متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 9 - 1 - 2016, 04:31 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نصائح للام الحامل



تسعد المرأة بخبر الحمل سعادة غامرة لا ينقصها سوى الاطمئنان بمرور أشهر الحمل بصحة وولادة طفل سليما معافيا ، إذ تحتاج الأم والجنين رعاية خاصة تحتاج خلالها لتغذية جيدة متكاملة العناصر ، مع حماية من العدوى والأمراض ، عمل التحاليل والفحوصات الهامة خلال مراحل الحمل المختلفة ، وحرصا منا على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل طوال التسعة الأشهر لتكن فترة تملؤها الفرحة والانتظار للضيف العزيز .
الأشهر الثلاثة الأولى :
بعد مرور الأربع أسابيع الأولى من الحمل تبدأ المرأة الشعور بأعراض الحمل والتغيرات التي تطرأ على جسدها مع تطور ونمو الجنين ، وتكون هذه الفترة مصحوبة بأعراض التعب ، الغثيان والقيء ، تقلبات المزاج ، وآلام الظهر ، وهي أعراض طبيعية تنتج عن زيادة مستويات الهرمونات في جسم المرأة ، لذا تحتاج المرأة لبعض النصائح والإرشادات للتغلب على هذه الأعراض المزعجة وهي :
تقليل الأعمال اليومية التي تقوم بها الأم .
الخلود للراحة خلال فترة القيلولة في فترة الظهيرة .
النوم ثمان ساعات ليلا .
الاسترخاء عند الشعور بالتعب والتوتر .
النوم على الجبهة اليسرى قدر الإمكان .
ممارسة رياضة خفيفة بعد استشارة الطبيب .
الغثيان : وهو عرض شائع في فترة الحمل الأولى ، ويختلف الغثيان من امرأة لأخرى من حيث الحدة والبساطة وبالرغم من ذلك فهو من الأعراض المزعجة للمرأة والغير ضارة للجنين ، والذي يمكن السيطرة عليه :
تجنب التوتر الذي يزيد من حدة الغثيان .
تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم بما يتراوح ما بين 6-8 وجبات ، مع أن تكون كل وجبة غنية بالبروتينات والنشويات والفيتامينات والسكريات والمعادن .
تناول البسكويت والكعك المالح قبل النهوض من السرير في الصباح الباكر .
شرب الماء والسوائل بكثرة .
شرب البابونج يعمل على الاسترخاء بعض الشيء .
التبول المتكرر :
تزداد عدد مرات التبول خلال فترة الحمل ، حيث يزداد حجم الرحم مما يضغط على المثانة والرغبة في التبول المستمر ، والتي يمكن التصرف لتقليلها كالآتي :
تقليل السوائل قبل النوم .
تقليل تناول الكافيين إذ أنه يزيد من ادرار البول .
زيادة الوزن :
تقدر زيادة الوزن في الشهور الأولى بنسب قليلة لا تزيد عن 200 ، 250 جرام ، أما الزيادة المسموح بها خلال فترة الحمل فهي يجب ألا تتعدى 12 كيلوجرام مع نهاية الحمل .
الأشهر الثلاث الوسطى :
تبدأ أعراض الغثيان والقيء في التحسن تدريجيا مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولى ، ويبدأ حجم الجنين بالزيادة مع زيادة حجم بطن الأم ، ثم يبدأ الجنين بالحركة ، ولكن تبدأ المرأة بالشعور بأعراض مختلفة مثل :
-ألم الظهر والساقين ، والمعدة : يبدأ الرحم في هذا المرحلة بالاتساع والضغط على المعدة والظهر ، والساقين ، لذا يجب على المرأة الحامل :
الراحة قدر الإمكان ، ممارسة النشاط الرياضي الخفيف مثل المشي ، تدليك الساقين .
– ضيق التنفس : يزداد الضغط على الرئتين مع تقدم مراحل الحمل مما يؤدي لشعور الأم الحامل بضيق التنفس ، لذا يجب على الأم الجلوس في وضعية نصف مستقيمة وعدم النوم بشكل مسطحا .
– ظهور التشققات الجلدية : يطرأ على بشرة الحامل تغيرات لونية والتعرف بالكلف ، بالإضافة للتشققات الجلدية ، وهي مشاكل جلدية يمكن للطبيب علاجها بالكريمات الخاصة بها .


– الإمساك : يسبب ضغط الرحم على الأمعاء مما يؤدي لكسلها في أداء وظيفتها والإصابة بالإمساك والذي يمكن علاجه بالطرق الآتية :
* تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة .
* شرب السواء والماء بكثرة .
* ممارسة التمارين البسيطة والمشي .
* استعمال الملينات بعد استشارة الطبيب .
– الدوالي : والتي تظهر عند زيادة وزن الحامل بنسبة كبيرة ، مع الوقوف والإجهاد المستمر مما يؤدي لظهورها في الساقين ، والتي يمكن تجنبها بطرق بسيطة ، بتجنب الوقوف لفترات طويلة ، رفع الساقين ، تجنب الملابس الضيقة .
الأشهر الثلاثة الأخيرة :
يزيد الإحساس بالتعب والإرهاق في هذه المرحلة ، والذي ينتج عن كبر حجم الرحم والضغط على الأعضاء الداخلية والتي تؤدي لضيق التنفس ، التبول المتكرر ، وسوء الهضم ، حرقة المعدة ، تقلصات العضلات ، آلام الظهر ، وتورم القدمين مع الشعور بالقلق .
– تقلصات العضلات : يبدأ الرحم بالتقلص والتي على فترات متباعدة ، ولا تؤدي لتضرر الأم أو الجنين ، ولكنها تزداد مع نهاية الحمل والولادة ، تحتاج هذه التقلصات للراحة لفترات طويلة ، زيادة شرب السوائل والماء .
– حرقة المعدة : تنتج عن ضغط الرحم على المعدة مما يؤدي لارتجاع الطعام وحموضة المعدة ، وتزداد هذه المشكلة ليلا لذا يجب على الأم : تناول كميات صغيرة في وجبات عديدة ، الأكل قبل النوم بفترة كافية ، تجنب شرب المشروبات الغازية ، تناول مكملات الكالسيوم ، النوم على وسائد مرتفعة .
– احتباس السوائل في الجسم : نتيجة لزيادة نسبة الهرمونات في الجسم تزداد نسبة السوائل في الجسم مما يؤدي لتورم وانتفاخ الجسم وخاصة القدمين ، والتي تحتاج لعدم الوقوف لفترات طويلة ، رفع القدمين قليلا ، تقليل الأملاح في الطعام .













آخر مواضيعي

0 خلفيات هادئه
0 شعر عن غروب الشمس
0 احدث عروض طيران ناس 2015
0 صرف الدفعه الرابعه من حافز , حافز صرف الدفعه الرابعه
0 تصوير العروس , طريقة تصوير العروس , افكار لتصوير العروس , كيفية تصوير العروس
0 سر قبلة بيرين سات ومهند
0 عبايات رمضان 2016
0 فساتين بالاسود 2012 , ازياء سهره باللون الاسود 2012
0 ملابس حوامل 2014
0 بوربوينت فيزياء ثاني ثانوي 1439


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لرشاقة الحامل , المحافظة على رشاقة الحامل صعب المنال الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 14 - 6 - 2014 11:14 PM
احدث تعليمات بعد الولاده ، نصائح بعد الولادة ، نصائح للام الوالدة أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 15 - 5 - 2013 11:43 AM
نصائح لنوم الحامل 2013- طريقة مناسبة لنوم الحامل2014 - نوم الحامل 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 4 - 5 - 2013 12:40 PM
تورم الحامل 2013 - اسباب التورم لدى الحامل 2014 - نصائح لتجنب الاورام اثناء الحمل 2015 أعماق السكون الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 3 - 5 - 2013 10:21 AM
نصائح للحامل في الشهور الاولى ، نصائح للمرأه في بداية حملها ، امور تتجنبها الحامل عاشقة السهر الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 9 - 4 - 2012 07:19 PM


الساعة الآن 03:58 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول