متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2 - 4 - 2013, 10:35 AM   #1

new فوائد الشاي الاخضرالصحية 2013 ، ماهي مضار الشاي الأخضر 2014 ، الشاي الاخضر 2014




هل فكرت يوما ما في كسر هذا الروتين اليومي من شرب الشاي الأسود أو الأحمر , ومحاولة تجربة الشاي الأخضر؟ ربما تعتقد أن هذا ضرب من الخيال , أو حتى إذا تذوقته فقد تكون قد استغربت مذاقه وربما تقول كأني أشرب كوبا من الملوخية. لكن إذا عرفت فوائدالشايالأخضر فقد تغير وجهتك من إدمان الشاي الأحمر إلى إدمان الشايالأخضر , حيث أن الشايالأخضر الآن أصبح متوافر في العديد من المذاقات مثل شاي الياسمين أو الشاي المغربي بالنعناع التي يمكن أن تجذبك لتجربته أو للعودة إليه من جديد.





ويستخرج الشايالأخضر من شجرة الشاي , حسنا إذن ما هو الفارق بينه وبين الشاي الأحمر؟ أوراق الشايالأخضر يتم تجفيفها فقط قبل تعبئتها بينما تتعرض أوراق الشاي الأحمر إلى التخمير أو الأكسدة. لذلك فإن أوراق الشايالأخضر تحتفظ بجميع المواد المفيدة داخلها , وهذا هو السبب الذي ينبغي عليك الإقلاع عن الشاي الأسود وتتجه إلى الشاي الأخضر.

يعتبر الشايالأخضر أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية , والتي تقاوم بدورها الشقوق الحرة. بجانب أنه أيضا يفيد في عملية التمثيل الغذائي في الجسم. وتبدو أكبر فوائده في حماية الجسم من السرطان وأمراض القلب نتيجة إحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية.

أنواع الشاي الأخضر

يزرع الشايالأخضر بشكلب رئيسي في ثلاثة بلدان , هي الصين والهند واليابان , وكل نوع له طعم مميز. وهذه هي أشهر أنواع الشاي الأخضر:

- دراجون ويل الصيني: وهي النوع الأكثر شعبية في الصين , والنوع الأكثر جودة منه يسمى تشينج مينج وهو يأتي بعد احتفالات الربيع الوطنية في الصين , وهي عادة ما تأتي في أوائل أبريل.
- تشون مي الصيني: وهذا النوع تم ترجمته إلى "الحواجب الثمينة" , وينمو في مقاطعة يونان , وله لون مثل العنبر , ومذاقه مثل البرقوق.
- ماكاي باري الهندي: يعتبر أفضل أنواع الشايالأخضر وأخفها كذلك وله مذاق ساحر.
- سينتشا الياباني: يحتل هذا النوع صدارة الأنواع في اليابان , حيث يتم إنتاجه بنسبة 75% من إجمالي الشايالأخضر في اليابان. وطعمه حلو وله نكهة قابضة.
- جايكرو الياباني: هو الشاي الأعلى جودة في اليابان , وله طعم ومذاق رائع ويعتبر من أعلى الأنواع قيمة غذائية.



فوائد الشايالأخضر الطازج

1. فوائدالشايالأخضر للرجيم:
لا يوجد غذاء واحد لديه القدرة السحرية على التخلص من الوزن الزائد والدهون وتنحيف الجسم. إلا أن هناك الكثير من المؤشرات التي تشير إلى أن الشايالأخضر لديه القدرة على انقاص الوزن , ولا يمكن لهذه المؤشرات من أن تدعي أبدا أن للشاي الأخضر قدرات معجزة على هذا , لكنها تشير إلى أنه يعمل على مساعدة الجسم على ذلك.

يتم تخليق السكر والدهون إلى مواد تسمى الدهون الثلاثية في الكبد والأمعاء الدقيقة. ثم يتم نقلها عبر مجرى الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة. وتستخدم هذه الدهون في انتاج الطاقة اللازمة للحباة. والمشكلة تأتي من وجود كميات زائدة من الدهون الثلاثية في الجسم , حيث تتحول مرة أخرى إلى دهون تسبب السمنة.

ويحتوي الشايالأخضر على مركبات الفينولات المتعددة وهي مركبات مسؤولة عن نشاط الإنزيم الذي يعمل على إذابة الدهون الثلاثية , وهذا يعني أن الشايالأخضر له قدرة فعالة على حرق الدهون على المدى البعيد لاسيما في المناطق التي تتركز فيها الدهون مثل الكرش.

ويحتوي الشايالأخضر أيضا على مادة الكاتشين وهي مسؤولة عن العديد من الفوائد بالشاي الأخضر. ومن أحد هذه المركبات هي مادة EGCG والتي عثر عليها في الشايالأخضر , والتي يطلق عليها حامض الجاليك. وهي مادة تعمل على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم تخسيس الجسم.

وجنبا إلى جنب مع حامض الجاليك , فإن مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر, تعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي واستخدام الدهون كمصدر للطاقة , وهذه العملية تعمل على توليد طاقة إضافية والتخلص من المياه الزائدة وحرق الدهون بالجسم.

يعلم أيضا الجميع أن أحد أركان التخلص من الوزن الزائد , هو ممارسة الرياضة جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي السليم , فهي تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقوي عضلات الجسم , والكاتشينيز الموجود في الشايالأخضر يعمل على تحفيز استخدام الأحماض الدهنية بواسطة خلايا الكبد والعضلات. وهذه العملية تعمل بمرور الوقت على خفض كميات الكربوهيدات التي تستهلكها وأيضا جعلك أكثر تحملا على ممارسة الرياضة. وقد تم إجراء اختبارات معملية على الفئران لمشاهدة مدى تحملهم للضغط العضلي , حيث وجد أن استخدام مستخلص الشايالأخضر قد أدى إلى زيادة مجهود الفئران في السباحة بمقدار 24%. والتحمل يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية ومن ثم تنحيف الجسم.

ويؤكد دكتور "نيكولاس بريكون" الأستاذ بجامعة ميتشجن على أن الشايالأخضر يمكن أن ينقص الوزن بمقدار نحو 4.5 كيلو جرامات في غضون ستة أسابيع , وذلك في لقاءه مع مقدمة البرامج الأشهر في العالم "أوبرا وينفري" , حيث تسأله "لقد قرأت في أحد كتبك أن الشايالأخضر يمكن أن يخفف الجسم نحو 4.5 كجم في خلال ستة أسابيع حينما يحل محل القهوة" , وتسأله عن كيفية حدوث هذا. وكانت إجابته أن الأحماض العضوية بالقهوة تعمل على زيادة نسبة السكر والأنسولين , بينما في حالة استبداله بالشاي الأخضر , فإنك ستحصل على الكافيين بجانب انخفاض معدل السكر , والدهون بالجسم ستنخفض سريعا. ويؤكد أنه بهذا سيحدث انخفاض في الوزن بمقدار نحو 4.5 كجم في ستة أسابيع.


يؤكد دكتور بريكون لأوبرا وينفري على أن الشايالأخضر يقلل من وزن الإنسان



2. فوائدالشايالأخضر للبشرة:
يحتوي الشايالأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقاوم الشقوق الحرة , والتي تسبب بدورها الأمراض والشيخوخة المبكرة , وتتخلص فوائدالشايالأخضر في حماية البشرة في الآتي:

- أهمية الشايالأخضر في الوقاية من أشعة الشمس: أثبتت الدراسات أن استخدام الشايالأخضر موضعيا يعمل على الحد من التأثير الضار لأشعة الشمس من خلال تحييد الشقوق الحرة والحد من الالتهابات.
وأظهرت دراسة أجريت عام 2000 في جامعة كيس ويسترن التابعة لجامعة كليفلاند الأمريكية على أن مستخلص الشايالأخضر يعمل على حماية الجلد والوجه من حروق الشمس. وكانت الدارسة قد أظهرت أن ضخ نحو 4 ملليجرام لكل 2.5 سنتيمترا من محيط الجلد قد أدى إلى حمايته من حروق الشمس.
- الشايالأخضر والحد من ظهور الشيخوخة: أظهرت الأبحاث أن الشايالأخضر يمكن أن يساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة نتيجة إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
- الشايالأخضر كمضاد لالتهابات البشرة: تعمل المواد المضادة للأكسدة في الشايالأخضر كمضاد للالتهاب , حيث يمكن أن تستخدم لعلاج بعض أمراض الجلد مثل الصدفية.
- الشايالأخضر وحب الشباب: الخصائص المضادة للالتهابات في الشايالأخضر تجعله مفيدا في في علاج حب الشباب. والدهانات التي تحتوي على خلاصة الشايالأخضر أدى استخدامها إلى تقليص مشاكل البشرة من المواد الكيميائية.

ويمكن عمل قناع للوجه من الشايالأخضر من خلال غلي الشايالأخضر وتركه ليبرد , ثم إضافة 3 ملاعق صغيرة من الشايالأخضر إلى نحو 4 ملاعق كبيرة من طحين الأرز , ثم يخلط حتى يصبح متجانسا. ثم يضاف أحد الفواكه إلى الخليط مثل الموز أو المانجو , حيث أن الموز يعمل على الترطيب والمانجو ينقي البشرة.

ويتم دهان الوجه بالقناع بعد غسيل الوجه بالصابون وتجفيفه جيدا , ثم يترك القناع لمدة 15 دقيقة قبل شطف الوجه بالماء جيدا.

3. فوائدالشايالأخضر للشعر:
أكد الباحثون في كلية الطب بجامعة سيول الكورية في دراسة أجروها عام 2006 , أن حامض الجاليك الموجود في الشايالأخضر قد لعب دور كبير في نمو بصيلات الشعر البشري في أنبوبة اخنبار. وشجعت على نمو بصيلات الشعر وقللت من معدل دورة موت خلايا الشعر.

وتناول الشعر الأخضر بكثرة يؤدي إلى زيادة معدل الجلوبيولين , وهو أحد البروتينات التي ترتيط بهرمون التيستوسيرون الذكري. حيث أن هذا الهرمون إذا وجد في صورة حرة فإنه يصل إلى منابت الشعر ويتحول إلى ثنائي هيدروتيستوسيرون الذي يتسبب في الصلع عند الرجال. بينما إذا كان مرتبطا مع الجلوبيولين فإنه لا يتحول إلى هرمون ثنائي هيدروتيستوسيرون.

وتشير الدراسات أيضا أن الشايالأخضر يمكن أن يساعد فروة الرأس في التخلص من المشاكل التي تلحق بها مثل القشرة والصدفية وذلك عند استخدام شامبو يحتوي على الشاي الأخضر. ويحتوي أيضا الشايالأخضر على فيتامين ج و هـ والبانثينول , وهي كلها عناصر تشترك في ارطيب الشعر. حيث أن فيتامين هـ مسؤول عن نمو الشعر التالف أو الجالف. في حين أن فيتامين ج يعمل على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس , بينما يعمل البانثينول على تقوية الشعر ومنع تقصفه.

ويعتبر زيت الشايالأخضر واقيا من الجراثيم والفطريات التي تتكون بالرأس , كما يحمي الشعر من تساقطه , ويتزيد المواد الموجودة به من لمعان الشعر.

4. فوائدالشايالأخضر للحامل:
تناول أكثر من 600 مجم من الكافيين يوميا يمكن أن يكون له تأثيرات مجهضة. وهذه الكمية تعادل على الأقل نحو 14 كوبا من الشاي. لذلك فهو مناسب تماما أثناء الحمل , حيث يحتوي على كميات أقل بكثير من القهوة.

ويحتوي الشايالأخضر على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنساء أثناء حملهن , فهو مصدر غني بالحديد والزنك والعناصر النادرة الأخرى. كما أن هناك بعض الدراسات التي أظهرت قدرة الشايالأخضر على منح المرأة الحامل ذهنا سليما نتيجة تأثير الكافيين الموجود بالشاي , ويفضل أن يتناول الشاي خفيفا حتى لا يزداد تركيز الكافيين في المشروب. إلا وأنه على الجانب الآخر , فإن هناك بعض التحذيرات من تسبب الشايالأخضر في الإجهاض لاحتوائه على الكافيين , وهو يمكن أن يكون له أثر إجهاضي على الحمل كما قلنا. إلا أنه وبوجه عام يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي , أو اللجوء إلى تناول الشايالأخضر الخالي من الكافيين.

5. فوائدالشايالأخضر للإمساك:
لا يعمل الشايالأخضر على تحسين عمل الهضم فحسب. ولكنه أيضا يعمل على تشجيع انتظام الأمعاء من خلال تشجيعه على نمو البكتيريا النافعة داخل المعدة , وهي التي تقاوم تأثير البكنيريا الضارة. ويحتوي الشايالأخضر كذلك على خصائص مرخية للأعصاب لها تأثير كبير على استرخاء المعدة والقولون ومن ثم فإنه يعمل على راحة البطن.

6. فوائدالشايالاخضر للجنس:
تعتبر انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء هي المشكلة الأكثر شيوعا في أنحاء العالم كنتيجة لانخفاض مستوى هرمونات الجنس , ومن المعروف أن الشايالأخضر يحتوي على الكافيين والثيامين والجنسج وهي مكونات تزيد دورا الدافع الجنسي لدى السيدات.

فوفقا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فقد اكتشف الباحثون في جامعة جورج تاون جنوب غرب تكساس , أن استهلاك الكافيين قد يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الإناث, حيث يقول الباحث "فيي جواراسي" أن الكافيين الموجود بالشاي الأخضر يمكن أن يحفز الجزء المؤثر في المخ على الرغبة الجنسية. ويشير الباحث إلى أن التأثير يحدث في الأشخاص الذين لا يتناولون الكافيين بانتظام. ورغم هذا , فإنه يجب استشارة الطبيب حول تناول الكافيين لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى وفقا لموقع Drugs.com , كما أنه يزيد بالتدخين , ويمكن أن يسبب بعض المشاكل عند مرضى القلب والأوعية الدموية والعصبية.













آخر مواضيعي

0 احدث توبيكات جديده للماسنجر 2013 ، توبيكات ملونه للمسن 2013 ، توبيكات ماسنجر 2014
0 احدث عطر البيتزا النسائي 2013 , صور عطر البيتزا 2014 , عطر البيتزا بالصور 2013
0 نجف للاسقف ، نجف مميز ، Theraya
0 خلفيات نايس 2013 - احدث خلفيات مميزة 2014 - اروع الخلفيات للايفون
0 اجمل الكراسي الغريبة ، كراسي جلدية باشكال غريبة ، strang chaires
0 اشيك الازياء الرجاليه 2013 ، تشكيله رجاليه روعه 2013 ، اشيك الازياء الرجالية 2014
0 احلى ازياء البنات المميزه 2014 , اشيك ازياء البنات المميزه 2014 , احلى ازياء البنات المميزه 2014
0 اصفرار الاظافر 2013 ، التخلص من اصفرار الاظافر 2014 ، علاج اصفرار الاظافر 2014
0 احلى مكياج فرنسي 2013 , مكياج منتهي الرقه والنعومه 2013 , احدث صيحات المكياج الفرنسي 2014
0 الملح والسكر لنعومة البشرة , وصفات نعومة البشره , Smoother skin


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الشاي الأخضر 2013 - فوائد الشاي الاسود 2013 عَےـنٌےـوِدُ صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 11 - 2 - 2013 10:09 PM
الشاى الاخضر بالحمل 2014 ، تجنبى الشاى الاخضر بالحمل ، الشاى الاخضر والحامل رحيق الجنه الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 29 - 8 - 2012 05:08 AM
الشاى الاخضر , علاج الكوليستيرول , الشاى الاخضر وعلاج امراض العصر حبر العيون صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 2 - 8 - 2012 01:45 AM
الشاي الاخضر , فوائد الشاي الاخضر , مافائدة الشاي الاخضر للانسان عروسة الخليج صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 23 - 7 - 2012 05:44 AM
الشاى الاخضر والشعر ، فوائد الشاى الاخضر للشعر ، ماسك الشاى الاخضر للشعر جمر الغلا عالم حواء - العناية بالبشره - رشاقتك - شعرك - تبييض البشره 1 5 - 7 - 2012 04:24 AM


الساعة الآن 08:02 AM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت