متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 5 - 2015, 04:19 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نبات الكركديه



فوائد نبات الكركديه


وصف النبات : نبات الكركديه شجيرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات في كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التي تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

المكونات : تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكالسيوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضي بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه : أثبت البحث العلمي أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضي بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة ويستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها حواء كل يوم مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشامبوهات الشعر وصابون الحمام .

أهميته في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ويعمل من الكركديه مستحلب وذلك بطحن أزهار الكركديه طحنا متوسطا. يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء ملاحظة يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط أساسا.

طريقة الاستعمال : يتم تحضير شراب الكركديه مثل الشاي ويشرب كما يشرب الشاي إما ساخنا أو باردا يغلى السبلات وتصفيتها ثم إضافة السكر إليها لتحليتها حسب الطلب.

تحذير: يجب على أصحاب الضغط المنخفض تجنب شرب الكركديه.

أكدت دراسة علمية أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع ويقول الباحث بقسم العلوم الصيدلية بالمركز القومي المصري للبحوث الدكتور صبري محفوظ إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب مشيرا إلى أن الكركديه كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين c ويساعد في علاج نزلات البرد.

كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.

ويذكر أن هذا الخفقان يمكن أن يختفي بمجرد الإقلال من التدخين وشرب الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروب البابونج « الكاموميل » حيث يباع مسحوق هذا النبات في الصيدليات ويوضع ملء ملعقة كبيرة من البابونج في كوب ماء مغلي ثم يترك ليبرد ويصفى ويشرب كما أن تناول بذور دوار الشمس « اللب » يخفض كثيراً من نسبة الكولسترول في الدم علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف كما أن الثوم ينظف الشرايين من المواد الضارة ويخفض مستوى الكولسترول وأن الجزر النيئ إذا تم تناوله مع وجبة الإفطار فإنه يخفض نسبة الكولسترول في الدم مؤكدا أن هذه النباتات والأعشاب الآن يطلق عليها اسم صديقة القلب لأنها توفر العلاج الأخضر للقلب مما يعيد إليه النضارة والحيوية والقوة والنشاط.

خبراء التغذية ينصحون باستهلاك مشروب الكركديه والذي يعرف في منطقتنا باللغة العامية ” الغجَر” وهو مشروب أحمر ينتج من زهور هذا النبات ويعرف عن هذا المشروب انه مضاد للإحساس بحرارة الجو فهو مرطب ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم كما انه يحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من الأشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في” الصيف ” كما انه يمنع الإحساس بالعطش لذلك فان استخدام مشروب الكركديه من الأمور المفيدة في فصل الصيف إلا إنني انصح إن يستخدم “الكركديه” بارداً حتى نستطيع أن نستفيد منه ومن محتوياته حيث اعتقد إن ارتفاع درجة حرارة مشروب ” الكركديه ” سوف يقضي على بعض مركباته لذلك ينصح بنقع الكركديه ثم تصفيته وتبريده واستهلاكه بارداً وبالإضافة إلى مشروب ” الكركديه ” في فصل الصيف فان عصير الفواكه من أفضل المشروبات في هذا الوقت حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات وتحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية وأهمها الماء حيث يساهم عصير الفواكه كذلك على فتح الشهية التي يفقدها الكثيرون نتيجة للتعرض لأشعة الشمس وعموماً فانه يجب أن لا نغفل عن أهمية استهلاك السوائل عموماً وخصوصاً الماء والذي له دور كبير في الحد من أمراض الكلى حيث يفيد في غسيل الكلى وجميع أجهزة الجسم كما انه يساعد على إفراز تجديد النشاط في فصل الصيف.

الكركديه نبات عشبي حولي يتميز بقلة تفرعه ونموه الرأسي حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ساق وأفرع النبات ذات لون اخضر مشرب بالحمرة الأوراق بسيطة ذات أعناق طويلة وحواف مسننة وتشبه الأوراق في شكلها راحة الكف ذات لون أخضر محمر يحمل النبات أزهار لحمية الشكل جميلة المنظر ذات لون ارجواني وتخرج من آباطي الأوراق ولها عنق قصير جدا وأجزاء الزهرة سميكة ومتشحمة بلون احمر داكن الثمار على هيئة كبسولات بداخلها عدد من البذور البنية اللون كروية الشكل ومجعدة السطح الجزء المستعمل من نبات الكركديه الأزهار والأوراق يعرف الكركديه بعدة أسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الأحمر يعرف الكركديه علميا باسم hibsicus subdarifia من الفصيلة الخبازية.

الكركديه في الطب القديم : عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لإنتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز النقي وقد أصبح حاليا هذا النبات من أهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث إن مستخلصه المائي على البارد أو الساخن لكؤوس الأزهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته بالسكر كما إن هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبه للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.

كما إن تناول المستخلص المائي لكؤوس أزهار الكركديه يفيد طبيا لعلاج شعبي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقوية القلب وتهدئة الأعصاب وكذلك في علاج تصلب الشرايين وأمراض المعدة والأمعاء حيث ينشط حركتها وإفرازها للعصارة الهاضمة.

أما الكركديه في الطب الحديث فقد اتضح من الأبحاث التي أجريت على أزهار الكركديه في كلية العلوم بجامعة القاهرة إن خلاصة هذه الأزهار لها تأثيرات فعالة في إبادة ميكروب السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات وخاصة لكثير من السلالات البكترية وبالأخص باسيلس واشرشيا وكولاي وغيرها بالإضافة إلى بعض الطفيليات وقد وجد من الأبحاث التي أجريت على أزهار وأوراق الكركديه إنها تهدي من تقلصات الرحم والمعدة والأمعاء وتزيل آلامها وهي مفيدة أيضا ضد الحميات.

ويعتبر شراب مغلي أزهار الكركديه من أفضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ومضاد للديدان الشريطية والاسطوانية وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وقد تمكن بعض الصيادلة لشركة القاهرة للأدوية من استخلاص أدوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات من أوراق وأزهار الكركديه.

وقد قيل أن الكركديه يمكن أن يكون الوصفة السحرية لكثير من العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.



ويستعمل الكركديه عادة على عدة أشكال فيؤكل نيئا مع السلطات ويضاف إلى الحساء ويمكن أن يطبخ لوحده مع الزبدة أو الزيت أو مع البيض ويستعمل الكركديه داخليا وخارجيا فيستعمل داخليا لعلاج الكحة وارتفاع الحرارة والسل الرئوي وارتفاع ضغط الدم ولإبادة الديدان الشريطية والاسطوانية حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتعطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.













آخر مواضيعي

0 عباءة راهبات , صور عباءة راهبات , التحذير من عباءة راهبات
0 مصانع الشاي في اندونيسيا
0 اشتباكات عنيفة تنهي احتفالات باريس سان جيرمان
0 مسلسل عزيز الحلقة 26
0 الغاز جديدة 2015 - alghaz 2015 - الغاز 2015
0 نكت انستقرام 2017
0 صور هند البلوشي 2020
0 المنهج المطور للرياضيات - منهج الرياضيات المطور
0 صور دعاء ليلة القدر , خلفيات ادعية ليلة القدر , ادعية ليلة القدر
0 خلطات لحل جميع مشاكل البشرة الدهنية


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الكركديه 2014 - الكركديه وخفض الضغط - فوائدالكركديه 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 6 - 2013 12:28 PM
الكركديه وخفض الضغط ، فوائد الكركديه المذهلة ، الكركديه وفوائده أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 22 - 5 - 2013 10:01 AM
فوائد الكركديه ، اهمية الكركديه ، الكركديه وخفض الضغط أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 5 - 2013 09:12 AM
الكركديه ، فوائد الكركديه ، معلومات عن الكركديه فهد صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 21 - 7 - 2012 03:56 PM
الكركديه , فائدة الكركديه الصحية للانسان , تعرف علي فوائد الكركديه الصحية عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 7 - 2012 03:00 PM


الساعة الآن 03:33 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت