متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16 - 3 - 2018, 02:55 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي معلومات عن امراض الكبد



معلومات امراض الكبد


يعد الكبد أكبر أعضاء الجسم الداخلية وواحدا من أكثر أعضاء الجسم أهمية لما له من وظائف هامة ، فهو يعمل علي تحويل الغذاء إلي طاقة ، ويقوم بتصفية السموم من الدم ، بالإضافة إلي أن الكبد هو مصنع “الصفراء” التي تساعد علي الهضم ، وهناك قسمان للكَبِد يُسميان بالفصين الأيمن والأيسَر؛ وتتمثل وظيفته بعد الأكل في أنه، يهضم الطعام ، ويمتَص المواد من الطعام ، ثم تُؤخذ المواد عبرَ الأوعيَة الدموية الكبيرة إلى الكَبِد ، ثم يُعالجُ الكَبِد المواد المُمتَصة كي يَستطيع باقي الجِسم استخدامها ، وتشمل بعض تلك المواد على ( الدهن ، البروتين، الفيتامينات ، السكر ) ، ثم يَتخلص الكَبِد بدوره من المواد الضارة والتي يُمكن أن تُسمم الجِسم إذا لم يرشحها الكَبد من الجِسم ، كما يَصنع الكَبد الصفراء ، وهي سائلٌ أصفر اللون، يُساعد على امتصاص الأغذية التي نأكلها ، ويتكوَّن من مادة اسمها البيليروبين، والتي هي مادة كيميائية صَفراء اللون تُطلَق الصفراء إلى القسم الأول من الأمعاء مُباشرَةً عبرَ القناة الصفراوية المشتركة ، كما يُمكن أن تُخَزن في المَرارة حتي يتم إطلاقها ، ويصنعُ الكَبدُ أيضاً مواد كيميائية خاصة تتسبَّب بتجلط الدم؛ فعند الإصابة ، تقوم الجلطات الدموية بمنع حدوث نزف كثير ، وهناك الكثير من أنواع أمراض الكبد ، من الممكن أن تكون بعض الفيروسات هي المسبب الرئيسي لتلك الامراض ومنها فيروسات A،B ، C ، والتي تسبب الألتهاب الكبدي ، وفيما يلي نوضح ذلك :

ألأعراض :
غالبا ما تتشابه أعراض أمراض الكبد ولكن العرض الرئيسي هو إصفرار الجلد والعينين بسبب تراكم المادة الصفراء التي يطلق عليها “البيليروبين” وهناك أعراض أخري تتمثل فيا يلي :

1 -الم في البطن

2 – نقص الشهية

3 – ضعف وشعور بتعب شديد

4 – بول غماق اللون ، وبراز باهت

5 – غثيان وقئ

6 – نقص الوزن

7 – اسهال

8 – حمي

9 – شعور بثقل أعلي البطن

10 – الم في المفاصل

11 – مشاكل في القلب

12 – تورم وتطبل في البطن

13 – نقص الدافع الجنسي

الالتهاب الكبدي :

التهاب الكَبِد هوَ مرضٌ كَبِدي ، يحدث بسبب عَدوى فيروسية تصيب الكَبِد ، فالفيروسات هي كائنات مُمرِضَة صَغيرة جداً لا يمكنها أن تتكاثر إلاَّ بعد غزو المُضيف ، وهناك العَديد من الفيروسات التي يُمكن أن تُسبب التهاب الكَبد، مثلَ:

1 – التهاب الكبد A

2 – التهاب الكبد B

3 – التهاب الكبد C

يُؤدي التهابُ الكَبِد إلى تَوَرم الكَبد. نادراً ما تتسببُ بعض الفيروسات بتلفٍ دائم، والتهاب الكبد A هو أحد الأمثلة. ويكونُ التهاب الكبد B أيضاً خفيفاً ومؤَقتاً في بعض الأحيان. وقد تَستمر فيروسات أخرى طوال العمر، وأحد الأمثلة هو التهاب الكَبِد C. كما قد يَستمر التهاب الكَبِد B في بعض الأحيان أيضاً طوالَ العُمر. قد يُسبب هذان الفيروسان تلفاً للكَبِد، بما في ذلك:


تَشمع، أو تَندب الكَبِد.
سرطان الكَبِد.
الفَشَل الكَبِدي.

ويمكن الكشف عما إذا كان المريضُ مُصاباً بالتهاب الكَبِد، أم لا ، عن طريق اختبارات الدم ، وعادة فإنه لا حاجة للعلاج في الأنواع الخفيفة من التهاب الكَبِد، حيث يقوم الجسم بالتغلب على الفيروس ، ويتضمن العلاج غالباً أدوية للحالات الأكثَر شِدةً ، وليس هناك علاجٌ شافٍ لتلكَ الأنواع من التهاب الكَبِد ، ولكن الهدفُ هو إبطاء ضرر الكَبِد عن طريق إبطاء الفيروس.

ترسب الاصبغة الدموية :

هو مَرضٌ يَتراكم فيه الكثير جداً من الحَديد في الجسم. ويُطلَق عليه أيضاً اسم التَّحميل المُفرِط بالحَديد. الحديد عُنصرٌ غِذائي رئيسي يوجد في الكثير من الأطعِمَة. توجد أكبر كَمية منه في اللحم الأحمَر. كما يُوجَدُ في الخبز وأطعمة الحبوب التي يُضاف لها الحديد. يتَسبب داءُ تَرسب الأصبِغة الدموية بأن يمتص الجسم ويُخزن الكَثير جداً من الحديد. لا يملكُ الجسم وَسيلةً للتخلص من الحديد الزائد. يَتَراكمُ الحديد الزائد في أعضاء الجسم ويُخرِّبها. يمتص الأصحاء عادةً نحوَ 10٪ من الحديد الموجود في الأطعمة التي يأكلونها. بينما يمتص المُصابون بداءُ تَرسب الأصبِغة الدموية ما يصل إلى 30٪ من حديدها. إنهم يمتصون ويُخزنون حديداً أكثر بنحو 5-20 ضعف احتياجات الجسم. يمكنُ أن يتسبب داءُ تَرسب الأصبِغة الدموية بتوقف الكبد والقلب والبنكرياس عن العَمَل. هذه الأعضاء هي الأعضاء التي يُخزن فيها الحديد الزائد عادةً. وهذا هو السَّبب في أهمية الحصول على عِلاج. قد يتسببُ وجود الكثير جداً من الحديد في الكبد بحدوث مرضٍ كَبدي. وقد يشتمل هذا على:


كَبِد مُتضخمة.
تَشمع، أو تَليف الكَبد.
سَرطان الكَبِد.
فَشَل كَبدي.

أهداف علاج داءُ تَرسب الأصبِغة الدموية :


تقليل كمية الحديد في الجِسم إلى المُستويات الطبيعية.
الوقاية من حدوث تَلف في الأعضاء بسبب التحميل المُفرِط بالحديد أو تأخيره.
علاج مُضاعفات المَرَض.
الحفاظ على كمية سوية من الحديد في الجسم لباقي العُمر.

والعلاج الشائع لداء تَرسب الأصبِغة الدموية هو الفَصد العلاجي. وهو إجراء يسحبُ دماً من الجِسم. تحوي كريات الدم على حَديد، لذلك فإن سحبَ الدم يَسحب الحديد الزائد. وهذه العمليةُ مُشابهة للتبرع بالدم. العلاج بِخَلب الحَديد هو خيارٌ علاجي آخر. إنه يَستخدم دواءً لإزالة الحديد الزائد من الجسم ، وقد يقترح الطبيب أيضاً تغيير النظام الغذائي كجزءٍ من العلاج. وقد يطلب من المريض:


تفادي الكحول أو الحد منه.
تفادي الحديد الزائد في الحبوب الدوائية أو الحُقَن.
تجنب السمك أو المحار غير المطهي.

كما قد يَطلب مُقدم الرعاية الصحية تقليل المدخول اليومي من الفيتامين C، لأنَّ الفيتامين C يُساعد الجسم على امتصاص الحديد.

سرطان الكبد :

يَبدأُ السرَطان في الخلايا، وتُشكل الخلايا الوحدات البِنائية للجسم. يصنع الجِسم في الأحوال الطبيعية خلايا جديدة عندما يَحتاج إليها، ليعوض الخلايا القَديمة التي ماتَت. تسيرُ هذه العَملية على نحوٍ خاطئ في بعض الأحيان ويتشكل وَرم. تستطيعُ الخلايا الورمية، إذا كان الوَرَم سرطاناً، أن تغزو أنسجةً أخرى في كل مَكانٍ من الجِسم. كما تستطيعُ الخلايا السرطانية أن تَنتشرَ عبر الأوعية الدموية والأقنية اللمفية. تُعطى السرطانات في الجسم أسماء، بحسب المكان الذي بدأ منه السرطان؛ فالسرطانُ الذي يبدأ في الكَبِد سوف يُسمى دوماً بسرطان الكَبِد، حتى لو انتشر لأماكن أخرى في الجِسم. سرطان الكبد هوَ سادس أكثر سرطان شيوعاً في العالم. يمكنُ لفيروسات التهاب كبدٍ مُعينة أن تُسبب سَرطان الكَبِد بمرور الوقت. العدوى طَويلة الأمَد بالتهاب الكَبِد B أو C هي السبب الرئيسي لسَرطان الكَبِد. ينتشر التهابا الكبد B وC عبرَ الدم أو المُخالطة الجنسية. تزداد خطورة سَرطان الكبد مع ازدياد كمية الكحول التي يشربها الشخص؛ فتناولُ الكحول يومياً لعدة سنوات يرفع خُطورَة الإصابة بسَرطان الكَبِد. يمكن أن يَتسبب الأفلاتوكسين أيضاً بسَرَطان الكَبِد. والأفلاتوكسين هو مادة ضارة تَصنعها أنواع مُعينة من العَفَن. وهي قد تتشكل على الفول السوداني والذرة والمكسرات والحبوب الأخرى. مستويات اللأفلاتوكسين مرتفعة في أنحاء من آسيا وإفريقيا. قد يحدث سرطان الكَبِد عند الأشخاص المصابين بـ:



تَشَمع الكَبِد.
السكري.
فرط وزن الجسم.
داءُ تَرسب الأصبِغة الدموية.

وقد تتضمن مُعالجة سَرطان الكَبِد واحداً أو أكثر ممَّا يلي:


الجراحة، بما في ذلك زرع الكَبِد.
الجَذ أو الاجتثاث، والذي يَستخدم الحرارة أو مواد كيميائية لتدمير الخلايا السرطانية.
الإصمام (سدّ الوعاء المغذِّي للورم)، والذي يَسد جريان الدم إلى الوَرَم.
المُعالجة المُستَهدَفة، والتي تستخدم أدوية لإبطاء نمو الأورام.
المعالجة الشعاعية.
المعالجة الكيميائية.

وهناك أنواع أخري من أمراض الكبد قد تحدث نتيجة إدمان الكحول ويطلق علي ذلك “داء الكبد الكحولي” ، حيث لا يستطيع الكبد معا لجة الكحول بتفكيكه وإزالته من الجسم في حالة تعاطي الكحول بكميات كبيرة ، وهو ما ينتج عنه تلف الكبد . وفي المرحلة الأولي من وجود هذا الداء فإنه من الممكن الشفاء حال التوقف ، والامتناع عن تناول الكحول نهائيا ، وقد يصاب الكبد بالتورم حال عدم الامتناع عن تناول الكحول نتيجة تراكم كمية دهون زائدة في خلايا الكبد ، تؤدي أيضا إلي “داء الكبد الدهني غير الكحولي ” .

ويمكن أن يتم علاج داء الكَبِد الكحولي وداء الكَبد الدهنية غير الكُحولي بتغيير نمط الحياة وبالأدوية، إن كانت ضَرورية. ويتضمن العلاج في داء الكَبِد الكحولي تجنب الكُحول. وقد يفيد برنامج للتعافي من الكحول. كما يتضمن علاج داء الكَبد الدهنية غير الكُحولي:


التمارين الرياضية.
النظام الغذائي الذي يقلِّل سكر الدم (المَنسَب السكري المنخفض).
تخسيس الوَزن.

كما يُمكن استخدام الأدوية لتدبير مُضاعفات تلف الكبد. قد نحتاج في الحالات الشديدة لإجراء زَرع كَبِد. زَرع الكَبِد جراحة يجري فيها استئصال الكَبِد التالف، ويحل كبدٌ من مُتبرِّع مكانه .

ونلخص فيما يلي أنواع أمراض الكبد التي عرضناها فيما سبق :

1 – التهاب الكبد

2- سرطان الكبد

3 – ترسب الاصبغة الدموية

4 – الكبد الكحولي

5 – الكبد الدهنية غير الكحولية

وكما سبق وأن أوضحنا فإنه يتم العلاج استنادا إلي سبب الداء ، سواء كان بالأدوية أو إجراء الجراحة ، أو تغيير نمط الحياة و” الوقاية خير من العلاج ” وندعو الله تعالي أن يشفي كل مريض وأن يحفظنا وإياكم من كل داء .













آخر مواضيعي

0 رمزيات سبونج بوب
0 مسلسل ع الحلوة والمرة الحلقة 32
0 عيد الرياض 1434 , صور عيد الرياض 2013 , عيد الرياض 2013 , احتفالات عيد الرياض 2013
0 اهم الاماكن السياحية في كوالالمبور
0 من اقوال المشاهير 2014
0 اغرب الاماكن في العالم 2013 , اجمل الاماكن في العالم 2013 , صور اغرب واجمل الاماكن في العالم 2013
0 مواصفات هيونداي كونا 2019
0 نبات السدر
0 السيرة الذاتية حمدي احمد
0 مسلسل اللي مالوش كبير الحلقة 25


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امراض الكبد صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 7 - 2015 06:13 PM
امراض الكبد , فيروس سي صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 25 - 11 - 2013 01:50 AM
برنامج الثامنة حلقة امراض الكبد الفايروسية , داود الشريان حلقة امراض الكبد الفايروسية صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 30 - 9 - 2013 02:30 PM
لماذا يستمر التهاب الكبد الفيروسي سي 2015 - معلومات عن مرض الالتهاب الكبدي سي 2014 - التهاب الكبد س أعماق السكون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 4 - 2013 10:35 AM
علاج امراض الكبد , طريقة علاج مرض الكبد عَےـنٌےـوِدُ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 2 - 2013 11:41 PM


الساعة الآن 05:52 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت