متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 10 - 2014, 02:58 PM   #1

بنوتة كيوت
خجلي مبدع
افتراضي الطرق الصحية للاستمتاع بالتمر ، التمر غني بالطاقة



ينتمي التمر إلى عائلة الفواكه، ويصنف ضمن قائمة الفاكهة المجففة، وذلك لأن تركيز الماء فيه ينخفض مقارنة بأصناف الفاكهة المعتادة كالموز والبرتقال والتفاح. ولذلك فإن مراجع علم التغذية تحدد حجم الحصة الغذائية من التمر بربع كوب، مقارنة بنصف كوب من الفواكه الأخرى، مما يدل على كثافة محتوى الطاقة في التمر وانخفاض الماء فيه.

ويحتوي التمر على السكريات والفوليت وفيتامين "أ" والبوتاسيوم والألياف والمعادن. أما من حيث محتواه من السعرات الحرارية فتعطي حبة التمر الواحدة في المتوسط 20 سعرة حرارية. ويعود سبب ارتفاع محتواه من الطاقة إلى غناه بالسكريات. وهو لا يحتوي على دهون أو كوليسترول.

وللاستفادة من التمر ننصحك بالانتباه إلى الأمور التالية:

• عند شرائك للتمر احرص على اختيار الأنواع الجيدة، ولا نعني هنا الالتفات إلى ثمن التمر، إذ لا يعني دائما غلاء سعر التمر جودة نوعه، فجميع أنواع التمور على العموم جيدة على الصعيد الغذائي، ولكننا نتحدث هنا عن طريقة تخزينه. إذ كون التمر شديد الحلاوة يجعله هدفاً محبباً للحشرات والسوس الذي قد يكون في داخله، كما أن تلوث التمر بالماء أثناء التخزين يؤدي إلى فساده. ولذلك عند شرائك للتمر احرص على اختيار الأنواع المعبأة في عبوات مغلقة بإحكام وانتبه إلى تاريخ التعبئة وتاريخ انتهاء الصلاحية.

• إذا أردت أن تشتري التمر غير المعلب "الفرط" فتذوق بعضه قبل الشراء، وانظر إلى المتجر ومستوى نظافته ودرجة العناية بشروط الصحة العامة، وكذلك نظافة العاملين في المتجر. وعند الشراء احرص على أن يعبئ لك البائع من نفس المستوعب الذي يعرض فيه التمر، أما إذا عبأ لك من غير المعروض فهذا يعني عادة أنه سيعطيك تمراً أقل جودة، ولذلك ارفض شراءه.

• عند شرائك للبلح عليك الانتباه بشكل أكبر إلى ظروف التخزين، فالبلح ترتفع فيه نسبة الماء مما يجعله أكثر قابلية للفساد من التمر. إذا كان البلح رخواً أو له رائحة "وتكون حمضية عادة" فهذا يعني أنه فاسد.

• بعد شرائك للبلح اغسله قبل تناوله، وتناوله مباشرة بعد غسله، إذ يؤدي تركه لفترة بعد الغسل إلى فساده بسرعة.

• بالرغم من المواد المغذية الموجودة في التمر فإنه غني بالطاقة، وهذا يعني أنه يجب الانتباه إلى الكمية التي تأكلها منه، خاصة إذا كنت تريد خفض وزنك، إذ قد يصعّب أكلك لكميات كبيرة من التمر من هذا الأمر.

• إذا كنت مصابا بداء السكري فقد يؤدي تناول التمر إلى رفع مستويات السكر في الدم. استشر طبيبك وتحدث معه حول الموضوع، إذ سيوجهك إلى الكمية التي تلائمك. وعليك الانتباه إلى أن حصة التمر الواحدة تساوي ثلاث تمرات، أي 60 كالوري. وهي تعادل حصة واحدة من الفاكهة. ويجب أن تُخصم من المأخوذ الكلي للسعرات الحرارية والمجموعات الغذائية التي تتناولها طوال اليوم.

• احرص على تفريش أسنانك مباشرة بمعجون محتوٍ على الفلورايد بعد أكلك للتمر، فهو يحتوي على السكريات، كما أن قوام التمر الدبق يجعله يلتصق بالأسنان بسهولة، مما قد يرفع مخاطر تسوس الأسنان بشكل كبير. وهذا الأمر ينطبق على كافة أصناف الحلويات والأطعمة.

• حاول أن تقلل من الحلويات المصنوعة من التمر -وكذلك جميع أنواع الحلويات- كالمعمول والتمرية، إذ إنها تحتوي على كميات إضافية من السكر والسمن، مما يجعلها أيضا غنية بالطاقة. أما إذا كنت تصنع هذه الحلويات في البيت فحضرها بدون إضافة السكر وبأقل كمية ممكنة من السمن أو الزبد.



• اختر طرقاً صحية للاستمتاع بالتمر، ولعل أبسطها وأشهرها هو مزج التمر بالبن، إذ تجمع هذه حلاوة التمر بحموضة البن، كما تعطيك الكالسيوم، واحرص على اختيار اللبن خالي الدسم وكله بارداً بعد تزيينه بالتمر. كما يمكنك إضافة التمر إلى فطورك الصباحي من رقائق الحبوب وهذا سيعطي وجبتك حلاوة لذيذة والمزيد من القيمة الغذائية.













آخر مواضيعي

0 خلفيات امل مكتوب للايفون 2015 ، خلفيات ايفون امال 2015
0 ازياء حريمي واسعة 2015 ، ملابس خروجات نسائية 2016
0 كولكشن حريمي راقي 2015 ، اجمل ملابس السيدات 2016
0 ملابس محجبات تركية فخمة 2015 - ملابس محجبات مستوردة 2016
0 تارت شوكولاتة النوتيلا ، مقادير تارت شوكولاتة النوتيلا
0 رمزيات رمضان ايفون اقلاع 2015 ، رمزيات رمضان ايفون اسلام 2015
0 صور خواتم رجالي ، خواتم شبابية كول
0 كيفية الاستعداد للسفر بالطائرة ، خوف الاطفال من الطائرة
0 وسائل تدليل الطفل ، عواقب تدليل الطفل
0 بسكويت القهوة والقرفة بحبيبات شوكولاتة هيرشى ، كيفية عمل بسكويت القهوة والقرفة


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التمر , فوائد التمر , معلومات عن التمر , فائدة التمر صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 9 - 2013 06:02 AM
اجدد فوائد التمر2014 , التمر وعلاج الامراض , الفيتامينات الموجودة بالتمر أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 26 - 5 - 2013 06:26 PM
لماذا اوصانا رسول الله بتناول التمر اثناء الفطور , للتمر اسرار , التمر وفوائده الصحية للانسان عروسة الخليج الخيمة الرمضانية 2 4 - 8 - 2012 02:01 PM
فوائد التمر , التمر وعلاج الامراض , الفيتامينات الموجودة بالتمر حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 8 - 2012 01:38 AM
بسكويت بالبلح , طريقة عمل بسكويت التمر , تحضير بسكويت بالتمر عروسة الخليج مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 19 - 7 - 2012 01:38 AM


الساعة الآن 08:59 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت