متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 3 - 11 - 2015, 05:55 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تضخم الغدة النخامية و آثاره



اعراض تضخم الغدة النخامية

أهمية الغدة النخامية .
ترجع اهمية الغدة النخامية الى الهرمونات التي تقوم بإفرازها و هى الوظيفة الرئيسية للغدة و تتمثل في : –
1- هرمون محفز للغدة الدرقية : – حيث يقوم بإفراز هرمون الثيروكسين و هو الهرمون المسؤول في جسم الإنسان عن النمو و الأيض .
2- هرمون البرولاكتين : – احد الهرمونات الجنسية حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء و إدرار الحليب و عادة يعتقد ان له علاقة بالعقم .


3- هرمون النمو : – و هو هرمون مسؤول عن النمو العقلي و الجسدي و خاصة لدى الأطفال ففى حال نقصه يمكن ان يصاب الطفل بالتخلف او نقص النمو , و في حال زيادته يؤدي الى العملقة .
4- هرمون منظم الغدة الكظرية : – و هو الهرمون المسؤول عن إفراز الأدرنالين عند التوتر .
5- هرمون الأنوثة : – هرمون مسؤول عن الخصوبة و محفز لصبغة الميلانين لذا فهو الهرمون المسؤول عن لون الشعر و العينين .
و لكن الغدة النخامية كأي جزء في جسم الإنسان يتعرض للمشكلات و الامراض و التي منها التهاب الغدة النخامية , السكتة النخامية .
تضخم الغدة النخامية .
إن تضخم الغدة النخامية هو أحد المشكلات التي تصيب الغدة و هو من المشكلات الشائعة و التي يمكن ان يصاب بها الجنسين و هي عبارة عن ورم حميد , تضخم الغدة النخامية يعني الإزدياد غير الطبيعي في خلايا الغدة و تؤثر هذه الزيادة على نشاط الغدد الأخرى مثل الزيادة في إفراز هرمون الثيروكسين و الكورتيزون و الهرمونات الجنسية و مع الزيادة في الخلايا يزداد حجم الغدة و بالتلي تضغط الغدة على الاجزاء التي تقع بالقرب منها كالعصب البصري و بعض الأعصاب الأخرى بالدماغ و التي تتحكم في حركة العين و نجد تلك الأعصاب على جانبي الغدم النخامية .
اثر تضخم الغدة النخامية على العين .
عندما تتضخم الغدة النخامية تقوم
1- بالضغط على عصب العين .
2- المصاب بتضخم الغدة النخامية يشعر بغشاوة على العين و بخاصة على الاجناب هذه الغشاوة قد تحدث في العينين او في عين واحدة .
3- ازدواجية الرؤية .
4- الإحساس بالتخدير في الوجه .
5- حدوث إنخفاض في جفن العين العلوى مع وجود توسع في بؤبؤ العين .
كل ذلك جاء نتيجة لضغط الغدة على الأعصاب البصرية الدماغية .
التشخيص .
1- بداية تشخيص الغدة النخامية نظرًا لأن تأثرها الوضح على العين فإنه يبدا تشخيصها من خلال العين حيث يقوم إختصاصي العين بعمل تخطيط للساحة البصرية للعين .
2- عمل تحاليل الدم للتعرف على الإفرازات الهرمونية الزائدة عن معدلاتها الطبيعية .
3- عمل أشعة مقطعية على المخ او أشعة رنين مغناطيسي حيث تظهر الأورام في الغدة بوضوح .
العلاج .
الاورام او التضخمات الصغيرة في الغدة النخامية قد لا تحتاج الى أدوية حيث أنها غالبًا لا تتسبب في حدوث خلل هرموني و لا تضغط بشكل مؤثر على جزء حيوي في المخ و إنما يتم متابعتها لتلافي اي تطور للحالة .
ينقسم علاج تضخم الغدة النخامية الى علاج دوائي و علاج جراحي .
هناك بعض الحالات للتضخم او الورم يمكن أن تنتهي و تتلاشي مع العلاج الدوائي و الذي يتمثل في مركبات تشبه الهرمونات التي تفرز في الجسم طبيعيًا و تقوم تلك الأدوية بالعمل على إحداث إنكماش في حجم الغدة و غالبًا فإن الأدوية يتم تناولها بإستمرار .
اما في حال التضخمات او الأورام الكبيرة فإنها تضغط و تؤثر بشكل مضر على عصب العين و الأعصاب الدماغية البصرية الأخرى لذا يتم هنا التدخل الجراحي للحد من التلف او الأثر المضر على العصب و تتم تلك الحراجة غالبًا عن طريق الأنف و في حالات قليلة يمكن أن تتم من خلال فتحة في الرأس و يمكن أن يخضع المريض بعد الجراحة الى المعالجة الإشعاعية في حال وجود اي بقايا للورم , و يراعى بعد الجراحة عملية و العلاج الشعاعي المتابعة حيث أن الجراحة قد تؤدي الى إنخفاض نشاط او إفراوات الغدة مما يتطلب بعض المعالجة الهرومونية و كذلك القيام بفحوص دورية منتظمة للعين عصب العين و مجال النظر و عمل أشعة رنين مغناطيسي .













آخر مواضيعي

0 تردد قناة ستار افلام 2015
0 صور الشتاء في سوريا 2017
0 فوائد شراب البقدونس
0 طريقة عمل الكبده بالثوم
0 مسلسل الامانة الحلقة 434
0 غياب رونالدو عن مواجهة بروسيا دورتموند , رونالدو يغيب عن مباراة بروسيا دورتموند
0 تعليق الدراسة في الامارات 2016
0 مسلسل سوتس بالعربي الحلقة 22
0 اجمل مكياج للعيون
0 صور ملعب طوكيو , ملعب طوكيو , صور تصميم ملعب طوكيو , صور ملعب طوكيو بتصميم عربي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم العدة , ماحكم العدة , حكم العدة في الاسلام , حكم العدة للارملة , حكم العدة للمراة المتوفى زوجها صعب المنال مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 1 12 - 9 - 2013 11:13 AM
ماهى الغدة النكفية ، اسباب الغدة النكفية عند الاطفال 2014 ، اعراض وعلاج الغدة النكفية أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 26 - 5 - 2013 06:56 PM
الغدة النخامية 2013 ، اهمية الغدة النخامية 2014 ، معجزة الغدة النخامية 2015 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 20 - 4 - 2013 03:47 PM
مقادير العجة ، كيفية عمل العجة ، طريقة تحضير العجة آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 1 9 - 3 - 2013 09:28 PM
طريقة تحضير العجة الشامية ، مقادير العجة الشامية ، كيفية عمل العجة الشامية آلُفَتآة آلُآسستثنئآئيَہ مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 9 - 3 - 2013 01:21 PM


الساعة الآن 11:22 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت