطا، أرز) بكمية قليلة مع كثير من السلطة الخضراء ويفضل تناول الدجاج والسمك اكثر من اللحوم.

-التحلية من خلال الفاكهة الطازجة

الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب زيادة الوزن:
-يفضل التسلسل في تناول الغذاء أعلاه بحيث يكون هناك فاصل زمني في تناولها، حيث إن توزيع مواد الغذاء هذه على وجبتين أو ثلاث قصيرة بعد حلول موعد الإفطار، سوف يزيد من قدرة نشاط الجهاز الهضمي، وبالتالي يتم استخدام قسم كبير من السعرات الحرارية في مواد الغذاء كتكلفة لهضم وامتصاص هذه المواد، وذلك طبقا لمفهوم الطاقة اللازمة لهضم وامتصاص الطعام.

-ممارسة النشاط البدني الحركي مثل المشي أو أي رياضة أخرى وذلك على فترتين هما:
الفترة الاولى: قبل ساعة أو نصف ساعة من الإفطار
فهذه الفترة من النشاط الحركي مناسبة جدا لخسارة الدهون المخزونة تحت الجلد، لأن تركيز جلوكوز (سكر) الدم يكون قليلا وبالتالي يكون مستوى الإنسولين في الدم منخفضا، وهذا معناه زوال العائق الأساسي أمام طرح الدهون المخزونة تحت الجلد في مجرى الدم، واستخدامها كمصدر للطاقة اللازمة لهذا النشاط الحركي. كما أن نقص مستوى الدم يؤدي إلى زيادة دعم الجهاز العصبي لعملية استخدام الدهون كمصدر للطاقة.

الفترة الثانية: بعد ساعتين أو ثلاث من الإفطار.
وفي هذه الفترة من النشاط الحركي يحدث منع لميل الجسم لخزن السعرات الحرارية التي دخلت مع وجبة الإفطار، لأن الأولوية في الطاقة تكون دائما لجزء الجسم الذي يقوم بالنشاط الرئيسي في الجسم، وهذا الجزء هي العضلات التي تقوم بالنشاط الحركي.

ويقول الاختصاصيون ان محصلة اتباع هذه الإرشادات هي تجنب سمنة رمضان، وربما خسارة كمية لا بأس بها من الشحوم (الدهون المخزونة في الجسم) إضافة إلى اكتساب الجسم الصحة واللياقة نتيجة النشاط الحركي المنتظم خلال شهر رمضان، الذي يمكن بسهولة الاستمرار به مع تعديلات بسيطة خلال بقية أشهر السنة قبل استبدال فترة النشاط الحركي بعد الإفطار في رمضان بفترة نشاط حركي قصير قبل تناول الفطور (أو بعد تناول فطور خفيف) في بقية أيام شهور السنة.













آخر مواضيعي

0 رمزيات طويله للمنتديات 2013 , رمزيات طويله للمنتدى 2013 , رمزيات طويلة 2013
0 محمد نور يوافق على الانتقال للجيش القطري
0 افضل تطبيقات الدردشة للاندرويد 2016
0 عبايات انيقة 2017
0 سرور الروقي يوضح سبب خروجه من برنامج زد رصيدك 4
0 مكياج ريم عبدالله 2012 - مكياج الفنانة ريم عبدالله 2012
0 غرف نوم للاطفال بنات 2014
0 كتاب دليل المعلم اول ثانوي الفصل الاول
0 حسام حسنى 2017
0 صور جمهور النصر 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زيادة الوزن في رمضان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 22 - 7 - 2013 01:43 PM
زيادة الوزن في رمضان , زيادة الوزن في شهر رمضان , نصائح تجنبها في زيادة الوزن في رمضان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 7 - 2013 11:42 AM
زيادة الوزن بعد الزواج , علاج زيادة الوزن بعد الزواج , نظام غذائى لعلاج زيادة الوزن بعد الزواج صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 8 - 5 - 2013 04:07 PM
مخاطر زيادة الوزن في رمضان , اسباب زيادة الوزن في رمضان , ماهى اسباب زيادة الوزن فى رمضان حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 31 - 7 - 2012 09:18 PM
الوزن الزائد للحامل , زيادة الوزن خلال ال9شهور , لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل عروسة الخليج الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 18 - 7 - 2012 02:11 AM


الساعة الآن 09:31 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت