متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20 - 8 - 2015, 05:42 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فوائد زهرة البنفسج



البنفسج او كما يعرفها البعض بالزهرة الحزينة تلك الزهرة التي تتمتع بجمال الشكل و جمال الرائحة و الفوائد الكثيرة و المتتوعة , البنفسج هو عبارة عن نبات معمر تتكون الزهرة من خمس أوراق على شكل قلب مما يزيد شكله جمال و تميز و سحر و ينتمي البنفسج الى جنس الفيولا و يوجد من من عائلة البنفسج أكثر من 200 نوع و تنتشر زراعته في الكثير من البلدان .
ما هو تركيب زهرة البنفسج و زيتها ؟
تحتوي زهور البنفسج على مواد الأوجينول , كايمبفيرول , كيرسيتين , سكوبوليتين و يعتبر الجزء المهم في زهرة البنفسج الجزء الذي تنبع منه رائحة البنفسج كما يعطي زهرة البنفسج ذلك اللون الأزرق البنفسجي الفاتح و تضم مادة جلوكوسيد و تعتبر هذه المادة وفقًا للهيئات الصيدلانية البريطانية هى المسؤولة عن الفوائد الطبية لهذه الزهرة , كما تحتوي على سالسيليك أسيد , هذا الاسيد هو المادة الفعالة في الأسبرين و الأسبرو و لكن الأسيد الموجود في الأسبرين و الأسبو مصنع كيميائيًا عكس الموجود في البنفسج فهو طبيعي و كذلك تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمي فيولين .


اما زيت البنفسج فإن 77% منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة و مجموعة من الزيوت المتطايرة و تتميز هذه الزيوت بأنها تتخلل الجلد و تعمل على إرتخاء العضلات و تليين المفاصل , كما يضم الزيت مجموعة من مضادات الأكسدة و هى تساعد على وقاية الجلد من الأمراض الجلدية كما يضم فيتامين e المهم للجلد حيث يعمل على شد الجسم و إعطاءه النضارة و المحافظة عليها .
ما هى فوائد و استخدامات زهور البنفسج ؟
عرفت فوائد و إستخدامات البنفسج منذ القدم فتحدث عنه ابن سيناء حيث قال عنه “البنفسج يولد دمًا و يسكن الأورام الحارة ضمادًا” فكان مستحلب أوراقه حيث يعمل على تسكين الأوجاع , اما زيت او دهن البنفسج فيستخدم لعلاج الجرب و عند شمه يسكن الصداع , كما كان يستخدم في المساعدة في علاج الرمد الحار و يفيد في الكحة و السعال و بخاصة في حال شربه مع السكر كما أن هذا الشراب يفيد في علاج ذات الجنب .
ابن البيطار قال عنه أنه يفيد في علاج التهاب المعدة و كذلك الأورام الحارة بالعين , كما ينفع في تخفيف السعال و يساعد على النوم عمل البنفسج ضماد يهدا الرأس و يسكن الصداع و الحرارة , كما يتم شربه مع السكر للعمل على تسهيل المعدة .
اما في بلاد الغرب فقد عرف البنفسج للعلاج و الوقاية منذ عصور قديمة فكانت زهرة البنفسج عند الإغريق رمز للخصوبة , و كانوا يوصون بإرتداء طوق من البنفسج على الرأس لعلاج الصداع اما الفرنسيون في عصر نابليون فقد إستخدموا البنفسج في الطهي و حتى الآن مازالوا يبدعون و يطورن في إستخداماته و كذلك كانت العائلة المالكة في بريطانيا تستخدم البنفسج في علاجاتها .
لذلك فإننا نستطيع ترتيب فوائد زهور البنفسج في الآتي : –
1- ملين للمعدة .
2- يعمل على علاج السعال و أمراض الصدر و الإلتهابات في المعدة و الربو و أمراض الرئة .
3- يعمل البنفسج على تهدئة الأعصاب و النوم و حاليًا يستخدم مستحلب أوراق البنفسج ساخنًا للإستحمام للتخلص من الأرق .
4- البنفسج من الأشياء الطبيعية الجيدة جدًا في علاج الشقيقة و الصداع و حاليًا يستخدم عن طريق غسل مؤخرة الرأس بمستحلب أوراق البنفسج البارد .
5- يساعد بشكل جيد في علاج الزكام و الرشح .
6- يساعد في علاج الإصابات و الكدمات .
7- يعمل على إدرار البول و المساعدة في تفتيت الحصى و إلتهاب الكلى .
8- أوراق البنفسج يتم تجفيفها و طحنها ثم مزجها بالعسل و دهنها على أماكن التسلخات و الأماكن التي بها مشاكل في الجلد .
9- في الفترة الحديثة ظهر إستخدام البنفسج الطازج عبر الفم و كذلك إستعماله من الخارج للمساعدة في علاج آلام السرطان و بخاصة التي تظهر في الرقبة و العنق و الثدي .
10- علاج الرمد بإستخدام مستحلب اوراق البنفسج فاتر حيث تغسل بها الجفون .
ما هى فوائد زيت البنفسج ؟
1- يساعد هذه النوع من الزيت في علاج آلام الظهر و المفاصل و الروماتيزم و كذلك العضلات حيث يعمل على إرتخائها , كما يدخل هذا الزيت في تصنيع العديد الزيوت و المراهم التي تستخدم في المساج و في علاج الآلام المزمنة .
2- يساعد زيت البنفسج في إعطاء حالة من الراحة النفسية و التقليل الإضطرابات النفسية .
3- يمكن تخفيف زيت البنفسج لإستخدامه في علاج الصداع .
4- يستخدم في الإستحمام او يمكن إضافته الى مياه حمام السباحة للإسترخاء .
5- هذا الزيت العطري يدخل في صناعة أنواع متعددة من العطور .
بعض استخدامات زيت البنفسج .
1- هات 30 مللي من زيت البنفسج المركز و قم بمزجها بلتر من زيت الزيتون و يستخدم دهان للجسم للمساج و التخلص من الآلام و الإسترخاء .
2- قم بخلط لتر من زيت الجلسرين الطبي مع كمية من زيت البنفسج و إستخدمه للعمل على تنعيم الجلد و إعطائه النضارة و الرائحة الجميلة .
3- يمكن أن تقوموا بخلط زيت البنفسج مع زيوت الشعر مما يساعد على إعطاء الشعر اللمعان و النعومة و الرائحة الطيبة , كما أنه هنا يساعدك في التخلص من الصداع و تساقط الشعر و بخاصة عندما تدلك فروة الرأس بهذا المزيج .
4- العطور , يمكن أن تقوم بنفسك بصنع عطر من البنفسج فأحضر زجاجة سعة 100 مللي و ضع بها 80 مللي كحل و 15 مللي زيت بنفسج , 5 مللي ماء و ترج جيدًا و بذلك نحصل على عطر برائحة البنفسج او يمكنك خلطه بأنواع أخرى من الزيوت العطرية كالورد و الياسمين و الخزامى او يمكن إستخدامه كمعطر للمنزل عن طريق إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج الى مبخرات الماء او المعطرات منزلية الصنع .













آخر مواضيعي

0 طرق العناية بالاظافر
0 التسجيل بالمعهد المهني العسكري 1434 , القبول بالمعهد المهني العسكري 1434 , المعهد المهني العسكري
0 المضادات الحيويه للاطفال , المضادات الحيويه , علاج المضادات الحيويه , خطورة المضادات الحيويه للاطفال
0 فساتين نوال الزغبي 2014 , ازياء نوال الزغبي 2014
0 مسلسل خرزة زرقا الحلقة 51
0 Stephen Hawking 2014
0 رمزيات مسن كلاسيك , رمزيات كلاسيكية للماسنجر , صور رمزيات كلاسيكية
0 مسلسل حارة القبة الجزء الثالث الحلقة 31
0 طريقة تحسين مزاجك , تحسين مزاجك , طرق لتحسين مزاجك , كيف تحسن مزاجك
0 تسريحات اريانا غراندي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد البنفسج ، اهم فوائد البنفسج بنوتة كيوت صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 31 - 10 - 2014 12:56 PM
عاصمة البنفسج زكريا الهادي خواطر - نثر - عذب الكلام - خواطر حب - خواطر حزينة 2 13 - 7 - 2013 01:24 AM
ديكورات باللون البنفسج جديدة 2014 - ديكورات باللون البنفسج حلوة 2013 - احدث ديكورات باللون البنفسج أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 1 18 - 6 - 2013 07:08 PM
جمال البنفسج فى الديكور 2014- منزلك باللون البنفسج اجمل 2013 - ديكورات اللون البنفسج أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 18 - 6 - 2013 02:44 PM
فوائد زهرة البنفسج 2014 ، فوائد البنفسج للصدر 2014 ، الفوائد العظيمة لزهرة البنفسج2014 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 16 - 4 - 2013 11:46 AM


الساعة الآن 10:11 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت