متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 - 6 - 2018, 05:40 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي نصائح غذائية لعيد الفطر



نصائح غذائية للعيد

نصائح غذائية لعيد الفطر


تمتلئ السفر خلال أيام العيد بما لذ وطاب من مأكولات وحلويات. الفول والكنافة والمناقيش هي من الأطعمة التي يتم اللجوء إليها على الفطور في العيد، أما على الغداء يتم تناول الأرز واللحوم والدجاج ومن ثم يتم الانتقال إلى تناول معمول العيد والشوكولاتة والبقلاوة واللقيمات.
صحيح أن الأطعمة اللذيذة تعبر عن الفرحة باستقبال أيام العيد، ولكن الإسراف في تناول كل هذه المأكولات قد يسبب عدداً من المشاكل الصحية. لذا لا بد من اتباع خطة غذائية خلال أيام العيد لتجنب المشاكل الصحية.
1 – ضبط مواقيت الطعام
البدء بتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم قد يسبب الضرر لجهازك الهضمي الذي اعتاد طيلة شهر كامل على استقبال الطعام في وقت متأخر من اليوم. لذا يجب الانتباه إلى مواقيت تناول الطعام خلال أيام العيد لعدم وضع الجهاز الهضمي تحت الضغط الزائد. تناول الفطور عند الساعة العاشرة وانتظر حتى الساعة الثالثة لتناول الغداء ومن ثم تناول العشاء عند الساعة الثامنة.
2 – الانتقال تدريجياً للغذاء
يجب اختيار أطعمة خفيفة قدر المستطاع خلال أيام العيد لتناولها، وذلك لتجنب الإصابة بالتخمة والإسهال والغثيان. نصيحتنا لك هي تناول التمر على الفطور وتجنب المأكولات التي يصعب هضمها كالفول والكنافة. أما على الغداء يمكن تناول السلطة مع كمية قليلة من الطبق الرئيسي وعلى العشاء تناول التوست مع الأجبان والألبان والخضار.
3 – الحذر من تناول القهوة على معدة خاوية
الكل يشتاق إلى القهوة الصباحية خلال شهر رمضان المبارك وينتظر أيام العيد بفارغ الصبر للعودة لتناول كوب القهوة الصباحي وأخذ الجرعة اللازمة من مادة الكافيين للتمتع بالطاقة خلال اليوم. ولكن انتبه من تناول القهوة على معدة خاوية بعد شهر عن عدم تناولها بهذه الطريقة. القهوة تحتوي على مادة الكافيين وتناولها على معدة خاوية سيسبب لك أوجاعاً في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي.
4 – عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة
الأطعمة الدسمة غالباً ما تكون المحور الأساسي على سفرة العيد. لحم الغنم المشوي والأرز المطهو بالسمنة والمقبلات المقلية والمحاشي هي من أبرز المأكولات التي توجد على سفرة العيد وتناولها يسبب تلبكاً معوياً ويؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن وتكدس الدهون بالجسم. حاول خلال غداء العيد تجنب تناول هذه الأطعمة المضرة جداً بصحة الجسم واستبدلها بتلك المعدة بالقليل من الدسم.
5 – الحلويات بشكل معتدل
بعد الانتهاء من تناول الغداء، يتم الانتقال في العيد لسفرة الحلويات والتي تحتوي أنواعاً من المأكولات غنية بالدهون وعالية بالسكر. معمول العيد والكنافة واللقيمات والشوكولاتة والكيك وغيرها من أنواع الحلويات توجد على مائدة ما بعد الغداء. الإسراف في تناول هذه الأنواع من الأطعمة يؤدي إلى زيادة الوزن نظراً لكمية السعرات الحرارية العالية التي توجد فيها. قطعة صغيرة مثلاً من الكنافة تحتوي 350 سعراً حرارياً وحبة من اللقيمات تحتوي 80 سعراً حرارياً. لذا يجب الانتباه من عدم الإكثار من تناول هذا النوع من المأكولات، وفي حال الرغبة بتناول الحلويات ننصحك بتناول قطعة بحجم أصابع كف اليد من الكنافة أو الجاتو أو تناول حبة صغيرة من الشوكولاتة أو حبة واحدة من اللقيمات. وفي المقابل يمكنك اختيار تناول الفواكه بدلاً من الحلويات، وذلك لأنها تحتوي فيتامينات ومعادن تمنحك الطاقة والنشاط خلال أيام العيد.


6 – شرب الماء بين الوجبات
خلال شهر رمضان المبارك لم يحصل الجسم على حاجته الكافية من الماء وغالباً ما يتم إهمال أهمية شرب الماء خلال أيام العيد، مما يهدد بحصول الجفاف في الجسم خصوصاً أن درجة الحرارة أصبحت مرتفعة جداً. لذا من المهم شرب كمية إضافية من الماء خلال أيام العيد وبعده. الجسم يحتاج من ليتر ونصف الليتر إلى ليترين من الماء خلال اليوم الواحد.
7 – ممارسة الرياضة
والنصيحة الأخيرة التي نود منك الالتزام بها في العيد هي القيام بممارسة الرياضة. يمكنك بكل بساطة القيام بالمشي لمدة 15 دقيقة حول أرجاء المنزل أو على ماكينة المشي لحرق الدهون والسعرات الحرارية والمحافظة على صحتك بشكل أفضل خلال أيام العيد.













آخر مواضيعي

0 العشرة المبشرون بالجنة
0 مطابخ واسعة 2016
0 ملابس جامعيات 2014 , ملابس جامعة للبنات 2014 , ازياء جامعية 2014 , ملابس خاصة بالجامعة
0 ادعية قصيرة مكتوبة
0 عبارات عن اليوم الوطني قصير
0 صور الطبيعة في اسكتلندا , مظاهر الطبيعة في اسكتلندا , الطبيعة في اسكتلندا
0 مسلسل شقة الابرياء الحلقة 66
0 صور احلام مع وائل كفوري 2015
0 64 الف مليونير سعودي في عام 2017 , 64 الف مليونير سعودي 2017 , ارتفاع عدد مليونيري السعودية 2017
0 معنى اسم تريز - Triz


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نصائح غذائية لعيد الاضحى



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رمزيات عيد الفطر 2014 , رمزيات لعيد الفطر للبي بي , رمزيات حلوة لعيد الفطر للبلاك بيري حبر العيون بلاك بيري - برامج بلاك بيري - خلفيات بلاك بيري - ثيمات بلاك بيري 0 1 - 9 - 2012 03:12 AM
قلب اللوز للعيد - بالصور طريقه عمل قلب اللوز لعيد الفطر - حلويات مميزة لعيد الفطر حبر العيون مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 9 - 8 - 2012 05:11 AM
رمزيات مسن لعيد الفطر , رمزيات ماسنجر لعيد الفطر , صور رمزية لعيد الفطر للمسن حبر العيون مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 1 6 - 8 - 2012 06:39 PM
رمزيات عيد الفطر للماسنجر , صور مسن لعيد الفطر , رمزيات جديدة لعيد الفطر رحيق الجنه مسنجر - ماسنجر - توبيكات - توبكات - صور ماسنجر - ثيمات ماسنجر 0 6 - 8 - 2012 04:30 AM
فساتين لعيد الفطر 2012 , ازياء لعيد الفطر 2012 , موديلات لعيد الفطر 2012 صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 4 4 - 8 - 2012 04:09 AM


الساعة الآن 01:02 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت