متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21 - 5 - 2012, 02:23 AM   #1

نغم
خجلي نشيط
افتراضي مرض الغدة الدرقية 2013 , خمول الغدة الدرقية 2013



مرض الغدة الدرقية 2013 , مرض خمول الغدة الدرقية 2013 , اسباب خمول الغده الدرقية 2013 , اعراض مرض خمول الغدة الدرقية 2013 , علاج مرض خمول الغده الدرقيه 2013 , كيفية علاج مرض الغدة الدرقية 2013 , التخلص من مرض الغدة الدرقية 2013 , عوامل التخلص من الغده الدرقية 2013





خمول الغدة الدرقية.. مرض شائع علاجه ممكن



د. نسرين عبدالكريم السيد:
تقع الغدة الدرقية في أسفل الرقبة من الأمام تحت الحنجرة وحول القصبة الهوائية وتتكون من فصين الأيمن والأيسر، وتفرز هرمونات ال T4 وال T3 عن طريق إشارات من الغدة النخامية. وهذه الإشارات بدورها عبارة أيضا عن هرمونات والتي تسمى ب TSH، وتعمل الغدة النخامية بدورها تحت سيطرة غدة ال Hupotluroidism في المخ والتي بدورها ترسل هرمونات أخرى تعرف ب TRH. ولذلك نجد أن أمراض إفرازات الغدة الدرقية قد تكون ناتجة من الغدة الدرقية نفسها أو الغدة النخامية أو ال Hupotluroidism، وتستخدم الغدة الدرقية مادة اليود (iodine) الذي يمتصه الجسم من تناول بعض أنواع الأطعمة كالأطعمة البحرية، والخبز والملح لصنع هرمونات الغدة الدرقية، وتعمل هذه الهرمونات بالتحكم في العمليات الأيضية من كل خلايا الجسم. ومرض خمول الغدة الدرقية أو ال Hupotluroidism حالة مرضية ناتجة عن نقص أو انعدام إفراز هرمونات الغدة الدرقية.


ويعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة ويقدر نسبة إصابته ب 3% إلى 5% من المجتمعات وهي شائعة أكثر في النساء من الرجال وتزيد احتمالات الإصابة به مع تقدم السن، أما أسباب خمول الغدة الدرقية فهي كثيرة:
1- الالتهاب المناعي الذاتي للغدة الدرقية
أو ما يسمى ب Hupotluroidism وهي في أكثر الأسباب شيوعا وتسمى بهذه التسمية (HASHIMOTO) نسبة للدكتور الياباني Hakaru Hashimoto الذي أول من اكتشف هذه الحالة المرضية في العام ,1912 وفي هذه الحالة يحدث خلل في الجهاز المناعي للجسم والذي بدوره يقوم بإفراز أجسام مضادة ضد الغدة الدرقية والتي تعمل على تحطيم خلايا الغدة وبالتالي نقصان أو انعدام إفرازات الهرمونات من الغدة والإصابة بمرض خمول الغدة الدرقية.
أما الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى هذا الخلل في الجهاز المناعي فغير معروفة، ولكن تشير بعض الدراسات باحتمال وجود فيروسات وبكتيريا أو مواد كيميائية قد تسبب هذا الخلل، كما وأن في كثير من الحالات تكون هناك أسباب وراثية للإصابة بهذا الخلل لذا نجده في كثير من الأفراد في عائلة واحدة. ويتم تشخيص هذه الحالة بوجود نقص هرمونات الغدة الدرقية في الدم وكذلك ارتفاع نسبة الأجسام المضادة للغدة الدرقية أو ال anti - TPO.
2- تحطم خلايا الغدة الدرقية
وقد يحدث ذلك نتيجة للعلاج بالإشعاع النووي أو الجراحة بإزالة الغدة الدرقية وهي أنواع العلاج المستخدمة لعلاج حالة نشاط الغدة الدرقية.
3- أمراض أو تلف في الغدة النخامية
هذا بالتالي يؤدي إلى انعدام إفراز هرمونات هذه الغدد مثل ال TSH وال TRH كما أشرنا سابقا وهذا بالتالي يؤثر على إفرازات الغدة الدرقية وان كانت خلايا الغدة الدرقية نفسها سليمة.
4- أدوية وعقاقير
وهناك بعض الأدوية والعقاقير إذا تم استخدامها بجرعات عالية ولفترات طويلة قد تؤثر في إفرازات الغدة الدرقية وتسبب الخمول، كالأدوية المستخدمة في علاج نشاط الغدة الدرقية مثل Carbimazole وال proputthiouracil وبعض الأدوية المستخدمة في حالات الأمراض النفسية كال Lithium وبعض أدوية أمراض القلب كال Amiodarone.
5- نقص حاد في اليود (Iodine)
وكان هذا من الأسباب الشائعة قبل سنيين عدة، حيث كان ملح الطعام المستخدم غير مدعم باليود، أما هذا يلاحظ الآن في مناطق قليلة من العالم، حيث يوجد نقص في كمية اليود في الطعام كالزائير والاكوادور وشيلي وبعض المناطق الجبلية النائية كجبال الأنديز والهملايا.
أما أعرض خمول الغدة الدرقية فتحدث حسب درجة الخمول فإذا كانت درجة الخمول بسيطة، نادرا ما توجد أعراض ملحوظة ولكن تزداد الأعراض في الوضوح مع وجود خمول أكثر ونقصان أكثر في الهرمونات.
ومن أهم الأعراض:
الإرهاق الشديد.
؟ الاكتئاب.
؟ زيادة في الوزن.
؟ الشعور بالبرد دائما.
؟ كثرة النوم والنعاس.
؟ جفاف وتساقط الشعر.
؟ جفاف في الجلد.
؟ إمساك مزمن.
؟ تشنجات في العضل.
؟ ارتفاع الكولسترول.
؟ قلة التركيز.
؟ انتفاخ في الأقدام.
وكما زاد خمول الغدة الدرقية وبالتالي النقصان الشديد في إفراز الهرومونات هذا بدوره يؤدي إلى الانتفاخ حول العينين، بطء دقات القلب، انخفاض درجة حرارة الجسم وفي الحالات الشديدة فشل في عضلة القلب والغيبوبة.
ويتم تشخيص خمول الغدة الدرقية عن طريق الفحص كل مستويات هرمون ال T4 وال T3 في الدم والتي تفرز في الغدة الدرقية وهرمون ال TSH والتي تفرز من الغدة النخامية.
وفي حالات الخمول تحاول الغدة النخامية التعويض عن هذا الخمول بإفراز كميات أكبر من ال TSH لرفع مستوى الهرمون ولكن مع وجود خلل في الغدة الدرقية فهي لا تستجيب لهذه الكميات العالية من ال TSH فيظل مستوى ال T3 وال T4 قليل.
وعادة ما يحدث الارتفاع من ال TSH قبل حتى نزول مستوى ال T3 وال T4 ولذلك يعتمد على فحص ال TSH لتشخيص الحالة وكذلك يعتمد على ال TSH عند متابعة العلاج لضبط جرعات الهرمونات المأخوذة.
أما إذا وجد نزول في ال T3 وال T4 وكذلك ال TSH فهذا يدل على وجود خلل في الغدة النخامية أو Hupothalamus في المخ ويتطلب إجراء فحوصات أخرى.
ويذكر أن فحص الدم لهذه الهرمونات فقط توضح وجود خمول في الغدة الدرقية، ولكن لا توضح الأسباب ولذلك يجب الكشف على الأجسام المضادة للغدة أيضا، وأحيانا قد يتطلب الأمر لإجراء أشعة صوتية أو نووية للغدة الدرقية، ويتم علاج خمول الغدة الدرقية عن طريق هرمونات الثيروكسين في شكل أقراص، وعادة ما يكون العلاج مدى الحياة.
وكان الثيروكسين يستخلص سابقا من الحيوانات، ولكن مفعوله لم يكن جيدا اما حديثا فيتم صنع الثيروكسين صناعيا وهو يوازي ويماثل الهرومون الطبيعي في الجسم من ناحية الفعالية.
وهرمون الثيروكسين هو هرمون ال T4 ويتحول في الجسم إلى الهرمون الأكثر فعالية بيولوجيا ال T3. وتوجد هناك عقاقير ال T3 ولكن لا تستخدم كثيرا إلا في حالات معنية، حيث يتطلب استخدامه أكثر من مرة في اليوم وكما ان عقار ال T4 المستخدم حاليا يتحول بدوره في الجسم إلى ال T3.
ويفضل أخذ جرعة الثيروكسين يوميا كل صباح قبل وجبة الإفطار ب 30 دقيقة ولا يجب أخذ أدوية أخرى معه وخصوصا أدوية الحديد أو الأدوية المستخدمة لأحماض المعدة، ويتم البدء بجرعات بسيطة وزيادة الجرعات في البداية كل 4 إلى 6 أسابيع حسب نتيجة هرمون ال TSH في الدم ثم يتم فحص ال TSH على المدى البعيد كل 3 إلى 6 أشهر، حيث تختلف احتياجات المريض للهرمون من فترة إلى أخرى ولا تكون الجرعة ثابتة مدى الحياة.
ولا توجد أي خطورة من استخدام هذا الهرمون أثناء الحمل أو حتى قبل الحمل.. بل استخدامه ضروري جدا في المرأة الحامل إن وجد خمول في الغدة الدرقية لأن عدم استخدامه يؤدي إلى مضاعفات كثيرة.
ومن الضروريات في فحص الدم عند متابعة مريض خمول الغدة الدرقية هو الكشف عن الكولسترول إذ أن كما سبق وذكرنا أن نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول، وعادة ما ترجع مستويات الكولسترول إلى المستويات الطبيعية إذا ما تم علاج الغدة بالثيروكسين، أما الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض فمن المطلوب إجراء مسح عليهم للكشف عن المرضى منهم:
1- السن فوق ال 50 عاما.
2- الإناث.
3- السمنة.
4- عملية إزالة الغدة الدرقية.
5- تعرض الرقبة للأشعة (الطبية) أو الإشعاع.
6- وجود شخص أو أكثر في العائلة مصاب بخمول في الغدة الدرقية.

استشارية أمراض باطنية - عضو الجمعية الأميركية للأطباء - مركز جوسلين للسكر













آخر مواضيعي

0 خلفيات ايفون بناتية 2013 , خلفيات اي فون تجنن 2013
0 فساتين كلاسيكيه من عصر الستينات 2013 , احلى موديلات فساتين روعة 2013
0 وصفات للعناية بجسمك 2013 , احلى وصفات طبيعية للحفاظ على جمالك 2013
0 مكياج هندي جديد 2013 , صور مكياج هندي روعه 2013
0 فساتين قصيرة للسهرات 2013 , فساتين بنات قصيرة للسهرات جديدة 2013
0 احدث تشكيله مرايات من جان جاك 2013 , صور مرايات تاخد العقل 2013
0 خلطه طبيعية لتطويل الاظافر 2013 , طريقه لتطويل الآظافر في يومين 2013
0 صور لغرف اطفال 2013 , غرف اطفال 2013
0 فساتين موديل روماني 2013 , فساتين رومانية للسهرة 2013
0 خلفيات ايفون اسبونج بوب 2013 ، احدث خلفيات ايفون اسبونج بوب 2013


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعراض مرض الغدة الدرقية 2013 ، كيفية علاج مرض الغدة الدرقية 2013 الغلا كلها صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 12 - 5 - 2012 09:52 PM
سندويش العجة , طريقة عمل سندويتش العجة , احلى سندويتش عجة حلا الرياض مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 1 16 - 4 - 2012 02:38 PM
كان فيني عيب قلي:فيني العيب الفلاني ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ شعر - قصائد - قصايد صوتيه - همس القوافي - قصائد الشعراء 7 18 - 1 - 2012 10:15 PM
العجب بنت البحر مواضيع اسلاميه - فقة - عقيدة 7 31 - 12 - 2011 09:09 AM
علاج الغدة الدرقية باليود المشع محمد الحربي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 2 7 - 9 - 2011 09:21 PM


الساعة الآن 10:57 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت