متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 4 - 5 - 2012, 07:16 PM   #1

عنود الخليج
خجلي متآلق
افتراضي الاثار المرضيه الناتجه عن الجو الحار 2012 , اشهر الامراض الناتجه عن الجو الحار 2012



اثر الجو الحار علي الانسان 2012 , الاثار المترتبه على الجو الحار 2012 , الاثار المرضيه الناتجه عن الجو الحار 2012 , اشهر الامراض الناتجه عن الجو الحار 2012 , الجو الحار واثاره على صحة الانسان 2012





بسم الله الرحمان الرحيم

يتحكم الجهاز العصبي لدى الإنسان في ضبط حرارة الجسم وإبقائه في حالة صحية. فعندما ترتفع حرارة الجسم تجده يحاول الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية، فالتعرق وتدفق الدم إلى الجلد مما يعرف باسم الضبط الحراري (Thermoregulation) إنما يساعد في الحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية للجسم عن طريق التحول الحراري. ويصاب الإنسان بالأمراض ذات العلاقة بالحر أو تحديدا الحرارة عندما لا يستطيع بدنه القيام بما يكفي في ما يتعلق بعملية التحول الحراري، وإبقاء الجسم يتمتع بالبرودة.

واشتداد درجة حرارة الجسم يمكن أن يتطور بوتيرة سريعة في البيئة الشديدة الحرارة، كما في حالة ترك طفل في السيارة تحت قيظ حرارة الصيف. كما ترتفع أيضا درجة الحرارة في المساحات الضيقة التي لا توجد فيها تهوية كافية مثل غرف الماكينات.

فمن يعملون في مثل تلك البيئات أو الظروف قد تظهر لديهم بسرعة حالات اشتداد درجة حرارة الجسم.

ان ارتفاع حرارة الجسم الذي تسببه الإصابة بالحمى يختلف عن اشتداد حرارة الجسم الناتج عن الأمراض التي تسببها أشعة الشمس وارتفاع حرارة الجو، فالحمى عادة ما تكون ردة فعل الجسم على الالتهابات وغير ذلك من الأعراض البسيطة منها والخطيرة.

أما تلك الناتجة عن حرارة الجو فتزيد حرارة الجسم نتيجة لعدم تمكنه من القيام بعملية تحويل الحرارة بصورة تتميز بالكفاءة أو لأن الحرارة الخارجية المكتسبة مرتفعة للغاية.

- الأمراض المرتبطة بحرارة الجو: الطفح الجلدي الحراري وهو ينتج عندما لا يصل العرق الذي يضخه الجسم إلى الجلد مما يحدث الطفح ويشعر الإنسان بالحاجة إلى حك الجلد وينتابه شعور بعدم الارتياح والضيق.

- تشنج العضلات الذي يحدث بعد أداء التمارين الرياضية وذلك لأن التعرق يجعل الجسم يفقد الماء والأملاح والمعادن.

- التورم في الساقين واليدين وهو أمر قد يحدث عند الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة في ظروف اشتداد حرارة الجو.

- انقطاع الأنفاس والتوتر الناتج عن الحرارة، وهو ما يحدث عادة في التوتر الذي يشعر به الإنسان في ظروف الجو الحار.

- الاغماء الناتج عن انخفاض ضغط الدم وذلك عندما تسبب الحرارة تمدد الأوعية الدموية وتنتقل سوائل الجسم إلى الساقين نتيجة الجاذبية.

- الإرهاق المفرط، وهو ما يحدث عادة عندما يعمل الشخص أو يمارس الرياضة في ظروف حرارة الجو، ولا يشرب كمية كافية من السوائل لتعويض تلك التي يفقدها.

- ضربة الشمس التي تحدث عندما يفشل الجسم في ضبط حرارته وتستمر حرارة الجسم في الارتفاع، وغالبا إلى 40.6 درجة مئوية أو أعلى من ذلك. وتعتبر ضربة الشمس من حالات الطوارئ الصحية، وأنه حتى في حالة تلقي هذه الحالات لعلاج فوري فإنها لا تزال تشكل خطرا كما انها قد تحدث تعقيدات بعيدة المدى.

وفي أغلب الأحوال فإن الظروف البيئية والجسدية قد تجعل من الصعب على الإنسان الاحتفاظ ببرودة الجسم. والحالات المرتبطة بحرارة الجو غالبا ما تكون ناتجة عن العطش أو الجفاف والإرهاق أو انهما قد يفاقمان الحالة، فممارسة التمارين الرياضية تحت ظروف حرارة مرتفعة، والعمل تحت تلك الظروف، أو ارتداء الملابس الثقيلة يزيد من خطر الإصابة. كما يزيد الكافيين والكحول من الإصابة بالعطش والجفاف.
كذلك، فإن العديد من الأدوية تزيد من مخاطر الإصابة بالأعراض ذات الصلة بحرارة الجو.

وهناك بعض الأدوية التي تقلل من كمية الدم التي يضخها القلب وتصل كمية محدودة من الدم إلى الجلد وبالتالي يصبح الجسم أقل قدرة على تبريد نفسه عن طريق التعرق. وبالإضافة إلى ذلك هنالك بعض الأدوية التي تمنح الشخص احساسا بالعطش او تؤدي الى زيادة انتاج الجسم للحرارة، واذا كان الشخص يتناول الادوية بانتظام، فعليه مراجعة الطبيب حول النشاط الذي يؤديه في ظل حرارة الجو، وقابلية اصابته بالاعراض الصحية ذات الصلة بشدة حرارة الجو.

ومعظم الاعراض المرتبطة بحرارة الجو يمكن الوقاية منها بالحفاظ على برودة الجسم وتفادي العطش والجفاف في الاجواء الحارة، وعادة ما يكون العلاج المنزلي كل ما تحتاجه رعاية الحالات البسيطة للاعراض ذات الصلة بحرارة الجو، اما الارهاق المفرط وضربة الشمس فانهما يتطلبان علاجا طبيا فوريا.

من العوامل التي تزيد من مخاطر الاصابة بالاعراض الصحية التي نتعرض لها في ظروف حرارة الجو:

السن: المواليد صغار السن يفقدون الحرارة بسرعة لان لديهم مساحة جسم اكبر مقارنة باوزانهم، كما انهم لا يتعرقون كثيرا، اما الراشدون كبار السن فهم لا يتعرقون بسهولة، وعادة ما تكون لديهم اعراض صحية اخرى تؤثر في قدرتهم على التخلص من الحرارة.

البدانة: ان من يعانون من البدانة يقل لديهم تدفق الدم الى الجلد، كما يحتفظون بالحرارة بسبب طبقة الانسجة الدهنية العازلة، والى جانب ذلك لديهم كتلة جسم ضخمة يصعب تبريدها بسهولة.



موجات حر الصيف: سكان المدن عادة ما يكونون معرضين الى الاصابة بهذه الامراض خلال فصل الصيف وموجات الحرارة خلاله، ذلك لان المباني المرتفعة وملوثات الجو تحتجز الحرارة.













آخر مواضيعي

0 مسابح روعة 2012 , تصاميم عصرية للحدائق 2012
0 اكسسوارات بنات كشخه 2012 , اجدد اكسسوارات البنات 2012
0 رمزيات جديده للبلاك بيرى 2012 , اجدد الرمزيات للبلاك بيرى 2012
0 اهمية التخطيط المسبق للحمل 2012 , احد الحلول للعيوب الخلقيه للمولود 2012
0 فساتين قصيرة باللون الاسود 2012 ، موديلات سهرات 2012
0 اشيك التحف المنزليه 2012 , اجمل تحف منزليه 2012
0 رسائل للجوال اشعار رومنسيه 2013 ، اشيك مسجات اشعار جديده 2013
0 عمل بفتيك دجاج 2012 , عمل اشهى الاكلات 2012
0 عشرون طريقة لجعل زوجتك تبتسم 2012 , اهم طرق السعاده الزوجيه 2012
0 علاج انتفاخ القدم 2012 , طرق الحصول على قدم جميله 2012


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صنادل الدو , صور صنادل الدو , صنادل الدو 2012 صعب المنال ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 3 16 - 3 - 2012 06:15 PM
حبس رئيس تحرير الدار الكويتية وتعطيل الجريدة 3 اشهر , جريدة الدار الكويتيه صعب المنال اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 1 14 - 3 - 2012 10:49 AM
طريقة عمل الكاتشب الحار حنين الروح مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 1 12 - 11 - 2011 09:39 AM
اسرار الجن لعلوم واسرار الجن لجلب الحبيب وعلاج السحر ورد المطلقه وزواج البكر البائر العانس فريق العطار الارشيف - المواضيع المكرره - المواضيع المحذوفة 0 27 - 10 - 2011 04:04 AM
حقوق الجار واخلاق ودعوة عذاب الشوق مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 4 9 - 9 - 2011 06:17 AM


الساعة الآن 04:23 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول