متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 11 - 2015, 03:56 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي النظام الغذائي لمرضى التوحد



تعتبر الحمية الغذائية من العلاجات الحديثة في تاريخ مرض التوحد حيث أشار ياسر الفهد إلى أن آخر ما توصل له العلماء والأطباء وخاصة الكيميائية من استخدام النظام الغذائي الخالي من الجلوتين والكازين, ويعد الجلوتين هو البروتين الموجود في المواد النشوية ( القمح, والشوفان, والشعير ) والكازين هو البروتين الأساسي في الحليب ومشتقاته, وذلك لأن العديد من أطفال التوحد لديهم أمعاء وأمعاؤهم بها خلل أو تلف, وهذه الأمعاء المرشحة تسمح لبعض الأطعمة المهضومة جزئيا للمرور من خلال مجرى الدم, وهذه البروتينات المهضومة جزئيا تكوّن مادة البيدات التي تكون لها تأثيرات تحذيرية, وتحدث أضرارا مثل أي مخدر عادي للعلاج النفسي للتوحديين.


ويستخدم هذا المدخل العلاجي أصحاب النظرية التحليلية كانر وونج ( Kanner 1966, Wing 1973, Goldstein,etals1986,Kaplan,sodock,1985,B erg.1985) الذين يعتبرون الأوتيزم اضطراب انفعالي عاطفي ناشئ من رفض الوالدين لإقامة علاقة مع هذا الولد وبرودة مشاعر الأم.


وأصحاب التجربة يمكن أن تساعد الأهل على تربية الطفل المعاق وتدريبه .. وإذا كان الطفل في برنامج مدرسي فعلى الأهل والمدرسين معرفة أعراض التوحد ومدى تأثيرها على قدرات الطفل وفعاليته في المنزل والمدرسة والمجتمع المحيط به, والأخصائي النفسي يستطيع أن يتابع تقييم الحالة ويعطي الإرشادات والتوجيهات والتدريبات السلوكية اللازمة.


ويشجع هذا المدخل ضرورة (عزل الطفل عن منزله وإدخاله إلى إحدى المصحات أو دور الرعاية ذات الإقامة الكاملة, ويقدم العلاج المناسب للطفل، ثم يتم إعداده للعودة إلى أسرته بالتدريج).


ويؤكد ذلك دراسة ويتلي ( 2003, P4 ) Whilteley التي أشارت إلى أن استخدام الحمية الغذائية الخالية من الكازين والجلوتين لها فائدة في تخفيف أعراض التوحد خاصة السلوكية منها ..


وسوف نشير بشيء من التفصيل للتجربة التي قامت بها المؤلفة (كارين سيروسى) في كتابها بعنوان (رحلتي مع التوحد) : قصة شفاء حيث كانت لها ابن توحدى ، واستخدمت الحمية الغذائية بجانب العلاج السلوكي ..


سوف أتناول هنا عرضا مفصلا لكي يكون بين أيدي من الكثير من الأمهات اللواتي يجدن الحيرة في إطعام أطفالهن التوحديين والمؤكلات الموجودة في البيئة وفى الفصل الحادي عشر من كتاب كارين سيرسى (قصتي مع الشفاء ) تصف نظام غذاء خال من الغلوتين Goin Gluten Free لقد اكتشفت بعد محاولات كثيرة أنه مهما بلغت مشاغل الأهل فهم قادرون على إيجاد نظام في تحضير الأطعمة لأفراد الأسرة يسهل إتباعه .


*وسوف تساعدهم المعلومات التالية على تجاوز الأخطاء الشائعة :


*أولا :الحبوب التي تحتوى على الغلوتين :
(القمح – الشوفان – الحنطة – الجاؤدار – البرغل الأحمر والأبيض – الكامت - - الشعير-تريتيكال –السميد – الفريكة ).



*ثانيا :بعض المواد الغذائي التي تحتوى عادة على الغلوتين هي:
1 – خلاصة الدجاج واللحوم والخضار المصنعة.
2 – لحوم الدلى مثل أنواع المترتديلا والسنيورة والنقانق ( هوت دوغ ) والبسطرمة وديك الحبش المدخن
3 – صبغة الكاراميل .
4 – النكهات الصناعية.
5 – مون وصوديوم وهى مادة بديلة لملح الطعام وتستعمل في تحضير الأكل وخاصة الصيني .
6 – بروتينات النباتات المهدرجة .
7 – بروتينات الخضار المهدرجة.
8 – النشا ونشا الطعام والنشا المحسن .
9– اللحوم المغطاة بالدقيق أو الخبز والجاهز للقلي مثل الهامبرجر وقطع الدجاج والاسكالوب .



* ثالثا :أغذية قد تحتوى على الغلوتين بشكل غير مصرح به لأن الغلوتين يستعمل في التصنيع غالبا ( على الأهل التأكد من المصنع ) :
1 – توابل السلطة السائلة الجاهزة .
2 – نكهات الطعام مثل شربة ماجي.
3 – توابل اللحوم السائلة الجاهزة .
4 – سمك التونة ( يحتوى عادة على الجازين ) .
5 -المأكولات البحرية المقلدة ( تحتوى على النشا ) .
6 – المنتجات المحتوية على الخل مثل الكاتشب والمسترد .
7 – التوابل المعدة تجاريا .
8 – المثلجات وبعض الفيتامينات .
9– معجون اللعب .
10– بعض الأدوية .
11– رقائق البطاطا الجاهزة المجمدة .
12– القهوة سريعة الذوبان – البهارات –الخميرة الجاهزة –صمغ مغلف السائل –سكر الحلويات الذي يحتوى على الذرة



*أما الحبوب والبقول الآمنة والتي يمكن استخدامها في نظام الغذاء الخالي من الغلوتين فهي :
1 –الرز الأبيض 2 – الرز الأسمر 3 –الرز الحلو 4 – الكاسافا 5 – نشا البطاطا 6 – العدس 7 – الذرة 8 – طحين الفول 9 – الصويا والبقول الأخرى.



* ماذا يجب على الأمهات إتباعه عند استخدام هذه الأطعمة ؟


1 – ينصح بتجنب الأطعمة المعلبة والمعبأة مسبقا ما لم يذكر على الغلاف أنها خالية من الغلوتين ( وليست خالية من القمح ).


2 يجب الانتباه إلى قوائم المحتويات لتتضمن بالضرورة مواد تمت إضافتها خلال التصنيع ، على سبيل المثال إذا قام المصنع بشراء التوابل الجاهزة التي تحتوى على الغلوتين .


3- من الممكن شراء البذور والمكسرات الطبيعية والقيام بتحميصها في الفرن بوضعها على صينية مدهونة بالزيت ،وشويها على درجة حرارة عالية لمدة خمس دقائق أو حتى تصبح ذهبية اللون .
4 – ينصح بطهو اللحوم والأسماك ولحوم الدواجن الطازجة ، ويمكن إضافة طبقة من البقسماط الخالي من الغلوتين المعد في البيت .
5 – في حال استخدام الأطعمة المثلجة يجب التأكد من المصنع أنها لاتحتوى على الغلوتين .



*ماذا أطعم طفلي ؟
سؤال وجهته الأم للطبيب التغذية المشهور فأجاب بقوله ما يلي :



إذا كان طفلك قادرا على هضم الذرة ولا يعانى من الحساسية تجاهها ، فأنت محظوظة فهناك العديد من العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها مثل خبز الذرة المصنوع في المنزل ، الفشار وقطع اللحم المغطاة بدقيق الذرة .


إذا كان طفلك قادرا على هضم الصويا ولا تسبب له حساسية فيمكن استخدام طحين حبوب الصويا في العديد من الوصفات الناجحة ، حيث يمكن للطفل أن يتناول التوفي والمثلجات المصنوعة من الصويا وشراب لبن الصويا .


أما بالنسبة للحوم والدواجن فهي خيار ممتاز إذا كان الطفل يتقبل تناولها ولا يعانى من ردات فعل نحوها . وتقول النظرية إن الأمعاء الرائحة ، والناتجة من التحسس المفرط للغلو تين ، تكون أقل قدرة على تحمل المواد السمية والمبيدات والبكتيريا ، لذلك يفضل شراء الأغذية العضوية الطازجة فقط لتجنب التعرض لتناول المواد المضافة والهرمونات ولتقليل فرص تعرض الجسم للأمراض .


* جملة من النصائح الموجهة إلى الآباء والأمهات مايلى :


1- التأكد على ضرورة ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- طبخ اللحوم بصورة جيدة وكاملة .
3- في حالة عدم الرضوخ لرغبات الأبناء يمكن استخدام قطع الدجاج المقلي والمكسو بفتات الخبز – الخالي من الغلوتين
4- توجد أنواع من الأطعمة يمكن استخدمها وهى الحبوب والوجبات الخفيفة المقرمشة وهى رقائق البطاطا ، البطاطا المقلية يمكن عملها في البيت ، خبز الأرز المغطى بزبد البندق والعسل وكذلك دقيق الأرز وإضافة مقدار من الثوم القليل لعجينة الخبز الخالية من الغلوتين ، المكرونة المصنوعة من دقيق الأرز التقليل من استخدام السكر فهو مضر بصحة الإنسان كما يمكن استبدال السكر بالسمسم والبندق الطاقة الحرارية لغذاء الطفل ، وإثراء وجبته بالفيتامينات المعدنية كالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات بى المركب .
5- ينصح باستخدام نبات الستيفيا وهو من الأعشاب التي تضاهى في حلاوتها وحلاوة السكر ، ولكنها لاتشجع على تكاثر الخميرة وهذا تأثير جيد ومطلوب ولكن طعمه حاد بعض الشيء



6- ينصح باستخدام مسحوق بذرة الكتان لأنه مصدر ممتاز جدا لأحماض الدهنية الأساسية لأن أجسامنا لا تصنعها ولكن يتم الحصول عليها من الغذاء الذي نتاوله .


7- ينصح باستخدام بدائل طحين القمح في أي وصفة غذائية يمكن استبدال كوب واحد من طحين القمح العادي بإحدى المواد التالية ثم تضاف ملعقة صغيرة من صمغ الزانثان لكل كوب :-
7/8 كوب من طحين الأرز الأبيض
1 كوب طحين الصويا + ¼كوب نشا البطاطا
1 كوب طحين الذرة
1 كوب من خلطة الطحين الخالي من الغلوتين



وسوف أقوم بعرض مجموعة من الأسئلة التي تحير الأمهات في إطعام أطفالها تسأل كارين هذه الأسئلة وهى الأم المصابة في طفلها :


*سؤال : مالذى يحدث عندما يتناول أطفالنا التوحديين البروتينات ؟
الإجابة : توصل الباحثون في إنجلترا والنرويج وجامعة فلوريدا إلى وجود بيبتيدات ( نواتج تحلل المواد الروتينية )لها نشاط أفيوني في البول لدى نسبة عالية من الأطفال المصابين باضطراب التوحد ، وتعتبر شبيهات الأفيونات أدوية مثل المورفين الذي يؤثر في وظيفة الدماغ .



*سؤال ثاني : ما هي البروتينات التي تسبب المشكلة ؟
الإجابة : هما الغلويتن البروتين الموجود في القمح ( حبوب الشوفان ، نبات الجاؤدار ، الشعير ) والكازين البروتين الموجود فالحليب ومشتقاته .



*سؤال : لكن الحليب والقمح هما الطعامان الوحيدان اللذان يأكلهما الأطفال في هذا السن ، فما البديل عنهما ؟
الإجابة : قد يكون هناك سبب أن طفلك لا يتناول كل هذه الأطعمة ، فشبيهات الأفيونات هي مادة مخدرة وتسبب الإدمان ، وإذا كان هذا هو حال طفلك فإنه على الأرجح مدمن على هذه الأطعمة التي تحتوى على البروتينات التي تسبب له الضرر ، وعلى الرغم من أنه قد يبدو لكي بأن طفلك سوف يتضرع جوعا عند إقلاعه عن تناول هذه الأطعمة ، فإن العديد من الأهالي قد لاحظوا أن أطفالهم وبعد مرور فترة من الانسحاب ، أصبحوا يرغبون في تناول أطعمة أخرى وأبدوا استعدادا لذلك ، وبعد عدة أسابيع أدهش العديد من الأطفال أهاليهم بتقبلهم أطعمة جديدة .



*سؤال مهم جدا وغاية في الروعة وهو في حالة إذا تخلصت من الحليب، فكيف سيحصل الطفل على الكالسيوم ؟
الإجابة : يحتاج الطفل الذي يتراوح بين سنه إلى عشر سنوات إلى 800 _1000 ملغم من الكالسيوم يوميا ، إذا تناول الطفل ثلاثة أكواب من شراب الأرز المقوى بالكالسيوم كمكمل غذائي أو شراب البندق أو شراب الصويا بشكل يومي ، فإن هذا سوف يلبى حاجته من الكالسيوم ويمكن إضافة ملعقتين من السمسم التي تحتوى على كمية الكالسيوم في كوب من الحليب .



*سؤال: ماذا يحتاج طفلي أيضا في إتباع الحمية الغذائية ؟
الإجابة : هناك ستة عناصر أساسية يحتاجها الفرد من الطعام هي : الماء والبروتين ( الأحماض الأمينية ) والكربوهيدرات والدهون ( الأحماض الدهنية ) والفيتامينات والمعادن ( بما فيها الحديد والكالسيوم ). كما أن الطعام يحتوى على أنواع معينة من المواد الكيميائية النباتية والتي تلعب وظيفة وقائية من الأمراض . ومن المهم أن تتم استشارة أخصائي تغذية حول استخدام بعض المكملات الغذائية مثل مضاد المؤكسدات التى تستخدم مع الأطفال الذين يخضعون لحمية مقيدة .



*سؤال : هل تسبب الخمائر اضطراب التوحد ؟
الإجابة : قد يكون هذا الاكتشاف أحد نتائج خلل وظيفة جهاز المناعة لدى الأطفال المصابين بالتوحد ، إلا أن الاستعمال المبكر للمضادات الحيوية قد يكون العامل المثير للتوحد عند الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي ، لقد تم الافتراض بأن الخمائر الكانديدا قد تفاقم (نفاذية الأمعاء – متلازمة تسرب الأمعاء ) الأمر الذي يسمح لبروتيني الغلوتين والكازين بالنفاذ إلى مجرى الدم قبل أن يتم تحللها ، لذلك قد تكون مسئولة جزئيا عن السلوكيات ( اضطراب التوحد ) ويشير العديد من الأهالي الذين يعانون ( عجزا في الانتباه والنشاط الزائد ADHD، أو عجز الانتباه ADDوأهالي الأطفال المصابين بالتوحد بأن علاج خمائر الكانديدا أدى إلى تحسن سلوك وتركيز أبنائهم .



*البرنامج العلاجي الغذائي الذي اتبعه الكثير من أباء وأمهات أطفال التوحد :



أولا من المشكلات الغذائية والهضمية المتعددة في مظاهرها عند الأطفال التوحديين ما يأتي:
1 - يعاني معظم الأطفال التوحديين من حالة تسمى Intestinal Dysbiosis
أو عدم توازن البكتيريا والخمائر والجراثيم في الأمعاء (micoflora) النبيت الصغرى أو المهجري ، يحدث هذا الاضطراب في حالة عدم توازن الطبيعي للـــ (microflora) المفيدة وبالتالي تبدأ الجزيئات الضارة بالانتشار في الجهاز الهضمي.



2- كما يعاني أطفال التوحد من فرط النماء الفطريات (candida) في الأمعاء
حيث يعتبر من أكثر الاضطرابات شيوعا لدى المصابين التوحديين . بينما يشيع لدى التوحديين فرط النماء البكتيري والجراثيم إضافة إلى (candida) والبكتيريا المسببة للأمراض clostridium ،difficle,citrobacter,klebsiella, pseudomons



3- وهناك أيضا زيادة نفاذية الأمعاء Leaky Gut Syndrome
نفاذية الأمعاء هو مصطلح يصف الظاهرة التي تزداد فيها ترشيح الأمعاء مما يؤدي إلى اضطراب مزمن في الجدار المعوي وبالتالي يؤدي مشاكل أخرى كحساسية الكازيين والجلوتين وحساسية الطعام لدى المصاب .
4- كما أن هناك حساسية الكازيين والجلوتين Gluten & Casein :
يعاني معظم الأطفال التوحديين من عدم القدرة على هضم البروتينات الغذائية كالكازيين والجلوتين بطريقة فاعلة مما ينتج عن ذلك تفاعلات ذات تأثير مشابه للمورفين المخدر تؤثر على مستقبلات المخدر الطبيعي في المخ .
5- بالنسبة للحساسية الناتجة عن الغذاء وعدم تحمل الأطعمة :
قد يتعرض المصابين بالتوحد ، إلى الحساسية الناتجة عن الغذاء إلى حد كبير و تلك الحساسية ناتجة عن الضرر الذي يصيب الجدار المبطن للأمعاء وجهاز المناعة .
6- كما يعاني أطفال التوحد من عسر الهضم وسوء الامتصاص :
ويعرف ذلك بعملية الهضم غير الكاملة وبطريقة غير فاعلة لهضم الأطعمة ، مما يؤدي إلى سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة للجسم .
7- بالنسبة للإمساك و الإسهال:
فإنه يحدث عند أطفال التوحد نتيجة للاضطرابات المعوية ، حيث تحدث صعوبة أو قلة في تحرك العضلات في عملية خروج الغائط الصلب . وهذا ما يعرف بالإمساك وعلى العكس فإن الإسهال هو خروج الفضلات بشكل متكرر ولين .
8- كما أن هناك أمراض الالتهابات المعوية عند أطفال التوحد :
إذ يعاني العديد من الأطفال التوحديين من حالة تعرف بمرض الالتهاب المعوي توصف بالتهاب الجهاز الهضمي (enterocolitis) ، والمعدة (gastritis) و التهاب المريء (esophagitis) .
9- وهناك ما يعرف بعجز الكبريتات Sulfation Deficits
حيث نجد أن العديد من الأطفال التوحديين يظهر لديهم حساسية من الأطعمة المحتوية على الفينول والعديد لديهم مشاكل وعجز في عملية الكبرتة تسمـــى (sulfation) وعجز في الأنزيم ناقل الكبريتات (sulfotransferase) .
10- من حيث المناعة
فان أطفال التوحد يعانون من ضعف الجهاز المناعي بالأمعاء وعندما يكون هناك اضطرابات معدية – معوية (gastrointestinal dysfunction) فان الخلايا المناعية المحيطة بالجهاز الهضمي ستكون ضعيفة ونتيجة لذلك تحدث مشكلات مناعية كبيرة
العلاج الخاص بالاضطرابات المعوية والغذائية عند أطفال التوحد :



*يتبادر إلى الأذهان بعد عرض جوانب القصور في حياة أطفال التوحد من الناحية الغذائية والهضمية سؤال عن كيف يتم استعادة صحة الأمعاء ، و هل هناك من حل؟
الجواب نعم وذلك عن طريق :-
* إزالة الجراثيم المعوية والسموم الكيميائية والمثيرات الأخرى من الأمعاء .
* و تفعيل وظيفة الهضم .
* و إعادة تشكيل الفلورا (IntestinalFlora) المعوية الطبيعية .
* و إصلاح البطانة المعوية .
* و تصحيحا نقص العناصر الغذائية.
* و تحسين الجهاز الهضمي في الأمعاء .
* و أيضا تقليل أضرار الجهاز المعدي – المعوي المستقبلية .



1- الخطوة الأولى :ابدأ دائما بإزالة الكازيين والجلوتين :
وجد أولياء أمور أطفال التوحد ، الذين لدى أبنائهم مشاكل في الأمعاء ، أن أفضل تدخل لجعل وظيفة الأمعاء طبيعية هو إتباع الحمية الغذائية Diet الخالية من الكازيين والجلوتين



2- الخطوة الثانية : تنظيف غذاء الطفل :
تقليل حساسية جهاز الأمعاء وذلك بتقليل تناول الوجبات السريعة والكاربوهيدرات المكررة والحلويات والأطعمة المحتوية على المواد الملونة والحافظة والمضافات و النكهات الصناعية والمحليات ( Aspartame ) والمبيدات والهرمونات الموجودة في العديد من الأطعمة.



3- الخطوة الثالثة :إزالة السكر من الغذاء :
يعتبر إزالة السكر من الغذاء طريقة فعالة للتدخل قبل العلاج بمضادات الميكروبات في حالة وجود اضطرابات معوية مصاحبة لفرط النماء البكتيري والخميري أو الطفيليات .



4- الخطوة الرابعة: إزالة الأطعمة المسببة للحساسية:
عمل تحليل حساسية الطعام ، مفيد جدا لمعرفة الطعام المسبب للحساسية وإزالته من غذاء الطفل.



5- الخطوة الخامسة : عمل تحليل Stool Culture :
يعتبر تحليل مزرعة البراز من أهم التحاليل لمعرفة حدة مرض الأمعاء .



6- الخطوة السادسة :التدخل بالأنزيمات الهاضمة :
تحسين عملية الهضم وذلك باستخدام الأنزيمات الهاضمة ، حيث يريح ذلك جهاز الأمعاء ، ويعطي الفرصة لبدأ بعض عمليات الشفاء.



7- الخطوة السابعة : استخدام المكملات الغذائية التي تسكن وتشفي جدار الأمعاء وذلك عن طريق استخدام المكملات الغذائية يساعد على إزالة بعض الالتهابات والحساسية المتمركزة في جهاز الأمعاء .


8- الخطوة الثامنة : تعزيز طرق تصريف السموم في الجسم :
يعتبر الكبد المسئول عن عملية استقلاب وإزالة السموم في الجسم ، وعادة ما يكون عليه عبء من السموم التي تفرزها الخلايا الميكروبية في الأمعاء ، وبالتالي فإنه في هذه الحالة يحتاج الطفل إلى العديد من المكملات الغذائية لدعم وتعزيز عملية تصريف السموم من الجسم مثل : Glutathione و Milk Thistle و N-Acetyl Cysteine و MSM(Methylsulfonylmethane) و Magnesium





*التدخل العلاجي المناسب بالحمية الغذائية لأطفال التوحد :


• أثبت العلماء بأن هناك علاقة بين التوحد والغذاء .
• و أن الغذاء يقلل من التصرفات التو حدية.
• و أن الغذاء له علاقة بما يحدث للإنسان من تقلبات في المزاج .
• و أن العلاج بالغذاء هو آمن و لا ضرر فيه .
• و أن العلاج بالغذاء ربما يأخذ وقت أطول ونتائجه فعالة على المدى البعيد.
ويعتبر الكازيين والغلوتين من أهم البروتينات التي يجب إزالتها من جسم المصاب التوحدي ، والكازيين هو البروتين الأساسي في الحليب ، أما الجلوتين فهو بروتين يوجد في الحنطة والشعير والشوفان والجاودار.
وقد اتفق الباحثون على أن 70% من التوحديين لديهم منفذيه غير طبيعية في الأمعاء و أن هناك مركبات مورفينية مخدرة اتضحت من خلال تحاليل البول للتوحديين . كما أشارت الأبحاث العلمية بهذا الشأن أن عملية الهضم لا تتم بصورة طبيعية لدى التوحديين ، و أن هناك عجز بعض الأنزيمات ، و أن المواد المورفينية المخدرة ما هي إلا بروتينات تحولت إلى مواد مخدرة!!! حيث أشارت تقارير التحاليل المخبرية إلى وجود مادة الكازومورفين وهو بروتين الحلـــــــيب ( الكازيين ) الغير مهضوم بالكامل حيث يتحول إلى مواد مورفينية مخدرة داخل جسم المصاب التوحدي بالإضافة إلى وجود مادة الجليوتومورفين ، وهي بروتين الحنطة الغير مهضوم بالكامل حيث يتحول إلى مواد مورفينية مخدرة داخل جسم المصاب التوحدي ، و أيضا وجود مادة الديلتورفين والديرمورفين وهما أقوى 2000 مرة من الهروين و هاتين المادتين توجد تحت جلد ضفدع السهم السام فقط في أمريكا الجنوبية ، حيث وجدت في نتائج تحليل البول للمصابين التوحديين .
ويعزى العلماء بأن هذه المواد تكونت أما بسبب الصورة غير الطبيعية للجهاز الهضمي أو احتمالية عجز أنزيم DPP IV الأنزيم الهاضم لبروتين الحليب
( الكازيين ) أو احتمالية عدم وجود أنزيم DPP IV .
هذا و زيادة المواد المورفينية تؤثر على المخ ، حيث يوجد عند الإنسان الطبيعي مالا يقل عن ثلاث مستقبلات تتعامل مع المخدر الطبيعي ( دلتا – ميو – كابا ) كما أن زيادة المواد المخدرة تؤثر في التصرفات الاجتماعية و الإدراكية والحركية
إذا ما العمل ؟
أولا : تقليل نفاذية الأمعاء غير الطبيعية للتوحديين .
ثانيا : منع زيادة الأفيون المخدر لدى الطفل التوحدي .
ثالثا : تحسين أداء الجهاز الهضمي .
رابعا : تعزيز الجهاز المناعي و يتم ذلك عن طريق الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين تناول المدعمات الغذائية تناول بعض الأدوية المعالجة بعد استشارة الطبيب المختص



*هناك سؤالين مهمين يسألهما المعالج بالحمية الغذائية وهي :
• س 1 : هل أنت مدرك ما أنت مقدم عليه ؟
• س 2 : هل سألت نفسك كيف سيتفاعل طفلك التوحدي إذا قمنا بتغيير غذائه ؟
الإجراءات الاحترازية قبل بدء الحمية عند أطفال التوحد :



* في البداية ، أرجو التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب المعالج و أخصائي التغذية المعتمد كإجراء احترازي قبل بدء الحمية الغذائية عند أطفال التوحد .


* أما ما يجب عمله قبل بدا الحمية فهو تحليل بول للمصاب التوحدي UrinaryPeptides Test و رصد سلوكيات الطفل التوحدي قبل بدأ الحمية ، و إعلام كل من له صلة بالطفل التوحدي بأن المصاب طفلهم سيكون تحت برنامج الحمية الغذائية بالإضافة إلى رصد حالة التحسن أثناء الحمية ، وتبدأ الحمية بإزالة الحليب ومشتقاته أولا و إذا لاحظنا بأن هناك تحسن فنقوم بإزالة الحنطة ومشتقاتها ثانيا حيث يتخلص الجسم من الكازيين خلال 3-7 أيام ، بينما يتخلص الجسم من الجلوتين خلال 5-7 أشهر ولكن هناك مرحلة حرجة !!! تقدر من 14 – 21 يوم منذ بدأ الحمية حيث تحصل نكسة سلوكية للتوحدي و يبدأ التوحدي بالتعلق والعاطفة واستجداء من حوله و نلاحظ أن البكاء والأنين قد زاد ، و أحيانا نلاحظ الخمول والكسل على المصاب التوحدي ، و يبدأ المصاب التوحدي بالشعور بالألم والتألم ونلاحظ أن هناك ازدياد مرات التبول والتبرز ، وهذه النكسة هي علامة جيدة ولذلك يجب الاستمرار في الحمية الغذائية و أيضا يجب رصد السلوكيات والتحسن الذي يلاحظ على الطفل ، و إذا أخل بالحمية الغذائية فسنلاحظ فرط الحركة وسلوك الهلوسة بالإضافة إلى ازدياد السلوك العدواني و أحيانا سلوك إيذاء الذات و أيضا حصول بعض العلامات الفيزيولوجية مثل طفح جلدي/اضطرابات في حركة المعدة ) تزول آثار هذه النكسة تزول الآثار في الفترة من 12 – 36 ساعة إذا تعرفنا على سبب هذه النكسة ومنعنا مصدر الجلوتين والكازيين ، وبالتالي تعتبر النكسة فترة مرحلية مع ملاحظة أن آثار التحسن تكون واضحة في الأطفال التوحديين الأصغر سنا ، و أيضا التحسن يظهر في المصابين بالتوحد الكلاسيكي و شديدي التوحد، و أن النكسة تحدث بسبب انقطاع البيبتيدات الأفيونية المخدرة عن الجسم ، و إذا تحسن المصاب التوحدي فسنستمر بالحمية مدى الحياة!!!!


* أما عن علامات التحسن التي تظهر على متبع الحمية فهي :


ازدياد معدلات التركيز والانتباه كما يبدو التوحدي أكثر هدوءا و استقرارا وهناك انخفاض ملحوظ معدل سلوك إيذاء الذات والسلوك العدواني وأيضا تحسن في عادات النوم ، كما تربط البحوث الحمية أيضا بتحسن في التواصل اللفظي وغير اللفظي ، و تحسن التنسيق الجسدي ، و تحسن عادات الطعام ، ويجب أن ليس هناك ضمانات بأن كل طفل توحدي يستعمل الحمية سيتحسن ، أو أن جميع علامات التحسن ستظهر على الطفل التوحدي المتبع للحمية مع ملاحظة أن اختلافات الاستجابة للعلاج بالحمية الغذائية تختلف من طفل إلى آخر .


* الملاحق الغذائية التي يستخدمها بعض التوحديون :
1. الكالسيوم عنصر رئيس لوظيفة المخ وجهاز الأعصاب .
2. الكلورين يحسن وظيفة المخ والدورة الدموية إليه ويجب أن يستخدم تحت إشراف المختصين
3. قرين الأنزيمQ10 مولد للطاقة لجميع الخلايا يحارب الكانديدا والالتهاب البكتيري.
4. ثنائي ميثيل الجليسين DMG ناقل أكسوجيني إلى المخ مهم للوظيفة الطبيعية للمخ وجهاز الأعصاب .
5. Ginkgo biloba يحسن وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم إليه والقلب والعضلات وقد أدركت فوائد عديدة مثل تحسن الإدراك وتحسن التركيز وتحسن الذاكرة وتعزيز المزاج
6. مجموعة فيتامين B مهمة للوظيفة الطبيعية للمخ وجهاز الأعصاب.
7. فيتامين B6 ويعطى عادة مخففا بالمغنيسيوم والذي بدوره يضبط فرط الحركة ويبطل مفعول التأثيرات الجانبية الناتجة عن زيادة العلاج بفيتامين B6 كما أن الجسم لا يستطيع استعمال فيتامين B6 بطريقة فاعلة بدون كمية كافية من المغنيسيوم .
8. فيتامين C يساعد ويقوي الجهاز المناعي وهو مضاد لوظائف الخمائر Anti-Yeast Action
9. ميلاتونين Melatonin يساعد إذا كانت الأعراض تضمن الأرق وقلة النوم
10. DNA و RNA حمض دي أكسى ريبونيوكليك وحمض ريبونيوكليك للمساعدة في إصلاح وبناء نسيج مخي جديد وينصح بعدم تناوله في حالة الإصابة بداء النقرس
11. فيتامين E يحسن الدورة الدموية ووظيفة المخ...
12. أسيدوفيلاس Acidophilus يساعد على تقليل ضرر الفطريات والميكروبات في الأمعاء وهو علاج لزيادة نمو الخميرة وفرط النمو البكتيري الضار .



/النموذج الأول لوجبة يوم كامل يتكون من ثلاث واجبات الفطور والغذاء والعشاء.


1 – الفطور : يجب إتباع التالي :
- قطعة همبرجر (90 ) غم مشوية أو مقلية بقليل من الزيتون من الأفضل استخدام زيت عباد الشمس .
- حبة فاكهة مقطوعة .
- كوب عصير برتقال طازج .
-حبة بندورة مقطوعة مع الليمون والزيت



2 – الغداء
-كوب من الأرز الأبيض أو البنى .
-60 غم من الدجاج ½ نصف فخذه تقربيا .
- كوب من الملوخية
- سلطة مشكله.
- كوب من شراب الأرز أو شراب الصويا أو شراب البندق أو شراب اللوز المدعم بالكالسيوم .



3 – العشاء
- ½ كوب من سلطة الفواكه .
- 60 غم دجاج .
- 10 حبات بطاطا مقلية .
- كوب من شراب الصويا المعد بالكالسيوم .
(كارين سيروسى ، 2007 ،275 -292 )




/النموذج الثاني:


* الفطور:
1 – بيض مع الخضار (بيض2 ).
2 –كوب عصير برتقال أو ليمون.
3 – بطاطا مسلوقة أو مقلية .
4 –وجبة خفيفة 2 ملعقة مكسرات من الخبز المصنوع من الذرة .



*الغذاء :
1 –طبق مكون من اللحم مع الخضار والبطاطا .
2 –سلطة مشكلة مع كوب من الحمص أو الفاصوليا الحمراء .
3 –كوب من شراب الأرز أو كوب من شراب الصويا المدعم بالكالسيوم .
4 – قطعة من حلوى السمسمية .



*العشاء:
1 –كوب من سلطة الفواكه المشكلة .
2 – تناول كوز من الذرة المشوي
3 – تناول كوب من الشراب المدعم بالكالسيوم ( الأرز أو الصويا ).



/النموذج الثالث:


*الفطور:
1 –قطعة من اللحم المشوي (اسكالوب 90 غم )
2 – حبة أجاص مقطعة.
3 –كوب من شراب اللوز .
4 – وجبة خفيفة رقائق بطاطا مقرمشة مجهزة في المنزل (حبة بطاطا ).



*الغذاء :
1 -90 غم من الدجاج المشوي .
2 – 1بطاطا مقطعة في الفرن .
3 –كوب خضار مشكلة .
4 –كوب عصير من البرتقال .
5 –وجبة خفيفة 2 ملعقة مكسرات من اللوز أو البندق .



*العشاء :
1 –بيضة مسلوقة .
2 –سلطة بطاطا مع ثوم وكزبرة .
3 –كوب من الشراب بالكالسيوم من شراب الأرز أو شراب البندق أو الصويا .













آخر مواضيعي

0 ازياء جميلة 2014 , اجمل ازياء 2014 , ازياء 2014 , احدث ازياء جميلة 2014 , ازياء دلع 2014
0 برنامج مكه تجمعنا
0 علاج اسمرار حول الفم
0 عبدالامام عبدالله , مسلسل جوز ماما في رمضان , عبدالامام عبدالله في مسلسل جوز ماما
0 مسلسل الطفولة الحلقة 9
0 تحميل سكرابز سعودي 2013 , سكرابز باللون الاخضر 2013 , سكرابز اخضر 2013
0 مباراة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد في الدوري الانجليزي
0 لستة بلاك بيري 2013 , لستة بلاك بيري بنات و شباب 2013
0 مكياج كلوديا حنا 2012 , مكياج الفنانه العراقيه كلوديا حنا 2012
0 مسلسل فرسان الظلام الحلقة 10


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النظام الغذائي لمرضى التهاب المعدة صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 11 - 2015 03:55 PM
النظام الغذائي لمرضى الكلى صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 11 - 2015 03:53 PM
النظام الغذائي لمرضى السكري صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 9 - 11 - 2015 03:52 PM
النظام الغذائي قليل الدسم صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 11 - 7 - 2012 08:04 PM
النظام الغذائى لمرضى الامساك , التخلص من الامساك بنوته شقيه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 5 - 2012 02:55 AM


الساعة الآن 09:47 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت