متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 8 - 10 - 2019, 03:57 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي تورم القدمين والكاحلين



علاج تورم القدمين والكاحلين


قد يتعرض الشخص لإصابة بسيطة أو صدمة بشيء قاس سبب له تورما في الكاحل أو القدمين، وحينما تكون هذه الحالة شديدة يجب التوجه للطبيب، لكن في بعض الحالات تكون الإصابة بسيطة ويمكن علاجها في المنزل.
ويعتبر رفع القدمين أحد العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف تورم الكاحلين والقدمين، وفقا لتقرير نشره موقع "ستيب تو هيلث" وترجمته "عربي21".
وأشار التقرير إلى أنه قبل تحديد نوع العلاج الذي تحتاجه لتخفيف تورم كاحليك وقدميك، من المهم أولا تحديد السبب.
هل له علاقة بالأربطة؟ هل أنت غير قادر على التحرك بشكل صحيح؟ إذا كان الأمر كذلك، يجب عليك استشارة الطبيب، ولهذا أولا، يجب عليك تحديد مدى حدة الأعراض قبل تجربة إحدى العلاجات التقليدية لتخفيف تورم كاحليك وقدميك، وإذا كان هناك تورم من النوع الذي يحدث نتيجة لوقوفك بالوضعية نفسها لفترة من الوقت، فستكون بعض التمارين البسيطة والرعاية الأساسية كافية.
ويضيف التقرير، ولكن إذا كانت الأعراض مستمرة أو كنت تعاني من ألم وتسبب في حدوث كدمات وصعوبات في المشي، يجب عليك استشارة الطبيب حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب، وذلك بعد أن يقوم بعمل الفحص البدني والأشعة السينية.
وشرح التقرير بعض العلاجات المنزلية لتخفيف وعلاج تورم الكاحلين والقدمين، وهي كما يلي:
رفع الساقين
إذا كان عملك يقتضي منك الوقوف لفترات طويلة، مما يسبب لك تورما في الكاحلين، فما عليك سوى رفع ساقيك ليكونا أعلى من القلب، هذا التمرين سوف يخفف من التورم، أيضا يُسهم في التخلص من تراكم السوائل الزائدة في الجسم، وينشط الدورة الدموية ويسهل عودة الدم من الأطراف إلى القلب ومن ثم تقليل التورم.

الطريقة
استلق على سطح مريح، مثل السرير وارفع ساقيك في اتجاه السقف، وأبقها مرتفعة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم أنزلها.

التمارين المعتدلة
ممارسة الرياضة البدنية المعتدلة لها آثار علاجية على الآفات التي تؤدي إلى تورم في الكاحل، وفي الواقع إنها واحدة من أفضل النشاطات التي يمكن أن تقوم بها، لأنها ستعيد تنشيط الدورة الدموية، كما أنها ستمنع احتباس السوائل.

وتنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن تقوم على الأقل بساعتين من النشاط المعتدل في الأسبوع.
الطريقة
أولا استشر طبيبا أو أخصائيا في العلاج الطبيعي حول التمارين التي من شأنها أن تساعد حالتك على أفضل وجه، وإذا كنت تعاني من إصابة في الكاحل، تجنب التدريب المتواتر عالي الكثافة حتى تلتئم إصابتك، واختر النشاط المعتدل مثل المشي والسباحة، كما يمكنك أيضا ممارسة تمرين التمدد.
الاستراحة
على الرغم من أن التمرين المعتدل يساعد في تخفيف تورم الكاحلين، إلا أنه يصح أيضا الاستراحة لبعض الوقت عبر تخفيف حركتك لبضعة أيام وتقليل الوقوف على قدميك، فالاستراحة تقلل من الضغط الذي يضعه جسمك على كاحليك، كما أنها تساهم في استرخاء العضلات ويشجع على استعادة الأنسجة المصابة.

إذا عانيت مؤخرا من إصابة أو التواء في الكاحل، فاسترح لمدة يومين أو 3 أيام.
وضع الثلج
يمكن أن يكون تطبيق عبوات الثلج مفيدا جدا لعلاج الكاحلين المتورمتين، حيث إن درجة الحرارة الباردة لها تأثير علاجي جيد، لأنها تقلل من مستويات الالتهاب، وتطبيق الثلج من خلال التدليك سيعجل بتخفيف الآلام ويقلل أيضا من الكدمات وتشنجات العضلات.

الطريقة
ضع عدة مكعبات ثلج في كيس، أو لفها في قطعة قماش نظيفة، ثم قم بتدليك كاحليك برفق بها، استمر في فعل ذلك حتى تشعر بالخدر، ثم استرح لمدة ساعتين إلى أربع ساعات، وكرر التدليك بالثلج بعد ذلك.
قم بهذا العلاج في ثلاثة أو أربعة أيام حتى يصبح التورم تحت السيطرة.
ضمادة الكاحل
يعد تضميد الكاحل المتأثر مكملا جيدا للعلاجات الأخرى لتقليل التورم والكدمات، قبل القيام بذلك يمكنك تدليك المنطقة المصابة بمراهم أو زيوت مضادة للالتهابات، يمكنك استخدام الضمادة لمدة يومين أو أكثر، وهذا الأمر يتوقف على شدة التورم.

اشتر ضمادة مخصصة للكاحل من الصيدلية ثم ضعها حول الجزء الخارجي من الكاحل المتورم، ثم لفها بالشاش مع التأكد من أنها ليست ضيقة للغاية، أيضا تأكد من أن الضمادة لا تقلل تدفق الدم؛ لأن ذلك سيزيد من حدة التورم.
لكن عليك فك الضمادة ليلا، فبقاؤها على كاحليك طوال الليل قد يسبب حجب تدفق الدم تماما في القدم، ويمكن أن يسبب موت النسيج.
وختم الموقع تقريره بالإشارة إلى ضرورة بذل الجهد لتحسين النظام الغذائي عبر تجنب الإفراط في تناول الملح، فهو يبطئ أي علاج لأنه يزيد من احتباس السوائل، وأيضا يجب شرب الكثير من الماء وتجنب الكحوليات والتبغ قدر الإمكان.


الأسباب الكامنة وراء تورم القدمين والكاحل او ما يسمى بالوذمة
وتعرف طبيا ب peripheral edema أي التورم الطرفي، والاعراض التي يمكن ان تدلك على سبب الوذمة وكيف تعالجها بالأعشاب والتمارين حسب نصيحة المعالج الطبيعي.
التورم في الكاحل والقدمين في حد ذاته لا يمثل مرضا بل عرضا من أعراض مرض كامن. وهو عبارة عن تجمع للسوائل في الأطراف السفلية مما يسبب انتفاخها وتورمها.
أسباب تورم القدمين
تورم القدمين له أسباب عديدة. كلمة تورم طبيا تعني ناشز أو منتفخ بشكل غير طبيعي. في معظم الحالات الشائعة، عند استخدام كلمة تورم في الاشارة الى القدمين والكاحلين يكون هناك زيادة في السوائل في الأنسجة مما يؤدي الى زيادة في الحجم او انتفاخ. عادة ما يكون تورم القدمين الكاحلين عرض أو علامة على بعض المشاكل ومعظمها غير مقلقة. لكن في بعض الحالات النادرة تورم القدم والكاحل واليدين والقدمين تورم قد تكون بمثابة إشارة تحذيرية على الحاجة الى عناية طبية فورية.


وأسباب تورم القدمين والكاحلين عديدة وفيما يلي قائمة بأسماء أكثر من الأسباب الرئيسية مع بعض الأمثلة.
تجمع السوائل
تورم بسبب الوقوف أو المشي (الفترة الزمنية تختلف من شخص لآخر)
الحمل
معظم النساء الحوامل يختبرون تورم الاقدام خلال فترة الحمل
الآثار الجانبية للأدوية التي تأخذ من اجل علاج تورم القدمين

العديد من الأدوية تؤدي الى احتباس السوائل وتشمل العقاقير المضادة للالتهابات (المنشطات والمسكنات) والهرمونات والأدوية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومضادات الاكتئاب والعديد من حاصرات قنوات الكالسيوم (المضادة -hypertensive والأدوية القلبية).
الالتواء في الكاحل
يحدث الالتواء في الكاحل عندما تصاب الأربطة التي تربط عظام الساق بالقدم ويرجع ذلك في كثير من الأحيان إلى الالتواء بطريق الخطأ. وتشمل الأعراض الشائعة تورم في الكاحل والكدمات والألم.
طريقة علاج التواء الكاحل لمنع تورم القدمين بسببه
قصور القلب الاحتقاني (CHF)
قصور القلب الاحتقاني هو حالة مزمنة تؤثر على أربع دوائر من القلب. وتشمل الأعراض المبكرة التعب وزيادة الوزن. وعدم انتظام ضربات القلب ومن اعراضه الثانوية تورم القدمين.
الفشل الكلوي
الفشل الكلوي يحدث عندما تفقد الكلى القدرة على تصفية ما فيه النفايات من الدم.
التهاب أوتار أخيل
يحدث التهاب الأوتار أخيل عند الوتر الذي يربط عضلات الساق بالكعب فيصبح مؤلما ومتورما.
الاعتلال البولي
والذي يتم فيه يتم حظر تدفق البول وقد يكون ناجما عن انسداد في أحد الحالبين مما يؤدي الى تورم القدمين.
نقص التغذية (سوء التغذية)
يحدث نقص التغذية عندما لا يمتص الجسم الكمية الضرورية من المواد الغذائية. وتشمل أعراضه البشرة الشاحبة والتعب وفقدان الشعر والاكتئاب وتورم القدم والكاحل.
قصور الغدة الدرقية
الغدة الدرقية تنتج الهرمون الذي يتحكم في كيفية استخدام خلايا الجسم للطاقة (استقلاب). قصور الغدة الدرقية قد يؤدي الى انتفاخ القدمين.
أمراض الأوعية الدموية الطرفية
مرض الأوعية الدموية الطرفية هو اضطراب الدورة الدموية الناجم عن تراكم المواد الدهنية في الشرايين الطرفية. وهو يؤثر عادة على الشرايين التي تزود الدم إلى الذراعين والساقين والأجهزة الموجودة أسفل المعدة.
جلطة (DVT)
خثار الأوردة العميقة هو حالة خطيرة تحدث عندما تتشكل جلطة دموية في الوريد تقع في عمق الجسم. وهي تتشكل عادة في الفخذ أو أسفل الساق مما يسبب التورم فيه.
نقص تروية عضلة القلب
اعتلال عضلة القلب يحدث عندما تضعف عضلة القلب بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلى عضلة القلب. هذا يثبط قدرة القلب على ضخ الدم ويؤدي الى انتفاخ القدمين.
التهاب الشعب الهوائية المزمن
الناس غالبا ما يطورون التهاب الشعب الهوائية الحاد بعد التهاب فيروسي في الصدر. يمكن ان يؤدي الى ازرقاق الكاحل أو تورم القدم.
الاستسقاء
استسقاء هو عندما يملأ السائل الفضاء بين بطانة البطن والأجهزة. وعادة ما يحدث عند توقف الكبد عن العمل بشكل صحيح، مما يسبب الانتفاخ في البطن والألم والغثيان والتورم في الاطراف السفلية.
عدوى التهاب الشغاف
التهاب الشغاف هو التهاب القلب وينجم عادة من البكتيريا في مجرى الدم.
تضيق الصمام التاجي
يقع الصمام على الجانب الأيسر من القلب يتم ضخ الدم من الأذين الأيسر عبر الصمام التاجي وتضيقه قد يسبب تجمع السوائل في القدمين.
التهاب التامور
التهاب التامور هو التهاب الكيس الذي يحيط قلبك هذا الكيس هو غشاء مزدوج الطبقات يسمى التامور. التأمور يحمي قلبك ويساعد على أن يعمل بشكل جيد. الخلل في عمل القلب يؤدي الى تجمع السوائل في القدمين وتورمها.
الحمى الروماتيزمية
هي من المضاعفات المحتملة والخطيرة لالتهاب الحلق. ويميل إلى أن يحدث في الأطفال ما بين خمسة و15 عاما وقد يؤدي الى التورم في القدمين.
دوالي الأوردة
الدوالي هو تضخم للأوردة بسبب امتلاء العروق بالدم لفترات طويلة واحد اعراضها التورم والانتفاخ وخاصة في الاقدام.
عدوى العظام (التهاب العظم والنقي)
قد يحدث التهاب العظم عندما تغزو البكتيريا أو الفطريات العظام مما يسبب العديد من الأعراض بما في ذلك الحمى والاحمرار والصلابة والتورم.
ALS
التصلب الضموري العضلي الجانبي (ALS) هو مرض يصيب الدماغ والحبل الشوكي وهو اضطراب مزمن يؤدي إلى فقدان السيطرة على العضلات الإرادية.
التهاب الكلية الحاد
فكر في الكليتين كمرشحات في الجسم وكنظام للتخلص من النفايات تعطل هذا النظام يؤدي الى ازدياد السوائل وتجمعها في القدمين مسببا تورمها.


وذمة لمفية
انسداد اللمفاوية (وذمة لمفية) هي انسداد في الجهاز الليمفاوي. الأعراض الأولية هي تورم في الذراعين أو الساقين. الأسباب الشائعة هي علاج السرطان أو الجراحة. ويمكن أيضا للشخص ان يولد مع هذه الحالة.

أعراض تورم القدمين

تبدأ بانتفاخ في القدمين وينتشر عادة بسرعة (في كثير من الأحيان في غضون ساعات) إلى الكعبين.
عند الضغط إلى أسفل بالإصبع يعود إلى حالته ببطء وبانتفاخ أكبر.
عندما تتم إزالة الأحذية أو الجوارب يظهر تورم في القدمين.
لون البشرة مع التورم في كثير من الأحيان العادي يكون شاحبا قليلا.
يمكن لرفع القدمين والكاحلين ان يخفي التورم، لكن في بعض الأمراض المزمنة ومع بعض الأدوية التي تؤخذ لفترات زمنية طويلة يصبح التورم مزمنا ويصبح الجلد أكثر جمودا وضاربا الى الحمرة وأحيانا مرقشا ولا يعود إلى وضعه الطبيعي بعد رفع القدمين. على سبيل المثال، العديد من الناس الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني المزمن (CHF) يكون التورم مزمن في القدمين والكاحلين والتغيرات الجلدية ايضا.
في بعض الأحيان هناك مشاكل طبية معينة تظهر أعراضا إضافية فريدة من نوعها نسبيا، على سبيل المثال:
أعراض النقرس تشمل تورم في إصبع القدم الكبير مع احمرار وتورم وآلام المفاصل.
الظهور المفاجئ لتورم الكاحل والقدمين أثناء الحمل (عادة بعد 20 أسابيع) يمكن أن تكون الأعراض الأولى لتسمم الحمل.
التورم من جانب واحد في القدم أو الكاحل عادة ما يكون سببه وذمة لمفية في طرف واحد او القصور الوريدي أو تجلط الدم.
تكون إصابة الكاحل عادة من جانب واحد، ولكن يمكن أن تكون ثنائية. التورم بسبب الصدمة عادة ما يكون موضعيا في المنطقة المصابة وقد يصاحبها كشط أو جرح أو كدمات.
بعض الالتهابات في القدم أو الكاحل قد تظهر خراج (البشرة ناعمة ضيقة ودافئة وأحيانا صديد ناز) بينما غيره من الأمراض (التهاب النسيج الخلوي) تظهر تورم معمم وجلد حار مع احمرار في الجلد في كثير من الاحيان.


كيف يتم تشخيص تورم القدمين؟

المراقبة السريرية والفحص هي الطريقة التي يتم بها تشخيص تورم القدمين والكاحلين. الملاحظة البسيطة ووصف المريض اللفظي لمنطقة التورم قد يكون كافيا لتشخيص السبب المفترض. على سبيل المثال:
التورم في الكاحل بعد يوم واحد من الالتواء.
تورم القدم عند شخص يعاني من مرض السكري مع قطع صغيرة على السفح من المرجح ان يكون ناجما عن عدوى.
عادة لا تستخدم الاختبارات المعملية لتشخيص تورم الاقدام والكاحل ولكن قد تكون هناك حاجة عند بعض المرضى للمساعدة في تشخيص الأسباب الكامنة وراء التورم.


علاج تورم القدمين والكاحلين

علاج تورم القدمين والكاحلين يعتمد على السبب الكامن وراءه. مجرد رفع الأقدام فوق مستوى القلب عند بعض الناس قد يؤدي إلى خفض أو القضاء على التورم. علاج السبب الكامن وراء التورم قد يشمل المضادات الحيوية للالتهابات او جبيرة أو تناول الأدوية المناسبة ل CHF أو النقرس.
العلاجات المنزلية لتورم القدمين
فيما يلي أهم 10 علاجات منزلية لتورم القدمين.
المعالجة المائية المتباينة
هذا النوع من العلاج المائي الذي يشمل كلا من الماء البارد والحار فعال للغاية لتخفيف التورم في قدميك. فالماء الدافئ يساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد الماء البارد على تخفيف التورم والالتهابات.
ملء وعاءين من الماء البارد والماء الدافئ.
نقع قدميك في ماء دافئ لمدة 3-4 دقائق.
ضع قدميك في الماء البارد لمدة 1 دقيقة.
تواصل بالتناوب لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
كرر عدة مرات يوميا.
التدليك
تدليك القدم هي واحدة من أفضل العلاجات لتورم القدمين فهو يخلق ضغطا على المنطقة المصابة التي تساعد على استرخاء العضلات المؤلمة وتحسين الدورة الدموية كما تشجع تصريف السوائل الزائدة لتقليل التورم.
فرك بعض زيت الخردل الحار أو زيت الزيتون على المنطقة المتضررة.
التدليك بلطف المنطقة لمدة 5 دقائق صعودا الى الاعلى. تجنب تطبيق الكثير من الضغط.
القيام بذلك عدة مرات في اليوم.
تدليك قدميك أثناء أو بعد الاستحمام أكثر فعالية.
ملاحظة: إذا كان تورم في القدمين يرجع لفترة الحمل عليك رؤية المعالج المتخصص في التدليك.
الملح الانكليزي
الملح يعمل بسرعة لتخفيف التورم ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والانزعاج حيث يتم امتصاص كبريتات المغنيسيوم بسهولة من خلال الجلد ويساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التورم، وهو مريح أيضا للتقرحات والعضلات والتعب ويساعد حتى على تحييد رائحة القدم.
مزيج ½ كوب من الملح في حوض مليء بالماء الدافئ.
نقع القدمين المتورمتين في ذلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
كرر لتصل إلى 3 مرات في الأسبوع.
الزنجبيل
الزنجبيل هو مدر طبيعي للبول يساعد في علاج تورم القدمين، فهو يخفف الصوديوم والذي هو العامل الرئيسي وراء التورم. كما ان خاصيته المضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم.
تدليك القدمين المتورمتين بزيت الزنجبيل عدة مرات يوميا.
يمكنك أيضا شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل أو مضغ بعض شرائح الزنجبيل الخام.
الهندباء
الهندباء تساعد الجسم على استقلاب سوائل إضافية مما يجعلها علاجا رائعا لتورم القدمين. وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي والهندباء له تأثير مدر للبول. وهو ايضا يساعد على تنظيم مستوى الصوديوم في الجسم.
خلط 1 ملعقة صغيرة من أوراق الهندباء الطازجة أو المجففة في كوب من الماء الساخن. شرب هذا الشاي العشبي 2 أو 3 مرات في اليوم.
يمكنك أيضا أن تأخذ صبغة الهندباء أو المكملات الغذائية ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ماء الليمون
ماء الليمون يساعد على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم والتي يمكن أن تقلل من تورم في القدمين ومناطق أخرى من الجسم بسبب احتباس الماء. وبالإضافة إلى ذلك هو يساعد على إبقاء الجسم رطبا ويوفر مزايا مضادة للالتهابات.
خلط 2 ملعقة طعام من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ.
يحسن الطعم ببعض العسل.
شرب ماء الليمون عدة مرات يوميا.
خل التفاح
يساعد خل التفاح أيضا على تخفيف التورم في قدميك. حيث يخفض البوتاسيوم وبالتالي يساعد في تقليل احتباس السوائل.
خلط كميات متساوية من الماء الدافئ وخل التفاح. بلل منشفة في المحلول ازل السائل الزائد ثم لف منشفة حول القدمين المتورمتين. القيام بذلك لمدة 10 دقائق عدة مرات يوميا.
يمكنك أيضا إضافة 2 ملاعق كبيرة خل التفاح إلى كوب من الماء وإضافة بعض العسل له وشربه مرتين يوميا.
بذور الكزبرة
العلاج الشعبي الهندي لتورم القدمين هو بذور الكزبرة. الخاصية المضادة للالتهابات من هذه البذور تساعد على تقليل التورم وكذلك تحسين الدورة الدموية.
إضافة 2-3 ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى 1 كوب من الماء.
تترك لتغلي الى ان تقل الكمية بمقدار النصف.
اشرب منه وكرر 2 مرات في اليوم.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مهمة لمنع التورم في القدمين. فالتمرين ينشط الدورة الدموية ويمنع الدم من التجمع في الأطراف السفلية.
السباحة هي واحدة من أفضل التمارين التي يمكنك القيام به لتخفيف التورم وتخفيف الالتهاب والألم.
القدم تعتبر بمثابة مضخة للدم في الجسم مدد ساقك وحرك قدميك باتجاهك.
القيام ببعض اليوغا يوميا للمساعدة على تحسين الدورة الدموية.
المغنيسيوم الموجود في الخضار ذات الورق الاخضر
نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسهم أيضا في تورم في القدمين بسبب الوذمة.
تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للمساعدة في مكافحة هذه المشكلة.


تناول الأطعمة الغنية المغنيسيوم مثل الظلام الورقية الخضراء والمكسرات والبذور والأسماك وفول الصويا والأفوكادو والموز والشوكولاتة الداكنة.
يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات المغنيسيوم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة: يجب على الناس المصابين بأمراض القلب أو الكلى تجنب تناول مكملات المغنيسيوم.

نصائح إضافية للمساعدة في علاج تورم القدمين
للحد من تورم القدمين ارفع ساقيك بحيث تكون أعلى من مستوى القلب.

الحد من الملح والكافيين فهي من الأسباب الشائعة لتورم القدم.
أكل الفواكه والخضروات الطازجة بدلا من المعلبة والتي غالبا ما تحتوي على الملح المضاف.
شرب الكثير من الماء للحفاظ على جسمك رطب وتشجيع إزالة السموم.
تجنب الجلوس لساعات طويلة
فكر بارتداء الجوارب الضاغطة اثناء خلال الرحلات الطويلة

في السيارة او الطائرة أو الحافلة أو القطار
وفقكم الله وحفظكم مكل مكروه













آخر مواضيعي

0 شارابوفا تسحق اليابانية ميساكي في 47 دقيقة
0 مسن من عسير يحقق رقم قياسي في حضور الجنادرية , مسن يحضر فعاليات الجنادرية 28 عام
0 تحضير دروس اللغة العربية
0 عروض مكتبة جرير لشهر اكتوبر 2011
0 فوائد واضرار مصل اللبن
0 خلفيات بلاك بيري حيوانات 2014 , رمزيات بي بي حيوانات 2014 , BP backgrounds animals 2014
0 اسماء مواليد سعودية 2014 , اسماء مواليد بنات سعودية 2014
0 عبارات قصيرة تهنئه بالتخرج
0 اصابات جديدة بكورونا في الرياض والمدينة والطائف , اصابات فيروس كورونا
0 التخلص من رائحة العرق


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تورم القدمين عند النساء - تورم القدمين وعلاجه صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 12 - 2015 06:27 PM
تورم الاصابع , علاج تورم الاصابع , اسباب تورم الاصابع صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 28 - 5 - 2014 03:11 PM
تورم العينين , طريقة تخفيف تورم العينين , اسباب تورم العينين صعب المنال صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 11 - 2013 03:27 PM
خلطة لنعومة القدمين 2014 ، اسهل طريقه لنعومه القدمين 2014 ، اهم طرق تبييض القدمين 2014 أنشودة المطر عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 0 14 - 4 - 2013 01:25 PM
اسباب تورم القدمين حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 20 - 12 - 2011 09:34 PM


الساعة الآن 04:18 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت