متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15 - 5 - 2016, 04:19 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي وظائف صمامات القلب



صمامات القلب
القلب هو العضلة التي يعمل بها الجسم كله ، فلا يمكن أن يعمل الجسم أو أي من أجهزته دون عمل القلب ، فالقلب هو عضلة لا إرادية تضخ الدم المحمل بالأكسجين للجسم كله ، ويتكون القلب من حجرات أربعة بشكل أساسي وعند نهاية كل غرفة من الغرف يوجد صمام ، عند قيام القلب بالإنقباض والإنبساط تفتح هذه الصمامات ليمر الدم من خلالها للقلب أو من القلب للجسم كله ، لذلك يمكن تعريف الصمامات ببساطة أنها هي ممرات يعبر من خلالها الدم من القلب للجسم ومن الرئتين للقلب .
وتعد أمراض الصمامات القلبية هي أخطر الأمراض على الإطلاق ، فتعريف أمراض الصمامات هي أي عيب أو خلل يؤدي إلى ضعف الصمامات وعدم قدرتها على تأدية عملها كمررات دقيقة للدم ، وينتج عن أمراض الصمامات مضاعفات أخرى خطيرة .
والصمامات القلبية هي 4 صمامات ، وهي مختلفة من حيث الوظائف والمهمات التي تؤديها كما أن لكل صمام اسم مختلف ومكان مختلف عن بعضهم البعض ، وأنواع الصمامات هي :
1 – الصمام الميترالي : يتواجد الصمام الميترالي عن الأذين الأيسر وهو المكان الخاص بالدم القادم من الرئتين والمحمل بالاكسجين ، الذي يقوم بعدها القلب بأخد نسبة منه وضخ البقية للجسم كله ، ويعد الصمام الميترالي أهم صمامات القلب ، كما أن الأمراض التي قد تصيبه يقول الأطباء عنها أنها خطيرة .
2 – الصمام ثلاثي الشرفات : يتكون الصمام ثلالثي الشرفات كما هو واضح من الاسم من شرفات ثلاثة ، وتتلخص وظيفة الصمام ثلاثي الشرفات في أنه يقوم بالفتح والإغلاق مع نبضات القلب لاستقبال الدم ، ويتواجد الصمام الثلاثي عند الأذين الأيمن ، وأهم وظيفة يقوم بها هذا الصمام هو منع الدم من الرجوع للبطين الايمن ، وهناك بعض الأمراض التي تصيب هذا الصمام تتلخص في أن الدم يتراجع للبطين الايمن بدلآ من السير في مساره الطبيعي ، وهو ما ينتج عنه متاعب كبيره ومضاعفات خطيرة .
3 – الصمام الرئوي : يتضح من اسم هذا الصمام أنه صمام مسئول عن الرئة ، ويتواجد هذا الصمام عند البطين الأيمن ، ودور هذا الصمام هو استقبال الدم من الرئة ونقله إلى القلب ، كما ينقل الدم من القلب للرئة وهو الدم المحمل بالأكسجين اللازم للتنفس .
4 – الصمام الأوورطي : يعد الصمام الأوورطي مكان تجمع الدم المحمل بالأكسجين حتى يتم ضخه من القلب لباقي أجهزة الجسم .
كل ما سبق شرحه من دور ووظائف لصمامات القلب ما هي إلا عمليات تتم في ثوان معدودة مع عملية التنفس ، وأي خلل يصيب هذه الصمامات يؤثر على وظائفها الأساسيىة ويضر بصحة القلب ، والأمراض التي تصيب الصمامات القلبية لها أنواع رئيسية حسبما عرفها الأطباء المتخصصون وهي :
1 – مشكلة عدم إغلاق الصمام بشكل كامل ، وتحدث معظم الوقت لدى المرضى اللذين يعانون من عيوب القلب الولادية .
2 – إنسداد الصمام ، تقوم الدهون الزائدة والكولسترول بالوقوف في الصمام عائقآ أمام مرور الدم بشكل طبيعي ، ما يسبب متاعبآ للقلب ، نتيجة توقف الدم وعدم مرور ولو جزء قليل منه ، قد ينتج عن هذا المرض الموت القلبي .
3 – ضيق الصمام ، قد يحدث أيضآ ضيق الصمام إما نتيجة عيبآ ولاديآ أو مرضآ قلبيآ مكتسبآ ، مما يسبب أمراضآ بالقلب وأجهزة الجسم الأخرى متأثرة بعمل القلب .













آخر مواضيعي

0 اجازة عيد الاضحى 1433 , بداية الدراسة بعد عيد الاضحى 1433 , موعد اجازة عيد الاضحى 1433
0 فوائد التمر عند الافطار , فائدة التمر وقت الفطور
0 مسلسل ماذا لو احببت كثيرا الحلقة 5
0 كلمات شعر عن الاب 2016
0 طاجن الكوارع , طريقة عمل طاجن الكوارع
0 كتاب رياضيات اول متوسط الفصل الثاني 1434 , رياضيات صف اول متوسط الفصل الثاني 1434
0 بي سي عن الحج 2014
0 مكياج للعروس ناعم , مكياج عروس ناعم 2012
0 السيرة الذاتية للصحابي سعد بن ابي وقاص
0 توزيع فقه اول ابتدائي 1441


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب صمامات القلب صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 14 - 8 - 2015 09:14 PM
صور شلالات , اجمل الشلالات , شلالات حول العالم , صور شلالات جميلة صعب المنال سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 22 - 7 - 2013 01:34 PM
احلى شلالات في العالم - صور لاجمل الشلالات 2014 - صور شلالات اليابان 2013 أنِـيـَنٌ طِفْلَهْ .. سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 0 16 - 6 - 2013 10:07 AM
صور شلالات الببخال2013 - كوردستان العراق 2015 - صور شلالات الببخال 2014 بالعراق أعماق السكون سفر - سياحة - رحلات - كشتات Travel - Tourism 1 5 - 5 - 2013 05:04 AM
ديكور شلالات 2014 , شلالات للديكور 2014 , شلالات داخل البيت 2014 غلآآ رؤؤحي ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 0 19 - 11 - 2012 11:39 AM


الساعة الآن 01:57 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت