متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22 - 5 - 2015, 04:17 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي علاج العشى الليلي



اسباب العشى الليلي


العشى الليلي Night blindness ، هو ضعف أو عدم القدرة على الإبصار في الليل أو في الضوء الخافت ، وخاصة في ليالي الشتاء ، بسبب اضطراب في شبكية العين . يؤثر العشى الليلي بطريقة مباشرة على القيادة وخاصة لمن يتطلب عملهم القيادة في المساء .
الأسباب
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعشى الليلي ، ومن بينها:
• نقص فيتامين أ: يحدث نقص فيتامين أ بسبب تناول الوجبات الغذائية الغير صحية ، ويتواجد هذا الفيتامين بكثرة في كبد الحيوانات مثل الأبقار والدواجن ، وفي الحليب ومنتجاته والخضروات الخضراء والجزر والبطاطس والبطاطا الحلوة .
• بعد إصابة العين في حادث أو إجراء جراحة في الشبكية .
• الأمراض: تؤدي بعض الأمراض لظهور علامات العشى الليلي ، والذي يختفي تدريجياً بعد العلاج منها ، مثل مرض المياه البيضاء أو المياه الزرقاء .
• الأسباب الوراثية: يؤدي نقص جين الرودوبسين بالخلايا العصبي والمسئول عن إكساب الشبكية القدرة على الرؤية في الضوء الخافت إلى ظهور العشى الليلي . وكذلك من الأمراض الوراثية الأخرى المسببة لهذا المرض هو التهاب الشبكية الصبغي والذي ينتقل وراثياً وينتشر في بعض العائلات ، وهنا يمكن اعتبار العشى الليلي عرضاً لمرض يمكن تجنبه بإجراء الفحص الجيني لدى الآباء والأمهات ممن لديهم تاريخ عائلي للمرض وأخذ العلاج اللازم قبل أو في الشهور الأولى للحمل .
الأعراض
• التهاب وتحسس العين .
• ضيق مجال الرؤية .
• الرؤية المشوشة عند حلول المساء أو في الضوء الاصطناعي الخافت .
• زغللة في إحدى أو كلتا العينين .
• عند وراثة المرض للأطفال ، يؤدي إلى تأخر في النمو العقلي والجسدي وقابلية للإصابة بأمراض العين المعدية ، وتجفف مستمر في العين .
العلاج
بعد تشخيص المرض من قبل طبيب العيون ، يبدأ الطبيب في سؤال مريضه عن تاريخ المرض في العائلة للتأكد من أن الأسباب ليست وراثية . يتم علاج المرض في الغالب تبعاً للسبب ، فإذا كان المريض يعاني من نقص فيتامين أ ، يتم إعطاؤه جرعات فموية وإرشاده بتناول الأغذية الصحية المتوازنة والإكثار من الخضروات . في حالة إصابة المريض بالعشى الليلي في أعقاب العمليات الجراحية ، يتم عمل أشعة للوقوف على حالة الشبكية وبؤبؤ العين فيما بعد الجراحة . في حالة المصابين بمرض المياه البيضاء أو الزرقاء ، تُجرى جراحة لإزالتها ، مما يعمل على شفاء أعراض العشى الليلي .


نصائح للوقاية
• ينصح بإعطاء الأطفال الأغذية الغنية بفيتامين أ منذ الصغر ، مثل الحليب ، البيض ، زيت الكبد ، الأسماك ، الكبد البقري وكبد الدجاج .
• يعتبر الجزر من أشهر الخضروات والتي تحمل الكثير من الفوائد للإبصار عامة ، وللوقاية وعلاج العشى الليلي بصفة خاصة ، والجزر من الأغذية الغنية بالكاروتين المصدر الرئيسي لفيتامين أ .
• بين العائلات المصابة ، ينصح بعمل التحاليل الطبية اللازمة قبل الزواج ، لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لوقاية الأطفال من الإصابة بالمرض .













آخر مواضيعي

0 حكم وامثال عن الفساد
0 فوائد الكرنب - فوائد الملفوف
0 فضيحة رشوة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم , فضيحة رشوة في الاتحاد الدولي لكرة القدم
0 مقدمة عن الحجاب - بحث عن الحجاب - خطبة محفلية قصيرة عن الحجاب
0 اشعار غزل في الحبيبة
0 مسرحية اللوكاندة الحلقة 6
0 مسلسل اليمين الحلقة 432
0 اخبار حركة النقل الخارجي 1438
0 السياحة في قطر
0 Mission fashion 2013 , برنامج ميشن فاشن 2013 , حلقات برنامج ميشن فاشن 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية الكريم الليلى 2015 ، فوائد الكريم الليلى لبشرتك 2016 نسمات عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 17 - 9 - 2014 10:16 PM
الربو الليلي ، لماذا يزداد الربو ليلا ، الوقاية من الربو الليلي ، علاج الربو الليلي أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 14 - 2 - 2014 10:13 AM
شراب الروب المحلي2013 ، مكونات عمل شراب الروب المحلي 2013 ، احلى شراب الروب المحلى 2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 11 - 4 - 2013 11:27 AM
ترشيح حافظ المدلج لمنصب رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم , اخبار حافظ المدلج صعب المنال كرة القدم - رياضة متنوعة - اخبار رياضية 0 26 - 2 - 2013 03:36 AM
اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 5 - 2012 07:14 AM


الساعة الآن 11:13 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت