متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 8 - 2015, 06:10 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي فوائد الخطمي



الخطمي هو نبات ينتمي الى الفصيلة الخبازية و يعرف بإسم الختمية و هو عبارة عن نبات صيفي له ألوان متعددة و يوجد منه ما يقارب ال60 نوع و يعتبر موطنه الأصلي الصين و لكنه يوجد في بعض دول آسيا و الوطن العربي و لكنه عادة يستخدم كنبات زينة في الحدائق و قد وصلت زراعة هذا النبات الى أمريكا الشمالية في القرن السابع عشر و يمتاز نبات الخطمي بأنه ذو ساق طويل , كما يتميز بأوراقة او ازهاره الدائرية و من أنواعه الخطمية الإصبعية , الخطمية ثنائية الحول , الخطمية الوردية , الخطمية التينية الأوراق , الخطمية الشاحبة , الخطمية الكبريتية , الخطمية المجعدة .
الأنواع المعروفة في الطب هي الخطمية الوردية و الخطمية المخزنية , الخطمية المخزنية عادة تنمو بشكل بري بينما الخطمية الوردية يتم زراعتها في الحدائق العامة و حدائق المنازل و النوعين متشابهان في خصائصهما الطبية , لقد إستخدم نبات الخطمي منذ القدم في الطب و الغذاء كذلك و بخاصة النوع المخزني فقد كان اليونانيون القدماء يقومون بنقع بذور الخطمي المخزني في الزيت و يتناولونها كأحد الوجبات المقوية اما الرومان فقد إستخدموا السيقان العصارية في النبات و الأوراق الطازجة ضمن مكونات السلطة الربيعية .
محتويات او مكونات نبات الخطمي .
يحتوي نبات الخطمي في 30% منه على مواد لعابية و هي المواد ذات الخصائص الملطفة كما يحتوي على السكروز و الليستين و سيترولات نباتية و اسبراجين و نشا بنسبة 37% و و 11% مواد هلامية و فلافونيدات و احماض فينولية و تعرف المادة الفعالة في نبات الخطمي بالميوسيلاج و تزداد كمية تركيزات المادة في الجذور و الأوراق و تبلغ ذروتها مع بداية التزهير و تكون الأزهار و تحتوي الأزهار على نسبة كبيرة من المواد اللعابية و تحتوي على النشا و السكريات الخماسية و السداسية و المواد البكتينية و تاتينات و آثار من الزيت العطري الطيار و كذلك تحتوي على مالفاسين , اسباراجين , هيبيسين , مالفادين , مالفيدول , مالفين .
نبات الخطمي قديمًا .
عرفت الفوائد الطبية او الشفائية لنبات الخطمي منذ عصور قديمة و كان معروف أن النبات له خواص مطرية و ملطفة بدرجة اكبر من غيره من الفصيلة الخبازية و قد كان العرب قديمًا يستخدمونه في علاج قروح الأمعاء و و علاج آلام الطحال و خشونة القصبات و حرقة البول .
في أوروبا في العصور الوسطى كان الأنجلوساكسونيون يستخدمونه لعلاج نزلات البرد و السعال و كان يستخدم لعلاج الجروح عن طريق خلطه مع العسل و زيت الورد و وضعه على الجروح و تطور و توسع إستخدام النبات في العلاجات حيث أصبحوا يستخدمونه في علاج القروح و الأورام الصلبة و الإلتهابات و الحروق و خشونة الجلد و لسع الحشرات و إدرار الحليب و تسهيل عملية الولادة .
فوائد نبات الخطمي .
1- يستخدم البنات كملطف و مطري للجلد .
2- يستخدم كطارد للبلغم و مهدئ و مدر للبول و يمنع القئ .
3- يعمل على تسكين آلام التسنين لدى الأطفال .
4- يعمل على تنبيه الكلى و التخفيف من آلالام القولون .
5- مضاد للسموم و يعمل على تقوية جهاز المناعة .
6- يعمل على تنشيط الدورة الدموية و تحسين آداء الجهاز الهضمي و التخلص من الإمساك .
7- يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم .
- الرمد الربيعي .
9- حساسية الجيوب الأنفية .
إستعمالات نبات الخطمي .
1- منقوع الأزهار المجففة لنبات الخطمي يستخدم لعلاج السعال و نزلات البرد و يستخدم كغرغرة للتخلص من إلتهابات الحنجرة .


2- الجذور المطبوخة يتم وضعها على الجلد للعمل على تطريته وو تنعيمه .
3- تستخدم جذور الخطمي في علاج الكحة و إلتهاب الحنجرة عن طريق أخذ ملعقة من مسحوق الجذور و وضعها في كوب ماء مغلى و تغطيتها لمدة عشر دقائق ثم تصفيتها و تناولها مرتين في اليوم مرة في الصباح و الثانية في المساء قبل النوم .
4- اخذ منقوع مسحوق الجذور و الزهور في الماء المغلي و تبريده لعلاج التهاب الأوعية المخاطية لدى الأطفال و السعال و السعال الديكي و الربو و و إلتهابات الرئة و إلتهاب المثانة و القرحة المعدية و الأثنى عشرية و إلتهابات الكليتين و يستخدم هذا المنقوع بشكل يومي عند الحاجة لتهدئة الإلتهابات و التهيجات .
5- تستخدم كل أجزاء النبات سواء مطبوخة كمطبوخ الجذور لعلاج الرعشة او منقوعة حيث يتم عمل كمدات بهذا المنقوع لجميع أنواع الجروح و الحروق و تشققات الجلد و بمنقوع او مغلي الأوراق الذي يستخدم كمضمضة لعلاج خراج الأسنان و آلام الأسنان بشكل عام و يستخدم كحقنة شرجية لعلاج النزلات المعوية و تقطير لعلاج إلتهابات الأذن و إلتهابات الحلق و اللثة و الفم كغرغرة و مضمضة بمنقوع الأزهار و الأوراق .
بعض الوصفات الطبية بإستخدام الخطمي .
1- 12 جرام من زهور الخطمي و 12 جرام من مسحوق العرقسوس الخشن و 576 جرام ماء ساخن و يتم غلي المزيج على النار لمدة نصف ساعة ثم يتم يتناول كأس صغير ثلاث مرات يوميُا و ذلك لعلاج النزلات الصدرية .
2- مسحوق لجميع أجزاء النبات حيث يتم اخذ ملعقتين كبيرتين من هذا المسحوق لكل كوب من الماء و يتم غليه و يستخدم كغسول للجلد يعمل على علاج التشققات و التقشر و الخشونة في الجلد كما يعمل على تطريته .
3- حاليًا أصبحت توجد في الأسواق كبسولات تحتوي على خلاصة نبات الخطمي تستخدم حسب الحاجة .













آخر مواضيعي

0 قصص قصيرة للاطفال 2015
0 صور سيرين عبد النور مع بابا نويل , بابا نويل مع سيرين عبد النور , صور سيرين عبد النور 2013
0 هيا عبدالسلام سعيدة بطفلة تقلد قصة شعرها , قصة الفنانة هيا عبدالسلام
0 فساتين غجرية 2018
0 مسلسل سولو دموعي الحلقة 25
0 ريهام عبد الغفور 2020
0 مقتل الفنانة شيندا خليل - اسباب مقتل الفنانة شيندا خليل
0 موضة الشعر الوردي
0 كرايسلر 300c 2013 , كرايسلر هيمي 2013 , chrysler 300c 2013
0 احلى توبيكات 2014 , توبيكات للماسنجر حلوة 2014


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد نبات الخطمي صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 26 - 1 - 2015 04:21 PM
اهم فوائد الفواكه 2013 ، فوائد الخضروات ، فواكه وخضروات الشتاء 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 13 - 6 - 2013 12:38 PM
فوائد الطماطم , فوائد ماء الورد للبشرة , خبيرة التجميل مروة جميل غلآآ رؤؤحي عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 31 - 10 - 2012 08:59 AM
فوائد الكاكاو ، علاج السكته الدماغيه وارتفاع ضغط الدم فوائد الكاكاو2013 في صمتيـ مهآبهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 19 - 6 - 2012 12:38 AM
فوائد الرضاعة الطبيعية 2012 ، اهمية اللقاح للاطفال ، فوائد تطعيمات الاطفال ليلة التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 4 - 2012 05:56 PM


الساعة الآن 11:34 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت