متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 8 - 2015, 04:47 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مرض الشقيقة وعلاجه



أسباب مرض الشقيقة :
المرض مزيد من العوامل البيئة و الوراثية و يأتي مع المرض عددًا من الإضطربات النفسية المرافقه مثل الإكتئاب و القلق و بعض الإضطربات البيولوجية و تكون الأسباب :
1) أسباب وراثية : أشارات بعض الدراسات التي إجريت على حالات التوأم أن أغلب تلك الحالات تكون بسبب تأثير وراثي بنسبب كبيرة وصلت إلى 51% بسبب بعض التغيرات للجينات التي تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة ، قد يحدث أيضًا نتيجة إلى الإضطربات أحادية الجين .
2) عوامل أخرى مثل الجوع و الإجهاد و التعب غالبًا ما تأتي بعد الحيض للنساء أو نتيجة لتأثيرات الهرمونية مثل بدء الإحاضة أو نتيجة لوسائل منع الحمل أو الوصول إلى سن اليأس .
3) بعض الجوانب الغذائية .
4) نتيجة للتعرض للضوء السريع ، أو التواجد في الأماكن المغلقة و بعض الحالات تتأثر بنوعية الهواء في تلك الأماكن المغلقة .
5) نتيجة لبعض التغيرات الهورمونية مثل التغيرات في نمط النوم و الإستيقاظ أو نتيجة لتناول بعض الأدوية .
6) قد يحدث في المراحل المتأخرة من الحمل .
لكن عمومًا الأسباب الكامنة وراء تلك المرض غير معروفة بعضها وراثي و بعهضا بيئي لم يستطيع العلماء تحديد أي الأسباب المؤثرة بالفعل ، حيث أن أكثر من ثلثي الحالات وراثي بسبب وجود خلل في جين واحد و العوامل البيئة المصاحبة لبعض الإضطربات النفسية .
أعراض و علامات مرض الشقيقة :
يبدأ الصداع بالظهور في جانب واحد من جوانب الدماغ بشكل متكرر و يكون ذاتي التحديد و هناك أربعة مراحل يمر بها مريض الشقيقة هم :
المرحلة البادرة : تترواح مدة الألم فيها من ساعتين إلى يومين مع ذلك العرض يكون هناك عواض أخرى متنوعة مثل التهيجة و الإكتئاب و الإعياء الشديد و الرغبة بنتناول أطعمة معينة و التيبس العضلي تحديًا في منطقة الرقبة و الإمساك و في بعض الحالات تكون إسهال مع الحساسية الشديدة تجاه الروائح .
المرحلة الأورة : تكون ظاهرة عابرة عصبية و بؤرية تحدث قبل و أثناء الصداع و تبدأ بالظهور بالتدريج على مدى 60 دقيقة ، تكون عبارة عن عتمة وامضة في مجال الرؤية تكون أعراض تلك المرحلة الدوار و اضطربات الكلام و اللغة بعض المشاكل الحركية نادرًا ما يرفقها صداع لأن الصداع يعرف باسم الصداع النصفي الصامت قد تحدث بعض هلوسة سمعية و هذيان .


مرحلة الألم : مرحلة الصداع النابض تترواح شدته ما بين المعتدل و الشديد و تزداد شدته بفعل النشاط الجسدي تقترن تلك المرحلة بالتقيؤ و الغثيان و الحساسية الشديدة تجاه الضوء و حساسية الروائح و التعب و التهيج و الأعراض الأكثر شيوعًا الشعور بالدوار و خفة الرأس و الغثيان لهذا يسعى الكثير من المصابون بتلك المرض بالتوجه إلى غرفة مظلمة و هادئة ، بعض الأعراض الأخرى كالشحوب و التعرق و كثرة التبول و احتقان الأنف .
تكون الأعراض النهائية هو الصداع و الألم في جانب واحد من الرأس و يستمر لعدة أيام و بعض الإضطربات في التفكير و صعوبات الإدراك و تغيرات المزاج و بعض الأعراض الهضمية .
العلاج : هناك عدد من الأدوية التي تقي من الصداع منها توبيرامات وديفالوبروكس أو فالبروات الصوديوم وبروبرانولول وميتوبرولول تكون كلها تحت إشراف الطبيب المختص يوجد علاجات فعالة بديلة مثل الوحز بالإبرة في مكان الصداع و بعض الأجهزة و المنبه العصبي و تستعمل في حالات التأذم و تكون طرق الوقاية بالادوية و المكملات الغذائية و إذا استمر الصداع أكثر من يومين لابد من إستشارة الطبيب .













آخر مواضيعي

0 عاصفة ثلجية شمال شرق امريكا , northeast winch in digsite
0 سعوديات يسوقن لمشروب ريد بول , سعوديات يسوقن لمشروب ريد بول بالرياض
0 المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم
0 بدل كاملة للمتزوجين 2015 , بدل كاملة 2015 , بدل عرسان كاملة 2015
0 امطار تبوك , حالة الطقس في تبوك , الطقس في تبوك
0 طريقة مناكير المسامير 2014 , مناكير المسامير 2014 , كيفية عمل مناكير المسامير 2014
0 تضييق مسامات الجلد
0 تغريدة اليوم الوطني , تغريدات لليوم الوطني السعودي
0 يوتيوب تلاعب معارض بيع السيارات خارج السعودية , فيديو تلاعب معارض بيع السيارات خارج السعودية
0 فيديو كليب قلبي بغني محمد حماقي , محمد حماقي فيديو كليب اغنية قلبي بغني , محمد حماقي اغنية قلبي بغني


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرض السيلان وعلاجه صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 19 - 6 - 2015 04:29 PM
تعريف جفاف العين وعلاجه 2015 - ماهو جفاف العين 2014 - جفاف العين وعلاجه 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 5 - 2013 01:27 PM
مسجد تم بنائه تحت الرمال 2013 , مسجد تحت الرمال2014 , صور مسجد الخليج الشقيقة 2015 أعماق السكون سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 3 - 5 - 2013 11:31 AM
ماهى اسباب الصداع النصفي 2013 , اسباب الصداع النصفي وعلاجه 2013 , الصداع النصفي اسبابه وعلاجه جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 6 - 2012 04:05 AM
ماهى اسباب فقر الدم واعراضه, اسباب فقر الدم وعلاجه واعراضه, فقر الدم اسبابه وعلاجه 2013 جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 30 - 6 - 2012 04:04 AM


الساعة الآن 05:03 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت