متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12 - 8 - 2012, 01:53 PM   #1

حمـود
محظور / هـ
افتراضي مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



مرض الزهايمر وعشبة الجنكة
خطورة المرض
تبتلى بعض العائلات بإصابة أحد أفرادها بمرض الألزهايمر، ويحتاج مريض الزهايمر إلى رعاية صحية خاصة؛ ذلك أن قوى هذا المريض العقلية تأخذ بالانتكاس يوما بعد يوما فيرجع طفلا كبيرا، إنما الفرق أن الطفل الصغير ينمو مع الرعاية ويكبر فتكبر به فرحة الأم والأهل، أما مريض الألزهايمر فإنه يذوي يوما بعد يوم وتتراجع حالته بمرور الأيام، وتصبح العناية به مؤلمة من الناحية النفسية ومنهكة من الناحية الجسدية ومهلكة من الناحية الاقتصادية..
إن العائلات التي تحتضن مرضى الألزهايمر تستحق منا العون والمساعدة والتقدير على ما تبذل من جهد وتضحية تجاه أحد أفرادها الأعزاء الذين ابتلوا بهذا المرض العضال
الزهايمر تراجع مطرد في الذاكرة والقدرات العقلية والأسباب لا تزال غامضة
تعريف الزهايمر
يعتبر مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعا. والخرف بتعريف الخبراء هو فقدان القدرات الذهنية والاجتماعية إلى درجة تكفي لعرقلة القيام بنشاطات الحياة اليومية
أن معظم الأدوية التي تعمل على إبطاء تقدم المرض، تكون في قمة فعاليتها خلال المراحل الأولى من المرض.
الرعاية والاهتمام تمثل العلاج الرئيسي. والأدوية المتوفرة حاليا لا تستطيع وقف العملية التحتية للمرض ولكنها تستطيع إبطاءها وتخفيف الأعراض..
يزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل :مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.
تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة
كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتتيته فى أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً يتذكرون ماحدث لهم من 50 عاما ماضية.
الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا..
وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الاماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..













آخر مواضيعي

0 ما هى مواصفات الزوج الناجح
0 ثمان مسائل
0 لا يمكن للقنافذ ان تقترب من بعضها البعض
0 المضيفة
0 حديث اليوم حشر أهل الوضوء أهل الغرة والتحجيل ( 6 )
0 نصائح للتخلص من عصبية العمل
0 هل مات ابوك
0 الوزير يدخل النار
0 بلغوا عني ولو اية
0 بلغوا عني ولو اية


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:54 PM   #2

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



اسباب الزهايمر 2- لبس الرجال للذهب
كل المصابين بمرض الزهايمر عندهمنسبة عاليةمن الذهب في الدموالبول وهو ما يعرف بهجرة الذهبوهجرة الذهب معروفة بالنسبةللفيزيائيينحيث أن الذهب إذا لامس معدن آخر تتسلل أو تهاجر قليلمن الذراتمنه إلىالعنصر الملامس له. لذا فذراتالذهب تتسلل من خلال جلد الإنسان إلى الدم لا آلهالا انت سبحانك, النساء لا تعانيمن هذاالموضوعلأن أي ذرات مضرة تخرجشهريا منجسمالمرأةسبحانالله ماحرم الله شي إلا ولهسببوالحمد لله على نعمةالإسلام.
2- عامل الوراثة
حتى الآن مازال السبب غير معروف في مرض الزهايمر، ولكنّ هناك افتراضاً بوجود العامل الوراثي في بعض الأنواع لزيادة انتشاره بين الأقارب










آخر مواضيعي

0 انا اسف
0 حديث اليوم السبت 28- 01-1433ه
0 قمة الرومانسية ، أسلوب ذوق
0 حديث اليوم – الثلاثاء – 26-12-1432ه
0 بلغوا عني ولو اية
0 خطوات ومفاتيح الشخصية كاريزماتية
0 ما زال طعم الحلوى في فمي يا عمي
0 هام جدا عن ورق الألومنيوم
0 الخوف من الفشل والنجاح
0 رسالة اليوم ( 9 )


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:55 PM   #3

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



اولا :ارشادات العناية بالقائمين بمرضى الزهايمر
العناية بمريض الزهايمر منهكة، وتصبح أكثر صعوبة مع تقدم المرض لذا ينصح الشخص الذي يقوم بهذه المهمة بأن ينال كفايته من الراحة حتى يستطيع القيام بالمهام الملقاة على عاتقه، وفي هذا المجال فإننا ننصح بما يلي:
• يجب أن تتضافر جهود جميع أفراد العائلة من أجل العناية بالمريض، ولا يجوز إلقاء هذه المهمة على شخص واحد دون غيره، وإن كان مريض الزهايمر يفضل التعامل مع بعض الأشخاص دون غيرهم.
• لا بد أن يبقى الشخص على صلة بالمجتمع المحيط به، وأن يبتعد عن الوحدة والعزلة.
• يجب أن يعتني كفايته من الراحة وينصح هذا الشخص بالنوم عندما ينام المريض، والاستيقاظ عند استيقاظه.
• من المهم أن على معرفة ودراية بأعراض المرض وطرق التعامل مع المريض، ولذا لا بد له من أن يثقف نفسه حول مرض الزهايمر عن طريق القراءة وسؤال ذوي الاختصاص.
• يجب أن يعرف أنه لا يستطيع فعل شيء لإيقاف تقدم المرض، وعليه أن يتقبل ذلك ويحتسب أجره عند الله سبحانه وتعالى.
• يجب أن لا يخجل الشخص من طلب المساعدة حين يعتقد أنه بحاجة لها، فالمهمة التي يقوم بها شاقة وقد يحتاج في العديد من الأحيان إلى المساعدة.
ثانيا: بالنسبة للعناية بمريض الألزهايمر فإننا ننصح بما يلي:
• أن يكون للمريض نظام حياة يومي روتيني متكرر، وهذا الأمر من شأنه أن يساعد في تهدئة المريض.
• ينصح بأن يزار المريض من المقربين منه فقط، ولا تحبذ زيارته من قبل الأشخاص الذين لا يعرفهم جيدا، ويجب أن تكون هذه الزيارات قصيرة وغير منهكة بالنسبة للمريض.
• يحب مريض الألزهايمر اللعب مع الأطفال لذا لا يجب منعه من ذلك إنما يجب أن ينبه الأطفال إلى عدم استفزاز المريض وعدم الاستهزاء به.
• قد يكون من الجيد إشغال مريض بعمل يمضي به وقته كالعمل بالحديقة أو التعامل مع بعض الأشياء البسيطة، وإن كان ذلك غير مجد إلا أن مريض الزهايمر يشعر بالسعادة للقيام بعمل ما.
• المريض شديد القلق، ولذا ينصح بعدم إخباره عن المواعيد(مثل موعد زيارة الطبيب) إلا حين يحين الموعد، لأنك إن حدثته بالأمر قبل ذلك فإنه سوف يصاب بالقلق ويظل يفكر بالأمر.
• مرافقة المريض في نزهات قصيرة على الأقدام أو بالسيارة، لأن ذلك قد يضفي شيئا من البهجة على حياة المريض.
• لا يجوز في هذه المرحلة الاولى ذكر المرض أمامه وينصح بتشجيعه على ممارسة الرياضة، وقد يحتاج في بعض الأحيان إلى تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي يصفها له طبيبه.
ثالثا: كيفية التخاطب مع مريض الألزهايمر:
يؤثر مرض الزهايمر على قدرة المريض على الحديث؛ بحيث يصبح يجد صعوبة في التعبير عن نفسه وإيجاد الكلمة المناسبة والجملة الكاملة أثناء الحديث، وفي فهم الحديث الملقى عليه، ويصبح يكرر بعض الجمل بطريقة متتالية؛ كأن يلقي السؤال عدة مرات وإن كان قد تلقى الإجابة عن سؤاله، وينصح عند التخاطب مع مريض الألزهايمر بما يلي:
• الحالة النفسية مهمة جدا لمريض الألزهايمر تجب مراعاتها على الدوام، ولا يجوز جرح مشاعره بكلمات قاسية وإن كنا نعتقد أنه لا يفهمها
• استخدام الكلمات البسيطة عند الحديث.
• ينصح بالإنصات والابتسام والصبر وإن تكرر حديث مريض الألزهايمر لعدة مرات.
• لا ينصح بالتحدث مع الآخرين أمام المريض.
• يفضل مساعدته في في وضع الكلمة المناسبة وإعطاؤه بعض الخيارات لكلمات مناسبة.
• لا تجوز مجادلة المريض فيما يقول وإن كان حديثه عاريا عن الصحة أو غير منطقي ألبتة، بل يجب الاستماع له ومسايرته فيما يقوله.










آخر مواضيعي

0 الخوف من الفشل والنجاح
0 لا يمكن للقنافذ ان تقترب من بعضها البعض
0 بلغوا عني ولو اية
0 حديث اليوم التفاضل في المحشر 1
0 ارجو الدعاء لاختنا سوارينا
0 حشوة السيلكون تنقذ امرأة من طعنة سكين
0 حديث يوم الاحد 04/03/2012
0 لانها صديقتى
0 ما هى مواصفات الزوج الناجح
0 حكمة اليوم


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:57 PM   #4

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



التعايش مع مريض الزهايمر
توجد بعض الخطوات الإرشادية يمكن للأسرة أن تتعايش من خلالهامع مريض الزهايمر أهمها:
استعمال معينات الذاكرة: وهي تقوم بتنشيط ذاكرةمريض الزهايمر من وقت لآخر وتجعله معتمداً أكثر علي نفسه في تذكر أي شئ ويكون ذلكبكتابة قائمة بالأنشطة اليومية والتعليمات التي تلزم المريض ليؤدي الأعمال اليوميةمثل كيف يرتدي ملابسه ويعد الطعام بنفسه وتتم مساعدته في تنفيذ تلك الخطوات عن قرب.
تقليل عملية التجول: إن مريض الزهايمر غالبا ما يضل الطريق إذا خرج منمنزله، وفي تلك الحالات ينصح بمحاولة تقليل خروج مريض الزهايمر من منزله. أو وضعبطاقة هوية داخل جيبه مدون فيها رقم تليفون المنزل وأن هذا الشخص مريض عقليا بجانبوضع ملاحظة أنه يجب الاتصال بالرقم فورا.
البيئة الهادئة: أن يكون المنزل مألوفاً وآمناًوإزالة كافة الأشياء التي يمكن للمريض أن يصطدم بها أثناء تحركاته داخل المنزل،
تجنب حدوث ضوضاء وإحكام إغلاق الدواليب أو الأدراج التي تحتوي عليأدوية أو بنادق أو أسلحة أو مواد سامة أو آلات حادة حتى لا تكون سهلة لكي يتعرض لهامريض الزهايمر.
بناء الشخصية: مريض الزهايمر يبحث عن شخصيفهمه ويحاول أن يساعده في بناء شخصيته التي يشعر أنه فقدها ومن هنا فإن الجوالمنزلي الهادئ القليل من المشاكل السلوكية أو المشاكل بين الأبناء أو الأطفاليساعد مريض الزهايمر علي الهدوء والتكيف مع الوضع المناسب.
دور الطب النفسي في علاج مرض الزهايمر
أن التذكر عملية كيمائية تعتمد علي وجود مادة تسمي (d.n.a) وهي الحمض النووي للإنسان وهي أقرب إلى الفيلم الحساس الذي نسجل عليه الأحداث. وأنه مع تقدم العمر تقل مادة (d.n.a) فتقل قدرة الإنسان علي حفظ معلوماتجديدة ولكنه يظل محتفظا على عدة معلومات قديمة ويشير د. عادل صادق أن تقدم الإنسانفي العمر يجعله يصاب باضطرابات في الذاكرة حتي يصاب بمرض الزهايمر، الذي يعتبر منأخطر الأمراض التي تؤدي إلى تآكل خلايا المخ وفيها يفقد الإنسان ليس فقط ذاكرته، بلوكل قدراته الفعلية تدريجيا حتي ما تعلمه طوال حياته ينساه مع الوقت










آخر مواضيعي

0 حديث اليوم الأربعاء 09 – 03 – 1433ه
0 الإخوانوفوبيا
0 رسالة اليوم
0 از يو لايك ، سوري ، أوف كورس
0 علاقاتك الإلكترونية ، إلى أين
0 النظرة السوداوية للحياة
0 نجاحاتي الفاشلة
0 الطبيب الجراح
0 حل المشكلات أسلوب مميز لتعليم مهارات التفكير
0 قصة تعكس معنى من معاني الصلاة


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:57 PM   #5

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



الفرق بين الزهايمر والاضطرابات النفسية
لتفريق مرض الزهايمر عن الاضطرابات النفسية والعقلية الأخرى، يجب أن يؤخذ عند الشك بأن المسن يعاني من الزهايمر بعض الاضطرابات الأخرى مثل:
- اضطرابات الاكتئاب، لأن كثيرا من اعراض الاكتئاب والعتة (الخرف) تتشابه، ويحتاج الأهل إلى الانتباه لامور معينة، مثل:
*متى بدأ المريض في فقدان الذاكرة، وهل تم هذا بشكل تدريجي (الزهايمر ) ، وفي حالة اضطراب الاكتئاب يكون فقدان الذاكرة فجأة، ولا ينتبه الأهل لما لحق بالشخص الا بعد ان يكون المريض قد تدهورت عنده الذاكرة بشكل كبير، ويكون ذلك صدمة للأهل حيث لم ينتبهوا لفقدان الذاكرة التدريجي للمريض،
* ايضا في حالة سؤال المريض بالاكتئاب من المسنين اجابته تكون مكررة: لا اعرف، بينما المريض الذي يعاني من الزهايمر يحاول الاجابة، ويحاول أن يتذكر ويشعر بالغضب وربما اصيب بفقدان الاعصاب وغضب على من يسأله، وربما يشعر بأن الأسئلة التي يسألها استخفافا به، ويصاب بحالة من أن الأمر بشع وشنيع عندما يسأل أسئلة بسيطة.
* الشخص اذا كان لديه تاريخ مرضي بالاصابة بالاكتئاب فان هذا يرجح الاكتئاب خاصة اذا رافق هذا بعض اعراض الاكتئاب الأخرى مثل الحزن، وفقدان الاستمتاع بالأشياء التي كان يستمتع بها، وكذلك اضطراب النوم.
الشخص الذي يعاني من العته (الزهايمر) ليس لديه غالبا تفاعل وعاطفته ليست متجاوبة مع المواقف، وكثيرا ما يبدو عليه السرحان، وقلة التركيز، وعدم الاستيعاب للأسئلة.
*مريض الاكتئاب يستجيب للعلاج المضاد للاكتئاب، ويتغير حاله، بعد استخدام العلاج بفترة تستمر اسبوعين، ربما تزيد أو تقل بعدة أيام.
مرض الزهايمر ليس له علاج ويتميز بعدة مراحل بعد سن الخامسة والستين.
المرحلة الأولى:اضطراب الذاكرة للحوادث القريبة، مع عدم القدرة على القيام بالأنشطة المختلفة في حياة المريض، بعد ذلك تتدهور حالة المريض، ويفقد الاستبصار والتعرف على الزمان والمكان، ويصاحب ذلك نشاط زائد غير هادف، مع المداومة على نفس الحركة وتكرارها لمدة طويلة مثل خلع ولبس الملابس، تحريك الأيدي على الأرجل فك الزراير ثم اعادتها مرة ثانية وهكذا، وهذه الأفعال من الصور المميزة لمرض الزهايمر، بعدئذ يبدأ المريض في الخمول، وفقدان التلقائية مع اضطراب الوجدان من اكتئاب متقلب وعدم تناسب انفعالي للحوادث والأحداث، ثمة احيانا تظهر بعض الهلاوس السمعية والبصرية وضلالات اضطهادية.
المرحلة الثانية:تتضح بعض العلامات العصبية في الجهاز العصبي من صعوبة الكلام والكتابة والحركة مع اختلاف في طريقة المشي تماثل مرض الشلل الرعاش والاهتزازي، وتظهر نوبات صرعية في ثلث الحالات، مع فقدان التحكم في التبول والتبرز.
المرحلة الثالثة:يصاب المريض باضمحلال عقلي وجسمي، ويصيح في حالة لا يعي معها شيئا مما حوله وينكص لمرحلة طفلية تنتهي بالوفاة.
يتميز مرض الزهايمر بكافة أنواعه بالأعراض الآتية:
1- تغير عقلي:حيث يضطرب الفهم، ويتشتت الانتباه، ويصعب التركيز وتضمحل الذاكرة للأحداث القريبة ثم تمتد لتشمل كل حياة الفرد، مع اضطراب في التعرف على الزمان والمكان وتدهور القدرة على الحكم والتقدير السليم مع التأرجح الواضح في درجة الانتباه.
2- تغير وجداني:يظهر الاضطراب الانفعالي بكافة أنواعه، وخاصة عدم تناسب وجداني والضحك والبكاء بدون سبب وبطريقة اندفاعية فجائية، ويتغير المزاج من الاكتئاب للمرح بصورة سريعة ويصاحب الاكتئاب بداية المرض في حوالي 30% من الحالات.
3- تغير سلوكي:يتصرف المريض تصرفات غريبة تختلف عن ما عرف عنه سابقا، كالاستغراق في الجنس، وقد كان أحد المرضى الذين عرفتهم في بداية عملي في الطب النفسي، حيث كان هذا الرجل له مكانة في عشيرته، ويقوم بامامتهم في الصلاة، وكان يوصف دائما بالحكمة وحسن الخلق، ولكن اصيب بمرض الزهايمر، ولم يكن أحد من أقاربه يعرف هذا المرض، فاستاء أهله منه، خاصة انه بدأ يتصرف تصرفات جدا غير لائقة بماضيه، فبدأ يتكلم بكلمات بذائية، والفاظ نابية لا تخرج من فم المراهقين، وبدأ يتحدث بأحاديث جنسية مع قريباته دون أي شعور بالخجل أو الحياء من فتيات في سن حفيداته، وواجه الأقارب خاصة الأبناء مواقف محرجة لتصرفات والدهم مع بقية الأشخاص المحيطين به، ونظرا لجهل الأهل بهذه الحالة فقد ظن البعض انه أصيب بمس أو شيء من هذا القبيل، نظرا لأن ثقافة العائلة بسيطة وتميل إلى التصديق بمثل هذه الأمور ولا أعلم هل لحسن حظ أقارب هذا الشخص أو سوء حظهم فقد تدهورت حالته بصورة سريعة وتوفي بعد فترة لا تتجاوز العامين من تشخيصه بالزهايمر.
4- التغير في الشخصية:أيضا هذا التغير في السلوك يتخذ طابعا يتسم بالأنانية والسلبية، وكثرة الطلبات وضيق اهتماماته، والبدء في العزلة عن الناس، مع حب التمسك والسيطرة، وتوهم الأمراض بشكل كبير، والشك فيمن حوله، واتهامهم بالكلام عنه، ورغبتهم في التخلص منه، ويساعد على ذلك اضطراب الذاكرة وتتدهور حالة مرضى خرف الشيخوخة تدريجيا حتى يفقد المريض ذاكرته وشخصيته تماما، ويصاب بسلس البول والبراز، ويحيا حياة صعبة، يحتاج من يطعمه ويعتني به ونومه يضطرب، حتى تنتهي بالوفاة نتيجة مرض عضوي أو عدوى..










آخر مواضيعي

0 نجاحاتي الفاشلة
0 بلغوا عني ولو اية
0 تجنب الصراعات وعيش الدنيا في سلام
0 حديث يوم الاحد 04/03/2012
0 المضيفة
0 قصة تعكس معنى من معاني الصلاة
0 الحياة لاتقف عند تجربة صعبه
0 لا تحكم على الحياة فى موقف او مظهر واحد
0 تعلم فن التهوين
0 زيد الخيل رضي الله عنه والهمة العالية


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:58 PM   #6

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



العلاج
قد قام باحثونبإجراء دراسة على ثماني أشخاص أصيبوا بمرض الزهايمر، ويتراوح تأثير المرض عندهم مابين المتوسط والخفيف، 1- تم إعطاء هؤلاء المرضى أجسام مضادة تعرف ب (Immunoghobulin) حيث تعمل على تعديل كمية البروتين (Beta-amyloid) التي تصل إلىالمخ، وبعد ستة أشهر من خضوع المرضى للعلاج، تم تعريض سبع حالات منهم لاختباراتتقيس تطور حالاتهم، وكانت النتيجة انخفاض مستويات المرض لديهم.
2-زيتالسمك مفيد لمرضى الزهايمر (أوميجا 3)
غنى بالبوتاسيوم والتيروزين .. التى تحافظ على سلامة الاعصاب وعلى مقاومة وتراجع داء الزهايمر
فقدلاحظ الباحثون أنه أقل شيوعا لدى المجتمعات التي يتناول أفرادها السمك بكثرة. يجب الانتباه إلى نوعمحدد من زيت السمك والمعروف ب DHA وهو أحد أشكال أحماض أوميغا 3 الدسمة ، ويتوفرفي سمك الماء البارد كالسلمون ، السردين ، الرنكة ، الاسقمري. ، الصويا ، البيض ، مستخلصات زيت السمك،البندق.
3- اللحوم الحمراء " التى تغذى المخ بالحديد والاوكسجين والزيون النباتية غير المشبعة كزيت الصويا فانها تحافظ على بنية الخلايا العصبية وتحميها من التلف لما تحتويه هذه الزيون من أحماض دهنية أساسية وفيتامين
4- فاكهة الموسم والخضروات الطازجة أو المجمدة عصير القصب والجزر والبرتقال والمانجو والموز لانها تنشط الخلايا العصبية وتحافظ على حيويتها نظرا لما تحتويه من فيتامينات أهمها فيتامين " ج " الذى يساعد على اتمام عملية نقل الرسائل بين الخلايا العصبية .
5- اللبن تساعد على زيادة التركيز وعملية الاستذكار منها ويشمل كل مغذيات المخ,
6- التمر لانه غنى بالسكريات والماغنسيوم والبوتاسيوم وكذلك
7- البليلة فهى تحتوى على جنين القمح الغنيى بفيتامين " ب " والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم
أشارت الدورية العلمية التى يصدرها المركز القومى للبحوث برئاسة هانى الناظر :
8- المكرونة تمد المخ بالطاقة بصورة منتظمة فهى ليست كالسكريات السريعة الامتصاص التى تعطى الخليات العصبية " دفعة " واحدة من الطاقة ثم ينتهى تأثيرها بعد ذلك والمكرونة من المواد الكربوهيدراتية ذات المصادر الغذائية القمح التى تقوى الجهاز العصبى خصوصا عندما يحدث خلل فى تركيز السكر فى الدم
9- وتتوافر فى الفول السودانى واللوز والمكسرات وفيتامين " ب المركب " وبه مادة " كولين " وهى مادة موصلة للاشارات العصبية مهمة جدا فى عملية التذكرة. وهى تساعد على التركيز أثناء التوتر النفسىوتتركز مغذيات المخ التى تساعد على صفاء الذهن وحسن التركيز والتذكر الجيد فى الاحماض الدهنية غير المشبعة










آخر مواضيعي

0 الشعب السعودي شعب ماله حل
0 المضيفة
0 الأخطاء اليومية السبعة
0 حديث يوم الاحد 04/03/2012
0 بلغوا عني ولو اية
0 لما تولى الحجاج شؤون أرض العراق
0 شرح بعض الأمثال العربية
0 حديث اليوم حشر أهل الوضوء أهل الغرة والتحجيل ( 6 )
0 ثلاثون خطا من اخطاء المصلين
0 حديث اليوم الأحد – 08-01-1433ه


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 01:59 PM   #7

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



10-الجنكة: عشبة الذاكرة ومرض الزهايمر
ان مستخلص الجنكة يمكن ان يفيد مرضى الخبل بأنواعه بما في ذلك مرض الزهايمر، فهو يزيد من القدرة الوظيفية للمخ بتأثيره على الاستيل كولين وهي مادة كيميائية تسمح للخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة والتفكير بالتواصل مع بعضها بعضاً.

وقد تجلت فوائد الجنكة في معالجة المراحل المبكرة من مرض الزهايمر من خلال دراستين سريريتين من دراسات التعمية المزدوجة. وهذه من التجارب العيادية يقصد بها قياس فعالية الدواء مقابل الدواء
في الدراسة الاولى، تم منح 216 من مرضى الزهايمر او قصور الوظائف العقلية الناجم عن الاصابة بعدة سكتات دماغية صغيرة 240 ملغ من مستخلص الجنكة او الدواء المموه يومياً على مدى اربعة وعشرين اسبوعاً. وقد اشارت البيانات التي حددت عن 136 شخصاً ممن اكملوا الدراسة الى فائدة الجنكة الكبيرة في علاج الخبل بنوعيه.

في دراسة ثانية، نشرت في دورية الجمعية الاميركية الطبية، والتي كانت اول دراسة عيادية تجري على مستخلص الجنكة في الولايات المتحدة، تم اعطاء 202 من مرضى الزهايمر في ستة مراكز بحثية تحت اشراف كلية طب جامعة هارفرد ومعهد نيويورك للبحث الطبي اما 120 ملغ من مستخلص الجنكة او الدواء المموّه على مدى سنة. وقد حسنت الجنكة من الأعراض لدى 64% من الاشخاص الذين تعاطوها بدون اية اثار جانبية. ان محرري هذه الدراسة في الدورية لم يجدوا ان الجنكة عقار معجزة، ولكنهم وجدوا ان استخدامه يفيد، وقد علق احد العلماء ممن شاركوا في الدراسة على ذلك بقوله: ''بينما بدت الآثار متواضعة، فان الجنكة قد قللت من التدهور الادراكي لدى المرضى، وكذلك مظاهر الخبل، كما اقر القائمون على رعاية هؤلاء المرضى، وذلك مقارنة بالمرضى الذين تلقوا الدواء المموه وخاصة مرضى الزهايمر، أما آلية عمل الجنكة فهي غير واضحة، غير انه يفترض ان اثرها يرجع الى الخصائص المضادة للأكسدة التي تملكها. ان جرعة واحدة فقط هي التي خضعت للدراسة، وكانت معدلات الانخفاض مرتفعة لكن المتابعة طويلة المدى سوف تكون ضرورية. ولكن هذا العامل يعتبر اضافة مهمة الى العقاقير التي يعتقد انها تلعب درواً مفيداً لعلاج مرضى الزهايمر.

ونلاحظ هنا ان الجرعة في التجربة الثانية كانت نصف الجرعة في التجربة الاولى، وفي العادة ان تدرس هذه التجارب في حالة كون النتائج مقبولة احصائياً. وربما كانت هناك حاجة الى دراسة لمقارنة النتائج في حال استعمال علاج قديم لبيان افضلية هذا على ذاك.
يعود الاستخدام الطبي للجنكة الى ما يقرب من 5 آلاف سنة في الطب العشبي الصيني، حيث استخدمت لعلاج امراض الجهاز التنفسي، وضعف الذاكرة لدى كبار السن. ويشير الباحثون الى فائدة نبات الجنكة في علاج مرض الزهايمر، وفقدان الذاكرة، والسكتة الدماغية وداء باركنسون. ويمكن استخدام الجنكة لعلاج الاكتئاب بصفة عامة، وذلك من خلال زيادة تدفق الاكسجين في المخ، ويصح ذلك بشكل خاص بالنسبة لكبار السن عند الجمع بين هذا النبات والعقاقير المناسبة، وقد اظهرت بعض التجارب ان الجمع بين الجنكة والزنجبيل يمكن ان يقلل من القلق. ويمكن استخدام الجنكة لعلاج قصور الانتباه لدى البالغين، وهو ذلك الاضطراب الذي يتجلى في النسيان، وعدم القدرة على التركيز. فضلاً عن ذلك، فان النبات يتمتع بمزايا خاصة في تأثيراته على عدة امراض كالماء الازرق، والابيض في العين وداء السكري واعتلال او تلف الشبكية المرتبط به، والنوبات القلبية، اضافة الى فوائده في علاج الضعف الجنسي، وضعف الرغبة الجنسية، وبعض اشكال طنين الاذن، وربما كان للجنكة فوائد في المساعدة على علاج بعض السرطانات وللجنكة على سبيل المثال، القدرة على ابطاء تكون سرطان المبيض عند الجمع بينها وبين عقار سيبسبلاتين (بلاتينول) المستخدم في العلاج الكيميائي. وهناك آثار جانبية للدواء تم رصدها، ولكن هناك مضادات استطباب واضحة، لذلك يستوجب ان يناقش مستخدم الجنكة مع طبيبه اذا كان يتعاطى بعض العلاجات وقبل الاقدام على أي اجراء جراحي










آخر مواضيعي

0 ما هو البارادايم
0 رسالة يوم الاثنين 05/03/2012
0 حقيقة النية وتصحيحها
0 حريم زمان
0 رسالة اليوم
0 أنت مطرود من العمل
0 كيف يمكن للانسان أن يتحكم في عقله
0 انت الكريم وانا المهان
0 قطاع الطريق إلى الجنة
0 هل أنتم متميزون ، تفضلوا هنا و خذوا وسامكم


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 02:00 PM   #8

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



12- افضل طريقة لحفظ الخلايا من الضمور
أن أفضل طريقة لحفظ خلايا المخ من الانكماش والضمورهو أن يظل المخ يعمل بنشاط، الذي لا يعمل يضمر، ولذلك نجد بعض الكتاب مثل الأستاذنجيب محفوظ. الذين تخطوا الثمانين من عمرهم مازالت ذاكرتهم تعمل بكفاءه لأنهميواظبون علي القراءة والكتابة
13- تاثير التدخين والنيكوتين على المرضى
أشارت أحدث البحوث الأمريكية أن نسبة الإصابة بمرضالزهايمر بين المدخنين أقل بكثير من نسبة الإصابة بين غير المدخنين، وأن مادةالنيكوتين تحد من تآكل أو تكسير مادة (الأستيل كولين) التي تسبب الزهايمر بسببتكسيرها أو تآكلها إلا أن كثيراً من الأطباء الباحثين في جميع أنحاء العالم والذيناعترفوا في البداية بصحة هذه البحوث الأمريكية اعترضوا أن يكون ذلك بمثابة الضوءالأخضر لإباحة التدخين بمخاطره وأضراره الكاملة
حيث توصل عدد من الأبحاث إلى أن بعض الأشخاصالمصابين بمرض الزهايمر لديهم كميات قليلة من الألمنيوم مترسبة في أمخاخهم.
الأعراض والمؤشرات
يرى الأطباء أن الكشفالمبكر عن الزهايمر قد يساعد في سرعة علاج هذه المشكلة المرضية قبل أن تتطور , يرى الأطباء أن نسيانالأسماء مؤشر مبكر على "الزهايمر"، حيث وجد الأطباء أن اختبار بسيط لقدرة المرء علىتذكر الأسماء، يمكن تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة المبكر،المرتبط بداء الزهايمر. ولاحظ الأطباء بعدإعطاء دقيقة للمشاركين لكتابة أسماء الحيوانات، التي يستطيع الإنسان تذكرها، أنمرضى الزهايمر لم يتذكروا سوى نصف العدد، الذي تمكن الأشخاص الأصحاء من كتابته. وسجل الباحثون نفس النتائج عندما طلب من المشاركين المرضى والأصحاء كتابة أسماءالفواكه والخضراوات المعروفة.
وأشار الباحثونإلى أن المرضى تذكروا أنواعا معينة من الأسماء بصورة أسهل من الأخرى، حيث حافظتذاكرتهم على الأسماء المألوفة والشائعة، وتلك التي تعلموها في مرحلة الطفولة، وماقبل المدرسة، إذ استطاعوا تذكر اسم "الكلب" وثمار "التفاح" أكثر من "الزرافة" وفاكهة "الكيوي".
وأوضح الباحثون أنهذه الأنماط من الذاكرة قد تساعد في الكشف عن المؤشرات الأولية، التي تظهر عندالإصابة بالزهايمر، مشيرين إلى أن كبار السن يعانون، بطبيعة الحال، من صعوبات فيالتذكر، إلا أن البحث في نوعية وخصائص الكلمات المتوفرة في مخزونهم العقلي قد يمثلأحد طرق الكشف عن وجود خلل أو اضطراب ما في ذاكرتهم....
1- تقلبات في المزاج، ما قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالآخرين، فضلا عن الميل أكثر إلى العناد والانعزال عن المجتمع. وربما يعود هذا الأمر إلى الشعور بالإحباط الذي ينتاب المريض نتيجة إدراكه للتغيرات اللاإرادية في الذاكرة. وغالبا ما يكون الاكتئاب جنبا إلى جنب مع الزهايمر.
ومع تفاقم المرض ينزع المرضى إلى التوتر والعدوانية والسلوك غير المناسب.
2- يفقد القدرة على إدراك المكان والزمان، وقد يجد نفسه تائها في الأماكن التي كانت مألوفة حتى إنه قد يضل طريق العودة إلى المنزل.
3- نسيان أسماء الأشياء المألوفة أو الأشخاص القريبين منا، حتى إن ذلك ليس ظاهرة عادية من ظواهر الشيخوخة, فإنهم ينسون الأسماء ومن ثم أسماء أفراد العائلة وأسماء الأشياء التي يتعاملون معها يوميا مثل مشط الشعر أو الساعة.
4- يبدأ مع فقدان خفيف في الذاكرة والارتباك، ولكنه يقود بالنهاية إلى إعاقة عقلية حادة لا يمكن إصلاحها، تقوم بتدمير قدرة الشخص على التذكر والتعلم والتخيل والتفكير.
5- النسيان المتواصل والمتزايد، حيث يتسم المرض في بدايته بنوبات من النسيان وخصوصا نسيان الأحداث القريبة، والاتجاهات، ومن ثم تتفاقم الظاهرة.
6- يعاني صعوبة في التفكير التجريدي، وبالتالي يصعب عليه في بداية التعامل مع الأرقام وفي فهمها وإدراكها.
7- يعاني من صعوبة في إيجاد الكلمة الصحيحة ، للتعبير عن أفكارهم، حتى أنه قد لا يتمكن من متابعة محادثة ما الأمر الذي يقود في النهاية إلى تأثر القدرة على القراءة والكتابة.
8 - تكرار الأشياء ونسيان فحوى المناقشات والمواعيد، كما أنهم يضعون الأشياء في غير مكانها الصحيح بل يضعونها في أماكن تنم عن الافتقار إلى التفكير المنطقي،
9- فقدان القدرة على التفكير العقلي السليم، وعدم التمكن من حل المشكلات اليومية إذ لن يتمكن من معرفة ما الذي يجب فعله في حال بدأ الطعام الموجود على النار، بالاحتراق على سبيل المثال.
10- صعوبة القيام بالأشياء التي تتطلب تخطيطا أو التوصل إلى قرار أو المحاكمة العقلية.
ومع تقدم المرض، يصبح القيام بالأشياء التي يتم انجازها على خطوات مثل الطبخ، أمرا شاقا. وبالنهاية قد يفقد القدرة على تذكر كيفية إنجاز الأشياء البسيطة جدا مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة.










آخر مواضيعي

0 في غابة أشجار الميلاد ضاعت أعراف بلادي
0 كن قويآ مهما قست عليك الحياه
0 تايلاندية تسرق شاحنة والشرطة تضبطها نائمة بداخلها
0 بلغوا عني ولو اية
0 ما هو أصل الخرفان
0 انا السبب
0 الغش تعريفه مظاهره ومضاره
0 أجل تستطيع
0 أخطاء عبقرية قادت إلى إكتشافات علمية هامة
0 جنود من أهل النار


  رد مع اقتباس
قديم 12 - 8 - 2012, 02:01 PM   #9

حمـود
محظور / هـ
افتراضي رد: مرض الزهايمر وعشبة الجنكة



12- افضل طريقة لحفظ الخلايا من الضمور
أن أفضل طريقة لحفظ خلايا المخ من الانكماش والضمورهو أن يظل المخ يعمل بنشاط، الذي لا يعمل يضمر، ولذلك نجد بعض الكتاب مثل الأستاذنجيب محفوظ. الذين تخطوا الثمانين من عمرهم مازالت ذاكرتهم تعمل بكفاءه لأنهميواظبون علي القراءة والكتابة
13- تاثير التدخين والنيكوتين على المرضى
أشارت أحدث البحوث الأمريكية أن نسبة الإصابة بمرضالزهايمر بين المدخنين أقل بكثير من نسبة الإصابة بين غير المدخنين، وأن مادةالنيكوتين تحد من تآكل أو تكسير مادة (الأستيل كولين) التي تسبب الزهايمر بسببتكسيرها أو تآكلها إلا أن كثيراً من الأطباء الباحثين في جميع أنحاء العالم والذيناعترفوا في البداية بصحة هذه البحوث الأمريكية اعترضوا أن يكون ذلك بمثابة الضوءالأخضر لإباحة التدخين بمخاطره وأضراره الكاملة
حيث توصل عدد من الأبحاث إلى أن بعض الأشخاصالمصابين بمرض الزهايمر لديهم كميات قليلة من الألمنيوم مترسبة في أمخاخهم.
الأعراض والمؤشرات
يرى الأطباء أن الكشفالمبكر عن الزهايمر قد يساعد في سرعة علاج هذه المشكلة المرضية قبل أن تتطور , يرى الأطباء أن نسيانالأسماء مؤشر مبكر على "الزهايمر"، حيث وجد الأطباء أن اختبار بسيط لقدرة المرء علىتذكر الأسماء، يمكن تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقدان الذاكرة المبكر،المرتبط بداء الزهايمر. ولاحظ الأطباء بعدإعطاء دقيقة للمشاركين لكتابة أسماء الحيوانات، التي يستطيع الإنسان تذكرها، أنمرضى الزهايمر لم يتذكروا سوى نصف العدد، الذي تمكن الأشخاص الأصحاء من كتابته. وسجل الباحثون نفس النتائج عندما طلب من المشاركين المرضى والأصحاء كتابة أسماءالفواكه والخضراوات المعروفة.
وأشار الباحثونإلى أن المرضى تذكروا أنواعا معينة من الأسماء بصورة أسهل من الأخرى، حيث حافظتذاكرتهم على الأسماء المألوفة والشائعة، وتلك التي تعلموها في مرحلة الطفولة، وماقبل المدرسة، إذ استطاعوا تذكر اسم "الكلب" وثمار "التفاح" أكثر من "الزرافة" وفاكهة "الكيوي".
وأوضح الباحثون أنهذه الأنماط من الذاكرة قد تساعد في الكشف عن المؤشرات الأولية، التي تظهر عندالإصابة بالزهايمر، مشيرين إلى أن كبار السن يعانون، بطبيعة الحال، من صعوبات فيالتذكر، إلا أن البحث في نوعية وخصائص الكلمات المتوفرة في مخزونهم العقلي قد يمثلأحد طرق الكشف عن وجود خلل أو اضطراب ما في ذاكرتهم....
1- تقلبات في المزاج، ما قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالآخرين، فضلا عن الميل أكثر إلى العناد والانعزال عن المجتمع. وربما يعود هذا الأمر إلى الشعور بالإحباط الذي ينتاب المريض نتيجة إدراكه للتغيرات اللاإرادية في الذاكرة. وغالبا ما يكون الاكتئاب جنبا إلى جنب مع الزهايمر.
ومع تفاقم المرض ينزع المرضى إلى التوتر والعدوانية والسلوك غير المناسب.
2- يفقد القدرة على إدراك المكان والزمان، وقد يجد نفسه تائها في الأماكن التي كانت مألوفة حتى إنه قد يضل طريق العودة إلى المنزل.
3- نسيان أسماء الأشياء المألوفة أو الأشخاص القريبين منا، حتى إن ذلك ليس ظاهرة عادية من ظواهر الشيخوخة, فإنهم ينسون الأسماء ومن ثم أسماء أفراد العائلة وأسماء الأشياء التي يتعاملون معها يوميا مثل مشط الشعر أو الساعة.
4- يبدأ مع فقدان خفيف في الذاكرة والارتباك، ولكنه يقود بالنهاية إلى إعاقة عقلية حادة لا يمكن إصلاحها، تقوم بتدمير قدرة الشخص على التذكر والتعلم والتخيل والتفكير.
5- النسيان المتواصل والمتزايد، حيث يتسم المرض في بدايته بنوبات من النسيان وخصوصا نسيان الأحداث القريبة، والاتجاهات، ومن ثم تتفاقم الظاهرة.
6- يعاني صعوبة في التفكير التجريدي، وبالتالي يصعب عليه في بداية التعامل مع الأرقام وفي فهمها وإدراكها.
7- يعاني من صعوبة في إيجاد الكلمة الصحيحة ، للتعبير عن أفكارهم، حتى أنه قد لا يتمكن من متابعة محادثة ما الأمر الذي يقود في النهاية إلى تأثر القدرة على القراءة والكتابة.
8 - تكرار الأشياء ونسيان فحوى المناقشات والمواعيد، كما أنهم يضعون الأشياء في غير مكانها الصحيح بل يضعونها في أماكن تنم عن الافتقار إلى التفكير المنطقي،
9- فقدان القدرة على التفكير العقلي السليم، وعدم التمكن من حل المشكلات اليومية إذ لن يتمكن من معرفة ما الذي يجب فعله في حال بدأ الطعام الموجود على النار، بالاحتراق على سبيل المثال.
10- صعوبة القيام بالأشياء التي تتطلب تخطيطا أو التوصل إلى قرار أو المحاكمة العقلية.
ومع تقدم المرض، يصبح القيام بالأشياء التي يتم انجازها على خطوات مثل الطبخ، أمرا شاقا. وبالنهاية قد يفقد القدرة على تذكر كيفية إنجاز الأشياء البسيطة جدا مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة.










آخر مواضيعي

0 نخلة ابا الدحداح في الجنة
0 دلائل الاخلاص وعلامات المخلصين
0 حكمة النجار
0 يقال أن جمال النساء ثلاثه
0 عيال اوروبا و عيالنا ..
0 الإقصائيون
0 كيف تكون إنساناً ناجحاً بحياتك
0 الغادر يوم القيامة
0 ما هي حقيقة هرمون السعادة
0 حديث اليوم حشر أهل الوضوء أهل الغرة والتحجيل ( 6 )


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من يتجاهلك بحجه الظروف امسحه من ذاكرتك بحجه الزهايمر رماد الورد ازياء - فساتين - موضة - صور ازياء - اكسسوارات 3 9 - 7 - 2012 04:27 PM
تحليل دم مطور يمكنه الكشف عن الزهايمر , كشف الزهايمر قبل إتلاف خلايا المخ بنوته شقيه صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 27 - 5 - 2012 04:37 AM
فحص مرض الزهايمر ، فحص لمرض الزهايمر ، اختبار الزهايمر أنشودة المطر صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 18 - 5 - 2012 05:54 AM
ماهى فائدة صيام يومين بالاسبوع 2012 , طرق للوقاية من الزهايمر ندى الايام صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 4 - 2012 04:12 PM
مرض الزهايمر 2013 ، اعراض مرض الزهايمر 2013 ، طرق علاج مرض الزهايمر 2013 ليلة صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 20 - 4 - 2012 12:44 AM


الساعة الآن 12:56 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول