متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 3 - 4 - 2015, 12:03 PM   #1

أنشودة المطر
خجلي موهوب
افتراضي كبفية التغلب على الخوف من ركوب الطائرة




كبفية التغلب الخوف ركوب الطائرة

بالرغم من السعادة التي يشعر بها البعض عند توجهه للمطار للسفر إلى بلد آخر وقضاء إجازة ممتعة مع الأهل والأصدقاء، يشعر آخرون بالقلق، بل وربما في بعض الأحيان بالرعب من ركوب الطائرة.
تعرف هذه الحالة باسم "فوبيا الطيران"، وتكاثرت أعداد الذين يخشون من هذه الحالة، خاصة بعد انتشار الأخبار المفزعة عن حوادث سقوط الطائرات، مثل الماليزية الأخيرة، وتحطم الطائرة الألمانية فوق جبال الألب الفرنسية مؤخرا.


وكان من بين أهم العوامل التي أدت إلى تعزير هذه ظاهرة الخوف من ركوب الطائرة تركيز وسائل الإعلام على ضحايا حالات سقوط الطائرات أو إختفائها بالمرة ، الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص يمتنعون عن ركوب الطائرات، والتوجه الى استخدام وسائل اخرى للسفر قدر الإمكان. إلا أن هذا الخيار ليس سهلا للجميع، نظرا للمسافات الهائلة بين بعض الدول، التي لا يمكن قطعها إلا باستخدام الطائرات.
وتنتج هذه الحالة النفسية بالنسبة للركاب من صعوبة الهبوط والاضطرابات الجوية والطيران عبر العواصف الرعدية والضباب، في حين أن كل هذه الأمور تعد أشياء طبيعية، والطائرة مجهزة بوسائل للأمان والسلامة والتعامل مع مثل هذه الأحوال، بالإضافة إلى أن الطيارين على خبرة كبيرة للتعامل مع هذه الظروف.
ولكن كيف يمكن التغلب على فوبيا الطيران؟
أولا يجب معرفة أن هذه الحالة تعد أمرا مكتسبا، من خلال التجارب الشخصية أو تجارب الآخرين، ولا يُولد الإنسان بهذا الشعور الداخلي، بل إنه يزداد لديه مع الوقت، مع قراءة الأخبار المفزعة أو التعرض شخصيا الى اهتزاز الطائرة نتيجة مرورها بالمطبات الجوية أحيانا بسبب ظروف الطقس.
وتبدأ الأسئلة تتداعى على رأس الشخص، مثل ما الذي يُمكّن الطائرة من البقاء في السماء دون أن تقع؟ وهل قبطان الطائرة مدرب جيدا على مواجهة كافة المخاطر؟
هنا علينا أن نذكر أن احتمالية أن يموت الانسان في حادث طيران هي تقريبا 1 من 11 مليون فقط، بينما احتمالية أن يموت الشخص بحادث سيارة هي 1 من بين كل 5000، وهذه بالتأكيد نسبة أكبر بكثير من الأولى، وهذا يؤشر بوضوح إلى ندرة حوادث الطائرات ويشير إلى سلامة استخدام الطائرات.

ويقول الناس دائما: "نحن نفقد قدرتنا على التحكم في الطائرة وعلى الظروف حولنا ونحن فيها، ولكن لدينا بعض السيطرة عندما نقود السيارة أو نكون من ركابها. هذا غير صحيح بالمرة، فحتى لو تمكن الإنسان من السيطرة على سيارته، لن تكون لديه أية سيطرة على السيارات الأخرى التي يمكن أن تصطدم بسيارته.

وللتغلب على حالة الخوف الشديد من الطائرات يلجأ العديدون لتلقي العلاج النفسي، حيث يستعين الطب النفسي بتقنيات كالتأمل والاسترخاء والخيال المُوجّه. أيضا اختيار شركة الطيران الأنسب يبعث على الكثير من الراحة النفسية، لذا على الجميع التروي قبل التوجه الى شركة طيران معينة.
ومن الأمور الهامة أيضا فإن تناول وجبة غنية بالعناصر الغذائية قد يساعد في النوم أثناء الرحلة. ويجب تجنُب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والتي تعمل على زيادة التوتر، واستبدالها بالماء، وقد تكون بعض الأدوية من الحلول المناسبة أيضا في بعض الحالات، مثل المهدئات.
وقد يساعد اختيار المقعد البعيد عن النافذة في تخفيف حدة التوتر.













آخر مواضيعي

0 زيادة الطول بالغذاء بعد سن 21 ، زيادة طول القامة بعد سن 21 ، طريقة لزيادة الطول بعد سن 20 مضمونة
0 كيف يصلي المريض ، كيفية صلاة المريض بالصور
0 احلى فساتين الاطفال 2012 ، صور ملابس اطفال ماركة بربري ، ملابس Burberry للاطفال
0 صور فندق تويتر بمدينة مايوركا الاسبانية ، صور اول فندق تويتر في العالم
0 اكبر كهف بالعالم ، صور اكبر كهف في العالم ، معلومات عن اكبر كهف في العالم
0 صور ملاعق جديدة 2015 ، اطقم ملاعق شيك ، اجمل اشكال الملاعق 2015
0 ياسر القحطاني يشرح هدفه الثاني في مرمى النصر بلغة الاشارة
0 كريستيانو رونالدو ليس بحاجة للمونديال ليكون الافضل ، هل يتعرض رونالدو لضغوطات داخل منتخب بلاده
0 اجمل صور فراس بطل مسلسل حياة 2014 ، معلومات عن فراس بطل مسلسل حياة ، صور فراس بطل مسلسل حياة جديدة
0 عبادات سهلة لها اجر عظيم ، عبادات سهلة ثوابها عظيم


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية التغلب على الخوف 2014 صعب المنال عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 19 - 12 - 2013 01:18 PM
التغلب على المشاكل المادية 2013 , طريقة التغلب على المشاكل المادية بين الزوجين 2014 , كيفية التغلب ع آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 1 - 4 - 2013 09:14 AM
تاخر الطائرة , تعويض للركاب اذا تاخرت الطائرة , تاخر الطائرة وتعويض الركاب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 27 - 2 - 2013 06:54 AM
العثور على حطام الطائرة f15 بالشرقية , العثور على حطام الطائرة f15 , اخبار تحطم الطائرة f15 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 5 - 12 - 2012 11:03 AM
برنامج الانتساب بجامعة الجوف , الاتنساب في جامعة الجوف , جامعة الجوف انتساب صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 12 - 9 - 2012 04:31 PM


الساعة الآن 04:03 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت