متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29 - 12 - 2015, 06:52 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي الفرق بين الكريم والمرهم



ايهما افضل الكريم او المرهم
الكريم : وهو مركب يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تفوق نسبة الدهون الموجود به لذا يعرف بأنه مستحضر مائي ، كما يمكن ازالته بسهولة والتخلص من أثره على الجلد ، و يتميز الكريم بسرعة امتصاص الجلد لمكوناته لذا يستخدم في صناعة كريمات العناية بالوجه والبشرة ، المضادات الحيوية ، كريمات معالجة الحساسية الجلدية .
تحضر الكريمات بطرق متعددة مثل خلط حمض دهني غير مشبع مع هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) ، والتي تطبق فكرة خلط حمض دهني مع مادة قلوية لتنتج قاعدة الكريم ، و يتم إزالة المادة الفعالة من قاعدة الكريم التي تم تحضيرها ، وتعد هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية لتحضير الكريمات إلا أن هذه الطريقة تطورت في السنوات الأخيرة لتصبح أكثر تعقيدا .
يفضل معظم الناس استعمال الكريمات عن المراهم ، لأنها أقل لزوجة على الجلد مما يساعد على ترطيبه ، ولما تحتويه من نسبة كبيرة من الماء والتي تتبخر عند وضعها على البشرة لتمتص بسرعة ، لذا تستعمل لعلاج المناطق الواسعة من الجلد بشكل أفضل ، ويتميز الكريم بالعديد من الخصائص مثل :
يستعمل الكريم لعلاج المناطق الرطبة واللزجة والتي عادة ما تكون في بداية المرض .
يعمل الكريم على تجفيف المناطق المصابة .
لا يحتاج الكريم لغسل المناطق المصابة بعد وضعه ، حيث يتم امتصاصه بصورة شبه تامة .
يفقد الكريم مفعوله بسرعة كما أنه قابل للتجرثم لاحتواءه على نسبة كبيرة من الماء .
يستعمل في المناطق الخارجية من الجسم مثل الوجه , اليدين ، والرقبة ، وهي مناطق غير معرضة للاحتكاك المباشر بالملابس مما يتيح بقاءه فترة أطول .
لا يترك الكريم أثرا دهنيا على الجلد بعد استعماله وامتصاصه .
يفضل استعماله في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما .
المرهم : هي مركب يتم تحضيره بنسبة 80% من الدهون (الزيوت) ، و20% ماء ، تتكون هذه الدهون من الهيدروكربونات مثل الزيوت المعدنية أو الفازلين والتي تعد هي القاعدة أو الوسط الذي يتم فيه اذابة المادة الدوائية ، لذا يكون من الصعب ازالة المراهم من الجلد بالماء ، كما تحتاج المراهم لوقت أطول من الكريمات لامتصاصها .
كما ذكرنا يحضر المرهم في معظم الأنواع من الفازلين وفي حالات نادرة من اللانولين ، ويعد الفازلين مشتق بترولي ، أوما اللانولين فهو مشتق حيواني ، ويفضل استعمال المراهم على الجلد الجاف لأنه يعمل على سد مسام الجلد مما يجعله أكثر قدرة للحفاظ على رطوبة الجلد لفترة أطول من الكريمات ، كما يتميز المراهم من زيادة امتصاص الجلد للمواد العلاجية الفعالة بنسبة أكبر من الكريمات ، وتتميز المراهم بالعديد من الخصائص مثل :
تستعمل في الحالات التي تحتاج لترطيب مستمر وحماية وتغطية مثل الحروق ، إذ تحتاج الحروق لمادة تغلفها لتعمل على حمايتها من التعرض للعوامل الخارجية التي قد تؤدي لتلوثها مثل الهواء ، الشمس ، أو المواد الكيمائية .


تستعمل في المناطق الجافة والخشنة .
تعمل على ترطيب البشرة الجافة .
يستمر مفعولها لوقت أطول حيث تستمر على الجلد فترة طويلة ، وهو ما يجعلها غير مقبولة في كثير من الأحيان .
يحتاج الجلد للتنظيف بعد استعمال المراهم .
من الصعب تجرثمها لقلة نسبة الماء في تركيبه ، لذا يستمر مفعوله مدة طويلة .
المراهم هي الأفضل في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية .
تدخل في تركيب أفضل المرطبات .
يفضل استعمالها في الجلد الحساس ، حيث تحتوي الكريمات على كثير من المواد الحافظة التي قد تؤدي للحساسية .
المراهم تتيح فرصة أكبر للاستفادة من المادة الفعالة في العلاج الموضعي ، سواء كان مضاد حيوي ، أو علاجات مضادة للفطريات ، أو استيرويد .
نصائح لاستعمال الكريمات والمراهم :
* لا تحفظ الكريمات أو المراهم في درجات حرارة مرتفعة حيث أنها تؤدي لانفصل المكونات الدهنية عن الماء مما يؤدي لتلف الدواء .
* يجب تجربة الكريمات أو المراهم على منطقة صغيرة من اليد ، وتركه مدة كافية للتأكد من عدم حساسية الجلد لمكوناته .
* لا يفضل استعمال معظم الكريمات والمراهم على المناطق المفتوحة من الجلد مثل الجروح .
علاجات موضعية تتوفر في شكل كريم ومرهم :
– الكورتيزون الموضعي : وهو الاستيرويدات القشرية التي تعد من أكثر الأدوية الموضعية المستخدمة في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الاكزيما ، بعض هذه الاستيرويدات القشرية تحتوي على أنواع من المنشطات مثل هرمون التستوسيترون الذي يعمل على تكبير العضلات ، يمكن استخدام هذا النوع من الكورتيزون دون وصفة طبية عندما تحتوي على هيدروكورتيزون 1% ، أما التركيزات الأعلى يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها على الجلد ، وتطبيقا لما ذكرناه سابقا تعد الكورتيزونات المراهم أقوى من الكريمات حيث يتم امتصاص نسبة أكبر من المادة العلاجية الفعالة في الجلد .
– المرطبات : تعد المراهم من أفضل المرطبات لما تتميز به من لزوجة عالية تعمل على الحفاظ على رطوبة الجلد مثل الفازلين ، كما توجد بعض أنواع من المرطبات تحتوي على نسبة أقل من الزيوت .
– المضادات الحيوية الموضعية : والتي تستعمل لعلاج الجروح البسيطة ، الككدمات ، الحروق ، مثل التي تتكون من سلفات النيوميسين ، كبريتات الباسيتراسين ، يتم وصف المضادات الحيوية الموضعية للأشخاص الذي يعانون من حساسية النيوميسين حيث لا تحتوي المضادات الموضعية على هذه المكونات .













آخر مواضيعي

0 خلطة لتفتيح البشرة وتبييضها
0 مسلسل السلطان عبد الحميد الحلقة 141
0 صور bmw m4 2014 , bmw m4 2014
0 صور محمد حماقي وهو صغير , صور طفولة محمد حماقي , محمد حماقي في مراهقته
0 كلمات مزخرفة للواتس اب 2014 , زخارف واتس اب 2014 , زخرفة للواتس اب 2014 , واتس اب مزخرف 2014
0 طريقة عمل شراح الدجاج بالكريمة
0 الفرق بين الولادة القيصرية والطبيعية
0 كلام جميل عن رسول الله
0 الرياض الاولى عربيا من ناحية غلاء الفنادق , غلاء فنادق الرياض , فنادق الرياض
0 فساتين مانجو 2013 - فساتين مانجو طويله 2013 - فساتين مانجو الجديدة 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطريقة الصحيحة لعمل حمام الكريم ، كيفية عمل حمام الكريم ، احدث طريقة عمل حمام الكريم 2014 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 26 - 5 - 2013 05:14 PM
عبد الكريم حمدان اراب ايدول , اتهديد بالقتل للمتسابق عبد الكريم حمدان , عبد الكريم حمدان Arab idol صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 16 - 4 - 2013 12:05 AM
مقاطع القران الكريم mp3 , تويتر لمقاطع القران الكريم mp3 , القران الكريم بصيغة mp3 صعب المنال خطب - أناشيد - صوتيات و مرئيات إسلاميه 1 12 - 4 - 2013 12:00 PM
الفرق بين العام والسنة والحول ، الفرق بين العام والسنة ، الفرق بين عام وسنة وحول أنشودة المطر مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 1 4 - 4 - 2013 09:45 PM
تفسير سور القران الكريم ، موقع موثوق لتفسير سور القران الكريم ، مشروع القران الكريم بجامعةالملك سعود أنشودة المطر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 25 - 2 - 2012 03:51 PM


الساعة الآن 04:42 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت