متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 8 - 2015, 03:35 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي التهاب طبلة الاذن



الغشاء الطبلي أو طبلة الأذن تعرف بالإنجليزية Eardrum هي عبارة عن غشاء حيوي رقيق جدًا يفصل بين الأذن و الوسطى و الأذن الخارجية لدى البشر و تمكن وظيفته الأساسية في نقل الصوت من الهواء إلى داخل الأذن الوسطى و عند حدوث أي ثقب أو تمزق لهذا الغشاء يفقد الإنسان السمع و تتكون من ثلاث طبقات الجلد و المشععة و المخاطية ..
إلتهاب الطبلة عبارة عن حدوث إضطراب في الأذن و ينتج عن هذا الإضطراب آلام شديدة تستمر لعدة أيام و يكون سببها البكتيريا مثل Mycoplasma pneumoniae ، أو فيروسات الزكام نتجة لأمراض نقص المناعة المكتسبة و تكون نسبة الإصابة الأكبر عند الأطفال عن الكبار نظرًا لقدرته المناعية الضعيفة و قد يتسبب الإلتهاب في حدوث إنثقاب طبلة الأذن و قد يكون نتجة دخول الماء لدى السباحين إلى الأذن الوسطى فأدي إلى إلتهاب الطبلة الفاصلة بين الأذن الوسطى و الأذن الخارجية .
أعراض إلتهاب طبلة الأذن :
يظهر على المريض بعض العلامات التي يستدل منها على وجود الإلتهاب منها :
– الآلام الشديدة بالأذن بشكل مستمر .
– الشعور بالصداع الدائم دون سبب واضح .
– إرتفاع في درجات حرارة الجسم قد يكون الإرتفاع طفيف و قد يكون شديد مفاجئ .
– بعض الحالات يوجد إفرازات للأذن مع تصلب الطبلة .
– عدم القدرة على السماع بشكل سليم و تميز المسموع نتجة خلل في السمع .
– المضاعفات المصابة لإلتهابات الطبلة هي الثقب و فقد السمع.
يلجأ الطبيب من أجل تشخيص المرض و التعرف عليه للفحص السريري الكامل حتى يمكنة التعرف عليه خصوصًا أنه قد يتعارض مع حالات أخرى لها نفس الأعراض أو الفحص الدموي للكشف عن الإلتهابات و فحص طبلة الأذن بإستخدام الأدوات الخاصة أوتوسكوب و قياس ضغط الدم و تحليل الإفرازات التي تخرج من الأذن .
الأدوية و الإجراءات العلاجية للإلتهاب الأذن : يستخدم الطبيب المضادات الحيوية الوضعية على الإلتهاب للقضاء على الفيروس أو البكتيريا المسببة له و تكون عبارة عن قطرات توضع داخل الأذن و بعضهًا يأخذها المريض عن طريق الفم أو الحقن و قد يلجأ الطبيب لإستخدام المسكنات في حالات الألم الشديد ، و من هذه الأدوية Acetaminophen ، Ibuprofen و المضادات الحيوية مثل Cefprozil و Ceftriaxone و يجب على المريض الإلتزام بكلام الطبيب قدر المستطاع و استخدام العقاقير المحدة في الوقت المحدد و يفضل عدم ممارسة السباحة و وضع سدادات الأذن عند الإستحمام و تجفيف الأذن جيدًا بعد الإستحمام مع المحافظة على الغذاء السليم المتوازن .


مضاعفات الإلتهاب : قد يتعرض الشخص المصاب بالإلتهاب لثقب الأذن يبدأ الشخص بالشكوى من تحول الإفرازات الأذنية إلى صديد يصاحبة قئ و يفقد الشخص المصاب السمع بشكل كلي ، قد يصاب المريض بالإستماع المفاجئ للأصوات المرتفعة كصوت الضغط الجوي أو صوت إنفجار عدم التوازن .
الوقاية من إلتهابات الأذن عامة :
– في حالات الإصابة بالزكام أو أي نوع فيروس للبرد لابد من أخذ كورس العلاج كاملًا خصوصًا للأطفال لأن المناعة تكون ضعيفة فيبدأ الفيروس بالتأثير و إصابة الأذن .
– الحرص على لبس سدادات الأذن إذا كنت من ممارسي رياضة السباحة ، لو كنت تعاني من أي تعب بالأذن عليك لبس السدادات عند الإستحمام و الحرص على تخفيف الأذن جيدًا بعد الإستحمام .
– عدم لبس سماعات الأذن بشكل دائم لأنها تشكل خطورة على الأذن .
– تجنب إدخال أي شيء للأذن كالأصابع و أعواد القطن ، يجب على الإمهات الإلتفات لتلك النقطة عند أطفالهم .
– عدم إزالة المادة الشمعية من الأذن باليد بل الإستعانة بطبيب لأن عند إزالتها باليد تسبب في إلتهابات الأذن نتجة الإحتحاك الزائد بالأذن الخارجية .













آخر مواضيعي

0 مسلسل التفاح الحرام الموسم الخامس الحلقة 5
0 حشوات السمبوسة لرمضان 2020
0 وظائف صحة القصيم 2012
0 افضل كريم واقي للشمس
0 عبارات للحبيب الخاين
0 قواعد السلوك 1439
0 التقديم على وزارة الاسكان السعودي
0 فضل سورة الاحقاف , قراءة سورة الاحقاف , فوائد سورة الاحقاف , سورة الاحقاف
0 حل كتاب النشاط توحيد مطور رابع بوربوينت
0 صور ايفا لونغوريا 2013 , ايفا لونغوريا 2013 , صور فساتين ايفا لونغاريا 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تمزق طبلة الاذن صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 12 - 8 - 2015 03:31 PM
التهابات الاذن , علاج التهابات الاذن , اسباب التهابات الاذن , التهاب الاذن صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 7 - 2014 06:33 PM
التهاب الاذن , اسباب التهاب الاذن , علاج التهاب الاذن صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 5 - 2014 08:20 AM
مشاكل الاذن2013,ماهى مشكلة تمزق طبلة الاذن 2013، اسباب وعلاج تمزق طبلة الاذن2014 آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 4 - 2013 09:57 AM
اعراض التهاب الاذنين , مشاكل التهاب الاذن , كيفية معالجة التهاب الاذن والامها عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 17 - 7 - 2012 01:50 AM


الساعة الآن 10:34 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت