متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31 - 10 - 2011, 03:18 PM   #1

ملآك
خجلي رائع
افتراضي تاثير المشروبات الغازية على الانسان



اثار المشروبات الغازية على الانسان , تاثير المشروبات الغازية على جسم الانسان , اثار المشروبات الغازيه على جسم الانسان , اثار المشروبات الغازي , تاثير المشروبات الغازيه , اضرار المشروبات الغازيه , اضرار المشروبات الغازيه على جسم الانسان , اضرار المشروبات الغازيه على الانسان





السلام عليكم والرحمه لله

اقرا هنا ياللي تشرب ببسي او حمضيات
دخلت
المشروبات الغازية (Fizzy Drinks )كل البلدان حتى الفقيرة منها ,وانتشرت في المدن والقرى والبوادي , واستعاض كثير من الناس في بيوتهم وكثير من أصحاب المطاعم في مطاعمهم عن الماء بالمشروبات الغازية
, وأصبحت تقدم للضيوف في البيوت وللركاب في رحلات الطيران وفي المناسبات الرسمية وغير الرسمية ودخلت المدارس وصار لها مكان للبيع الآلي فتجدها أمامك في كل الأماكن حتى في الدوائر الرسمية .

وصارت تجلب هذه
المشروبات إلى البيوت بالكميات الكبيرة كبقية الأطعمة أو كجزء منها وأضحى الصغار يتناولونها صباحاً وظهراً ومساءً مع كل وجبة طعام وحتى دون وجبة طعام وأصبح من العسير على أولياء الأمور صرف نظر أطفالهم أو إبعادهم عنها واستعاض العديد منهم بهذه المشروبات عن وجبات طعامهم ، ولكن ما هي المشروبات الغازية
؟ وما هي مكوناتها؟ وهل لها تأثيرات ضارة على الإنسان ؟ وما هي تلك الآثار- ان وجدت - وخصوصاً على الأطفال ؟ هذا ما سيحاول هذا التقرير الإجابة عنه.

نبذة تاريخية


يعود إنتاج
المشروبات الغازية إلى القرن السابع عشر حيث أراد جو زيف برستلي الكيميائي الإنجليزي تقليد مياه الينابيع الغازية والتي كان يعتقد أن لها أثراً علاجيا , فأضاف الصودا والكربونات للماء وسميت بماء الصودا . وتطورت صناعة المشروبات الغازية
بعد ذلك بإضافة المواد المُحلية ثم المواد ذات النكهة وصنعت الكوكا كولا لأول مرة عام 1886 م في جو رجيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

واسم كوكاكولا مستخلص من كلمتين : كوكا وهو اسم الشجرة التي يستخرج من أوراقها الجافة مادة الكوكايين (Cocaeine), واسم كولا هو اسم شجرة تنتج نوعا من الجوز تستخدمه الشركة في صناعة الكوكاكولا، ويحتوي على مادة الكافيين ( Caffeine)المنبهة .

مكونات
المشروبات
الغازية

تتكون
المشروبات الغازية
من المكونات الرئيسية التالي :

أ- الماء : ويشكل أكثر من 85% من الحجم الكلي للمشروب , ويكون خالياً من الطعم و الرائحة ومن المواد الكيميائية ، وخاصة أيونات النحاس والحديد ؛ إذ أن وجود مثل هذه الأيونات يؤدي إلى اختفاء ألوان
المشروبات ، بسبب قدرة هذه الأيونات على أكسدة الصبغات المستخدمة لاكتساب المشروبات
ألوانها الخاصة .

ب- السكر : والغرض من إضافة السكر إكساب المشروب الغازي الطعم الحلو والمرغوب فيه .

ويضاف السكروز ( سكر المائدة ) على شكل محلول مركز , أو بحالة صلبة بحيث تكون نسبة السكر في المحلول النهائي نحو ( 8- 13 % ) من كتلة المشروب , وذلك حسب المشروب المحضر, ويضاف إلى مشروبات مرضى السكري مواد سكرية مصنعة منزوعة الوحدات الحرارية ( Diet) .

ج - الحموض : تستعمل حموض عدة في تحضير
المشروبات الغازية
منها : حمض الستريك وحمض الطرطريك و حمض الفوسفوريك .

و السؤال الآن : على ماذا يعتمد نوع الحمض المستعمل و كميته المضافة إلى المشروب الغازي ؟
أن اختيار نوع الحامض وكميته, تعتمد على نوع المشروب المحضر ,إذ يؤدي استعمال الحمض المناسب إلى ما يأتي :

1- إظهار الطعم الخاص للمشروب , فكما نعرف فإن لكل مشروب طعمه الخاص الذي يميزه عن
المشروبات
الأخرى .

2- خفض الرقم الهيدروجيني للمشروب حتى تمنع نمو الأحياء المجهرية التي قد تكون موجودة .

3- تحويل جزء من السكروز إلى سكر منقلب ( جلوكوز + فركتوز ) في أثناء عملية التخزين .

د- مواد الطعم والرائحة :

يتوقف طعم
المشروبات
على المواد المضافة إلى المشروب الغازي , مثل السكر ونوع الحمض المضاف وكميته , وكمية غاز ثاني أكسيد الكربون . ويضاف أيضاً مواد نكهة مناسبة لإعطاء المشروب الغازي طعماً خاصاً .

وهناك مواد كثيرة تستعمل في المشروب الغازي لاعطائها الطعم المرغوب فيه . ويتوقف استعمال كل منها على نوع المشروب الغازي المحضر. أما أنواع الطعم الرئيسية فهي :

1- مواد طبيعية : وتستخلص من قشور الحمضيات كالبرتقال والليمون مادة الطعم والرائحة وتستعمل لاعطاء المشروب طعم ونكهة الفواكه . وقد تستخدم الثمار بكاملها ( القشور والأجزاء اللحمية واللب ماعدا البذور ) بعد تقطيعها وعصرها , وتركيز العصير الناتج ومن ثم تخفيفه عند استعماله .

2- مواد صناعية : وهي مواد قوية الطعم والرائحة وتحضر صناعياً , وتتميز بطعم شبيه بطعم الثمار الطبيعية المراد تقليدها , لكنها تمتاز برخص ثمنها مقارنة بالنكهات الطبيعية .

وقد تحضر محاليل مخلوطة من مواد طعم طبيعية , ومواد صناعية بنسب محددة تستعمل في تحضير بعض
المشروبات الغازية
.

ه - مواد اللون :تلون
المشروبات الغازية بإضافة مواد ملونة, وأكثر المواد المستعملة استخداما هو الكراميل الذي يناسب المشروبات ذات النكهة المشتقة من الأوراق والجذور والأعشاب ,ويجب أن تكون المواد الملونة المستخدمة ثابتة , ولا تؤثر في طعم المياه الغازية
ورائحتها . كما يجب أن لا تتحلل بفعل الأحياء الدقيقة , أو المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في المشروب , وأغلب المواد الملونة المستخدمة حالياً هي مواد كيميائية مصنعة.

و- ثاني أكسيد الكربون : يضاف غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2)إلى المشروب الغازي بكميات كبيرة , وقد سميت هذه
المشروبات ( المشروبات الغازية
) نسبةً لاحتوائها على هذا الغاز.

ويجب أن تحدد كمية الغاز التي تحتويها زجاجة المشروب تحديداً دقيقاً , لأنها تؤثر في صفاته تأثيراً كبيراً . فكيف يتم إضافة الغاز , وما العوامل التي تحدد ذوبانه في المشروب ؟

يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط إلى خليط المشروب النهائي بعد تبريده إلى درجة حرارة تتراوح ما بين ( 1- 2 درجة سيليسيزية ) داخل أجهزة تدعى أجهزة الكربنة . وتساعد درجات الحرارة المنخفضة والضغط العالي على إذابة كميات مناسبة من الغاز في ماء المحلول , و من ثم يتكون حمض الكربونيك .

وتجري عملية إذابة الغاز في المشروب قبل ملء العبوة مباشرة . وتتوقف كميته المذابة على نوع المشروب , إذ تزداد كميته في مشروبات الكولا لاعطاء الطعم الخاص . وعادة يعادل حجم الغاز المضاف الى
المشروبات الغازية
أضعاف حجم المحلول المستخدم بنسبة ( 3- 4,5 ) مرة .

إن إضافة غاز ثاني أكسيد الكربون للمشروبات يؤدي إلى ما يلي :

1- يعطي الطعم الخاص بالمشروب الغازي . ومن المعلوم أن طعم المشروب يتغير بعد فتح العبوة وتركها لفترة طويلة , بسبب تسرب الغاز إلى الجو .

2- يحل غاز ثاني أكسيد الكربون محل غاز الأكسجين , وبذلك يتوقف حدوث أي تغير في طعم المشروب الغازي أو لونه الذي قد ينتج من أكسدة بعض مكونات المشروب بالأكسجين .

3- يمنع الغاز نمو معظم أنواع العفن التي تحتاج إلى أكسجين .

4- يخفض الرقم الهيدروجيني للمشروب , مما يزيد من درجة حموضته وجعله غير صالح لنمو الأحياء المجهرية .

ز الكافيين : وهي مادة مُنكهة تستخرج من جوز الكولا تضاف عادة إلى مشروبات الكولا.

وقد أجريت دراسة في إحدى الجامعات الأمريكية لمعرفة كمية الكافيين في
المشروبات الغازية
المتوافرة في الأسواق الأمريكية , وشملت هذه الدراسة الكوكا كولا , والببسي , ودايت بيبسي , ودايت كولا , والكولا الأخرى المحضرة من قبل شركات أخرى .



ووجد أن هذه
المشروبات
تحتوي على الكافيين وتتراوح كميتها في الكولا المعلبة ما بين 30 و 50 ملغم تقريباً في عبوة من 330 مللتر من الكولا" وهو تقريباً حجم زجاجة أو علبة الكولا" بينما كان محتوى الكافيين في الكولا التي تباع في المطاعم أكثر من ذلك . وهذه الكمية تعادل كمية الكافيين الموجودة في فنجان القهوة .

هذا وتخفي كل شركة خلطة سرية لا تسمح لأحد معرفتها , تزود بها الشركات المحلية التي تقوم بتحضير تلك
المشروبات
لحساب الشركة الأم .
انتشار
المشروبات الغازية
وبالنظرة إلى الإحصائيات في بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية نرى أن استهلاك الفرد من هذه المشروبات قد زاد من 45 لتراً سنوياً عام 1960 م إلى 149 لتراً عام 1982 م وزاد إنتاج هذه المشروبات بنسبة 13,5% بين عامي 1989 و 1994 وهذا يعكس الزيادة الكبيرة في استهلاكها , وقد بلغ استهلاك العالم عام 1997م 2820 مليار لترمن المشروبات الغازية
بلغت قيمتها 320 مليار دولار.

ولعل ذلك يعود إلى الاعلانات الضخمة التي قامت وتقوم بها الشركات المصنعة عبر السنين , مما أدى إلى الشعبية الكبيرة الحالية لهذه
المشروبات , حيث تصرف ملايين الدولارات على الاعلان لترويج هذه المشروبات
والإدمان عليها الذي تحقق بفعل الكافيين .

ويتم التركيز في الاعلانات على فئة الشباب , وعلى استخدام تعابير خاصة , وعلى المتعة والانتعاش وإطفاء العطش الذي يرافق شرب هذه
المشروبات
- كما يذكر الاعلان- وكذلك على إقحام بعض نجوم الرياضة أو نجوم الشاشة ليكونوا أبطالاً للاعلان .
__________________

الآثار السلبية على الأطفال
لقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن اهتمام الباحثين بأثر هذه
المشروبات السيء على صحة الإنسان, خاصة أن استهلاك الفرد اليومي قد ازداد وظهرت بعض المؤشرات الصحية من أن كثرة تعاطيها قد تسبب آثاراً مرضيةً على المدى البعيد, وأصبح الحديث عن أضرارها الصحية السيئة ليس سراً , فعلى شبكة المعلومات العالمية (Internet )733 موقعاً باللغة الإنجليزية و 48 موقعاً باللغة العربية تتحدث عن أضرار المشروبات
الغازية.

وسيقوم الباحث باستقصاء نتائج البحوث والدراسات الطبية والغذائية حول هذا الموضوع , مع التركيز على آثارها السلبية على الأطفال , لأنهم الأكثر تأثراً بها,فهم في مرحلة النمو والبناء السريع , وأهم هذه الأضرار :

أ- الأرق :

إذا عدنا إلى محتوى هذه
المشروبات من الكافيين نجد أن هذه الكمية ليست بالتي يمكن إهمالها , وخصوصاً على الأطفال , فقد أشار الباحثون إلى أنه على المستهلكين معرفة كمية وجود الكافيين في المشروبات الغازية
خاصة المرضى الذين ينصحهم الأطباء بالابتعاد أو الإقلال من الكافيين مثل مرضى القلب أو مرضى القرحة الأثني عشرية أو المرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة أو الالتهاب المريء أو الذين يشكون من الأرق .

وكما هو ملاحظ فإن حجم الزجاجات والعلب التي يتناولها الفرد يزداد يوماً بعد يوم وبالتالي فإن محتواها من الكافيين يزداد وليس بالغريب أن يلاحظ بعض الأباء ان أولادهم يصابون بالأرق بعد ما يشربون هذه المواد
الغازية
في المساء , وما ذلك إلا لوجود مادة الكافيين المنبهة للأعصاب بكمية قد تكون كبيرة بالنسبة لطفل صغير .

وبالإضافة إلى فعلها المنبه للجملة العصبية وأثرها في الجهاز الدوري فإن مادة الكافيين كذلك تسبب الصداع والإضطرابات الهضمية وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم .

ب- أثرها على الجهاز الهضمي :

إن احتواء هذه
المشروبات على بعض الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الفسفوريك , فإنه يحتاج إلى وقفة طبية . فقد أجريت دراسة في المكسيك على 33 نوعاً من المشروبات الغازية و 15 نوعاً من عصائر الفواكه وتبين أن هذه المشروبات
كلها لها طابع حمضي , تتراوح درجة حموضتها (PH) بين 2.26 و 3.96 وهذه تعتبر في العرف الطبي حمضية شديدة اذا ما قارنا ذلك بحموضة المعدة التي تقدر ما بين 1و 2 .

وفي دراسة اجرتها إحدى الجامعات الأمريكية بينت أن هناك زيادة في حموضة المعدة بعد تناول
المشروبات الغازية
, وعصائر بعض الفواكه الحمضية وأوصى الباحثون بضرورة شرح هذه الظاهرة للمرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة والتهاب المريء الناجم عن تراخي الصمام بين المريء والمعدة .

وكثيراً ما نسمع أن هذه
المشروبات الغازية تساعد عملية الهضم خاصة عندما يشكو أحدنا من تلبك في البطن أو ُتخمة فيكثُر من يصف له إحدى المشروبات الغازية
مقنعاً إياهُ بأنها تُخفف أو تزيل هذا التلبك والتخمة فماذا يقول العلم في هذا !

إن غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في هذه المواد
الغازية
هو المسؤول عن إحداث الفقاقيع التي تتجمع في المعدة والتي تعطي نوعاً من الشعور بالانتفاخ وإذا ما أجريت صورة إشعاعية للبطن نجد أن هذه الغازات تتجمع في أعلى المعدة وكثيراً ما يسبب هذا ألماً في أعلى البطن قد يشبه آلم الذبحة الصدرية وخاصةً إذا نام المريض على ظهره وتعذر إخراج هذه الغازات عن طريق التجشؤ , وفي كثير من الأحيان تمر هذه الغازات إلى الأمعاء وتحدث انتفاخا في كل البطن وقد تمر إلى أعلى الجزء الأيسر من القولون ويعطي ذلك شعوراً بالانتفاخ في تلك المنطقة ولا يرتاح المريض إلا إذا أخرج هذه الغازات سواء بالتجشؤ , أو بشكل ريح .





ولمعرفة مدى صحة المقولة بأن
المشروبات الغازية تريح أعراض التلبك الهضمي عن طريق انتفاخ المعدة بالغازات وزيادة حركة المعدة وزيادة إفراغ الطعام من المعدة , فقد أجريت دراسة علمية في إحدى الجامعات الأمريكية وذلك بدراسة أثر المشروبات الغازية على إفراغ الطعام من المعدة على ثمانية متطوعين أصحاء عن طريق إعطائهم مشروبات غازية ووجبة طعام فيها مواد مشعة وذلك لمتابعة وجبة الطعام في المعدة و وكانت النتيجة أن المشروبات الغازية لا تزيد من إفراغ الطعام من المعدة , حيث أن غاز ثاني أكسيد الكربون يرتفع إلى أعلى المعدة , مما يدفع بالطعام والسوائل إلى أسفل المعدة في وضعية الجلوس وبالتالي فإن هذه المشروبات
لا تريح التلبك الهضمي.


والسؤال الآن : ما هو تأثير شرب هذه
المشروبات
( وخصوصاً باردة كما هو معتاد) أثناء تناول الوجبات السريعة أو الساندويتشات أو بعد الوجبات الدسمة (وما أكثرها ) ؟



من المعلوم أن درجة حرارة الجسم ثابتة حوالي 37 درجة مئوية , و لكن درجة حرارة
المشروبات الغازية
قريبة من الصفر المئوي , الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض فاعلية الأنزيمات مما يؤثر سلباً على فاعلية الجهاز الهضمي فيهضم من الطعام كمية أقل, وفي ضوء حالة الهضم السيئة المذكورة آنفاً فإن الطعام يتخمر , وتنبعث منه غازات كريهة تنحل وتتحول إلى سموم تُمتص وتُستهلك في الأمعاء مما يؤدي إلى انحلالها في الدم ونقلها إلى كافة أنحاء الجسم , هذه السموم تنتشر في الجسم وتتطور أحياناً إلى أمراض فيروسية .

ج- تسوس الأسنان :

وللخاصية الحمضية لهذه
المشروبات آثار أخرى خاصة على تسوس الأسنان , وتآكل طبقة المينا, فقد تم الكشف على 101 طفل في إحدى الولايات المتحدة وتبين أن أكثر من 80 % عندهم نخر في بعض الأسنان , كما تبين أن هناك علاقة واضحة بين التسوس وزيادة تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الستريك , أو حمض الفسفوريك وعصائر الفواكه الحمضية وأوصى الباحثون بضرورة الإقلال من هذه المشروبات
خاصة الأطفال .

ومن هنا تتضح أهمية إسداء النصيحة للآباء الذين يودون المحافظة على أسنان أطفالهم بمراقبة
المشروبات التي يتعاطاها الصغار والإقلال من المشروبات الغازية خاصةً أن هذه المشروبات
تحتوي كذلك على السكريات وهذه من شأنها أن تكون عاملاً أخرا يساعد في زيادة نخر الأسنان .

د- تكسير العظام :
بحث مجموعة من الأطباء موضوع علاقة كثرة تعاطي
المشروبات التي يتناولها الأولاد والبنات في سن المدرسة مع نسبة حدوث الكسور , ووجد هؤلاء أن هناك رابطاً قوياً بين زيادة استهلاك مشروب الكولا مع زيادة نسبة حصول كسور العظام عند البنات , ولم يثبت أن هناك رابطاً بين استهلاك المشروبات
الأخرى غير الكولا ونسبة الكسور , وتبين من هذه الدراسة كذلك أن تناول كمية كافية من الكالسيوم تقي من زيادة نسبة حصول الكسور , واستنتج الباحثون من هذه الدراسة أن زيادة استهلاك المشروب الغازي وقلة تناول الحليب عند طلبة المدارس له أهمية كبيرة عند الفتيات خاصةً وأنهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام عندما يتقدم بهن السن . وقد وجد أن كثافة العظام عند النساء تصل إلى أعلى مستوى لها بين سن ( 7 - 20 ) سنة وهذه الكثافة تتعلق بعوامل كثيرة منها كمية تناول الكالسيوم خلال فترة النمو .

وقد ربط الأطباء هذه الظاهرة بوجود حمض الفسفوريك في
المشروبات الغازية
وقلة تناول الكالسيوم الموجود في مشتقات الحليب . ووجد في إحدى الدراسات على الحيوانات إن زيادة استهلاك الفسفور دون تعويض الكالسيوم يؤدي إلى نقص في تكلس العظام وبالتالي إلى هشاشة في العظام.

وفي المكسيك أجريت دراسة على 57 طفلاً وجد عندهم نقص في كالسيوم الدم و171 طفلاً آخر كانت عندهم نسبة الكالسيوم طبيعية , وكان هدف هذه الدراسة معرفة ما إذا كان استهلاك كمية 1.5 لتراً في الأسبوع أو أكثر من
المشروبات الغازية
التي تحتوي على حمض الفسفوريك يؤدي إلى نقص كالسيوم الدم .

ووجد الباحثون أن زيادة الفسفور في المواد الغذائية تؤدي إلى زيادة الفسفور ونقص الكالسيوم في الدم , ووجد أن نسبة الكالسيوم انخفضت بنسبة أكبر كلما زاد استهلاك
المشروبات الغازية
المحتوية على حمض الفسفوريك .

وتابع الباحثون نسبة الكالسيوم والفسفور عند 17 طفلاً من الأطفال الذين كان عندهم نقص في الكالسيوم بعد أن طُلب من أولياء أمورهم أن يمنعوا أطفالهم ولمدة شهر من تناول
المشروبات الغازية
, وبعد انتهاء الشهر وجد أن نسبة كالسيوم الدم المنخفضة قد ارتفعت أما نسبة الفسفور المرتفعة قد عادت إلى الحدود الطبيعية .

من هنا نرى مدى الأثر السلبي لهذه
المشروبات الغازية
في العظام والأسنان عند الأطفال وهذا أمر يجب ألا يغفله أولياء الأمور .

ه - حصى الكلى :

لقد أجريت دراسة لمعرفة علاقة زيادة استهلاك
المشروبات الغازية بتكرار حدوث حصيات الكِلية عند المرضى الذين تم تشخيص حصيات الكلية عندهم . حيث أجريت الدراسة على أكثر من 1000 مريض ممن حصل عندهم حصى في الكِلى سابقاً , وهؤلاء المرضى كلهم كانوا يتناولون أكثر من 160 ملغم من المشروبات الخفيفة يومياً , وتم توزيع هؤلاء المرضى على فئتين , فئة طلب منها الامتناع نهائياً عن تناول المشروبات الغازية
, وفئة ثانية لم تعط أية تعليمات بهذا الخصوص .

ووجد الباحثون أن نسبة تكرار حصول حصيات في الكلية كانت أقل بكثير عند الفئة التي امتنعت عن
المشروبات الغازية وخاصة التي تحتوي على حمض الفسفوريك مقارنة مع الفئة الأخرى , وأوصى الباحثون المرضى الذين يشكون من حصيات الكلية بالامتناع عن المشروبات
التي تحتوي على حمض الفسفوريك ( البيبسى كولا والكوكا كولا ) .

و- أضرار أخرى :

تدمير فيتامين ب ,وحرمان المعدة من الخمائر اللعابية, وتهديد المخ وفقدان الذاكرة, واصابة الكبد بالتليف ,ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم والالتهاب وإثارة قرحة في المعدة ,وزيادة معدل النبض والخفقان لدى بعض الناس . وتحت عنوان مشروبات خطيرة أشارت دراسة تمت في إحدى المستشفيات الأسترالية إلى أن
المشروبات
المعلبة لها آثار أخرى تتمثل بزيادة مستوى تركيز الألمنيوم عن الحد الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية ,حيث تزداد نسبة الألمنيوم بزيادة مدة التخزين , وتنتج هذه الزيادة ( تركيز الألمنيوم ) نتيجة تفاعل العبوة مع الأحماض داخلها , ومن المعروف طبياً أن زيادة الألمنيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى عيوب وقصور في الجهاز المناعي في الجسم .

وأشارت دراسة أخرى أجريت على النساء الحوامل ,إلى أنه عند زيادة كمية الكافيين لدى المرأة الحامل عن 300 ملغم,يؤدي إلى نقصان وزن الجنين ويزيد من إمكانية الإجهاض التلقائي .

حقائق جارحة
- ماذا في هذه
المشروبات
من قيمة غذائية؟ ماء وسكر وغاز ومواد حافظة! مهمتها الكبرى "نفخ " أطفالنا, وتركيب الطبقات الدهنية عليهم, فلا عجب أن يصفها الأطباء وأخصائيو التغذية بحق"الأغذية الفارغة ".

- ينصح خبراء التغذية والرشاقة بالامتناع عن
المشروبات الغازية
, والإكثار من شرب الماء , نعم شرب الماء .

- تحتوي الدايت على المحلٍيات الصناعية التي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجية وإصابة الكبد بالتليف.

- ومن الملاحظ أن الكثير من الدراسات العالمية جمعت بين أضرار
المشروبات الغازية
وأضرار القهوة و التدخين والكحول والمخدرات !!!!!

- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك أن حمض الستريك قد أزالها بفاعلية قوية.

- لإزالة الصدى عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة أفرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم الكوكا كولا بالمهمة .

- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفكيك التآكل وإزالته .

- لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار علبة الكوكاكولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت .

- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند ( من يشرب أكبر كمية من الكولا ) و الفائز شرب 8علب من الكوكاكولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه ,مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم . نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع
المشروبات الغازية
داخل الجامعة .



- وضع أحد الأشخاص سناً مكسوراً داخل زجاجة بيبسي وخلال عشرة أيام فقط كانت السن قد تحللت !!!!!!

- الأسنان والعظام آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات ولكن هذه
المشروبات الغازية
تذيبه خلال أيام قليلة فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في باقي الخلايا الطرية ؟ !

حدود الأمان
ولعل سائلاً قد يسأل : ما هي الكمية التي يمكن أن نسمح لأولادنا ولأنفسنا بتناولها دون أن يكون لها اثر ضار ؟

من الصعب وضع حدود فاصلة للكمية التي يمكن تناولها يومياً دون أثر سلبي ؛ وذلك لاحتواء هذه
المشروبات على الكافيين الذي يمكن أن يكون له أثر سلبي على مرضى القلب حتى لو تناول أحدهم عبوة واحدة يومياً وكذلك على الصغار , هذا مع العلم أن للكافيين مصادر غذائية أخرى بالإضافة إلى المشروبات الغازية
تتمثل في الشوكولاته و الشاي والقهوة .



أما المرضى الذين أصيبوا بحصيات في الكلية فإن الأبحاث تدل على انه إذا استمر أحدهم بتناول أكثر من نصف عبوة من الكولا يوميا فإنه معرض لعودة الحصاة بنسبة أكبر مقارنة مع من لا يتناول الكولا. ومن هنا نرى أنه من الصعب الحكم بأن هناك كمية معينة لا يوجد لها أثر ضار .



ولعل الشيء الذي أكدت عليه العديد من الدراسات هو التخوف من أن يستعيض الأطفال بهذه
المشروبات عن تناول المواد الغذائية الضرورية كالحليب , وقلة الطعام الذي يتناولونه أثناء الوجبات أو أحياناً استغنائهم عن الوجبة كاملة , وذلك بسبب ما تحدثه هذه المشروبات
من الشعور بالامتلاء والانتفاخ في البطن .



وبناءً على ما سبق يمكن القول إنه كلما قلت كمية المشروب الغازي التي يتناولها الطفل كلما قلت إصابته بالأعراض التي سبقت ,والحل الأمثل بكل تأكيد هو عدم تناولها إطلاقاً .



ومن الطريف أن الناس في كل لقاء تقدم فيه وجبة الطعام يعرضون عن زجاجات الماء إلى زجاجات
المشروبات الغازية
وبعدها يعودون إلى زجاجات الماء لإطفاء عطشهم لأنه لا يطفئ العطش أيّ شراب غير الماء .


التوصيات
- للمدارس والمؤسسات التعليمية: الامتناع عن بيع
المشروبات الغازية
إطلاقا داخل هذه المؤسسات ,وتوفير بدائل مرغوبة لدى الأطفال وخصوصاً عصائر الفواكه الطازجة ومشتقات الحليب بنكهات مختلفة , والاستمرار في برامج التوعية الصحية وإجراء مسابقات ثقافية وبحوث لتوضيح المخاطر المترتبة على استمرار شرب هذه المشروبات.

- لأولياء الأمور : البدء التدريجي بالتقليل من شراء
المشروبات الغازية
,للوصول إلى عدم شرائها , وكذلك تعويد أفراد العائلة جميعاً على وجود الماء والحليب وعصائر الفواكه الطازجة مع أو بين الوجبات , وفي المناسبات الاجتماعية المختلفة.

- لوسائل الإعلام :البدء بوضع التحذيرات الصحية المتضمنة للآثار السلبية لهذه
المشروبات في الصحف والإذاعة والتلفزيون ونشرات التوعية المختلفة . وكذلك زيادة رسوم الإعلان عن هذه المشروبات
وإرفاقها بتحذير صحي إلزامي .

- للتجار والباعة :العمل على التقليل من عرض هذه
المشروبات
وإعلاناتها, في واجهات المحلات.

- لمسؤولي البلديات والمجالس المحلية : منع بيع و وضع الإعلانات عن هذه
المشروبات
في الشوارع والأماكن العامة.

وفي الأخير نتمنى الصحة والعافية للجميع


منقوله للفائده




~













آخر مواضيعي

0 غرف نوم رومانسية باللون الاحمر 2012
0 خلفيات بلاك بيري وفاة الامير سلطان بن عبد العزيز
0 تحضير جغرافيا اول ثانوي
0 مثيرو الفتنة اصابوا 11 رجل امن و3 مواطنين بالقطيف
0 صور نيكول سابا 2015
0 توبيكات العودة للمدارس
0 طاش ما طاش , ناصر القصبي يطالب بتوقيف طاش ما طاش
0 قصص مضحكه عن البنات , روايات مضحكه عن البنات
0 مقطع خاشع ومؤثر للشيخ ياسر الدوسري
0 فضل العشر الاواخر من رمضان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير عن الماء واهميته في جسم الانسان صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 1 28 - 3 - 2012 11:44 PM
نصائح عامه لصحة الانسان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 22 - 10 - 2011 09:34 PM
المشروبات الغازيه استاذ الغرام صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 4 9 - 10 - 2011 03:20 PM
الصعب في حياة الانسان همس المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 4 5 - 10 - 2011 12:46 PM
ماذا تعلم عن أضرار المشروبات الغازية غرٍكـ زٍمانكـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 9 - 4 - 2009 05:45 PM


الساعة الآن 02:15 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت