متابعين خجلي على تويتر

متابعين خجلي على الفيسبوك

 


العودة   منتديات خجلي > الحياة الاسرية والمجتمع > صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 7 - 4 - 2013, 11:15 PM   #1

new التبول الليلي 2013 - التهاب المثانه 2014 - علاج كثرة التبول 2014



التبول الليلي 2013 - التهاب المثانه 2014 - علاج كثرة التبول 2014




أسباب كثرة التبول:

تعرف كثرة التبول بانها الحاجة الى التبول بمعدل يزيد عن 8 مرات يوميا نهارا او الاستيقاظ اكثر من مره ليلا للتبول، ومن المهم التفريق بين كثرة التبول المصحوب بكمية قليلة من البول وبين كثرة التبول والذي فيه يتم اخراج كميات كبيرة من البول. وتتعدد أسباب كثرة التبول بين الأمراض العضوية والنفسية، ومن اهمها:
1- التهابات المسالك البولية خاصة المثانة او الاحليل وعادة مايصاحبها حرقة في البول، الالحاح البولي، ألم اسفل البطن، وكذلك الشعور بضعف تدفق البول وعدم الشعور بالقدرة على التفريغ الكامل للمثانة.
2- داء السكري حيث ان ارتفاع السكر في الدم احد اسباب ادرار البول وقد يكون اول

اعراض الاصابة بهذا الداء:

3- الحمل وتصاب النساء بكثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة البولية.
4- اضطرابات البروستات ومن اهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الاربعين كما ان احتقان البروستات او التهابها المزمن والذي يصيب الفئات العمرية الاصغر احد اسباب كثرة التردد للتبول.
5- التهاب المثانة المزمن وهي حالة تطرقنا لها في اعداد سابقة من هذه العيادة الصحفية وفيها يكون كثرة التبول متصاحبا بالالحاح البولي وآلام اسفل البطن حالة امتلاء المثانة والتي سرعان ماتزول مباشرة بعد تفريغ البول.
6- استخدام بعض الادوية قد يكون احد اسباب كثرة التبول ومن اشهرها مدرات البول مثل الفروسامايد والثيازايد ومن امثلتها كذلك بعض ادوية الضغط.
7- المثانة الالحاحية وفيها يكون حجم المثانة اكثر تقلصا من السابق ويكون متصاحبا بالشعور الالحاحي المزعج بالرغبة البولية والتي قد يصاحبها سلس بولي ان لم يتمكن فيها المريض من الوصول في الوقت المناسب لتفريغ البول.
8- في احيان نادرة قد تكون كثرة التبول احد اعراض الاصابة باورام المثانة او وجود حصوات بولية.
9- الاضطرابات العصبية مثل الاصابة بالجلطات الدماغية او امراض الحبل الشوكي والذي منه تتفرع الاعصاب المغذية للمثانة ومنها يتم التحكم بانقباضاتها وانقباضات صمام التحكم بالبول.
10- الاضطرابات النفسية مثل القلق.

التشخيص:

الوصول للعلاج المناسب يبدأ من التشخيص الصحيح والذي يتطلب مقابلة المريض وأخذ المعلومات الطبية منه والقيام بالفحص السريري حسب الحالة. ومن اهم الاختبارات التشخيصية الاساسية عمل فحص البول الميكروسكوبي وفحص مستوى السكر في الدم واحيانا يتطلب التشخيص القيام بفحص الجهاز البولي بالاشعة الصوتية او المنظار او فحص ديناميكية التبول بالكمبيوتر.

العلاج:

يعتمد العلاج على تحديد السبب المباشر في كثرة التبول ومن ثم التحكم فيه. وفي حالة المثانة الالحاحية او المثانة المفرطة النشاط وفي حالة انتفاء وجود اسباب اخرى لكثرة التبول فقد يستجيب المريض من اعطاء الادوية الكابحة لانقباضات المثانة من فئة الانتي كولينيرجك مثل الديتروسيتول والفيزيكير والديتروبان وغيرها.


هذا بالاضافة الى تغيير العادات السلوكية والغذائية والتي تزيد من المشكلة مثل الاكثار من تناول مشروبات الكافيين واهمها الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، المشروبات التي تحتوي على الطماطم الكاكاو، والاكل المحتوي على الحوار مثل الفلفل. كما يجب التركيز على الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالالياف والتي تقلل من احتمالية الاصابة بالامساك.


بعض المشروبات تزيد من تكرار التبول

التبول الليلي 2013 التهاب المثانه

ينصح المصاب بكثرة التبول بالاعتدال في شرب السوائل والتقليل منها في فترات المساء خاصة وقت الشتاء الذي يصحبه تقلصات في عضلات الحوض وجدار المثانة البولية ومن ثم تقليل حجمها ومايصاحبه من امتلائها بسرعة وكثرة انقباضاتها الالحاحية للتخلص من البول.















آخر مواضيعي

0 الفنانة سبيل كان 2013 ، صور الفنانه سبيل كان 2013 ، احدث صور سيبل كان sibel can 2014
0 جيبات قصيره للبنات , ملابس كيوت للبنوتات , ازياء ناعمه للصبايا
0 كيكة الشيكولاته الدسمه , معجنات رائعه , Chocolate cake
0 مكياج مناسبات ، احلى مكياج للحفلات ، صور ميك اب بيج للمناسبات
0 اجدد خلفيات للجالكسي 2013 , خلفيات جالكسي اس تحفة 2013 , خلفيات حديثة للجالكسي 2014
0 كيفيه جعل الحب يدوم بين الزوجين 2013 , وسائل للحب بين الزوجين 2014 , طرق جعل الحب يدوم بين الازوا
0 فساتين سهرة طويلة ، اجدد فساتين للسهرات ، فساتين سوارية حديثة
0 كتم الاسرار العائلية 2014, طفلك والاسرار العائلية 2013,علمي طفلك كتم الاسرار العائلية 2013
0 بجايم شتوية للعروس 2014 ، صور بجايم شتوي للعرائس 2014 ، احلي بجايم شتوية للعروس 2014
0 جينزات الوان ، احلي جينزات ،Sweeter Jeans


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اجدد طريقة علاج التبول اللاارادي ، وصفة لعلاج التبول علي الفراش ، التبول اللاارادي غلآآ رؤؤحي صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 16 - 11 - 2012 02:23 PM
سبب تبول الطفل , التبول اللاارادي عند الطفل , علاج التبول عند الاطفال بدون شعور عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 30 - 7 - 2012 06:52 AM
اجمل نصائح لتوقف التبول اللا ارادى 2012 ، التبول اللا ارادى عند الاطفال 2012 ، علاج التبول اللا اراد جمر الغلا الحياة الزوجية - زواج - الحمل - مشاكل الزواج 0 22 - 7 - 2012 12:16 AM
التبول الاراداي , اسباب التبول الارادي لطفلك , كيف تعليمي طفلك عدم التبول الارادي عروسة الخليج التربية - الطفل - الرضاعة - العنايه بالطفل 0 18 - 7 - 2012 01:12 AM
اسباب و علاج التبول الليلي عند الاطفال حنين الروح صحة - طب بديل - اعشاب - تغذية - رجيم - نصائح طبيه 0 1 - 5 - 2012 07:14 AM


الساعة الآن 06:36 PM.


المواضيع المكتوبة في منتديات خجلي لاتعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها

Security team

تصميم دكتور ويب سايت