متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 7 - 2015, 10:32 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اسباب النزيف المعوي



اعراض النزيف المعوي
النزيف المعوي بالإنجليزية Gastrointestinal Bleeding لا يعتبر مرضًا في حد ذاته بل هو عرض يحدث لعدد من الأسباب المختلفة و لا تهدد هذه الأسباب الحياة بشكل مباشر ، القناة الهضمية تتكون من المرئ و المعدة و الأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة (القولون) و فتحة الشرج و يحدث النزيف في أي جزء من أجزاء القناة الهضمية و لا يهدد حياة الإنسان إلا في حالات نادرة الحدوث عندما يكون النزيف شديد و يحدث مضاعفات كثيرة و يكون ذلك مع إصابة المريض بأمراض أخرى كفيرس c أو البلهارسيا و يتم تقسيم النزيف إلى النزيف جهاز الهضم العلوي الذي يشمل المرئ و المعدة و الإثنا عشر و نزيف جهاز الهضم السفلي الذي يشمل الأمعاء الدقيقة بدون الإثنى عشر و القولون و قد يختفي النزيف بدون علاج و في جميع الحالات الجفيف و الشديد يذهب المريض للطبيب للفحص اللازم .
نزيف الجهاز الهضمي العلوى : هو من الحالات الطبيبة الطارئة يتتطلب دخول المريض المستشفي من أجل العلاج و التشخيص في الأغلب يتم علاجه عن طريق جراحة أو منظار و يكون النزيف عند الرباط تريتس الذي يربط من الإثنى عشر بالحجاب الحاجز بالقرب من القولون و يعاني المريض من قيء دموي لونه كالقهوة الداكنة و براز أسود و تأتي المضاعفات بفقر الدم و ألم بالصدر و الإغماء و ضيق التنفس .


نزيف أسفل الأمعاء الدقيقة : يكون بالأجزاء السفلية من الأمعاء الدقيقة و هو ليس شائع يحدث نتجة خلل في التنسج الوعائي و هو عبارة عن اضطراب يتميز ببروز الأوعية الدموية في جدار الأمعاء بشكل شاذ و غريب ،و يكون هو غالبًا السبب الأكثر شيوعًا لحدوث النزيف في الأمعاء الدقيقة ( الصائم و اللفائقي) كما يمكن أن تكون الأمعاء مصابة بالرتوع و تتسب النزيف دائما عند الأشخاص متوسطي العمر و المسنيين .
نزيف الإثنا عشر : يكون سبب النزيف الأكثر شيوعًا القرحة الهضمية التي تكون نتجة لحلزون البوابية (Helicobacter pylori) و تتسبب في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين و البروفين و تسمى الرتوع الاثنا عشر و هي أقل شيوعًا بين حالات النزيف و يكون السبب بروز لجدار الأمعاء .
نزيف الأمعاء الغليظة : هو وجود الدم الأحمر بالبراز و تكون معظم النزيف عبارة عن نزيف قولوني و مستقيمي أو شرجي و ترجع معظم الأسباب لأسباب ليست حرجة كـ البواسير و الشقوق الشرجية و داء الرتوع .
أعراض النزيف المعوي :-
النزيف عرض و ليس مرض بذلك هو يكون نتجة أمراض أو أعراض جانبية و تختلف من حالة إلا أخرى :-
فقر الدم ( الأنيما ) قد يؤدي النزيف المستمر لفقر الدم نتجة لنقص الحديد اللازم لإنتاج الهيموجلوبين بالدم بدل من الدم المفقود .
– الدم الخفي يكون بكميات قليلة و لا يمكن رؤيته إلا تحت الفحص المختبري يمكن رؤية بقايا لنزيف بسيط .
– التغوط الأسود يكون الغائط أسود اللون بسبب وجود الدم المتحلل فيه .
– التغيط الدموي يكون الغائط بللون الدم الأحمر بسبب نزيف المناطق السفلية و لا يتم تحلل الدم .
– القيء الدموي تقيؤ دم بسبب نزيف الجهاز الهضمي العلوي و تكون الأعراض جميعها مصاحبة بالشحوب و الضعف و انخفاض ضغط الدم
يقول الاطباء أن المريض غالبًا يأتي بالمضاعفات كفقر الدم و ألام الصدر و ضيق التنفس و يقوم الطبيب بالتعرف عليه بالعلامات الحيوية من أجل وقف النزيف و التدخل و فحص البطن و المستقيم من أجل تحديد الأسباب المحتملة .
أسباب النزيف المعوي :-
أولًا أمراض المرئ : كالتهاب الناتج عن ارتداد حامض المعدة للمرئ و حدوث جرح قطعي بنهاية المرئ نتجة لحدوث القئ المتكرر و الحاد ، و حدوث نزيف من دوالي المرئ و ذلك أهم أسباب النزيف في الجزء العلوي للقناة الهضمية و أهم مضاعفتها تليف الكبد و أو نتجة الإصابة بفيرس c .
ثانيًا أمراض المعدة : نتجة لقرحة المعدة الحادة التي تنتج بسبب تأثير الأدوية مثل الأسبرين و المسكنات و المضادات الحيوية و مضادات إلتهاب المفاصل و قرحة المعدة المزمنة و دوالي المعدة .
ثالثًا أمراض الأمعاء الدقيقة : نتجة لقرحة الأثني عشر المزمنة .
رابعًا أمراض القولون و الشرج : منها البواسير و الشرخ الشرجي ، و إلتهابات القولون الحادة نتجة الإصابة ببعض البكتيريا و الطفيليات و إلتهابات القولون المزمنة مثل التقرح و مرض مرونز عادة يصيب الأمعاء الدقيقة ، الزوائد اللحمة بالقولون ، مرض الزوائد الأنبوبية للقولون ، قصور الدورة الدموية للأمعاء أو جود مرض خبيث بالقناة الهضمية .
العلاج : يتم تشخيص معظم الحالات بتوثيق القيء الدموي الذي يرجع مصدرة للقناة الهضمية أي جزء منها و يتم علاج النزيف العلوي بالمحاليل لتعويض الدم و مشتقات الدم إذا لزم الأمر و حقن الأدرينالين و العلاج التصلبي أو الكي الكهربائي أو تثبيت جراحة المنظار ، أو ربط الدوالي المرئ كل حاجة حسب حاجاتها و إحتياجها في جميع الأحوال يجب أن يلجأ المريض للطبيب عند حدوث أ عرض من الأعراض السالفة الذكر .













آخر مواضيعي

0 يوتيوب الزحمة واللحمة , مقطع الزحمة واللحمة , فيديو الزحمة واللحمة , الزحمة واللحمة
0 مسلسل بالقلب الحلقة 15
0 برودكاست الشباب - برودكاست شبابي - برودكاست الليث
0 مسلسل النصيب الحلقة 6
0 مسلسل الثمانية الحلقة 7
0 حلا ابو لطيف 2016
0 علاج الصداع بدون ادوية , طريقة علاج الصداع بدون ادوية , طرق علاج الصداع بدون ادوية
0 افضل خطوط طيران في العالم 2016
0 خواطر عن عيد الاضحى
0 سيدة تنجب حفيدها , امراة تنجب حفيدها , جدة تنجب حفيدها


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض النزيف الداخلي في الراس صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 7 - 2015 08:05 PM
مسابقة شاعر المعنى 4 - شاعر المعنى 4 صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 17 - 11 - 2014 09:23 PM
التاخر اللغوى للطفل ، اسباب التاخر اللغوى للطفل ، علاج التاخر اللغوى عند الاطفال 2014 غلآآ رؤؤحي التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 10 - 11 - 2012 02:27 PM
اوراق عمل التواصل اللغوي , اوراق التواصل اللغوي , اوراق عمل التواصل اللغوي لغتي الخالدة صعب المنال المرحلة المتوسطة 0 10 - 10 - 2012 11:53 AM
التاخر اللغوى عند الاطفال 2013 ، اسباب التاخر اللغوى عند الاطفال 2013 الغلا كلها التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 27 - 5 - 2012 06:48 PM


الساعة الآن 12:04 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت