متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 8 - 2015, 03:28 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فوائد عشبة شقائق النعمان



شقائق النعمان أو الشقار الإكليلي , زهرة النساء ، زهر الرياح ، زهر النعمان ، خد العذرا، ورد دقرا ، و الاسم العلمي Anemone coronaria يطلقوا عليها بالعراق الدحنون و الحنون و هي زهرة حوراء برية في بعض الأقوال أنها نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة بالعراق عندما داسته الفليه لرفضه الخضوع لملك الفرس و تسليم نساء العرب في معركة شهيرة تسمى ذو قار .


من النباتات ذوات البذور شعبة البذريات من فصيلة الحوذانية موطنها الأصلي في أوروبا و شمال أفريقيا و بعض المناطق المعتدلة بقارة آسيا و تم أخذ هذا النبات لأمريكا الشمالية و الجنوبية يزدهر عادة في أطراف الأراضي المزروعة و جوانب الطرقات و يتميز بأزهاه الجميلة و شكله الجميل المتميز عن من حوله من الزهور ، ينتشر النبات في عالمنا العربي في كلًا من الشام و في لبنان و سوريه و فلسطين و شمال المملكة العربية السعودية و على جبال القدس و تتميز الزهرة بألونها الجميلة ذات اللون الزهري و البنفسجي و الأرجواني و الأبيض و القرمزي و تحل النبته مكانة خاصة في جزيرة العرب حيث الجذور التاريخية و مكانتها في الشعر العربي كما نعرف أن الشعر هو ديوان العرب يسجلون فيه أفراحهم و أحزانهم و يومياتهم و احتلت النبته مكانة كبيرة في تلك اليوميات لأهميتها من الناحية الصحية .
العشبة عبارة عن عشب حولي أي ينمو في العام ذات ساق رفيع غير متفرع و لكن الأوراق متفرعه ، الجزء السفلي منها ذات أعناق و الجزء العلوي مغمدة للساق الأوراق رمحية الشكل و حافتها مفصصة و ثمرة النبته عبارة عن كبسولة بيضاوية الشكل مستديره لتحتوي على البذور أما جميع أجزاء النبات مغطاه بشعيرات بيضاء ، الجزء المستعمل من العشبة النبات و الزهور و تستخدم داخلي و خارجي و تستخدم إما مغلي أو مطحون أو منقوع أو صبغة و لبخات و يتم قطف الأزهار في فصل الصيف .
الاستعمالات الطبية للعشبة :
– تحتوي عشبة شقائق النعمان على المواد القلوية من أهمها البابا فيرين papaverine والرويادين Rhoeadine والروياجين Rhoeagen و بعض المواد الهلامية و حمض الميكونيك فهي ذات طبيعة مبردة و منعشة لتعمل على تخفيف الألم و علاج إضطرابات النوم .
– المواد الخضراء بالعشبة حين وضعها على القروح و الأمراض الجلدية تساعد بشكل كبير على علاجها .
– تستخدم لعلاج مشاكل القولون و البلغم و آلام الدماغ و بياض العين قال العالم العربي ابن البيطار عن العشبة ” إذا مضغت أزهار النبات اجتذبت البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين، وهي تلطف وتجلو الآثار الحادثة في العين من القرحة، وتنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد وينزل الطمث إذا إحتملت به المرأة ويدر الحليب”.
– تستخدم العشبة كمهدئ للألام و لعلاج السعال المتهيج .
– تستخدم العشبة لعلاح الحكة و الجرب .
– تستخدم العشبة لعلاج نزيف الأنف و الرعاف .
– تستخدم العشبة لعلاج الربو و إلتهابات الحلق و الإحتقان و التهاب الشعب الهوائية .
– تستخدم العشبة لعلاج تجاعيد الوجه .
– تستخدم العشبة في حالات فرط النشاط لدى الأطفال .
– تستخدم في حالات السعال الديكي .
الخواص الطبية لتناول العشبة : بخلاف الأمراض وعلاجها العشبة لها بعض الخصائص أنها مقوية للبصر و مدر للطمث عند النساء كما أنها مخفف لآلام الصداع و محسنه من ضعف الرؤية و ظلمة العين و تساعد في حالات إضطربات النوم و أمراض النوم عمومًا .
ملاحظة هامة : لا تستخدم العشبة من قبل الحوامل و المرضعات و عليك إستشارة خبير الأعشاب لكي تعرف كيف تتناولها منقوع أو مغلي حسب الحالة المرضية التي تستعملها لها .













آخر مواضيعي

0 عدد القتلى في الاشتباكات بمصر , اخبار القتلى في اشتباكات مصر
0 amal alawadhi 2013 , صور امل العوضي 2013 , Photo amal alawadhi 2013
0 تحضير التربية البدنية 1439
0 فوائد الكولاجين
0 اطعمة تزيد الخصوبة عند الرجال - اطعمة تزيد الخصوبة لدى المراة
0 اعراض مرض الجذام
0 صور نجوى كرم 2015 , نجوى كرم 2016 , صور الفنانة نجوى كرم 2016
0 رامز عقله طار مع محمد هاني
0 صور البحر 2013 , صور بحر 2013 , بحر 2013 , خلفيات بحر 2013 , رمزيات بحر 2013
0 صرف رواتب لربات البيوت في الكويت , صرف راتب لربات البيوت , في الكويت صرف راتب لربات البيوت


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد زهور شقائق النعمان صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 17 - 5 - 2015 08:21 PM
المدينة تشيع مؤذن الحرم النبوي مصطفى النعمان , وفاة المؤذن مصطفى بن عثمان النعمان صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 25 - 7 - 2013 04:03 PM
اهمية عشبة الصبر الصحية 2014 -الاستخدامات العلاجية لعشبة الصبر - فوائد عشبة الصبر 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 6 - 2013 12:36 PM
اهم فوائد عشبة الصبر ، اهمية عشبة الصبر الصحية ، الاستخدامات العلاجية لعشبة الصبر 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 25 - 5 - 2013 12:25 PM
فوائد شقائق النعمان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 7 - 11 - 2011 01:17 AM


الساعة الآن 02:23 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت