متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 8 - 2015, 03:33 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي قصور الكلى



يحدث قصور الكلى عندما تعجز الكلى عن أداء وظيفتها المكلفة بها وهي تنظيف الدم من السموم حيث تعمل الكلى على مدى اليوم أي 24 ساعة بشكل مستمر ، ففور حدوث قصور في الكلى أو فشل كلوي يجب على المريض إتباع الإرشادات الهامة سواء كانت بنظام غذائي صحي أو روتين يومي يسير عليه ، وذلك لأن الكلية الصناعية أو غسيل الكلى لن يجعل الكلى تقوم بمهامها التي قد خلقها الله سبحانه وتعالى إليها ولذلك يجب على المريض أن يقلل من السموم التي تدخل جسده حتى لا يرهق الكلى بالقيام بأداء وظيفتها وهي عاجزة عن ذلك .
إرشادات هامة لمرضى قصور الكلى : على مرضى قصور الكلى معرفة الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يمتنع تناولها وذلك قبل الشروع في بداية أي نظام غذائي حتى يساعدوا أنفسهم بتقليل السموم الداخلة إلى أجسادهم
1- أطعمة ممنوعة لمرضى قصور الكلى وهي :
– البروتينات : بجميع أنواعها سواء كانت حيواني مثل اللحوم والسمك والدجاج والبيض واللبن أو نباتي مثل الخبز والأرز والبطاطس والمكرونة .
– السوائل : فلا شك أن للسوائل دور مهم ولكن تحديد الكمية المناسبة لمرضى قصور الكلى هو البداية الحقيقية للحفاظ على صحتهم فالمقدار المسموح به من الماء هو 2 كوب ماء كبير ، بحيث أن زيادة الكمية يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وإجهاد القلب ، وتقليل الكمية يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم .
– الملح : وهو العدو الأول لمرضى قصور الكلى فلا حاجة له فهو يزيد من عطش المريض مما يدفعه إلى شرب المزيد من السوائل .
– الصوديوم : وهو موجود في بعض الأطعمة كأنواع الجبن وبدائل الملح والأطعمة المعلبة كالخضروات والمخللات والمايونيز والشيكولاته والتونة واللحوم المجمدة كالسجق والبسطرمة وأي أطعمة جاهزة.
– البوتاسيوم : فلا شك أن للبوتاسيوم دور هام في تقوية العضلات والمفاصل ولكن الإكثار منه مع مرضى قصور الكلى يمثل أمرا خطيرا جدا على حياتهم ولذلك يجب تجنبه ، ويتوفر البوتاسيوم في بعض الخضروات والفاكهة والقهوة والمنبهات والليمون وبعض العصائر واللبن المكثف والعسل الأسود والمكسرات ورقائق البطاطس .
2- أطعمة ينبغي تناولها :
– مسموح لمريض قصور الكلى أن يتناول الطعام ولكن بمقادير معينة بحيث لا تزيد أو تقل حتى لا تتسبب له في أي معاناة فيمكنه تناول بيضة واحدة على مدار اليوم و 25 جرام من اللحم المطبوخ بدون ملح أو 35 جرام من السمك أو 50 جرام من الجبن بدون ملح .
– أما الخبز فيمكنه تناول 2 جرام فقط من الخبز و40 جرام من المكرونة أو 60 جرام من الأرز المسلوق أو ثمرتان من البطاطس المسلوقة .
– البوتاسيوم كما ذكرنا من قبل مهم للعظام ويجب تناوله بكمية محدودة وهي 100 جرام ويتوفر في البصل والجزر والكرنب والخيار والباذنجان والفلفل الأخضر والفواكه المعلبة والتوت والفاصوليا الخضراء .


نظام غذائي لمرضى قصور الكلى :
أولا / وجبة الإفطار : ( عدد واحدة من الفاكهة المسموح بها ومن الممكن تناولها كعصير – بيضة واحدة سواء مقلية أو مسلوقة – رغيف من الخبز – ملعقتين مربى – نصف كوب من الحليب منزوع الدسم )
ثانيا / وجبة الغذاء :( قطعة من اللحم – 2 رغيف خبز – طبق صغير من الخضار المطبوخ – طبق كبير من السلطة الخضراء – يمكن تناول كوب من الشاي أو القهوة بعد تناول هذه الوجبة )
ثالثا / وجبة العشاء : مقدار صغير من اللحم المنزوع الدهن – 2 رغيف خبز أبيض – مقدار من سلطة الفواكة )













آخر مواضيعي

0 اسباب زيادة نسبة الماء حول الجنين
0 مسلسل وش تبي بس الحلقة 28
0 رائحة البول مثل البصل
0 قرعة دوري عبداللطيف جميل 2016
0 مسيحية تشرب ماء زمزم فتشفى من الصرع وتشهر اسلامها في حائل , مسيحية تشرب ماء زمزم
0 جائزة القلم الذهبي , جائزة القلم الذهبي للسديس , اخبار جائزة القلم الذهبي
0 الطقس في المدينة المنورة في رمضان 2017
0 صور عيون تدمع مرسومة
0 مسلسل ضيوف على الحب الحلقة 13
0 رمزيات برج السرطان


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اروع صور قصور الاساطير والجكاياات 2013_ اجمل واندر القصور بالعالم 2014 - صور قصور الاساطير أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 17 - 6 - 2013 10:39 AM
ماهو التهاب الكلى الحاد ، اسباب التهاب الكلى الحاد2014 ، تعريف التهاب الكلى الحاد عند الطفل أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 5 - 2013 06:57 PM
علاج التهابات الكلى والربو , علاج التهابات الكلى والربو عند المراة الحامل , التهابات الكلى والربو صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 8 - 2 - 2013 11:33 PM
داود الشريان حلقة امراض الكلى , برنامج الثامنة حلقة امراض الكلى , الثامنة حلقة امراض الكلى صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 23 - 1 - 2013 03:05 PM
الكلي 2013 - زراعة الكلي 2013 - ماهو اسباب الفشل الكلوي 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 11:05 AM


الساعة الآن 05:04 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت