متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 5 - 2015, 04:20 AM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نبات الجرجير



فوائد نبات الجرجير

نبات أخضر ذو أوراق ريشة بسيطة يؤكل الورق الغض منه قبل إزهار النبات وعن فوائده المتعددة يقول الخبراء إن العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وكذلك شرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم وهو مفيد للإنسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام ويوضح الخبراء أن بذور وعصير الجرجير يزيلان نمش البشرة كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة وحول استعمال الجرجير كعلاج لسقوط الشعر فيكون ذلك بمزج 15 جراماً من عصير الجرجير إضافة إلى 50 جراماً من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروه الرأس يومياً لمدة أسبوعين ثم يغسل.

طريقة استعماله لإدرار البول : يغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ويترك ليغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء .

فوائد الجرجير : يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بسحق باقة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب ويستعمل الجرجير الطازج فيضاف إلى طبق السلطة فيساعد في عملية الهضم وإدرار البول ويوصي الأطباء المرأة الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه يساعد على عملية الطمث كما ينصح المصابين بتضخم الغدة الدرقية بالامتناع عن تناوله كما أن الإفراط في تناوله بكثرة يسبب حرقاناً بالمثانة.

أكدت الدراسات العلمية المعملية التي أجريت بالمركز القومي للبحوث أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم ويؤديان إلى إحداث نقص معنوي في كل من الدهون الكلية والكولسترول بالجسم .

عرف العرب الجرجير ووصف في الطب القديم بأن بذوره لاذعة كالخردل وأكل أوراقه الغضة وبذوره الناضجة وشرب عصير أوراقه يقوي جنسيا وهو مفيد للإنسان ويدر للبول ويساعد على هضم الطعام إذا أكل معه‏ وملين للبطن كما أن بذوره وعصيره يزيلان نمش البشرة طلاء وأكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل وإذا أخذ مع الطعام يساعد على إدرار الصفراء وسرعة الهضم والتكريعة.

إن الجرجير ينقي الدم وينظف المعدة ويستعمل لعلاج سقوط الشعر وذلك بمزج‏ 15‏ جراما من عصير الجرجير‏ 50‏ جراما من الكحول وملعقة صغيرة من ماء الورد وتدلك بها فروه الرأس يوميا لمدة أسبوعين ثم يغسل.



طريقة استعماله لإدرار البول : فيغلي مقدار‏3‏ باقات صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في ‏2‏ لتر ماء ويترك يغلي حتى يكثف إلى نصف حجمه ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء‏ حيث تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفسفور ومواد كبريتية حريفة‏.

ويقول عنه ابن سينا : جرجير‏:‏ الماهية‏ :‏ معروف منه بري ومنه بستاني وبزر الجرجير هو الذي يستعمل في الطبخ بدل الخردل.
الطبع ‏:‏ حار في الثالثة يابس في الأولى ورطبه فيه رطوبة في الأولى.
الأفعال والخواص ‏:‏ منفخ مليّن.
الزينة ‏:‏ ماء الجرجير بمرارة البقر لآثار القروح بزره أو ماؤه يغسل النمش والكلف.
أعضاء الرأس ‏:‏ مصدع وخصوصاً إن أكل وحده والخسّ يمنع هذا الضرر عنه وكذلك الهندبا والرجلة‏.
أعضاء الصدر والنفس ‏:‏ هو مدر للبن.
أعضاء الغذاء‏ :‏ فيه هضم للغذاء.
أعضاء النفض ‏:‏ البري منه مدر للبول محرك للباه والانعاظ خصوصاً بزره‏.
السموم‏ :‏ إذا أكل وشرب عليه الشراب الريحاني فهو ترياق ابن عرس وغير ذلك.

ويقول الباحثون إن الجرجير يحتوي على مادة خردلية مرة إضافة إلى فيتامين (سي) واليود والكبريت والحديد وحذروا من أن الإفراط في تناوله مضر لأنه قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل.













آخر مواضيعي

0 صور اصغر قرية في العالم , اصغر قرية في العالم , صور اصغر قرية
0 عمرو دياب اغنية يا بلدنا يا حلوة
0 حملة تطعيم الاطفال في مكة , حملة تطعيم الاطفال , تطعيم الاطفال بمكة , تطعيم الاطفال
0 دعاء القيام
0 عاد امام وبرنامج باسم يوسف
0 موقع التواصل الاجتماعى
0 haircuts gallery 2013 , قصات الشعر بالعرض , haircuts gallery for women 2013
0 ابراهيموفيتش افضل لاعب في الدوري الفرنسي , افضل لاعب في الدوري الفرنسي
0 داود الشريان حلقة المنشطات في الاندية الرياضية , برنامج الثامنة حلقة المنشطات في الاندية الرياضية
0 مسلسل سوتس بالعربي الحلقة 17


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الجرجير للشعر ، وصفات الجرجير للشعر ، اسرع طريقة لتطويل وتكثيف الشعر أنشودة المطر عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 26 - 10 - 2013 10:00 AM
سلطة الجرجير , مكونات سلطة الجرجير , طريقة عمل سلطة الجرجير , طريقة تحضير سلطة الجرجير صعب المنال مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 8 - 9 - 2013 05:32 PM
مكونات عمل عصير الجرجير 2014 ، احلى عصير الجرجير 2015 ، مقادير عمل عصير الجرجير 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 10 - 5 - 2013 09:44 AM
الجرجير يساعد في الاقلاع عن التدخين , فوائد الجرجير , فائدة الجرجير , الجرجير صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 27 - 1 - 2013 10:32 PM
سلطة الجرجير الحامضة ، طريقة عمل سلطة الجرجير الحامضة ، كيفية عمل سلطة الجرجير الحامضة 2014 حبر العيون الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 31 - 8 - 2012 10:57 PM


الساعة الآن 08:06 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت