متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23 - 8 - 2011, 07:36 PM   #1

حنين الروح
خجلي مميز
افتراضي فوائد عصير الدوم



فوائد عصير الدوم




فوائد عصير الدوم



تشتهر مائدة شهر رمضان في البلدان العربية ببعض الأطعمة المخصصة لهذا الشهر، وتأتي التمور والحلويات الشرقية على رأسها كالكنافة والقطايف والبسبوسة بأنواعها. كما أنه يشتهر ببعض المشروبات التي يفضل الصائمون الإفطار عليها مثل قمر الدين والعرقسوس والخروب والسوبيا والدوم خصوصا في مصر.

والدوم هو فصيلة من النخيل الذي ينمو في جنوب مصر، عرفه المصريون منذ القدم وقد وجد المستكشفون بعض بذور ثماره في مقابر قدماء المصريين. ولهذا النوع من النخيل فوائد عديدة حيثت يستخدم سعفه وأليافه في صنع الحبال والسلال. ولها ثمرة جافة صلبة في حجم التفاح المتوسط الحجم. ويتم تناول ثمار الدوم بأشكال عديدة منها أن يتناول طازجاً ومنها تناول مشروبه بعد تجفيفه وتكسيره وتركه في الماء ثم ضربه في الخلاط وتصفيته.

وبجانب أنه مشروب لذيذ ومرطب جداً ومفيد في الصوم أثناء ارتفاع درجة الحرارة، يعتبر الدوم من النباتات المفيدة جداً للصحة. حيث تحتوي ثمرة الدوم على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم أهمها فيتامينات (ب)، مثل (ب1) الذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي، وفيتامين (ب2) الضروري في عملية تكوين الهيموجلوبين ويقي من الإصابة بالأنيميا.
كما يحتوي الدوم على فيتامين (أ) المهم لصحة العين وللحفاظ على سلامتها وحدة الإبصار، إضافة إلى أهميته للحد من نشاط الغدة الدرقية وبالتالي يؤدي إلى السيطرة على التوتر أو العصبية التي تحدث نتيجة لذلك مما يساعد الصائم على الهدوء والراحة. ويزيد من فعالية تأثير فيتامين (أ) احتواء الدوم على نوع آخر من الفيتامينات المهدئة التي تقي من الإصابة بالأرق وتساعد في التغلب عليه.

كما أنه يعتبر من فواتح الشهية التي تساعد النحفاء على التخلص من نحافتهم,وكذلك على فيتامين يسمي النياسين الذي يساعد على التخلص من الأرق.

ويشتهر الدوم بين عامة الناس بأنه مفيد للضغط.. وعندما يطرح سؤال أهو مفيد للضغط المرتفع أم المنخفض، ستكون الإجابة مفاجأة لأنه يساعد على ضبط الضغط في الحالتين وهي صفة نادرا ما تجتمع في نبات واحد. فقد أكد الباحثون أن هناك تجارب علمية أجريت وأكدت فاعلية هذا النبات في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وهو من أهم أسباب الإصابة بتصلب شرايين القلب، مما يساعد على ضبط الضغط المرتفع أو المنخفض على حد سواء إضافة إلى تحسين الدورة الدموية.













آخر مواضيعي

0 فساتين فكتوريا Dresses Victoria 2012
0 برنامج اللعب بالصور للايباد PhotoGoo
0 طريقة تجعيد الشعر
0 لعبة Myplaycity Puzzles
0 برودكاست اختبارات 2012
0 حالات مزخرفه للبلاك بيري جديده
0 طريقة عمل لازانيا باللحم
0 دراريع رمضان 2012
0 تصاميم فساتين السهرة Dresses 2012
0 لعبة مغامرات الانقاذ Rescue


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار اليوم السبت 27/ 9/ 1432, موجز اخبار اليوم 27/ 9/ 1432, جديد اخبار اليوم 27 اغسطس ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 81 1 - 2 - 2016 10:06 PM
جديد اخبار اليوم الاحد 28/ 9/ 1432,اخبار اليوم 28/ 9/ 1432,موجز اخبار اليوم 28 اغسطس ٱڼـثے مڼ حـرﯾڔ♣ اخبار عامه - سياسيه - اقتصادية - عالمية - متنوعة 28 29 - 8 - 2011 07:21 AM
فوائد عصير العرقسوس في رمضان حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 12 - 8 - 2011 09:13 AM
فوائد عصير البنجر حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 1 27 - 7 - 2011 12:11 PM
عصير رمان جنان جمره غضى مطبخ خجلي - اكلات - معجنات - حلويات - سلطات - مقبلات 6 13 - 5 - 2009 11:47 PM


الساعة الآن 06:38 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت


سعودي كول