متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 8 - 2014, 01:54 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مخاطر المشروبات الغازية



من الأمور التي انتشرت جداً في عالمنا العربي بشكل كبير هي المشروبات الغازية نتيجة لنمط الحياة العشوائي الذي نعيشه والابتعاد عن الصحة والطعام الصحي بشكل كبير.

ونلاحظ انتشار هذه المشروبات بشكل كبير بين الأطفال والمراهقين والكبار بل تكاد لا تخلو أي وجبة من الوجبات التي يتم تناولها من شرب هذه المشروبات الغازية مع الطعام مما يؤدي إلى أخطار هائلة على الصحة.

ومن أهم الأخطار المرافقة للتعود على شرب هذه المشروبات الغازية هي:

1- أمراض الكلية:

إن المشروبات الغازية تحدث ضرراً على الكلية وتسبب تراجع في عمل الكلية, ففي دراسة قامت بها جامعة هارفارد الطبية أكدت أن الأشخاص المعتادون على إدخال المشروبات الغازية في وجباتهم الغذائية يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض الكلية للضعف مقارنو بمن لا يشربون المشروبات الغازية. فوظيفة الكلية تبدأ بالتراجع إذا تم شرب كوبين من هذه المشروبات الغازية مرتين يومياً, ويشير الباحثين أن الخلل في الكلية لا يحدث فقط بسبب المشروبات الغازية الحاوية على السكر بل يحدث أيضاً عند تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر أيضاً.

2- المشروبات الغازية تحدث خللاً في الاستقلاب:

إن المشروبات الغازية تحدث خللاً بالغاً في الاستقلاب في الجسم, فتشير البحوث أن تناول كوب من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى ارتفاع الإصابة بمشاكل في الاستقلاب بمعدل 34% ومن الأعراض التي ترافق المشاكل في الاستقلاب هي ارتفاع الكوليسترول وزيادة السمنة في البطن وارتفاع محيط الخصر وزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

3- المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري:

إن تناول علبة واحدة من المشروبات الغازية يؤدي إلى مد الجسم بعشر ملاعق كبيرة من السكر. وهذه الكمية الكبيرة من السكر تؤدي إلى عدم تحسس الأنسولين من خلايا الجسم وبالتالي يتطور مرض السكري.

لذلك يجب الابتعاد عن هذه المشروبات لأن كمية السكر العالية فيها قادرة على إحداث التقيؤ عند الإنسان بسبب عدم تحملها, كما أن شركات المشروبات الغازية هي الأكثر استهلاكاً للسكر على الإطلاق.

4- المشروبات الغازية قد تحدث هشاشة العظام:

إن المشروبات الغازية غنية بحمض الفوسفور الذي يتداخل في الجسم مع امتصاص الكالسيوم ويقلل من امتصاصه مما يؤدي إلى حدوث هشاشة في العظام, كما أن حمض الفوسفور يتداخل مع افراز حموض المعدة مما يبطئ عملية العضم ويمنع امتصاص بعض المواد الغذائية الأخرى.

5- المشروبات الغازية الخالية من السكر أخطر على الجسم من المشروبات الغازية العادية:

إن المشروبات الغازية الخالية من السكر هي أخطر على الجسم من المشروبات الغازية العادية لأنها تحوي على مادة الأسبرتام وهي مادة محلية صناعية مرتبطة بالكثير من الأمراض الخطيرة مثل نوبات الصرع وسرطان الدماغ والسكري والاضطرابات النفسية.

6- المشروبات الغازية حاوية على الكافيين:

تحوي المشروبات الغازية على مادة الكافيين والتي لها ارتباط بالإصابة بأنواع معينة من السرطان واضطراب خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم والعديد من المشاكل الأخرى.

7- المشروبات الغازية محضرة من ماء الصنبور:

إن الماء الذي تحضر منه المشروبات الغازية هو ماء الصنبور العادي وليس ماءً نقياً وبالتالي فهو يحوي على مواد كيميائية مثل الكلور والفلور وآثار من المعادن الثقيلة.

8- المشروبات الغازية تؤذي الأسنان واللثة:

إن المشروبات الغازية تؤدي إلى تطور أمراض اللثة والتهاباتها المختلفة كما أنها تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان وتخربها بشكل كبير.

9- المشروبات الغازية تحدث السمنة:

المشروبات الغازية تؤدي إلى السمنة نظراً لمحتواها العالي جداً من السعرات الحرارية, وإن المشروبات الغازية الخالية من السكر تسبب السمنة بشكل أكبر من المشروبات الغازية العادية فهي تزيد بنسبة 70% من خطر سمنة البطن. لذلك يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية بشكل نهائي وبشكل خاص عدم الاقتراب من المشروبات الغازية الخالية من السكر.



10- المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب:


تشير دراسة حديثة أن الأشخاص المعتادين على شرب ما يعادل أربع كؤوس من المشروبات الغازية يومياً هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من غيرهم بنسبة 30% سواء كانت المشروبات الغازية خالية من السكر أو العادية.

ولم يجد الباحثون سبباً أو تفسيراً لارتباط المشروبات الغازية بالاكتئاب ولكن يجب تجنبها للمحافظة على الحالة النفسية.

11- المشروبات الغازية تسبب ألم في الرأس:

وبشكل خاص عند تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر يحدث آلام في الرأس بسبب المحليات الصناعية الموجودة فيها.

12- المشروبات الغازية تؤذي القلب:

إن تناول المشروبات الغازية مرتبط مع الإصابة بالأمراض القلبية ولكن الأمر الخطير والمخيف أن تناول علبة واحدة صغيرة من المشروبات الغازية الخالية من السكر قد يحدث إصابة وعائية مباشرة كالجلطات القلبية

فالمشروبات الغازية تؤدي إلى تطور الأمراض القلبية مع الاستمرار عليها أو قد تحدث أذية مباشرة على القلب

13- المشروبات الغازية لا تحوي أي قيمة غذائية:

المشروبات الغازية مشروبات فارغة أو أحياناً تسمى مشروبات ميتة لأنها لا تحوي على مواد غذائية تفيد الجسم فقط تحوي على كميات هائلة من السكر ومن الصوديوم والكافيين وغيرها من المواد الضارة للجسم بسبب نسبها المرتفعة في هذه المشروبات مما يحدث خللاً في الجسم وسوء امتصاص وأمراض كبيرة بسبب هذه المشروبات.

14- المشروبات الغازية تسبب الإصابة بالعقم:

إن المشروبات الغازية تحوي من المواد الخطرة ما قد يضر بصحة الجهاز التناسلي ويمنع التكاثر والإنجاب.













آخر مواضيعي

0 برشلونة يتعاقد مع الحارس كلاوديو برافو , انتقال حارس تشيلي برافو الى برشلونة , صفقة كلاوديو برافو
0 Parker 2013 , فيلم Parker 2013 , فيلم باركر 2013 , صور فيلم باركر 2013
0 مجموعة مواقع لطلاب مرحلة تحضيرية للدراسات الهندسية
0 بحث عن علم الاحياء
0 صور قطط تلعب , صور قطط تلهو بين الالعاب , قطط تلعب في الالعاب
0 مسلسل وجوة الحلقة 5
0 وجبات متكاملة لمرضى السكر
0 Muppets Most Wanted 2014 , اون لاين Muppets Most Wanted 2014 , مترجم Muppets Most Wanted 2014
0 اناشيد حفلات 2017
0 مسلسل مربى العز الحلقة 26


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المشروبات الغازية , اعراض المشروبات الغازية , معلومات عن المشروبات الغازية ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 11 - 3 - 2014 04:50 PM
احذري مخاطر المشروبات الغازية علي صحة طفلك بينو بنت حسن التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 1 - 12 - 2013 08:33 PM
بحث عن اثر المشروبات الغازية صعب المنال مقالات اجتماعية - بحوث علمية - تقارير جاهزة 1 16 - 9 - 2012 07:56 PM
تاثير المشروبات الغازية على الانسان ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 1 - 11 - 2011 01:16 AM
ماذا تعلم عن أضرار المشروبات الغازية غرٍكـ زٍمانكـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 9 - 4 - 2009 05:45 PM


الساعة الآن 07:27 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت