متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18 - 6 - 2018, 04:08 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي اطعمة قبل وبعد التبرع بالدم



نصائح قبل وبعد التبرع بالدم

الاطعمة التي يجب تناولها على الفطور قبل التبرع بالدم :

1- أطعمة غنية بالحديد : الأطعمة لديها نوعان من الحديد heme, non-heme iron ، يوجد حديد هيم في اللحوم ، وهذا النوع يتم امتصاصه بواسطة الجسم بنسبة 30% ، أما النوع الثاني فيوجد في المصادر النباتية مثل الخضروات ، الفواكه والمكسرات ، وهذا الحديد لا يتم امتصاصه بالكامل من الجسم ، والذي يكون حوالي 10% .
قبل التبرع بالدم يجب زيادة الكمية المستهلكة من الأطعمة الغنية بالحديد ، لأنها تساعد على زيادة الحديد المختزن في الجسم وتقلل مخاطر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد ، وتوجد بعض الفواكه المعززة للحديد مثل الفراولة ، البطيخ والمشمش المجفف .

2- الأطعمة الغنية بفيتامين ج : فيتامين ج ضروري لتعزيز امتصاص الحديد ، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين صباح اليوم الذي يتم فيه التبرع بالدم ، لأنها تعمل على امتصاص المزيد من الحديد ، فتناول كأسين من عصير البرتقال يزيد من استهلاك فيتامين ج ، بعض الفواكه الأخرى الغنية به مثل الكيوي ، التوت ، الشمام ، الجريب فروت والأناناس .


3- الأطعمة منخفضة الدهون : قبل التبرع بالدم ، احصل على وجبة منخفضة الدهون ، لأن الوجبات الدسمة تتداخل مع عملية اختبار الدم ، لأن الكثير من الدهون تجعل من المستحيل تحديد اختبار الدم للعدوى ، وفقا للجمعية الأمريكية للقلب .
يجب تناول 1/2 كوب من الحليب قليل الدسم مع زبدية من حبوب الفطور الباردة أو الساخنة ، تناول قطعة من الفاكهة مع الزبادي قليل الدسم أو شريحة من خبز القمح الكامل مع المربى أو عسل النحل ، فهو خيار لفطور صحي منخفض الدهون .


4- الإكثار من السوائل : قبل التبرع بالدم ، تبقى عملية ترطيب الجسم مهمة لعدة ساعات. يشرب ما لا يقل عن 16 أونصة من السوائل غير الكحولية ، يوصي الصليب الأحمر الأمريكي. إما عصير طازج محلي الصنع أو ماء عادي . وتجنب الشاي والقهوة لأنهما يمكن أن يتداخلا مع امتصاص الحديد.


5- الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : يسخدم حمض الفوليك لتصنيع خلايا الدم الحمراء الجديدة ، يساعد هذا على تجديد خلايا الدم المفقودة خلال عملية التبرع ، والأطعمة التي تحتوي عليه هي البقول المجففة ، الكبد ، الهليون ، الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ ، كما يعتبر عصير البرتقال مصدر جيد لحمض الفوليك .


6- الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 : بعد التبرع بالدم ، الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 تقدم العديد من المنافع الصحية ، فيحتاجه الجسم لبناء خلايا دم حمراء صحية ، وتساعد الجسم على تكسير البروتينات ، التي تحتوي على الكثر من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بعد التبرع بالدم .
بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 : البطاطس ، البيض ، السبانخ ، البذور ، الموز ، اللحوم الحمراء والسمك .


7- الأطعمة الغنية بالحديد : يحتاج الجسم الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالحديد بعد التبرع بالدم ، حتى يبدأ إنتاج خلايا الدم الحمراء مجددا ، ومن هذه الأطعمة السبانخ ، اللحوم الحمراء ، البقول ، الزبيب ، المكسرات وزبدة الفول السوداني .


لا تتناول هذه الأشياء بعد التبرع بالدم :
– الكحول .
– الأسبرين .
– الأطعمة الدهنية .
– الأطعمة التي تعيق امتصاص الحديد . ومنها الشاي ، القهوة ، منتجات الحليب والشوكولاتة .













آخر مواضيعي

0 رمزيات شفايف بنات 2018
0 صور ريا ابي راشد , ريا ابي راشد , صور المقدمة ريا ابي راشد
0 مصرع مدير شرطة النماص سابقا في حادث انقلاب مركبته بخاط
0 مسلسل الغرفة الحمراء الحلقة 29
0 خلفيات سيارات 2014 , صور رمزيات سيارات 2014 , صور سيارات 2014
0 مسلسل سلمات ابو البنات الموسم الثالث الحلقة 28
0 اشهر اماكن سياحية عجيبة في العالم , صور الاماكن السياحية العجيبة في العالم
0 خطا طبي يودي بحياة فتاة عشرينية في برج الدمام الطبي
0 اسئله اسك تضحك - اسئله للاسك مضحكه
0 الهلال في نهائي كاس ولي العهد 2016


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حملة للتبرع بالدم بمدينة الملك فهد الطبية , فايز المالكي وحملة التبرع بالدم صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 0 23 - 9 - 2013 12:50 PM
التبرع بالدم 2013 - نصائح عند التبرع بالدم 2013 - نصائح صحية للمتبرع بالدم 2013 بنتـ خقهـ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 4 - 9 - 2012 11:09 AM
فوائد التبرع بالدم مشكلتي احبك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 3 3 - 9 - 2012 11:23 PM
فوائد التبرع بالدم2012 ، نصائح طبيه للتبرع بالدم 2012، اسئله شائعه حول التبرع بالدم2012 جمر الغلا صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 21 - 7 - 2012 05:03 PM
فضل التبرع بالدم بياع الورد مواضيع عامة - مواضيع ثقافيه - مواضيع منوعه 7 4 - 2 - 2012 04:35 PM


الساعة الآن 04:14 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت