متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 - 10 - 2019, 02:59 PM   #1

صعب المنال
خجلي موهوب
افتراضي ما هو زيت السمك



فوائد زيت السمك


يحتوي زيت السّمك على نوعين من أنواع الأحماض الدّهنيّة أوميغا-3 (بالإنجليزيّة: Omega-3 fatty acids)، هما (بالإنجليزيّة: Docosahexaenoic acid (DHA) و Icosapentaenoic acid (EPA))، وقد وُجد أنّ تناول الأحماض الدهنيّة أوميغا-3 يمنح الكثير من الفوائد الصحيّة للإنسان، حيث وُجد أنّ تناولها يُخفّض من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كما وُجد أنّ نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض أقلّ في البلدان الأكثر تناولاً للأسماك، ويُنصح بتناول الأسماك الدّهنية مرتين أسبوعيّاً، حيث يُعتبر الطّعام هو أفضل مصدر للحصول على الأحماض الدّهنيّة أوميغا-3، ولكن يُمكن أيضاً الحصول عليها من المُكمّلات الغذائيّة، وبناء على ذلك يعمد الكثيرون لتناول كبسولات زيت السّمك كمُكّمل غذائيّ، . _زيت السمك هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعا ، فهو غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والتي هي مهمة جدا لصحتك ، إذا كنت لا تأكل الكثير من الأسماك الزيتية ، يمكنك أخذ مكملات غذائية من زيت السمك فهى يمكن أن تساعدك فى الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد زيت السمك الصحية للجسم .


- ما هو زيت السمك ؟
زيت السمك هو الدهون أو النفط التي يتم استخراجها من أنسجة الأسماك ، وعادة ما يأتي من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل ، ولكن في بعض الأحيان ينتج من كبد الأسماك الأخرى ، كما هو الحال مع زيت كبد سمك القد ، وتوصي منظمة الصحة العالمية بتناول 1-2 جزء من الأسماك الزيتية في الأسبوع .

وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميجا 3 في هذه الأسماك توفر العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة على الحماية ضد عدد من الأمراض ، ولكن إذا كنت لا تأكل 1-2 جزء من الأسماك في الأسبوع ، فإن مكملات زيت السمك يمكن أن تساعدك على الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 .
حيث أن حوالي 30% من زيت السمك يتكون من أوميجا 3 ، في حين أن 70% المتبقية تتكون من الدهون الأخرى ، كما يحتوي زيت السمك على بعض الفيتامينات مثل A و D، ومن المهم أن نلاحظ أن أنواع أوميجا 3 التى وجدت في زيت السمك لها فوائد صحية أكبر من أوميجا 3 التى وجدت في بعض المصادر النباتية .
حيث أن أوميجا 3 الرئيسية في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتاينويك (إيبا) وحمض دوكوساهيكسانويك (دا) ، في حين أن أوميجا 3 في مصادر النبات هى حمض ألفا لينولينيك (ألا) ، وفيما يلي 13 من أهم الفوائد الصحية لـ زيت السمك .
1- من فوائد زيت السمك مساهمته في صحة القلب :
مرض القلب هو السبب الرئيسي لوفاة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون الكثير من الأسماك لديها معدلات أقل بكثير من أمراض القلب ، وهناك عدد من عوامل الخطر لأمراض القلب ، وكثير منها يبدو أنه بسبب انخفاض استهلاك الأسماك أو زيت السمك ، وتشمل فوائد زيت السمك من أجل صحة القلب ما يلي :

* مستويات الكولسترول : زيت السمك يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ، ويقلل من مستويات الكوليسترول السىء .
* الدهون الثلاثية : يمكن أن يقلل من الدهون الثلاثية بنحو 15-30% .
* ضغط الدم : يساعد على تقليل ضغط الدم في أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
* اللويحات: قد يمنع اللويحات التي تتكون فى في الشرايين وتسبب فى تصلب الشرايين .
* عدم انتظام ضربات القلب القاتلة : زيت السمك قد يقلل من عدم انتظام ضربات القلب القاتلة ، حيث أن عدم انتظام ضربات القلب هي إيقاعات القلب غير الطبيعية التي يمكن أن تسبب نوبات قلبية في حالات معينة .

2- من فوائد زيت السمك المساعدة فى علاج اضطرابات نفسية معينة :
يتكون الدماغ من ما يقرب من 60% من الدهون ، والكثير من هذه الدهون هى الأحماض الدهنية أوميجا 3، لذلك، أوميجا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ العادية ، وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة لديهم مستويات قليلة من أوميجا 3 .

وأظهرت الدراسات أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع ظهور أو تحسين أعراض بعض الاضطرابات النفسية ، على سبيل المثال ، يمكن أن تقلل من خطر الاضطرابات الذهنية ، وتقلل من بعض أعراض كل من الأنفصام والاضطراب الثنائي .
3- من فوائد زيت السمك المساعدة على تقليل الوزن :
مكملات زيت السمك قد تساعد على تقليل الوزن ومحيط الخصر ، حيث أن على الصعيد العالمي ، حوالي 39% من البالغين يعانون من زيادة الوزن ، في حين أن 13% يعانون من السمنة المفرطة ، السمنة يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الأمراض الأخرى ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان .

وقد تساعد مكملات زيت السمك على تحسين تكوين الجسم ، والحد من عوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، وعلاوة على ذلك ، أظهرت بعض الدراسات أن مكملات زيت السمك مع النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة ، يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن .
4- من فوائد زيت السمك تدعيم صحة العين والمساعدة في الحفاظ على الرؤية في الشيخوخة :
تشكل الدهون أوميجا 3 جزءا هاما من بنية العين ، وقد أظهرت الأدلة أن الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميجا 3 لديهم خطر أكبر من أمراض العيون ، وعلاوة على ذلك ، تبدأ صحة العين في الانخفاض في سن الشيخوخة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) .

يبدو أن تناول السمك يساعد على منع الضمور البقعي ، ولكن النتائج على مكملات زيت السمك أقل إقناعا (52، 53) ، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول جرعة عالية من زيت السمك لمدة أربعة أشهر ونصف الشهر قد تؤدى إلى تحسن الرؤية .

5- من فوائد زيت السمك التقليل من أعراض الأمراض الالتهابية :
ومع ذلك، يمكن أن يحدث الالتهاب أحيانا في مستويات منخفضة على مدى فترات طويلة ، وهذا ما يسمى التهاب مزمن ، ويمكن أن يؤدى إلى بعض الأمراض المزمنة مثل السمنة ، والسكري ، والاكتئاب وأمراض القلب ، وفي هذه الحالات ، الحد من الالتهاب يمكن أن يساعد في علاج هذه الأمراض .

وزيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات ، يمكن أن تقلل من إنتاج الجزيئات الالتهابية التى تسمى السيتوكينات ، وعلاوة على ذلك، مكملات زيت السمك يمكن أن تقلل إلى حد كبير من آلام المفاصل ، وتقلل من احتياجات الدواء في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (وهو المرض الذي يؤدي إلى المفاصل المؤلمة) .
6- من فوائد زيت السمك الحفاظ على صحة الجلد :
الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ، وهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية أوميجا 3، صحة الجلد يمكن أن تنخفض طوال حياتك ، وخصوصا خلال سن الشيخوخة أو بعد الكثير من التعرض لأشعة الشمس ، حيث أن هناك عدد من اضطرابات الجلد التي قد تستفيد من مكملات زيت السمك ، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد ، لذلك قد تساعد مكملات زيت السمك فى الحفاظ على بشرة صحية .

7- من فوائد زيت السمك اهميته أثناء الحمل :
أوميجا 3 ضرورية للنمو ، لذلك، فمن المهم للأمهات الحصول على ما يكفي من أوميجا 3 أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية ، ويمكن أن تساعد مكملات زيت السمك في الأمهات الحوامل والمرضعات على تحسين العين عند الرضع ، ويمكن أن يؤثر على الذكاء والتعلم ، كما أن مكملات زيت السمك قد تحسن أيضا التطور البصري للرضع ، وتساعد على تقليل خطر الحساسية .


8- من فوائد زيت السمك تقليل الدهون في الكبد :
الكبد الخاص بك يعالج معظم الدهون في الجسم ويمكن أن يلعب دورا كبيرا في زيادة الوزن ، حيث أن انتشار أمراض الكبد آخذ في الارتفاع بسرعة ، وخاصة مرض الكبد الدهني ، والذي يحدث بسبب تراكم الدهون في الكبد ، ومكملات زيت السمك يمكن أن تحسن وظائف الكبد والتي قد تساعد على تقليل كمية الدهون في الكبد .

9- من فوائد زيت السمك المساعدة في تحسين أعراض الاكتئاب والقلق :
الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد لديهم انخفاض فى مستويات أوميجا 3، وقد أظهرت الدراسات أن زيت السمك ومكملات أوميجا 3 يمكن أن تحسن أعراض الاكتئاب .

10- من فوائد زيت السمك تحسين الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال :
هناك عدد من الاضطرابات السلوكية في الأطفال ، مثل اضطراب نقص الانتباه ، وبالنظر إلى أن أوميجا 3 تشكل نسبة كبيرة من الدماغ ، فإن الحصول على ما يكفي منها قد تكون مهمة لمنع الاضطرابات السلوكية في الحياة المبكرة ، قد تفيد مكملات زيت السمك فى علاج الاندفاع والعدوان عند الأطفال ، ويمكن للاضطرابات السلوكية لدى الأطفال أن تتداخل مع التعلم والتنمية ، وقد ثبت أن مكملات زيت السمك يساعد على تقليل فرط النشاط ، وعدم الانتباه والسلوكيات الأخرى .

11- من فوائد زيت السمك المساعدة على منع أعراض الانكماش العقلي :
مع تقدم العمر وظيفة المخ تبدء فى التباطؤ ، ويزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر ، ولكن الناس الذين يتناولون المزيد من الأسماك ، يتعرضون لانخفاض أبطأ في وظيفة الدماغ في سن الشيخوخة ، ومع ذلك ، فإن الدراسات على مكملات زيت السمك في كبار السن لم تقدم أدلة واضحة على أنها يمكن أن تبطئ تراجع وظيفة الدماغ ، ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الصغيرة جدا أن زيت السمك قد يحسن الذاكرة في الأصحاء ، وكبار السن .

12- من فوائد زيت السمك تحسين أعراض الربو ومخاطر الحساسية :
الربو ، وهو اضطراب في الرئة يمكن أن يسبب تورم في الرئتين وضيق في التنفس ، وأصبح أكثر شيوعا في الأطفال الرضع ، وقد أظهر عدد من الدراسات أن زيت السمك قد يقلل من أعراض الربو ، وخاصة في الحياة المبكرة ، وقد جمعت إحدى الدراسات نتائج إحدى عشرة دراسة أخرى ، ووجدت أن تناول أوميجا 3 يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24-29% وعلاوة على ذلك ، إن تناول زيت السمك في الأمهات الحوامل يقلل من خطر الحساسية لدى الرضع .

13- من فوائد زيت السمك تحسين صحة العظام :
خلال سن الشيخوخة ، يمكن أن تبدأ العظام في فقدان المعادن الأساسية ، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل هشاشة العظام ، ومن المعروف أن الكالسيوم وفيتامين (د) مهمان جدا لصحة العظام ، إلا أن بعض الدراسات أشارت إلى أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 يمكن أن تكون مفيدة أيضا .

ويرتبط ارتفاع تناول أوميجا 3 بارتفاع كثافة العظام ، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض العظام ، وقد أظهر عدد من الدراسات الصغيرة أن مكملات زيت السمك خفضت علامات انهيار العظام ، ومنعت أمراض العظام .


14_فوائد زيت السمك للشعر
توجد العديد من المنتجات التي تحفّز نمو الشّعر، ومن بينها زيت السّمك؛ لأنّه يحتوي على الأحماض الدّهنية الأوميغا 3، والمغذيات،
والبروتينات، مما تنعكس هذه الفوائد على الشّعر بالفوائد الآتية:
  • الحفاظ على صحّة الشّعر.
  • تغذية بصيلات الشّعر.
  • تقوية نمو الشّعر.
  • منع تساقط الشّعر.
  • تعزيز النمو المثالي للشّعر.
  • ترطيب فروة الرّأس والشّعر ترطيباً عميقاً.
  • تعزيز نمو الشّعر بشكلٍ قوي، وجعله أكثر لمعاناً.
  • تقليل مشاكل القشرة، وتقصّف الأطراف.













آخر مواضيعي

0 اشكال بدل رجالي 2018
0 صور امطار الرياض 6 / 5 / 1434 , امطار الرياض 6 / 5 / 1434 , امطار على الرياض اليوم الاثنين
0 خلفيات ايباد 2014 , خلفيات بنات للايباد 2014 , صور خلفيات ايباد 2014
0 انميات 2013 , انميات اون لاين 2013 , انميات اكشن 2013 , انميات رومانسية 2013
0 معرض جنيف الدولي 2013 , International Exhibition 2013 , معرض جنيف الدولي للاختراعات 2013
0 بيسيات حب عرسان
0 سؤال وجواب
0 شعار الهيئة السعودية للحياة الفطرية
0 صور لجين عمران في صباح الخير ياعرب
0 الطقس 11 / 6 / 1434 , حالة الطقس 11 / 6 / 1434 , اخبار الطقس 11 / 6 / 1434


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد زيت السمك , معلومات عن زيت السمك , زيت السمك ملآك صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 11 - 3 - 2014 04:38 PM
الذ كفتة السمك 2015 ، طريقة عمل كفتة السمك 2014 ، كيفية عمل كفتة السمك 2013 أعماق السكون مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 3 - 5 - 2013 08:29 AM
عمل السمك المقلي مع الخضروات2014 , كيفية عمل السمك المقلي مع الخضروات 2014 , السمك المقلي مع الخضرو أعماق السكون مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 0 19 - 4 - 2013 09:51 AM
السمك علاقته بذكاء الأطفال 2014 ، اهمية السمك 2014 ، فائدة السمك للاطفال 2014 أعماق السكون التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 4 - 2013 10:56 AM
نقاط هامة تساعدك في اختيار احواض السمك , احواض السمك , نصائح لاختيار احواض السمك حلا الرياض ديكورات - اثاث - غرف نوم - مطابخ - حمامات 1 14 - 4 - 2012 11:53 PM


الساعة الآن 04:33 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت