متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19 - 5 - 2015, 04:27 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب الهبات الساخنة وعلاجها



يرافق انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس عند المرأة أعراض كثيرة تختلف من امرأة لأخرى ، وتعد الهبات الساخنة أكثرها شيوعا في هذه المرحلة العمرية ، إذ تشعر المرأة بالدفء والحرارة خاصة في منطقة الوجه والعنق والصدر ، مع احمرار الجلد مما يتسبب في العرق بغزارة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تمر بها حتى توقف الدورة الشهرية عند المرأة .
يختلف عدد مرات حدوث الهبات الساخنة من امرأة لأخرى ، و تتراوح بين مرة أو مرتين يوميا والتي تمتد لمدة قد تصل لساعة واحدة ، وهي تتزامن مع بعض الأعراض المزعجة وتتمثل في :
شعور مفاجئ بالدفء بالجزء العلوي من الجسم والوجه .
ظهور البقع الحمراء على الجلد .
تسارع ضربات القلب .
تصبب العرق بغزارة .
الشعور بالبرودة المفاجئة .
تستغرق الهبات الساحنة بضع دقائق وتتكرر لساعة أو أقل خلال اليوم ، وقد يستمر تكرار حدوث الهبات لعدة سنوات قد تصل لأربع أو خمس سنوات ، وليس من الضروري تعرض جميع النساء للهبات الساحنة فقد تمر فترة انقطاع الطمث دون أعراض ملحوظة ، ولكن يتأثر حدوثها بعدة عوامل مما يجعلها تتكرر بصورة أكبر :
التدخين : ويعد من أكثر العوامل التي تؤدي لحدوث الهبات الساخنة .
السمنة : إذ يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم bmi ارتباطا وثيقا بحدوث الهبات الساخنة .
قلة النشاط البدني : لوحظ زيادة الهبات الساخنة وتكرارها بصورة أكبر في النساء التي لا تمارش نشاطا بدنيا أو رياضيا مقارنة بالنساء الرياضيات .
– العرق : في دراسات بحثية على عدد من النساء من مناطق مختلفة حول العالم لوحظ زيادة الهبات الساحنة عند المرأة الأفريقية والأمريكية ، مقارنة بالمرأة الأوروبية واليابانية والصينية .
مضاعفات الهبات الساخنة :
تسبب الهبات الساخنة عند تكرار حدوثها ليلا أثناء النوم الأرق المزمن واضطرابات النوم ، والتي قد تتسبب عند استمرارها لفترة طويلة حدوث مشاكل في الذاكرة والقلق والإصابة بالإكتئاب لبعض السيدات .
علاج الهبات الساخنة :
قد يحتاج الطبيب اجراء بعض التحاليل الهرمونية للتحقق من أسباب حدوثها وارتباطه بسن اليأس ، ومن ثم يبدأ في وصف العلاج ، والذي يتمثل في هرمون الإستروجين ، والذي يوصف من قبل الطبيب بجرعات محددة إذ لا يمكن تناوله دون استشارة الطبيب ، وقد يرافق ذلك وصف مضادات الإكتئاب والأرق والأدوية المهدئة التي قد تساعد في تقليل الهيات الساخنة ، وتعد هذه الهبات أعراض طبيعية تنحصر تدريجيا حتى تتوقف نهائيا وقد لا تحتاج للعلاج في معظم السيدات .
كما يصاحب تناول هرمون الاستروجين هرمون البروجيستيرون في علاج الهبات الساخنة ، كذلك يوصف للنساء اللاتي تعرضن لاستئصال الرحم ، وتكمن أهمية البروجيستيرون في الحماية من سرطان بطانة الرحم ، ويوصف بجرعات قليلة وفترة محددة لتخفيف الأعراض .
العلاجات المنزلية :
يمكن الاعتماد على العلاجات المنزلية بتغيير نمط الحياة وذلك بالمحافظة على درجة حرارة الجسم باردة ، وتخفيف الملابس ، والجلوس في غرفة مكيفة أو جيدة التهوية ، كما يمكن تناول المشروبات الباردة عند الشعور بالهبات الساخنة .
تغيير النظام الغذائي : الابتعاد عن الأغذية الحارة والتوابل ، ومشروبات الكافيين والكحول والتي تؤدي لزيادة البات الساخنة .
الإقلاع عن التدخين : وهو يرتبط بشكل كبير مع زيادة الهبات الساخنة ، بالإضافة لزيادة فرص التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان .
التخسيس : يساعد فقدان الوزن على تخفيف الهبات الساخنة ، فقد ذكرنا سالفا زيادة حدوث الهبات في السيدات اللاتي تعاني من السمنة وزيادة في الوزن .
الراحة : تنصح النساء التي تعاني من الهبات الساخنة بالراحة والتنفس بعمق وتجنب الإجهاد ، مما يساعد على تقليل اضطربات النوم خلال هذه المرحلة .
طرق أخرى لعلاج الهبات الساخنة :
تلجأ بعض النساء لممارسة الرياضة ، واستخدام المكملات الغذائية ، أو الوخز بالإبر فيما يسمى بالطب البديل ، والذي لم يثبت فعاليتها الأكيدة في تقليل الهبات الساخنة ، وبالرغم من ذلك فهي علاجات غير ضارة ويمكن استخدامها .
المكملات الغذائية :
ويفضل أن تكون منتجات طبيعية حيث لا تكن لها أي آثار جانبية ضارة ومن أشهرها :
الإستروجين النباتي : الموجود في الصويا ، حيث وجد قلة تعرض النساء في آسيا للهبات الساخنة مقارنة بمناطق أخرى في العالم ، والذي قد يرجع بغنى فول الصويا بمركبات شبيهة بهرمون الإستروجين ، وكذلك في البرسيم الاحمر ونباتات أخرى عديدة .


الجينسينج : وهو ذو فعالية في تخفيف أعراض الأرق المصاحب لحدوث الهبات الساخنة .













آخر مواضيعي

0 فائدة التين , معلومات عن التين , فوائد التين , فائدة التين المجفف
0 ادعية رمضان مكتوبة 2017
0 طريقة عمل الباميه
0 انمي داون 2013 , صور انمي داون 2013 , اجمل انمي داون 2013
0 فندق بنينسولا باريس , صور فندق بنينسولا باريس , The Peninsula Hotels
0 افضل انواع التمور العربية
0 مسجات ليلة القدر 2012 , وسائط ليلة القدر 2012 , رسائل ليلة القدر 2012
0 ازياء زارا 2014 , ملابس ماركة زارا 2014 , zara 2014
0 طريقة عمل متبل الكوسا
0 دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان 2020


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب الافرازات المهبلية غير الطبيعية وعلاجها صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 2 - 2014 05:39 PM
طرق عمل مشروبات الشتاء الساخنة ، كيفية عمل المشروبات الساخنة ، طرق تحضير المشروبات الساخنة بالصور أنشودة المطر مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 2 23 - 11 - 2013 08:20 AM
الشيكولاتة الساخنة , مقادير عمل الشكولاتة الساخنة الحارة , اسهل طرق لعمل الشكولات الحار عروسة الخليج مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 2 14 - 7 - 2012 01:41 AM
اسباب برودة الاطراف وعلاجها - برودة الاطراف اسبابها وعلاجها - ماهى اسباب برودة الاطراف جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 6 - 2012 03:21 AM
الشوكولاته الساخنة الحارة , طريقة عممل الشوكلاتة الساخنة لؤلؤة لامعة مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 11 - 6 - 2012 12:11 PM


الساعة الآن 01:56 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت