متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 - 2 - 2016, 11:06 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي مكملات الحديد



اشارت احدى الدراسات الحديثة أن تناول أقراص مكملات الحديد تضر بالحمض النووي لخلايا جسم الإنسان بسرعة كبيرة قد تصل لعشرة دقائق فقط مما يضر بالجسم ، يفسر الباحثون ذلك أن أقراص الحديد تتلف الحمض النووي dna وهو ما وجدوه في العينات التي درسوها ، دون وضوح أثرها على جسم الإنسان .
من المعروف استخدام أقراص الحديد لعلاج بعض الحالات المرضية مثل فقدان الدم الغزير أثناء الدورة الشهرية ، أو النزف الداخلي الناتج عن قرحة المعدة ، والذي يؤدي للإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ، بالإضافة لإصابة النساء الحوامل أيضا .
عملت الدراسة على بحث أثر الحديد على خلايا بطانة الأوعية الدموية وذلك بتعريض هذه الخلايا لكمية من سترات الحديد بلغت 10 ميكرومول/لتر ، ثم قياس رد فعل هذه الخلايا والتغيرات التي اصابات الحمض النووي الريبي rna ، وهو الحمض النووي الموجود في نواة الخلايا وتنفيذ المعلومات الخاصة بالخلايا .
يذكر القائمون على الدراسة أن جرعة الحديد التي استخدمت في الدراسة تعد منخفضة ومختلفة عن الأقراص التي يتم وصفها من قبل الأطباء ، كما وجدوا أن خلايا بطانة الأوعية الدموية التي تعرضت للحديد تغير الحمض النووي الريبي لها بسرعة كبيرة مقارنة بالخلايا التي لم تتعرض للحديد ، وجاء أثر التغير واضحا بعد ساعة مما أثر على نقل المواد داخل الخلايا ، وتكسير البروتينات وانقسام الخلايا ، مع ملاحظة هامة أن نظام تصحيح الحمض النووي أصبح نشطا بعد مرور ست ساعات لتصحيح الضرر اللاحق بالخلايا والحمض النووي .
وأخيرا كانت نتيجة البحث أن الحديد يؤثر على الحمض النووي واضراره خلال مدة زمنية تتراوح ما بين 10-60 دقيقة من تناول الحديد ، وبالرغم من هذه النتائج إلا أنها نتائج أولية لا تدفع الأطباء لتغيير وصفات الحديد للمرضى والتي لا تعني التوقف عن تناول أقراص الحديد حيث أنه لم تظهر لها أي أثر على صحة الإنسان حتى الآن وهو ما يتطلب البحث والدراسة في المستقبل .
أهمية الحديد للجسم :
من المعروف أن الحديد أحد العناصر الهامة والأساسية في بعض العمليات الحيوية ، حيث يقوم الحديد بنقل الأكسجين والهيموجلوبين ، وهو الصبغ الذي يخزن الأكسجين في العضلات اللازم للقيام بأداء النشاطات والمهام اليومية ، كما أنه عنصر هام في كثير من الإنزيمات ، ويساعد في امتصاص الأكسجين وتحويل السكر في الدم لطاقة .


أعراض نقص الحديد :
تظهر أعراض نقص الحديد بالإصابة بفقر الدم والذي يشخص بالشحوب ، الشعور بالإرهاق ، ضيق التنفس ، تسارع ضربات القلب ، تراجع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ، وهناك حالات كثيرة تحتاج لتناول مكملات الحديد مثل ، الحمل والتي تحتاج لكميات كبيرة منه ، والتي تستمر مع الأم طوال فترة الرضاعة الطبيعية لتعويض نقص الحديد في جسم المرأة بعد الولادة ، قد ينتج نقص الحديد عن فقر الدم الناقص الصباغ الصغير الكريات ، داء ترسب الأصيغة الدموية (داء اختزان الحديد) ، الفشل الكلوي ، نقص الفيتامينات ، قصور الكبد ، الثلاسيميا .
مصادر الحديد :
يوجد الحديد في اللحوم الحمراء ، المخ ، الكلاوي ، البيض ، الاسماك ، الدجاج ، الخضروات الورقية ، الفواكه الكجففة ، الحبوب الكاملة ، الجوز ، البقول ، ويتم تحديد الجرعات التي يحتاجها الجسم والتي تختلف من شخص لآخر حسب الأنيميا ، والتي تحتاج لعلاجها 30-100 ملج من الحديد 2-3 مرات يوميا ، ، أما في حالة الحمل تحتاج المرأة 30-60 ملج يوميا .

خطورة تناول جرعات زائدة من الحديد :
هذا إلى جانب أن تناول جرعات زائدة من الحديد يؤدي للتسمم بالحديد والذي يعد حالة خطيرة جدا ، والتي تظهر أعراضه في ألم البطن ، الغثيان والقيء ، ارتفاع درجة الحرارة ، انتفاخ البطن ، الجفاف ، وانخفاض ضغط الدم ، وهي حالة تستدعي العلاج السريع .













آخر مواضيعي

0 متى يتحرك الجنين في بطن امه
0 عبايات سورية 2017
0 براقع جاهزة
0 انتقال نايف هزازي للشباب , صفقة نايف هزازي في الشباب , نايف هزازي شبابي
0 مدينة طوكيو
0 باسكال مشعلاني اغنية احلام البنات , بسكال مشغلاني في اغنية احلام البنات , احلام البنات بسكال مشغلاني
0 تعليق الدراسة في الخرج الاربعاء 21 / 6 / 1434 , تعليق الدراسة غدا الاربعاء في الخرج 21 / 6 / 1434
0 كيا اوبتيما سبورت 2016
0 برنامج على الطاير , يوتيوب على الطاير , عمر حسين برنامج على الطاير , يوتيوب برنامج على الطاير
0 ديكورات مطابخ عالمية 2017


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكملات فيتامين د صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 25 - 5 - 2015 04:29 PM
لاندكروزر 2013 الجديد , اسعار لاندكروزر 2014 الجديد , احدث صور لاندكروزر الجديد أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. سيارات - دراجات - Motorcycles - Cars 0 13 - 6 - 2013 08:18 AM
تحطيم الكورنيش الجديد بجدة , طلاب جدة يحطمون الكورنيش الجديد , تحطيم كورنيش جدة الجديد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 30 - 12 - 2012 11:20 PM
مسجات العام الجديد - مسج تهاني بالعام الجديد - رسائل تهنئة بحلول العام الجديد &دنيا ماترحم& جوالات - اتصالات - مسجات - sms - mms - برامج جوال - نغمات - ثيمات 1 10 - 11 - 2012 09:49 PM
تحذير من نقص الحديد في جسمك , اعراض نقص الحديد , الحديد دور هام في جسم الانسان عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 15 - 7 - 2012 02:58 PM


الساعة الآن 03:44 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت