متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 9 - 2017, 11:02 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي حبوب اورليستات لانقاص الوزن



يعرف أورليستات بالاسم التجاري زينيكال ، وهذا الدواء معد خصيصا لعلاج حالات السمنة المفرطة ، ولكن ينبغي إتباع النظام الغذائي الصحي منخفض السعرات الحرارية ، ويستخدم هذا الدواء للأشخاص الذين تصل نسبة كتلة الجسم لديهم إلى 30 أو أكثر ، أو الأشخاص الذين لديهم وزن زائد ، والأكثر عرضة للإصابة لأمراض ضغط الدم المرتفع ، مرض السكري أو زيادة نسبة الدهون في الدم .
كيفية عمل كبسولات أورليستات
يعمل الأورليستات على تثبيط وظيفة إنزيمات الليبار Lipases ، وهي الإنزيمات الخاصة بالمعدة والأمعاء ، والتي تقوم بتكسير الدهون ، ومن ثم يتم امتصاصها داخل الجسم ، وبذلك تحدث فاعلية هذه الكبسولات داخل الجهاز الهضمي ، ولكن امتصاصها خلال الدورة الدموية يكون منخفض جدا ، والجرعة الموصى بها هي الحصول على 120 مجم 3 مرات يوميا ، مما يقلل امتصاص الدهون من الأطعمة التي نتناولها بنسبة لا تقل عن 30% .
تعليمات استخدام دواء أورليستات
– طريقة تناول الدواء : يتم الحصول على الدواء في شكل كبسولات .
– الجرعة : 360 مجم يوميا ، أي كبسولة 120 مجم 3 مرات يوميا
– بداية الفاعلية : تبدأ فاعلية الدواء خلال 24- 48 ساعة
– مدة فاعلية الدواء : تمتد فاعلية الدواء حتى 8 ساعات ، ويتم التخلص من الدواء بشكل كلي من الجسم بعد مرور 3-5 أيام من التوقف عن تناوله .
النظام الغذائي مع كبسولات الأورليستات
ينبغي أن تحتوي الوجبات الغذائية على دهون ، ويتم تناول كبسولات الأورليستات معها أو خلال ساعة واحدة من تناول الوجبة ، ويمكن الاستغناء عن الكبسولات في حال عدم تناول الوجبة أو تناول وجبة خالية من الدهون ، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على سعرات حرارية منخفضة وتشمل 30% منها من الدهون .
يمكن أن يصاحب هذه الدواء بعض الآثار الجانبية ، والتي تزداد مع زيادة كمية الدهون التي نحصل عليها ، لذا ينبغي يجب تقسيم الكربوهيدرات والدهون خلال 3 وجبات ، بالإضافة إلى الحصول على مصادر بعض الفيتامينات المذيبة للدهون مثل فيتامين أ ، فيتامين هـ ، فيتامين و ، فيتامين ك و البيتاكاروتين ، ويمكن تناولها قبل ساعتين أو بعد ساعتين من تناول كبسولات الأورليستات .


التعامل مع الجرعات المختلفة من الأورليستات
– عند نسيان الجرعة : يفضل تناول الكبسولة خلال ساعة بعد الحصول على الوجبات ، ولكن نسيان تناول الجرعة واقتراب موعد الجرعة التي تليها ، يجب الامتناع عن تناول الدواء ، كما يحذر تناول جرعات مضاعفة منه .
– التوقف عن تناول الدواء : لا يجب التوقف تلقائيا عن تناول الدواء دون الرجوع إلى الطبيب .
– الجرعات الزائدة : عند تناول جرعة زائدة بشكل استثنائي لا داعي للقلق ، ولكن إذا لاحظت ظهور أي أعراض أو تناولت جرعة كبيرة جدا ، يجب استشارة الطبيب في الحال .
تحذيرات أثناء استخدام كبسولات أورليستات
– خلال فترة الحمل : أجريت العديد من الاختبارات على الحيوانات ، ولم يتم اكتشاف حدوث أي تشوهات على أجنتها ، ولكن لا توجد معلومات مؤكدة حول أمان استخدام الأورليستات أثناء الحمل لذلك يجب تجنب استخدامه بدون استشارة الطبيب أولا .
– الرضاعة الطبيعية : يجب استشارة طبيب الأطفال قبل استخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية للأم ، فلم يثبت مدى سلامة الدواء مع الرضاعة .
– الرضع والأطفال : لا يوجد ما يثبت سلامته أيضا عند استخدامه للأطفال و الرضع ، ولا يوصى بتناوله لكبار السن أيضا .
بعض الآثار الجانبية لاستخدام كبسولات الأورليستات
– اضطرابات في البطن ، ويجب التوجه للطبيب في الحالات الحادة.
– حدوث غازات ، حالة شائعة ويبلغ الطبيب في الحالات الحادة فقط.
– البراز الدهني ، كثرة التغوط وهذا أمر طبيعي ويبلغ الطبيب في الحالات الحادة.
– آلام المفاصل ، ولكنها حالة نادرة ، ويجب إبلاغ الطبيب في جميع الحالات .


منقول













آخر مواضيعي

0 مسلسل سلمات ابو البنات الحلقة 15
0 تاجيل ديربي جدة 2012 , تاجيل مباراة الاتحاد والاهلي في دوري زين 2013 , اسباب تاجيل ديربي جدة
0 نيكول سابا في برنامج انا والعسل 2 , حلقات برنامج انا والعسل 2 , برنامج انا والعسل 2
0 مسلسل ملوك الجدعنة الحلقة 5
0 حل كتاب النشاط لمادة لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط 1439
0 نيمار 2013 , Neymar Da Silva 2013 , نيمار سيكون في برشلونة
0 قصه حزينه لفتاه وشاب
0 مكياج خليجي 2016 - مكياج خليجي ثقيل 2016
0 عبارات ترحيب برمضان
0 ستار اكاديمي الموسم 11


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخاطر حبوب انقاص الوزن للبنات , حبوب انقاص الوزن للبنات , اضرار حبوب انقاص الوزن للبنات صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 7 - 2014 04:39 PM
حبوب تزيد الوزن , اضرار حبوب زيادة الوزن , اعراض حبوب تزيد الوزن صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 7 - 2014 04:37 PM
عقار لانقاص الوزن , افضل عقار لانقاص الوزن , طرح عقار لانقاص الوزن في الاسواق صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 14 - 6 - 2013 02:25 PM
افضل الاطعمه لانقاص الوزن 2015 - كيف احافظ على وزني 2014 - افضل طرق الحفاظ على الوزن 2013 أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 5 - 5 - 2013 03:54 AM
شريحة الكترونية لانقاص الوزن , انقاص الوزن , شريحة لانقاص الوزن الزائد صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 6 - 4 - 2013 10:28 PM


الساعة الآن 12:30 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت